اعلان

Collapse
No announcement yet.

تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض



    الروافض لايؤمنون بالله الخالق الذي خلق السموات والأرض
    ويقولون بأنها بيد فأر الســرداب
    " مهدي الروافض "
    حســـــــــــــــــبنا الله ونعم الوكيل
    وهذا كتابهم
    .......


    اضغط على الصورة لنسخة أكبر

الإسم:	بيد المهدي قامت السموات والارض.JPG
القراءات:	1
الحجم:	305.7 KB
ID:	1660280


    sigpic

  • #2
    الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

    لاحول ولا قوة ألا بالله

    الله يهديهم

    خرافاتهم وخزعبلاتهم فاقت كل الحدود

    تعليق


    • #3
      الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

      عزيزي الفاضل..
      حين يقول الله عز من قال في محكم كتابه الشريف..
      بسم الله الرحمن الرحيم..
      يد الله فوق ايديهم..
      او..
      يد الله مبسوطتان..
      هل لله يد..؟
      هذا السؤال..
      الاجابة لا ليس له يد بل هو القادر على كل شيء
      وانما أمره ان يقول لشيء كن فيكون..
      ان ما ذكرته اعلاه..
      بيمينه ليس بيمين الامام انما لانه
      من ابناء الرسول الاكرم صلوات الله عليهم وسلامه
      وبه يضرب الله الظلم والجور ويملأ الارض عدلا
      اي هو المخلص للبشرية من ظلم الناس لبعضهم بعضا..
      وبعد ان يتم له ما كتب الله له وهو العدل والقسط
      تطوى السماء والارض بأمر الله عز وجل
      واسأل الله لي ولكم الهداية..

      تعليق


      • #4
        الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

        اضيف في الأساس بواسطة قيد الانتظار عرض الإضافة
        عزيزي الفاضل..
        حين يقول الله عز من قال في محكم كتابه الشريف..
        بسم الله الرحمن الرحيم..
        يد الله فوق ايديهم..
        او..
        يد الله مبسوطتان..
        هل لله يد..؟
        هذا السؤال..
        الاجابة لا ليس له يد بل هو القادر على كل شيء
        وانما أمره ان يقول لشيء كن فيكون..
        ان ما ذكرته اعلاه..
        بيمينه ليس بيمين الامام انما لانه
        من ابناء الرسول الاكرم صلوات الله عليهم وسلامه
        وبه يضرب الله الظلم والجور ويملأ الارض عدلا
        اي هو المخلص للبشرية من ظلم الناس لبعضهم بعضا..
        وبعد ان يتم له ما كتب الله له وهو العدل والقسط
        تطوى السماء والارض بأمر الله عز وجل
        واسأل الله لي ولكم الهداية..




        يافاضل .. أعــد قراءتك للمكتوب بتأني وبعقـل جزاك الله خير فهو مكتوب باللغة العربية ولا يحتاج من أحد إلى تفسيره والكلام هنا واضح يقول :اعلم إن الإمام الحجة حيث انه الإمام الحي الحاضرالمفترض طاعته والاعتقاد بإمامته على جميع البشـــــر الذي بيمينه قامت السموات والأرضون 0


        فمن أين أتيت لنا بقولك " لأنه من أبناء النبي " ؟؟!!!

