اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    تجري الإستعدادات في بلدة "مسلاتة" الليبية لإعلان الجمهورية الليبية ، وقد تقرر أن يكون هذا الإعلان يوم 16-11-2011 م، وقد تم اختيار جامع "المجابرة" في المدينة لإعلان الجمهورية ، ومن المتوقع حضور مصطفى عبد الجليل وأعضاء من المجلس الإنتقالي للبلدة لبدء مراسم إعلان الجمهورية.
    المكان والزمان تم اختيارهما بناء على ذكرى "إعلان الجمهورية الطرابلسية" في مدينة مسلاتة يوم 16-11-1918م

    نبذة عن مدينة مسلاتة:
    مْسَلاتَة (بتسكين الميم وفتح السين وتشديد اللام) مدينة تقع في شمال غرب ليبيا على مسافة 130 كيلومتر تقريباً شرق طرابلس. على خط عرض: '37 °32 شمال وخط طول: '0 °14 شرق، وترتفع مدينة مسلاتة المركز(القصبات) عن مستوى سطح البحر 198 متر.
    هي محطة على الطرق الرومانية بين لبدة وترهونة, وتشتهر بقلعتهاالتي بناها الأسبان. تشتهر المدينة بكثرة زوايا تحفيظ القران الكريم واشهر وأقدم هذه الزوايا زاوية سيدي سيدي يوسف الجعراني وزاوية الدوكالي التي أسسها الشيخ عبد الله الدوكالي بقرية زعفران والتي طلب فيها العلم بعض المشائخ المهمين مثل سيدي أحمد الزروق وسيدي عبد السلام الأسمر الذي تتلمذ على الشيخ عبد الواحد بن محمد الدكالي. وبها أيضا زاوية سيدي يوسف الجعراني بمنطقة الجعاريين.
    كما أن مسلاتة شهدت تأسيس الجمهورية الطرابلسية التي أعلنت فيها في 16 نوفمبر سنة 1918 م بجامع المجابرة -أكبر مساجد المدينة - وكان كل من الحاج فرحات القاضي والحاج مفتاح التريكي من الاعضاء المؤسسيين عن مسلاتة في مجلس الشورى الذي ضم ثلاثة وعشرين عضوا يمثلون أعيان أنحاء الغرب الليبي وهي تعتبر أول جمهورية تم تأسيسها في الوطن العربي.

    تاريخ الجمهورية الطرابلسية:

    الجمهورية الطرابلسية انشـأت في الجزء الغربي من ليبيا حيث تم الاتفاق على إعلانها بجامع المجابرة في مدينة مسلاتة في 16 نوفمبر سنة 1918 ولم تستمر لفترة طويلة.
    تبلورت فكرة تكوين الجمهورية الطرابلسية عقب هزيمة دول المحور في الحرب العالمية الأولى وتوقف الدعم التركي- الألماني للمقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي.. وقد بدأت الفكرة في مدينة مصراتة على اثر اجتماع بين الشيخ سليمان باشا الباروني والمجاهد رمضان السويحلي.

    مؤسسات الجمهورية الطرابلسية:


    مجلس الرئاسة
    ويتكون من اربعة رؤساء وهم :
    سليمان باشا الباروني
    احمد المريض
    رمضان السويحلي
    عبد النبي بلخير
    مجلس الشورى
    ويتكون من اربعة وعشرين عضوا وله رئيسيين تاريخ الحكام والسلالات:
    الشيخ محمد سوف بك، رئيسا أول، من الزواية
    يحيى الباروني، رئيسا ثانيا، من جادو
    ويضم:
    الشيخ عبد الصمد النعاس، عضوا، من ترهونة الحاج مفتاح التريكي، عضوا، من مسلاتة الشيخ على بن رحاب، عضوا، من قماطة الحاج محمد بن خليفة، عضوا، من الساحل عبد السلام الجدايمي، عضوا، من زليتن الحاج علي المنقوش، عضوا، من مصراتة محمد المنتصر، عضوا، عن سرت مفتاح التايب، عضوا، من ورفلة السيد محمد بن بشير، عضوا، عن أولاد أبي سيف عبد الرحمن بركان، عضوا، من مرزق ـ فزان محمد بن أحمد الفايدي، عضوا من الشاطيء الشيخ الحبيب عز الدين، عضوا، من غدامس إبراهيم أبي الأحباس، عضوا، من جادو الحاج محمد فكيني، عضوا، من الرجبان الشيخ أحمد البدوي، عضوا، من الزنتان سالم البرشوشي، عضوا، من ككلة الشيخ شطيبة، عضوا، غريان علي بن تنتوش، عضوا، من ورشفانة عبد الرحمن شلابي، عضوا، من الزاوية علي شلابي، عضوا، عن النواحي الأربعة عبيدة المحجوبي، عضوا، عن صرمان والعجيلات
    المجلس الشرعي (مجلس العلماء) يتكون من اربعة علماء: الشيخ عمر الميساوي، والشيخ الزروق بورخيص، والشيخ محمد الإمام، والشيخ مختار الشكشوكي.
    كما تم اختيار اللواء عبد القادر الغناى من الزاوية قائدا عام للجيش وتم اختيار الهادى بك كعبار رئيسا لديوان المالية
    يمين الولاء والإخلاص للجمهورية


    قبل الانصراف من المسجد أقسم الحاضرون جميعا يمين الولاء والإخلاص للجمهورية. وتوكيدا لليمين أحضروا مصحفا وكل من اراد اليمين وضع يده عليه. وهذا نص اليمين : ((«أقسم بالله العظيم قابضا بيدي على هذا القرآن الكريم أن أجعل نفسي ومالي فداء لوطني وحكومتي الجمهورية الطرابلسية، وأن أكون لعدوها عدوا ولصديقها صديقا، ولقانونها الشرعي مطيعا»)) وقد تم الاتفاق وحلف اليمين الدستورية بجامع المجابرة بمدينة مسلاتة وبذلك سجلت ليبيا أول جمهورية دستورية في الوطن العربى والعالم الثالت.


