اعلان

Collapse
No announcement yet.

دعاء جامع

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • دعاء جامع

    بسم الرحمن الرحيم الحنان المنان أرحم الراحمين إله الدارين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هـذا مستند خطير في مفعوله

    برجاء القراءة بالتفصيل والتمعن والتدبر واليقين الشديد جداً

    الفائدة والأسرار في طياته وفهم الأحاديث والربط بينهم

    فهي كيمياء الدعـــاء

    فلا تعجل

    *****

    انظر إلى هذا الثواب

    فيض القدير شرح الجامع الصغير للإمامِ المناوي

    وهو الإمام عبد الرؤوف المناوي‏ في: الجـزء الأول.حرف الهمزة.

    الحديث رقم:915 - (أربع دعوات لا ترد) بالبناء للمفعول أي لا يرد الله واحدة منها (دعوة الحاج) ما دام في النسك (حتى يرجع) يعني يفرغ من أعماله ويصدر إلى أهله (ودعوة الغازي) للكفار لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى (حتى يصدر إلى أهله) أي يرجع إليهم وغاير التعبير للتفنن وكراهة لتوالي الأمثال. وأصل الصدر الانصراف يقال صدر القوم وأصدرتهم إذا صرفنهم وصدرت عن المحل رجعت (ودعوة المريض) غير العاصي بمرضه (حتى يبرأ) من مرضه أي يسلم منه وبرىء كسلم وزناً ومعنى وعند أهل الحجاز برأ من المرض من باب قطع وفي الأساس فلان بارىء من علته وتقول العرب حق على البارىء من اعتلاله أن يؤدي شكر البارىء في إبلاله (ودعوة الأخ لأخيه) في الإسلام وإن كان حاضراً فيما يظهر (بظهر الغيب) أي وهو لا يشعر به لأنها أبلغ في الإخلاص ولأنه سبحانه يعينه في دعائه كما ينطق به خبر إن الله في عون العبد (وأسرع هؤلاء الدعوات) إجابة أو قبولاً (دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب) والغيب ما غاب عنك وحتى في القرائن الأربع بمعنى إلى نحو سرت حتى تغيب الشمس وهذا وإن أوهم أن دعاء هؤلاء لا يستجاب بعد ذلك لكن الأسباب مختلفة فيكون سبب الإجابة حينئذ أمر آخر غير المذكور ولفظ الظهر مقحم ومحله نصب على الحال من المضاف إليه لأن الدعوة مصدر أضيف إلى الفاعل ذكره الطيبي. (فر عن ابن عباس) وفيه عبد الرحمن بن زيد الحواري قال الذهبي قال البخاري تركوه.‏

    ‏ في: الجزء الثالث. ص 515 حرف الدال.

    الحديث رقم:4197 - (دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه) في الإسلام (بظهر الغيب) لفظ الظهر مقحم ومحله النصب على الحال من المضاف إليه لأن الدعوة مصدر أضيف إلى الفاعل ثم بين الإجابة بجملة استئنافية فقال: (عند رأسه ملك موكل به) أي بالتأمين على دعائه بذلك كما يفيده قوله (كلما دعا لأخيه) في الإسلام (بخير) أي بدعاء يتضمن سؤال خير له (قال الملك) الموكل به (آمين) أي استجب يارب (ولك) آيها الداعي (بمثل ذلك) أي مثل ما دعوت به لأخيك وهذا يحتمل كونه إخباراً من الملك بأن اللّه سبحانه وتعالى يجعل له مثل ثواب ما دعا به لكونه علم ذلك بالاطلاع على اللوح المحفوظ أو غير ذلك من طرق العلم ويحتمل أنه دعا له به والأول أقرب.(حم م) في الدعوات (ه) في الحج (عن أبي الدرداء) ولم يخرجه البخاري.‏

    ‏ في: الجزء الثالث. ص 515 حرف الدال.