        sigpic

        تعليق


        • #5
          الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

          العزيز التميمي..
          اليك ما سألت ومنك اعتذر عن التقصير..
          اتضح من خلال ما تقدم اتفاق المسلمين على الايمان بظهور الاِمام المهدي المبشر به في الاخبار المتواترة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وهنا لابدّ للمسلم ان يسأل نفسه ويقول :
          إذا كانت أخبار المهدي المبشر بظهوره في آخر الزمان بهذه الدرجة والوضوح عند علماء الاِسلام حتى قطعوا بصحتها ، وصرّحوا بتواترها، فلماذا اختلفت بعض الروايات الواردة في نسب المهدي، وربما وصل بعضها إلى درجة التناقض والتضاد ؟ ومِن ثم ، فمن هو الاِمام المهدي؟ وهل يمكننا ـ في خضم هذه الاختلافات ـ تشخيصه ، بحيث لاتكون هناك أدنى شبهة في صرف لقب (المهدي) عن مسمّاه في الواقع ؟
          وللاجابة عن ذلك لابدّ من بيان نوعية المعوقات التي تعترض البعض في تشخيص نسب الاِمام المهدي على الرغم من اعتقاده بظهوره في آخر الزمان ، ولكن يجب التأكيد ـ قبل بيان تلك المعوقات ـ على أن من يعتقد بظهور الاِمام المهدي بنحو قاطع ، ولم يتعين له من هو المهدي على طبق الواقع ، فمثله كمثل من يعلم يقينا بوجوب الصلاة ولكنه يجهل أركانها، ومن كان كذلك فهو لايسمى مصلِّيا ، فكذلك الحال في من ينتظر مهديّاً لايعرفه ، كما سنبرهن عليه .
          وعلى أية حال فإن علاج أية مسألة تعترض تشخيص نسب المهدي قد تكفل بها هذا الفصل ، واذا ما واصل القارىء العزيز الشوط معنا إلى آخره، سيدرك قسطاً وافراً من الاجابة عن سؤال : من هو المهديالموعود المنتظر ؟ ونعاهده بأننا سنتجرد عن قناعاتنا السابقة حتى لا تكون حاكمة على الدليل ما دام الهدف هو الوصول إلى الحق سواء كان الحق معنا أو علينا، والعاقل هو من لم يكن بينه وبين الحق عداء، وإن تأمّل في كلامنا هذا فإنه سيشهد لنا بالصدق على ما نقوله في علاج معوقات التشخيص الحديثية في المباحث التالية :
          ونعني بمعوقات التشخيص الحديثية : هي تلك الاحاديث التي تبدو متضاربة بعضها ببعض ، مما قد يصعب على كثير من الناس ـ لاسيما اُولئك الذين ليسوا على اتصال مباشر بعلوم الحديث الشريف ـ معالجتها ، مما يُسهّل ـ إلى حد بعيد ـ وقوع ضعيف الاِيمان منهم في شراك اللامهدويين سواء كانوا من المتسمّين بالاِسلام أو من المعلنين العداء لهذا الدين.

          أحاديث في نسب الاِمام المهدي
          الاحاديث الصحيحة الواردة في بيان نسب الاِمام المهدي عليه السلام على طوائف وجميعها مؤتلفة غير مختلفة، ولا تشكّل عائقاً في تشخيص نسب الاِمام المهدي كما سيتضح من دراستها على النحو الآتي:

          المهدي : كناني ، قرشي ، هاشمي :
          أورد المقدسي الشافعي في عقد الدرر ، ومثله الحاكم في المستدرك حديثاً ينسب الاِمام المهدي إلى كنانة ، ثم إلى قريش ، ثم إلى بني هاشم ، وهو من رواية قتادة عن سعيد بن المسيب ، قال : قلت لسعيد بن المسيب: « المهدي حقّ ؟ قال : حقّ . قلت : ممّن ؟ قال : من كنانة .
          قلت : ثمّ ممّن ؟ قال : من قريش .
          قلت : ثمّ ممّن ؟ قال : من بني هاشم... الحديث » .
          ثم قال : أخرجه الاِمام أبو عمر عثمان بن سعيد المقري في سننه.
          وأورده بلفظ آخر قريب من الاَول عن قتادة عن سعيد بن المسيب أيضاً.
          وقال : أخرجه الاِمام أبو الحسين أحمد بن جعفر المنادي ، وأخرجه الاِمام أبو عبدالله نعيم بن حماد (1) .
          وقد يُتصور أن الحديث يتناقض مع نفسه ! إذ جمع في نسب الاِمام المهدي أنه من كنانة تارة ، ومن قريش أُخرى ، ومن بني هاشم ثالثة.
          والجواب : لافرق في ذلك كلّه ، فإن كل هاشمي هو من قريش ، وكل قرشي هو من كنانة لاَنَّ قريش هو النضر بن كنانة باتفاق أهل الانساب .