    بيان الاستقلال:
    اصدر مجلس الجمهورية البيان التالى في تمام الساعة الرابعة والنصف من يوم السبت المبارك الثالث عشر شهر صفر هجرى 1337 الموافق 16 نوفمبر 1918 قررت الامة الطرابلسية تتويج استقلالها بإعلان حكومتها الجمهورية باتفاق آراء علمائها الاجلاء, واشرافها واعيانها ورؤساء المجاهدين المحترمين الذين اجتمعوا من كل أنحاء البلاد، وقد ثم انتخاب مجلس الشورى الطرابلسى ,وانتخاب اعضاء مجلس رئاسة الجمهورية، وافتتح اعماله ان الامة الطرابلسية تعتبر نفسها حائزة لاستقلالها الذي اكتسبته بدماء ابنائها وقوتها منذ سبع سنيين, وسعيدة بالوصول إلى هذه الغاية التي هي اشرف ماتصل إليها الأمم, وتهنى ابنائها بتمام نجاحها واتحادهم على الثبات التام في الدفاع عن وطنهم وحكومتهم الجمهورية الجديدة))
    والتوفيق بيد الله تعالى وحده


    رد فعل الشعب:
    كان للجمهورية الطرابلسية أحسن الأثر في نفوس الشعب الطرابلسي، ونشاط سرى في جميع مرافق الحياة وأحس الناس بتطور غريب في حياتهم السياسية اعتقدوا أن مصدره هذه الجمهورية التي رؤوا فيها فتحا مبينا، وثمرة من ثمرات جهادهم الموفق. ولم يكن سكان المدن في طرابلس أقل فرحا بهذه الجمهورية من إخوانهم المجاهدين، فقد كان شعور الطرابلسيين متجها إلى ناحية واحدة هي التغلب على الطليان، وكانت الجمهورية مثالا بارزا في التعبير عن هذا المعنى، فكانت في محل الإجلال والتعظيم من نفس كل طرابلسي.
    وقد رأى أعضاء الجمهورية أن الوضع الحربي يقضي بأن يقيم كل عضو من أعضاء الجمهورية في منطقة نفوذه يصرف أعمالها كيفما يرى متحملا تبعة أعماله، فأقام رمضان بك في مسلاتة، وأحمد بك المريض في ترهونة، وسليمان باشا الباروني في العزيزية والزاوية، وعبد النبي بلخير في ورفلة. وكان من بين قرارات الجمهورية إسناد قيادة المجاهدين العامة إلىعبد القادر الغناي بدلا من إسحاق باشا، وأن تكون الزاوية مقر هذه القيادة.


    نهاية الجمهورية:
    قضى على احلام الشرفاء الوطنيين الاحرار في الاستقلال فلقد دامت جمهورية من 16 نوفمبر 1918 إلى 1 يونيو 1919 أي فقط ستة شهور ونصف الشهر بإنشاء حكومة الإصلاح الوطني من قبل ملك ايطاليا فيكتور عمانويل الثالث باصداره مرسوما في 1 يونيو 1919 يقضى بمنح الجنسية الإيطالية لغير المسيحي تسمى "تشيداتنيا" ومعناها الطليان المسلمين أو " المطلينين" هذا المرسوم عرف بالقانون الاساسي لسنة 1919 وأيضا ينص على تشكيل حكومة في طرابلس الغرب يراسها الوالى الايطالى وبعضوية ثمانية اشخاص من "تشيدانتانيا " يصدر بتعيينهم قرار من الوالي الإيطالي.




    صور استعدادات البلدة لإعلان الجمهورية:































    التغطية مستمرة ,,

  • #2
    الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

    مشكور اخي الحبيب حسن على هذا الجهد المضني والله الشكر فيه ظلم لك ولكن هذا ما املكه موضوع رائع وصور اروع حلوة بتجنن الصور خاصه انه الشعب يساند بعضو ويبني بلدوا بعد الدمار والخراب والحرب ان شالله بعم الامن والامان وسلام على ليبيا الحبيبه تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

      متابع اخي حسن

      دمت بخير والامة الاسلامية




      تعليق


      • #4
        الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

        السلام عليكم:

        لم يتبقى إلا ساعات على بدء الإحتفال ، إليكم هذه الصور :

        صورة جوية للبلدة "1"



        صورة جوية للبلدة "2"

        ناقلة جنود في "الساحة الشعبية" مقر الإحتفال الرئيسي


        منصة الإحتفال


        ساحة الإحتفال










        آخر اضافة بواسطة H@$$@N; 16-11-2011, 01:05 PM.

        تعليق


        • #5
          الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

          بداية الإحتفال




































          تعليق


          • #6
            الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز













































            تعليق


            • #7
              الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

























              تعليق


              • #8
                الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

                مشكور اخي حسن والله صور رائعه الله يسعد اخوانا الليبين يارب ويبعد عنهم وعن ثورتهم كل شر

                تعليق


                • #9
                  الرد: إعلان الجمهورية الليبية ..ملف كامل عن الحدث .. والسبق لمنتدى ساندروز

                  شكرا لك أحي حسن على هذه المعلومات
                  وعلى هذا المجهود الكبير
                  تحياتي

                  تعليق

                  تشغيل...
                  X