    الحديث رقم:4207 - (دعوتان ليس بينهما وبين اللّه تعالى حجاب) بالمعنى المار (دعوة المظلوم) حتى ينتصر بقول أو فعل (ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب) قال النووي: معناه كالذي قبله إن دعوة المسلم في غيبة المدعو له وفي السر مستجابة لأنها أبلغ في الإخلاص كما تقرر. تنبيه قال العلائي: والمراد بالحجاب نفي المانع الردّ فاستعار الحجاب للردّ فكان نفيه دليلاً على ثبوت الإجابة والتعبير بنفي الحجاب أبلغ من التعبير بالقبول لأن الحجاب من شأنه المنع من الوصول إلى المقصود فاستعير نفيه لعدم المنع ويخرج كثير من أحاديث الصفات على الاستعارة التخيلية وهي أن يشترك شيئان في وصف ثم يعتمد لوازم أحدهما حيث يكون جهة الاشتراك وصفاً فيثبت ذلك للمستعار مبالغة في إثبات المشترك وقد ذكر الحجاب في عدة أحاديث صحيحة واللّه سبحانه منزه عما يحجبه إذ الحجاب إنما يحيط بمقدار محسوس لكن المراد بحجابه منع أبصار خلقه أو بصائرهم بما شاء وكيف شاء وإذا شاء كشف ذلك عنهم.)طب عن ابن عباس)

    ‏ في: الجزء الرابع. تابع حرف الراء.

    الحديث رقم:4467 - (ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك) قال في التنقية: دل على أن السواك للصلاة أفضل من الجماعة ورده السمهودي بأن أدلة مشروعية الجماعة مقتضية لمزيد اعتناء الشارع بها وأنها أرجح في نظره ولا يلزم من ثبوت المضاعفة لشيء تفضيله على ما لم يثبت له ذلك لأن المضاعفة من جملة المزايا فلا تمنع وجود مزايا غيرها في الأجر يترجح بها كيف وصلاة النفل في بيت بالمدينة أفضل منها بمسجدها مع اختصاص المضاعفة (ودعوة [ص 37] في السر أفضل من سبعين دعوة في العلانية) ومن ثم كان دعاء الإنسان لأخيه بظهر الغيب أرجى إجابة وأسرع قبولاً (وصدقة في السر أفضل من سبعين صدقة في العلانية) لبعدها عن الرياء ودلالتها على الإخلاص كما سبق توجيهه.‏

    ‏ في: الجزء السادس.تابع حرف الميم.

    الحديث رقم:8699 - (من رد عن عرض أخيه) في الإسلام (كان له) أي الرد أي ثوابه (حجاباً من النار) يوم القيامة وذلك بظهر الغيب أفضل منه بحضوره وإذا رد عن عرضه فأحرى أن لا يتولى ذلك فيغتابه بل ينبغي أن يكاشفه فيما ينكر منه لكن بلطف فذلك من نصره له كما دل عليه خير انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً الحديث. (هق عن أبي الدرداء) رمز لحسنه وظاهر صنيع المصنف أنه لا يوجد في أحد دواوين الإسلام الستة مع أن الترمذي خرجه.‏

    ‏ في: الجزء السادس. تابع حرف الميم.

    الحديث رقم:[ص 233] 9062 - (من نصر أخاه) في الإسلام (بظهر الغيب) زاد البزار في روايته وهو يستطيع نصره (نصره اللّه في الدنيا والآخرة) جزاءاً وفاقاً ونصر المظلوم فرض كفاية على القادر إذا لم يترتب على نصره مفسدة أشد من مفسدة الترك فلو علم أو غلب على ظنه أنه لا يفيد سقط الوجوب وبقي أصل الندب بالشرط المذكور فلو تساوت المفسدتان خير وشرط الناصر كونه عالماً بكون الفعل ظلماً.(هق والضياء) المقدسي (عن أنس) بن مالك ويروى عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عمران بن حصين قال الذهبي في المهذب: وأخطأ من رفعه.‏