          حديث المهدي من أولاد عبد المطلب :
          وهو ما رواه ابن ماجة وغيره بالاسناد عن أنس بن مالك قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة : أنا، وحمزة ، وعلي ، وجعفر ، والحسن ، والحسين ، والمهدي » (2) .
          وأورده في عقد الدرر بلفظ : «نحن سبعة بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة : أنا ، وأخي علي ، وعمي حمزة ، وجعفر ، والحسن ، والحسين، والمهدي» ثم قال : أخرجه جماعة من أئمة الحديث في
          ____________
          (1) عقد الدرر : 42 ـ 44 الباب الاَول، وانظر: مستدرك الحاكم 4 : 553، ومجمع الزوائد 7: 115.
          (2) سنن ابن ماجة 2 : 1368 باب خروج المهدي، ومستدرك الحاكم 3 : 211 وكتاب الغيبة للشيخ الطوسي : 113 وجمع الجوامع للسيوطي 1 : 851.
          كتبهم ، منهم : الاِمام أبو عبدالله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في سننه، وأبو القاسم الطبراني في معجمه ، والحافظ أبو نعيم الاصبهاني وغيرهم (1) .
          وهذا الحديث لايعارض ماتقدم بل يقيّد (2) ما قبله ، إذ لاخلاف في كون عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ابناً لهاشم، فأبناء عبد المطلب هاشميون بالضرورة. فالمهدي اذن من أولاد عبد المطلب بن هاشم القرشي الكناني.

          حديث المهدي من ولد أبي طالب :
          وهذا الحديث أخرجه الشيخ المفيد في الارشاد ، والمقدسي الشافعي في عقد الدرر ، وقال : أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن . والحديث من رواية سيف بن عميرة قال : كنت عند أبي جعفر المنصور فقال لي ابتداءً : « يا سيف بن عميرة ، لا بدّ من منادٍ ينادي من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب، فقلت جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروي هذا؟ قال : أي والذي نفسي بيدهِ لسماع أُذُني له . فقلت : يا أمير المؤمنين، إن هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا ! فقال : يا سيف إنّه لَحَقٌّ ، وإذا كان فنحن أوّل من يجيبه ، أمَا إنَّ النداء إلى رجل من بني عمّنا . فقلت : رجل من ولد فاطمة ؟ فقال : نعم يا سيف ، لولا أنني سمعت من أبي جعفر محمد بن علي يحدّثني به، وحدّثني به أهل الاَرض كلهم ما
          ____________
          (1) عقد الدرر : 195 الباب السابع.
          (2) المراد بالتقييد هنا: حصر نسب المهدي بأولاد عبدالمطلب بعد ان كان النسب إلى قريش مطلقاً
          قبلته منهم ، ولكنه محمد بن علي » (1) .
          وهذا الحديث يقيّد ما قبله أيضاً لاَنَّ كل من انتسب إلى أبي طالب بالولادة لاشك في انتسابه إلى أبيه عبد المطلب.
          وبغض النظر عن التصريح الوارد في هذا الحديث بكون المهدي من أولاد فاطمة عليها السلام ـ لما سنبحثه بطائفة أخرى من الاحاديث ـ ستكون النتيجة إلى هنا هو أن المهدي المبشر بظهوره في آخر الزمان إنّما هو من أولاد أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الكناني.

          أحاديث (المهدي من ولد العباس) :

          لا شكَّ ان هذه الطائفة من الاحاديث تشكل عائقاً في تشخيص نسب المهدي بدقة ؛ لاَن أولاد العباس غير أولاد أبي طالب ، ولهذا لابدّ من دراسة هذه الطائفة من الاحاديث ، فنقول :
          يمكن تقسيم الاحاديث الواردة في هذا الشأن إلى قسمين وهما:

