اعلان

Collapse
No announcement yet.

كيف يتم التشويش على القنوات الفضائيه ؟

Collapse
هذا الموضوع مثبت.
X
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • كيف يتم التشويش على القنوات الفضائيه ؟


    كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن استهداف المحطات الفضائية بالتشويش على تردداتها مما حرم كثيرا من المشاهدين من متابعة قنواتهم المفضلة. كيف يتم هذا التشويش؟ وهل يمكن بناء جهاز تشويش منزلي؟ وهل تباع أصلا هذه الأجهزة؟ هذا ما ستجيب عنه تدوينة اليوم.
    إن الحديث عن موضوع التشويش ليس بالأمر الجديد بل هو موضوع للنقاش والتطوير منذ بدء ثورة الإلكترونيات. تعددت الأهداف فمنها التجاري ومنها الأمني ومنها العسكري، وتبقى النظريات التي يقوم عليها المبدأ هي نفسها تقريبا مع تغيير في نوعية وآلية عمل القطع المستخدمة لبناء تلك الأجهزة. وفي معرض الحديث عن المحطات الفضائية فيمكن التشويش عليها بإحدى الطريقتين التاليتين:
    1. توليد موجة تحمل نفس تردد المحطة المستهدفة والتي تصل لأجهزة الاستقبال، ليحصل تداخل مع الموجة الأصلية بحيث لا يمكن لجهاز الاستقبال المنزلي تمييز الموجة الأصلية. وهي أسهل الطرق حيث يتم استهداف طبق الاستقبال المنزلي إلا أنها ذات تأثير محدود لا يتعدى بضعة كيلومترات وتعتمد على طاقة الموجات المرسلة.
    2. توليد موجة وإرسالها للقمر الصناعي بحيث تحاكي المحطة الفضائية. وهي الأعقد والأكثر تأثيرا إلا أنها صعبة التنفيذ منزليا.
    سنناقش في تدوينتنا النوع الذي يعتمد على توليد موجة وإرسالها لأطباق الاستقبال للتشويش على الموجة الأصلية. وسنخصص الحديث للتشويش على موجات Ku Band التي تستخدم في الكثير من المحطات الفضائية.
    يتكون جهاز التشويش من الأجزاء التالية:
    1. مصدر التشويش
    2. موجة راديوية حاملة لموجة التشويش
    3. مضاعف تردد موجات راديوية من الدرجة 8
    4. مضخم موجات راديوية
    5. هوائي الإرسال
    انظروا الشكل التالي:

    دورنا الآن أن نقوم ببناء كل جزء من أجزاء الدارة الموضحة في الصورة السابقة. والممتع في الأمر أنه مع تطور عالم الاتصالات في يومنا هذا أصبح موضوع بناء هذه الأجزاء أمرا سهلا خاصة وأن هناك شركات تصنع الأجزاء الموضحة دون الحاجة للخوض في تفاصيلها الداخلية مما سيساعدنا كثيرا ويوفر الجهد والوقت.
    1. مصدر التشويش: موجة التشويش هي موجة فيديو يمكنكم الحصول عليها عن طريق بناء مرسل موجات فيديو منزليا أو شراءه من محلات الإلكترونيات وهو غالبا ما يستخدم لبث موجة أجهزة الاستقبال الفضائي ضمن المنزل كي تتمكن عدة أجهزة تلفاز من استقبالها.
    2. دارة مولد الموجة الراديوية الحاملة للتشويش: يمكن اعتبار هذا الجزء من الدارة بأنه قلب التصميم، فبدونه لن نكون قادرين على بث أي موجة تشويش في الهواء. عمليا يتكون من جزئين: الأول هو مصدر موجة التشويش المحمولة أو المعلومات المحمولة، كموجة NTSC من جهاز تسجيل فيديو، موجة قادمة من كاميرا فيديو، موجة MP3 أو أي موجة تشويش تخطر على بالكم. والجزء الثاني وهو موجة التشويشالحاملة للمعلومات المراد بثها. وهو عبارة عن دارة المهتز” VCOVoltage Controlled Oscillator والتي يتم التحكم بترددها من خلال تطبيق جهد مستمر على مدخل الدارة بحيث يتغير التردد الخارج بناء على فرق الجهد المطبق على مدخلها. وهنا يجب أن نتذكر أنه لابد من معايرة التردد الخارج من الـ VCO بواسطة مقياس ترددات. وتذكروا أننا سنستخدم مضاعف تردد ×8 كمرحلة لاحقة بعد الـ VCO مما يعني أنه إذا أردنا بث موجة تشويش 12.428 GHz فيجب قسمة هذا الرقم على 8 ليكون الناتج= 1.5535 GHz. قمنا بهذا الأمر حيث أن توليد تردد من رتبة الـ 12 جيجا أمر صعب دون اللجوء إلى حيلة مضاعفة التردد.
    3. مضاعف التردد X8 Multiplier : وظيفة هذا الجزء من الدارة هو مضاعفة التردد الخارج من المرحلة السابقة ثمان مرات. يمكن استخدام القطعة HMC444LP4 من شركة Hittite Microwave
    4. مضخم RF: وظيفة هذا الجزء من الدارة هو تضخيم الموجة القادمة من مضاعف التردد وتهيئتها قبل بثها في الهواء من خلال الهوائي. يمكن استخدام القطعة ذات الرقم NBB-400 MMIC من شركة RF MicroDevices. حيث تمتاز هذه القطعة بقدرتها على تكبير الموجة القادمة بمقدار 10dB ضمن المجال 12.0 – 12.8 GHz. وهنا يجدر التنبيه إلا أن عملية وصل الأسلاك بين كل مرحلة والتي تليها ستسبب خسارة كبيرة في قوة الإشارة.
    5. الهوائي: وهو ما يعرف بهوائي العلبة Can Antenna. ولصناعة هوائي علبة مخصص لترددات 12GHz اتبعوا الخطوات التالية:
    a. قوموا بتشكيل علبة نحاسية طولها 1.625 إنش وقطرها 1.125 إنش وسمكها 0.2 إنش. يمكن تشبيهها بعلب الأغذية المحفوظة.
    b. يجب إغلاق إحدى نهايتي العلبة بصفيحة نحاسية وترك الطرف الأخر مفتوحا.
    c. يتم وضع فتحة صغيرة في وسط النهاية المغلقة ليتم توصيل مخرج الهوائي القادم من الدارة بهذه الفتحة.
    ولمزيد من التفصيل حول خطوات البناء إليكم هذا المصدر
    يمكن تخيل شكل الهوائي كما في الصورة أدناه:
    [IMG]file:///C:/DOCUME~1/khayerw/LOCALS~1/Temp/moz-screenshot-5.png[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/khayerw/LOCALS~1/Temp/moz-screenshot-6.png[/IMG]

    وللتسهيل، يمكن الاستغناء عن هذا الهوائي المحلي الصنع بآخر أكثر تطورا كالموضح في الأسفل، وهو ما يعرف بهوائي البوق ويعرف بين مصممي الهوائيات باسم WR-90 horn

    الشكل التالي يوضح الدارة كاملة:

    حيث يظهر إلى اليسار مدخل موجة التشويش المسماة RF IN وإلى أقصى اليمين مخرج الموجة الصادر إلى الهوائي باسم RF OUT وفي الأسفل ستلاحظون مدخل الـ 5 فولت لتشغيل الدارة.
    ويمكن استخدام دارة اختبار باسم HMC444LP4 من شركة Hittite Microwave ولوحة الاختبار هذه تختصر عليكم جهد بناء كافة أجزاء الدارة التي ناقشناها من الموجة الحاملة والمكبر ومولد الترددات والمضاعف. ويمكن تشغيل لوحة الاختبار بواسطة 5 فولت وهي كما تظهر في الصورة:


    كل ما نحتاج إليه هو وصل المدخل بمصدر التشويش والمخرج بالهوائي البوقي الذي تحدثنا عنه.

  • #2
    الرد: كيف يتم التشويش على القنوات الفضائيه ؟

    بارك الله فيك شاعرنا الغالى صقر النوايف على الموضوع والمعلومات المهمة جدآ

    وأعاننا الله على التشويش الذى لم يتوقف الى الأن


    مثبت للأهمية

    تعليق


    • #3
      الرد: كيف يتم التشويش على القنوات الفضائيه ؟

      معلومة جيدة. عن التشويش.

      قرأت قبل يومين على قناة العربية اعلان عن تغيير موقع القناة على النايل سات بسبب التشويش التي تتعرض له من قبل ايران وسوريا.

      تعليق

      تشغيل...
      X