    وتذكروا أن لكل دعاءٍ أهله ولكل مقامٍ مقال

    أنه لم يتب سيدنا وأبونا أدم صلى الله عليه وسلم من تلقاء نفسه

    وإنما هو فضل الله الحنان المنان عليه

    فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

    البقرة {37}‏

    وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ

    رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ

    يوسف {53}‏

    فلا تثبطنكم ولا تصرفنكم النفس الأمارة بالسوء عنه

    فيفوتكم حــظٌ عظـيم

    وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ

    وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء

    إن الساعة آتيةٌ والله يبعث من في القبور

    ******

    الدعـــــاء

    بسم الرحمن الرحيم الحنان المنان أرحم الراحمين إله الدارين

    نستغفر الله العظيم من كل ذنبٍ عظيم وغير عظيم لأنفسنا ولوالدينا ولأهلينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات

    ولمن قالوا لا إله إلا الله محمد رسول الله وذرياتهم ولأصحاب الحقوق علينا ولمن ظلمونا ولمن ظلمناهم ولمن ظلمونا الأحياء منهم والأموات

    واللهم ارضي خصومنا عنا وتب علينا

    إنك رحمنٌ توابٌ رحيمٌ عفوٌ غفورٌ قريبٌ سميعٌ مجيب الدعوات آمين

    اللهم آمين رب العالمين

    سبحانك اللهم إنا نسألك حـُـبك وحب نبيك سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وأهله وذريته وآله وعترته وأصحابه وأحبابه وعبادك الصالحين ومن قال لا إله إلا الله محمد رسول الله وعملاً بكتابك واتباعا لسنة حبيبك نبينا الهادي صلى الله وملائكته عليه وآله وسلم

    سبحانك اللهم أرحم الراحمين إله الدارين

    لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك وبحمدك

    صل اللهم وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وأهله وذريته

    وآله وعترته وأصحابه وأحبابه وعبادك الصالحين

    ومن قال لآ إله إلا الله محمد رسول الله

    وأحبهم وأكرمهم وانصرهم وأعزهم وخِر لهم واخْتَر لهم ودبر لهم أمرهم كله

    ولا تكلهم لأنفسهم طرفة عين

    واجعلهم بكل مثقال ذرةٍ من فوزٍ وخيرٍ ونصرٍ وعزةٍ وكرامةٍ وبركةٍ وحمةٍ ورضاً وقربٍ من الله فائزين

    وبكل خصال الخير والتزكية موصوفين وبالحسن مشتملين وبالبشر متسمين

    وكالزهر في تَرَفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في هِمَمٍ

    والشمس في سطعٍ وكالياقوت والمرجان واللؤلؤ المكنون في صدف في المنطق والإبتسام

    وأنعم عليهم بأحسن وأكرم الأخلاق

    وبالخَيْرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنا مِنْهُ وَما لَمْ نعْلَمُ والجَنَّةَ وَمَا قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ

    وخَيْرَ ما سألَكَ بِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم وعبادك الصالحون

    واجعل ما قَضَيْتَ لهم مِنْ أمْرٍ عاقِبَتَهُ رَشَداً وخيراً ونصراً وفوزاً عظيماً

    وعفوك وغفرانك الأعظم ورحمتك الأوسع ورضوانك الأكبر وارضي خصومهم عنهم

    وشفعهم فيما شئت من خلقك واكتبهم في المقربين

    وأنعم عليهم بكل النور والأنوار والخير والخيرات والفضل والكرم والكرامات

    والحسنات والبركات والرحمات والنصر والفوز والأجر والأجور

    والسعادة والهناء والسرور والحفظ والنجاة والستر والوقاية والسلامة والصيانة والاستقامة

    والطهر والطهارة والعفة والعفاف والعفو والعافية والمعافاة

    وأخير وأكرم وأفضل وأعلى مقامات ومنازل ودرجات الدارين

    واجعلهم لا يريدون إلا الله

    وأعُذُهم بِكَ مِنَ سيء الأخلاق ومِنْ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ

    ومِنْ شَرّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم وعبادك الصالحون

    وعافهم واعف عنهم واغفر لهم وارحمهم واعصمهم واحفظهم

    وقهم واصرف عنهم الشَّرّ كُلِّهِ عاجله وآجِلهِ ما عَلِمْنا مِنْهُ وَمَا لَمْ نعْلَمْ

    وحساب الدارين

    واخسأ كل الشياطين واقض ديون المدينين وفك رهان المرهونين

    وأنعم بالسعادة والسرور على الموتى أصحاب القبور إلى يوم النشور

    يا عزيز يا غفو يا غفور

    وصل اللهم وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وأهله وذريته وآله وعترته

    وأصحابه وأحبابه وعبادك الصالحين

    ومن قال لآ إله إلا الله محمد رسول الله سرمداً دائماً أبداً

    برحمتك ومنتك ونورك وخيرك وجودك وسخائك وفضلك وكرمك وحنانك

    يا واسع وعظيم الخير والفضل والمنة والرحمة والمغفرة والكرم

    يا أكرم الأكرمين يا أرحم الراحمين

    يا نور النور يارب العالمين يا إله الدارين يارب

    اللهم آمين

    انظر إلى هذا الثواب

    = =
    ولكم تحياتي ابو سعود
    الصدق منجاة
    faisal552@hotmail.com

  • #2
    دعاؤك أنت مؤمن و1حد مضروب في × عدد من دعوت لهم

    وهو عدد إخوانك وأخواتك في الله من السابقين واللاحقين أحياءً وأمواتاً

    وهم السابقون الصالحون وأمة لآ إله إلا الله محمد رسول الله

    =

    الثـــواب المهــــول

    لا تطـــيق الملا ئـــكة كلهم إحصاءه إن شــاء الله

    *****

    بل لا يحصيه أحد إلا الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لا شريك له ولا صاحبة ولا ولد ولم يلد ولم يولد ولم يكن له كُفُوُاً أحد ولديه المزيد

    *****

    والله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً

    لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده فلا شيء بعده

    والله أكبر وما شاء الله ولا إخلاص ولا صدق ولا علم ولا نور ولا تقوى ولا غنى ولا عون ولا قدرة ولا قوة ولا نعمة

    ولا عفو ولا عافية ولا معافاة ولا فضل ولا منة ولا هدى ولا رحمة

    ولا حفظ ولا صيانة ولا وقاية ولا استقامة

    ولا سعادة ولا سرور ولا نصر ولا نصرة ولا عزة ولا فوز

    ولا يسر ولا تيسير ولا دعاء ولا إجابة ولا قبول

    ولا إذن ولا موافقة ولا تأييد ولا ثبات ولا تثبيت ولا تمكين ولا تأكيد

    ولا توفيق ولا سداد ولا تسديد ولا سند ولا مدد

    إلا بالله العلي العظيم الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد سرمداً دائماً أبداً

    وَإِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ

    ********

    ‏الأذْكَارُ النَّوَويَّة للإِمام النَّوَوي

    وجدت في: كتاب جامع الدّعوات. 337ـ باب دعوات مهمة مستحبّة في جميع الأوقات.

    الحديث رقم:40/1033 وروينا في مسند الإِمام أحمد بن حنبل رحمه اللّه وسنن ابن ماجه عن عائشة رضي اللّه عنها؛ أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال لها: "قُولي اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أعْلَمُ وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرّ كُلِّهِ عاجله وآجِلهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ وأسألُكَ الجَنَّةَ وَمَا قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ وأعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ وأسألُكَ خَيْرَ ما سألَكَ بِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم وأسألُكَ ما قَضَيْتَ لي مِنْ أمْرٍ أنْ تَجْعَلَ عاقِبَتَهُ رَشَداً" قال الحاكم أبو عبد اللّه: هذا حديث صحيح الإِسناد.‏

    ‏سنن ابن ماجه. للإمام ابن ماجه في: الجزء الثاني.