          أولاً : الاَحاديث المجملة في هذا المعنى :
          وهي منحصرة بأحاديث الرايات ، منها : ما أخرجه أحمد في مسنده ، عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه قال : «اذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حبواً على الثلج، فان فيها خليفة الله المهدي» (2) وقريب منه حديث ابن ماجة في سننه (3) .
          كما روى الترمذي بسنده ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: «تخرج من خراسان رايات سود، فلا يردها شيء حتى تنصب
          ____________
          (1) الارشاد | المفيد 2 : 370 ـ 371، وعقد الدرر : 149 الباب الرابع.
          (2) مسند أحمد 5 : 277.
          (3) سنن ابن ماجة 2 : 1336 | 4082.
          بإيلياء» (1) .
          وهذه الاحاديث وان لم يصرح فيها بكون المهدي من ولد العباس لكنه قد يستفيد البعض منها دلالتها عليه، بتقريب أن تلك الرايات السود، يحتمل ان تكون هي الرايات التي أقبل بها أبو مسلم الخراساني من خراسان فوطّد بها دولة بني العباس، فتكون تلك الاحاديث ناظرة إلى المهدي العباسي!

          ضعف الاَحاديث المجملة مع عدم دلالتها على نسب المهدي :
          إن حديث مسند أحمد ، وسنن ابن ماجة ضعفهما غير واحد من العلماء، منهم ابن القيم في (المنار المنيف) ثم قال : « وهذا ـ أي : حديث ابن ماجة ـ والذي قبله لم يكن فيه دليل على ان المهدي الذي تولّى من بني العباس هو المهدي الذي يخرج في آخر الزمان » (2) .
          ومما يدل على ذلك هو ان المهدي العباسي قد مات سنة (169 هـ) ، وقد شهد عصره تدخل النساء في شؤون دولته ، فقد ذكر الطبري تدخل الخيزران زوجة الخليفة المهدي العباسي بشؤون دولته ، وانها استولت على زمام الاَُمور في عهد ابنه الهادي (3) ، ومن يكون هذا شأنه فكيف يسمى بخليفة الله في أرضه ؟!
          هذا ، زيادة على أن المهدي العباسي ، بل خلفاء بني العباس كلهم لم يكونوا في آخر الزمان ولم يحث المال حثواً أحد منهم ، ولم يبايعوا بين الركن والمقام ، ولم يقتلوا الدجال ، ولم ينزل نبي الله عيسى عليه السلام ليصلي خلف مهديهم ، ولم تخسف البيداء في عهدهم ، ولم تظهر أدنى علامة
          ____________
          (1) سنن الترمذي 4 : 531 | 2269.
          (2) المنار المنيف | ابن القيم : 137 ـ 138 | ذيل الحديثين : 338 و 339.
          (3) تاريخ الطبري 3 : 466.
          هذه هي الاحاديث التي قد يغتر بها البعض فيتصور كونها عائقاً حقيقياً أمام تشخيص نسب الاِمام المهدي . وقد اتضح أن النتيجة الاخيرة في نسب الاِمام المهدي عليه السلام وهي كونه من أولاد أبي طالب صحيحة ، لوضع أحاديث كون المهدي من ولد العباس ، مع عدم دلالة حديث الرايات على شيء يخالف تلك النتيجة. وسوف يأتي في طوائف أحاديث المهدي الاُخرى ما يقطع بأنّ المهدي ليس من ولد العباس جزماً.

          حديث المهدي من ولد علي عليه السلام :
          ولمّا كان لاَبي طالب أكثر من ولد ، فقد وردت أحاديث عينت المراد وقيّدت هذا الاطلاق بولده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، ليكون المهدي من أولاده عليه السلام ، وفي ذلك وردت جملة من الاخبار منها : قول علي عليه السلام : «هو رجل منِّي» (1) .
          وغير خافٍ على أحد أنَّ لاَمير المؤمنين عليه السلام أكثر من ولد وتشخيص نسب المهدي بهذا الاطلاق متعذر ، ولكنّ أمره في غاية السهولة ؛ لاَنّ من جملة أحاديث نسب المهدي المصرح بصحتها وتواتر نقلها هي تلك الاحاديث الناصة تارة على كون المهدي من أهل البيت ، وأُخرى : على أنه من العترة ، وثالثة : على أنه من النبي .
          ولاريب في انحصار أهل البيت ، والعترة ، وولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأولاد أمير المؤمنين عليه السلام من جهة فاطمة الزهراء عليها السلام واليك نموذجاً من تلك الاَحاديث:

          ____________
          (1) الفتن | نعيم بن حماد 1 : 369 | 1084 ، التشريف بالمنن | السيد ابن طاووس : 176 | 238 باب 19 .
          أحاديث المهدي من أهل البيت: :
          1 ـ حديث : «لاتنقضي الايام، ولايذهب الدهر، حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، اسمه يواطىء اسمي» وهذا الحديث أخرجه أحمد في مسنده ، عن ابن مسعود من عدة طرق ، وأخرجه أيضاً أبو داود في سننه، والطبراني في المعجم الكبير، وصححه الترمذي ، والكنجي الشافعي ، وعدّه البغوي من الاَحاديث الحسان (1) .
          2 ـ حديث : «لو لم يبق من الدهر الا يوم لبعث الله رجلاً من أهل البيت يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً».
          وهذا الحديث هو المروي عن علي عليه السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أخرجه أحمد في مسنده ، وابن أبي شيبة، وأبو داود ، والبيهقي، وأشار الطبرسي في مجمع البيان إلى اتفاق المسلمين من الشيعة والسنة على روايته (2) ، وقال أبو الفيض الغماري عن هذا الحديث: « هو صحيح بلاشك ولا شبهة » (3) .
          3 ـ حديث : «لاتقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي ، يواطىء اسمه اسمي».
          وهذا الحديث رواه ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأخرجه عن ابن
          ____________
          (1) مسند أحمد 1 : 376 و 377 و430 و448، سنن أبي داود 4 : 107 | 4283، المعجم الكبير للطبراني 10 : 164 ـ 165 | 10218، سنن الترمذي 4 : 505 | 2230، البيان في أخبار صاحب الزمان : 481 باب 1 ، مصابيح السنة 3 : 492 | 4210.
          (2) مسند أحمد 1 : 99 ، المصنف لابن أبي شيبة 15 : 198 | 19494 ، سنن أبي داود 4 : 107 | 4283 ، الاعتقاد للبيهقي : 173 ، مجمع البيان 7 : 67 .
          مسعود: أحمد، والترمذي، والطبراني من عدة طرق، والكنجي وصححه، والشيخ الطوسي.
          وأخرجه أبو يعلى الموصلي في مسنده عن أبي هريرة (1) ، وقال في الدر المنثور : « وأخرجه الترمذي وصححه عن أبي هريرة » (2) .
          4 ـ حديث : «المهدي منا أهل البيت أشم الاَنف ، أجلى الجبهة ، يملاَ الاَرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلما» .
          وهذا من حديث أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأخرجه عنه عبد الرزاق، وصححه الحاكم على شرط مسلم، وأورده الإربلّي في كشف الغمة (3) .

          أحاديث المهدي من العترة عليهم السلام :
          وردت أحاديث كثيرة بهذا المعنى ننتخب منها واحداً ، وهو حديث أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال : «لا تقوم الساعة حتى تمتلىء الارض ظلماً وعدواناً ، ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي ـ الترديد من الراوي ـ يملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً».
          أخرجه أحمد ، وابن حبان، والحاكم وصححه على شرط الشيخين، وأورده الصافي في منتخب الاَثر (4) وقال أبو الفيض الغماري الشافعي
          ____________
          (1) مسند أحمد 1 : 376 ، سنن الترمذي 4 : 505 | 3231 ، المعجم الكبير للطبراني 10 : 165 | 10220 و 10221 ، 10 : 167 | 10227 ، البيان للكنجي : 481 ، كتاب الغيبة للشيخ الطوسي : 113 ، مسند أبي يعلى الموصلي 12 : 19 | 6665 .
          (2) الدر المنثور 6 : 58 .
          (3) المصنف | عبد الرزاق 11 : 372 | 20773 ، مستدرك الحاكم 4 : 557 ، كشف الغمة 3 : 259.
          (4) مسند أحمد 3 : 36 ، صحيح ابن حِبَّان 8 : 290 | 6284 ، مستدرك الحاكم 4 : 557 ، منتخب الاثر: 148|19.
          أحاديث المهدي من ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
          منها : ما رواه أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الاَنف ، يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين».
          وهذا الحديث صححه الحاكم على شرط مسلم، كما صححه الكنجي الشافعي ، والسيوطي ، والشيخ منصور علي ناصف في التاج الجامع للاَُصول، وأبو الفيض (2) ، وعدّه البغوي من الحسان (3) ، وحكم ابن القيّم بجودة إسناده (4) ، وأخرجه عن أبي سعيد: أبو داود، وعبدالرزاق، والخطابي في معالم السنن، ومن الشيعة السيد ابن طاووس، وابن بطريق (5) .
          ومنها : حديث أمير المؤمنين عليه السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :
          «المهدي من ولدي تكون له غيبة وحيرة تضل فيها الاَُمم، يأتي بذخيرة الانبياء عليهم السلام ، فيملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً».