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    (4)باب الجوامع من الدعاء.

    الحديث رقم:3846- حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حدّثنا عَفَّانُ. حدّثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ. أَخْبَرَنِي جَبْرُ بْنُ حَبِيبٍ عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَائِشَةَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَّمَهَا هذَا الدُّعَاءَ (اللّهُمَّ! إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَاعَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَاعَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. اللّهُمَّ! إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَاعَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ. اللّهُمَّ! إِنِّ أسأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ. وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْراً). في الزوائد: في إسناده مقال. وأم كلثوم هذه لم أر من تكلم فيها. وعدها جماعة في الصحابة. وفيه نظر لأنها ولدت بعد موت أبي بكر. وباقي رجال الإسناد ثقات.‏

    ‏الدر المنثور في التفسير بالمأثور.للإمام جلال الدين السيوطي

    وأخرج الطبراني والأصبهاني عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب. دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب".

    مختصر تفسير ابن كثير. اختصار الصابوني‏ في: المجلد الثالث.40 سورة غافر.

    الآية:7 - الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم - 8 - ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم - 9 - وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم

    التفسير: يخبر تعالى عن الملائكة المقربين من حملة العرش الأربعة ومن حوله الملائكة من الكروبيين بأنهم {يسبّحون بحمد ربهم} أي يقرنون بين التسبيح الدال على نفي النقائض والتحميد المقتضي لإثبات صفات المدح {ويؤمنون به} أي خاشعون له اذلاء بين يديه وأنهم {يستغفرون للذين آمنوا} أي من أهل الأرض ممن آمن بالغيب فقيض اللّه تعالى ملائكته المقربين أن يدعوا للمؤمنين بظهر الغيب ولما كان هذا من سجايا الملائكة عليهم الصلاة والسلام كانوا يؤمنون على دعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب كما ثبت في الصحيح: "إذا دعا المسلم لأخيه بظهر الغيب قال الملك آمين ولك بمثله" (أخرجه مسلم في صحيحه) وقوله تعالى: {إنما المؤمنون أخوة} أي الجميع أخوة في الدين كما قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "المسلم أخو المسلم لا يظلمهُ ولا يسلمه" وفي الصحيح: "واللّه في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه" وفي الصحيح أيضاً: "إذا دعا المسلم لأخيه بظهر الغيب قال الملك: آمين ولك بمثله" والأحاديث في هذا كثيرة.

    ‏الأذْكَارُ النَّوَويَّة للإِمام النَّوَوي في: كتاب جامع الدّعوات

    الحديث رقم: 343ـ بابُ فضلِ الدعاء بظهر الغيب.

    قال اللّه تعالى: {والَّذِينَ جاؤُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُون: رَبَّنا اغْفِرْ لَنَا ولإِخْوانِنا الَّذين سَبَقُونا بالإِيمَانِ} [الحشر:10] وقال تعالى: {وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِك وللمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ} [محمد:19] وقال تعالىإخباراً عن إبراهيم صلى اللّه عليه وسلم: {رَبَّنا اغْفِرْ لي وَلِوَالِدَيَّ ولِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الحِسابُ} [إبراهيم:41] وقال تعالى: إخباراً عن نوح صلى اللّه عليه وسلم: {رَبّ اغْفِرْ لي ولِوالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَللْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ} [نوح:28].‏

    ‏ في: كتاب جامع الدّعوات343 ـ بابُ فضلِ الدعاء بظهر الغيب.

    الحديث رقم:1/1042 وروينا في صحيح مسلم عن أبي الدرداء رضي اللّه تعالى عنه؛ أنه سمعَ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلمٍ يَدْعُو لأخِيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ إِلاَّ قَالَ المَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ" وفي رواية أخرى في صحيح مسلم عن أبي الدرداء أنَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول: "دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأخِيهِ بِظَهْرِ بالغَيْبِ مُسْتَجابَةٌ عِنْدَ رأسهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعا لأخِيهِ بِخَيْرٍ قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلِهِ" (كذا بالأصل وفي صحيح مسلم "يمثلٍ" وفي هامش "أ": "وفي بعض النسخ: بمثل ذلك".‏

    ‏ في: المجلد الثالث.باب: حرف الخاء.