          ____________
          (1) ابراز الوهم المكنون : 515.
          (2) مستدرك الحاكم 4 : 557 ، البيان للكنجي : 500 ، الجامع الصغير 2 : 672 | 9244 ، التاج الجامع للاَُصول 5 : 343 ، ابراز الوهم المكنون : 508 .
          (3) مصابيح السنة 3 : 492 | 4212 .
          (4) المنار المنيف لابن القيم : 144 | 330 .
          (5) سنن أبي داود 4 : 107 | 4385 ، المصنف لعبد الرزاق 11 : 372 | 20773 ، معالم السنن 4: 344 ، التشريف بالمنن : 153 | 189 و 190 باب 159 أخرجه عن ابن حماد في الفتن 1 : 364 | 1063 و 1064 ، العُمدة لابن بطريق الحلي : 433 | 9
          حديث المهدي من ولد فاطمة عليها السلام
          وهو من رواية أُم سلمة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : «المهدي حق وهو من ولد فاطمة».
          أخرجه عن أُم سلمة : أبو داود ، وابن ماجة ، والطبراني ، والحاكم من طريقين وقد أخرجه أربعة من علماء أهل السنة عن صحيح مسلم (2) ، واعترف آخرون بصحته وجَوْدَة اسناده ، بل وصرح بعضهم بتواتره (3) .

          ____________
          (1) كمال الدين 1 : 287 | 5 باب 25 ، فرائد السمطين 2 : 335 | 587 ، ينابيع المودة : 3 باب 94.
          (2) سنن أبي داود 4 : 107 | 4284 ، سنن ابن ماجة 2 : 1368 | 4086 ، المعجم الكبير للطبراني 23 : 267 | 566 ، مستدرك الحاكم 4 : 557 وأخرجه عن صحيح مسلم كل من : ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة : 163 باب 11 من الفصل الاَول ، والمتقي الهندي في كنز العمال 14 : 264 | 38662 ، والشيخ محمد بن علي الصبان في اسعاف الراغبين ص : 145 ، والشيخ حسن العدوي الحمزاوي المالكي في مشارق الانوار ص : 112 ، فهؤلاء الاَربعة اتفقت كلمتهم على وجود الحديث في صحيح مسلم ، ولكن لاوجود له اليوم في نسخه المطبوعة !
          (3) حكم الكنجي في البيان : 486 ب 2 بصحة الحديث ، وجزم بصحته السيوطي في الجامع الصغير 2 : 672 | 9241 ، ومثله في هامش التاج الجامع للاَُصول 5 : 343 ، كما عدّه البغوي من الحسان في مصابيح السنّة 3 : 492 | 4211 ، وقد حقق أبو الفيض في ابراز الوهم : 500 سند الحديث. وانتهى الى القول بانه حديث صحيح وان رجاله كلهم عدول اثبات، واعترف الالباني بجودة اسناده كما في عقيدة أهل السنة، والاثر في المهدي المنتظر للشيخ عبد المحسن بن حمد العباد ص: 18، وقد مر القول بتواتره عن القرطبي وغيره، فراجع.
          وقد أخرج نعيم بن حماد بسنده عن علي عليه السلام انه قال : «المهدي رجل منّا من ولد فاطمة» (1) كما اخرج عن الزهري انه قال : «المهدي من ولد فاطمة» (2) ، وعن كعب مثله أيضاً (3) .
          هذا ، وقد ورد حديث جامع لمعظم الاخبار المتقدمة ، وهو المروي عن قتادة، ـ كما تقدم ـ قال : قلت لسعيد : أحقٌ المهدي ؟ قال : نعم هو حق. قلت : ممن هو ؟ قال : من قريش ، قلت : من أي قريش ؟ قال : من بني هاشم. قلت : من أي بني هاشم ؟ قال : من ولد عبد المطلب. قلت : من أي ولد عبدالمطلب ؟ قال : من أولاد فاطمة (4) .
          وعلى الرغم من الاقتراب بهذه النتيجة من جواب السؤال : مَنْ هو المهدي الموعود المنتظر ؟ إلاّ أنَّ العائق ما يزال موجوداً في تشخيص نسبه الشريف بنحو لايقبل الترديد بين أولاد فاطمة عليها السلام ، لوضوح أنّ هذا النسب ـ بهذا الاطلاق ـ ينتهي إلى السبطين الحسن والحسين عليهما السلام .
          ولهذا فنحن أمام احتمالات ثلاثة وهي :
          الاَول : أن يكون المهدي من أولاد الاِمام الحسن السبط عليه السلام .
          الثاني : أن يكون من أولاد الاِمام الحسين السبط عليه السلام .
          الثالث : أن يكون من أولاد السبطين معاً.
          أما الاحتمال الثالث فلا يحتاج قبوله أو ردّه أكثر من النظر في نتائج البحث في الاخبار المؤيدة للاحتمالين الاَولين.

          ____________
          (1) الفتن لنعيم بن حماد 1 : 375 | 1117 ، وعنه في كنز العمال 14 : 591 | 39675.
          (2) الفتن لنعيم بن حماد 1 : 375 | 1114 وعنه في التشريف بالمنن : 176 | 237 باب 189.
          (3) الفتن لنعيم بن حماد 1 : 374 | 1112 ، وعنه في التشريف بالمنن : 157 | 202 باب 163.
          (4) عقد الدرر : 44 من الباب الاول ، والفتن لنعيم بن حماد 1 : 368 ـ 369 | 1082 ، وعنه السيد ابن طاووس في التشريف بالمنن : 157 | 201 باب 163 .
          وأما فرض احتمال رابع ، وهو : كون المهدي من أولاد غير السبطين، فهو باطل بالضرورة وغير معقول في نفسه؛ لثبوت صحة أحاديث المهدي وتواترها بخصوص كونه من أهل البيت عليهم السلام ، ومن ولد فاطمة عليها السلام .
          اذن لم يبقَ سوى التحقيق في مثبتات الاحتمالين الاَولين . ويجب التنبيه قبل ذلك إلى أنه : لو ثبت كذب ما يؤيد الاحتمال الاَول ، فلا نحتاج أصلاً إلى التحقيق في مثبتات الاحتمال الثاني ، اذ سيصدق بالضرورة ، ويكون هو المتيقن ، المقطوع به ، المطابق للواقع ، لما مرَّ من استحالة كذب الاحتمالين معاً ؛ لهذا سوف نستفرغ الوسع بدراسة وتحقيق مثبتات الاحتمال الاَول ، فنقول :

          حديث المهدي من ولد الاِمام الحسن السبط عليه السلام :
          لم أجد مايدل على ان المهدي الموعود المنتظر هو من ولد الاِمام الحسن عليه السلام في كتب أهل السنة غير حديث واحد فقط وربما لايوجد في تراث الاِسلام حديث غيره ، وهو ما أخرجه أبو داود السجستاني في سننه ، واليك نصه :
          قال : « حُدِّثْتُ عن هارون بن المغيرة ، قال : حدثنا عمر بن أبي قيس ، عن شعيب بن خالد ، عن أبي إسحاق ، قال : قال علي رضي الله عنه ـ ونظر إلى ابنه الحسن ـ فقال : ( إنّ ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في الخُلُق ولايشبهه في الخَلْق) .
          ثم ذكر قصة : يملأ الأرض عدلاً » (1) انتهى بعين لفظه.