    الحديث رقم:3970- خمس دعوات يستجاب لهن: دعوة المظلوم حتى ينتصر ودعوة الحاج حتى يصدر ودعوة الغازي حتى يقفل ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب. وأسرع هذه الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب التخريج (مفصلا): البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس تصحيح السيوطي: صحيح‏

    الحديث رقم: 4200- دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد

    التخريج (مفصلا): البزار عن عمران بن حصين تصحيح السيوطي: صحيح‏

    ‏ في: المجلد الخامس.باب: حرف الميم.

    الحديث رقم:8061- ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل

    التخريج (مفصلا): صحيح مسلم وأبو داود عن أبي الدرداء تصحيح السيوطي: صحيح‏

    في: المجلد السادس. تتمة باب حرف الميم.

    الحديث رقم:9062- من نصر أخاه بظهر الغيب نصره الله في الدنيا والآخرة

    التخريج (مفصلا): البيهقي في السنن والضياء عن أنس تصحيح السيوطي: صحيح‏

    ‏تخريج أحاديث الإحياء للحافظ العراقي في: المجلد الثاني.

    الباب الثاني: في حقوق الأخوة والصحبة.

    الحديث رقم:2 - حديث "إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قال الملك ولك بمثل ذلك" أخرجه مسلم من حديث أبي الدرداء.‏

    ‏تهذيب سنن أبي داود لابن القيم في: 2 ـ كتاب الصلاة. 505 ـ باب الدعاء بظهر الغيب.

    الحديث رقم: 1533 ـ حدثنا رَجَاءُ بنُ المُرَجّا أخبرنا النّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ أنبأنا مُوسَى بنُ ثَرْوَانَ حدثني طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِالله بنِ كَرِيزٍ حدثَتْنِي أُمّ الدّرْدَاءِ قالَتْ حدثني سَيّدِي أَنّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "إِذَا دَعَا الرّجُلُ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قالَتِ المَلاَئِكَةُ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ".‏

    ‏رياض الصالحين للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي في: كتاب الدعوات.

    251 - باب فضل الدعاء بظهر الغيب.

    الحديث رقم: 251 - باب فضل الدعاء قال اللَّه تعالى (الحشر 10): {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان}. وقال تعالى (محمد 19): {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات}. وقال تعالى (إبراهيم 41) إخباراً عن إبراهيم صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: {ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب}.‏

    في: كتاب الدعوات.251 - باب فضل الدعاء بظهر الغيب.

    الحديث رقم:1495 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم كان يقول: دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة؛ عند رأسه ملَك موَكّل كلما دعا لأخيه بخير قال الملَك الموكل به: آمين ولك بمثل رَوَاهُ مُسلِمٌ.‏

    ‏سنن ابن ماجه. للإمام ابن ماجه في: الجزء الثاني.

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    (5) باب فضل دعاء الحاج.

    الحديث رقم:2895- حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حدّثنا يَزيِدُبْنُهَارُونَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ صَفْوَانَ؛ قَالَ: وَكَانَتْ تَحْتَهُ ابْنَةُ أَبِي الدَّرْدَاءِ. فَأَتَاهَا فَوَجَدَ أُمَّ الدَّرْدَاءِ وَلَمْ يَجِدْ أَبَا الدَّرْدَاءِ. فَقَالَتْ لَهُ: تُرِيدُ الْحَجَّ الْعَامَ؟ قَالَ: نَعَمْ . قَالَتْ: فادْعُ اللهَ لَنَا بِخَيْرٍ.فَإِنَّ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يقُولُ (دَعْوَةُ الْمَرْءِ مُسْتَجَابَةٌلإَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ. عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ يُؤَمِّنُ عَلَى دُعَائِهِ. كُلَّمَا دَعَا لَهُ بِخَيْرٍ قَالَ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلهِ) قَالَ: ثُمَّ خَرَجْتُ إِلَى السُّوقِ فَلَقِيتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ. فَحَدَّثَنِي عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِمِثْلِ ذلِكَ. 2895- ش - (دعوة المرء مستجابة) بغير حج فكيف إذا كان حاجاً. ‏
    ولكم تحياتي ابو سعود
    الصدق منجاة
    faisal552@hotmail.com