          ____________
          (1) سنن أبي داود 4 : 108 | 4290، وأخرجه عنه في جامع الاَصول 11 : 49 ـ 50 | 7814، وكنز العمال 13 : 647 | 37636، كما أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن 1: 374 ـ 375 | 1113

          تعليق


          • #6
            الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

            الحديث غير معارض لاَحاديث : المهدي من ولد الحسين عليه السلام :
            مع فرض صحة الحديث ـ على الرغم مماتقدم فيه ـ فإنّه لاتعارض بينه وبين الاحاديث الاَُخرى المصرحة بكون المهدي من ولد الاِمام الحسين عليه السلام ويمكن الجمع بينه وبينها ، بأن يكون الاِمام المهدي عليه السلام حسيني الاَب حسني الاَُم ؛ وذلك لاَنّ زوجة الاِمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، أُم الاِمام الباقر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام هي فاطمة بنت الاِمام الحسن المجتبى عليه السلام .
            وعلى هذا يكون الاِمام الباقر عليه السلام حسيني الاَب حسني الاَُم ، وذريته تكون من ذرية السبطين حقيقة .
            وهذا الجمع له مايؤيده من القرآن الكريم قال تعالى : (
            ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلاً هدينا ونوحاً هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان... وعيسى وإلياس كل من الصالحين

            تعليق


            • #7
              الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض



              ياعزيزي :

              لم أطلب منك أن تؤلف لي كتاب عن حـــــــياة المهدي

              والموضوع واضح جدا ولا يحتاج منك الى كل هذا اللف والدوران

              الموضوع باختصار شديد أن مهديكم المزعوم جعلتموه هو الخالق

              للسموات والأراضين كما هو في كتابكم وقد لونته لك باللون الأحمر

              فهل يعقـل هذا ؟

              اعلم إن
              الإمام الحجة حيث انه الإمام الحي الحاضرالمفترض طاعته والاعتقاد بإمامته
              على جميع البشـــــر
              الذي بيمينه قامت السموات والأرضون 0
              sigpic

              تعليق


              • #8
                الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

                اضيف في الأساس بواسطة دخيل التميمي عرض الإضافة
                يافاضل .. أعــد قراءتك للمكتوب بتأني وبعقـل جزاك الله خير فهو مكتوب باللغة العربية ولا يحتاج من أحد إلى تفسيره والكلام هنا واضح يقول :اعلم إن الإمام الحجة حيث انه الإمام الحي الحاضرالمفترض طاعته والاعتقاد بإمامته على جميع البشـــــر الذي بيمينه قامت السموات والأرضون 0


                فمن أين أتيت لنا بقولك " لأنه من أبناء النبي " ؟؟!!!

                بسمه تعالى
                السلام على من اتبع الهدى..

                اتمنى ان يكون اسلوب حضاري في الحوار
                انت طلبت ان اثبت اليك ان الامام المهدي صلوات الله عليه وعلى ابائه الكرام
                انه من ابناء النبي عليه افضل الصلاة وازكى السلام وعلى آله الاخيار
                وكان هذا الاثبات ..
                واني لافتخر انه مهدينا
                وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا
                أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ

                والسلام على من اتبع الهدى

                تعليق


                • #9
                  الرد: تقول الروافض .. بيد المهدي قامت السموات والأرض

                  اضيف في الأساس بواسطة قيد الانتظار عرض الإضافة

                  بسمه تعالى
                  السلام على من اتبع الهدى..

                  اتمنى ان يكون اسلوب حضاري في الحوار
                  انت طلبت ان اثبت اليك ان الامام المهدي صلوات الله عليه وعلى ابائه الكرام
                  انه من ابناء النبي عليه افضل الصلاة وازكى السلام وعلى آله الاخيار

                  وكان هذا الاثبات ..
                  واني لافتخر انه مهدينا
                  وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا
                  أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ

                  والسلام على من اتبع الهدى


                  ابو طبيع مايخليه .. شايفين وشلون الكذاب عينك عينك بدون حياء لونت كلامه باللون الأحمر
                  يقول أني طلبت أن يثبت لي أن المهدي من أبناء الرسول
                  وهو كــذاب وهذا أقل مايقال في حقـه
                  ولكنها عادة الروافض الكذب والدجــل من أساسيات عقيدتهم وضرورياتها فهي كالماء بالنسبة
                  لهم ..
                  sigpic

                  تعليق

                  تشغيل...
                  X