    تعليق


    • #3
      ‏صحيح مسلم بشرح النووي للإمام النووي

      في: كتاب.باب فضائل عبد اللّهِ بن عباس رضي اللّهُ عنهما.

      حدّثنا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَ أَبُو بَكْرِ بْنُ النّضْرِ. قَالاَ: حَدّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ. حَدّثَنَا وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ الْيَشْكُرِيّ. قَالَ: سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللّهِ بْنَ أَبِي يَزِيدَ يُحَدّثُ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم أَتَىَ الْخَلاَءَ. فَوَضَعْتُ لَهُ وَضُوءاً. فَلَمّا خَرَجَ قَالَ: "مَنْ وَضَعَ هَذَا؟" فِي رِوَايَةِ زُهَيْرٍ قَالُوا وَفِي رِوَايةِ أَبِي بَكْرٍ قُلْتُ: ابْنُ عَبّاسٍ. قَالَ: "اللّهُمّ فَقّهْهُ". قوله: (حدثنا زهير بن حرب وأبو بكر بن النضر) هكذا هو في جميع نسخ بلادنا أبو بكر بن النضر وكذا نقله القاضي عن جمهور رواة صحيح مسلم. قوله صلى الله عليه وسلم في ابن عباس: "اللهم فقهه" فيه فضيلة الفقه واستحباب الدعاء بظهر الغيب واستحباب الدعاء لمن عمل عملاً خيراً مع الإنسان وفيه إجابة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له فكان من الفقه بالمحل الأعلى‏.

      ‏صحيح مسلم بشرح النووي للإمام النووي

      وهو كتاب شرح النووي لصحيح مسلم تأليف الإمام النووي.

      ‏ في: كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار.

      باب فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب

      حدّثني أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْوَكِيعيّ. حَدّثَنَا مُحَمّدُ بْنُ فُضَيْلٍ. حَدّثَنَا أَبِي عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللّهِ بْنِ كَرِيزٍ عَنْ أُمّ الدّرْدَاءِ عَنْ أَبِي الدّرْدَاءِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ "مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إِلاّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ".

      حدّثنا إِسْحَقَ بْنُ إِبْرَاهِيمَ. أَخْبَرَنَا النّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ. حَدّثَنَا مُوسَى بْنُ سَرْوَانَ الْمُعَلّمُ. حَدّثَنِي طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللّهِ بْنِ كَرِيزٍ. قَالَ: حَدّثَتنِي أُمّ الدّرْدَاءِ قَالَتْ: حَدّثَنِي سَيّدِي أَنّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "مَنْ دَعَا لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ".

      قال القاضي: ورويناه بفتحها أيضا يقال هو مثله ومثيله بزيادة الياء أي عديله سواء وفي هذا فضل الدعاء لأخيه المسلم بظهر الغيب ولو دعا لجماعة من المسلمين حصلت هذه الفضيلة ولو دعا لجملة المسلمين فالظاهر حصولها أيضا وكان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة لأنها تستجاب ويحصل له مثلها. قوله: (حدثتني أم الدرداء قالت حدثني سيدي) تعني زوجها أبا الدرداء ففيه جواز تسمية المرأة زوجها سيدها وتوقيره وأم الدرداء هذه هي الصغرى التابعية واسمها هجيمة وقيل جهيمة.‏

      ‏صحيح مسلم. للإمام مسلم في: الجزء الرابع.

      بسم الله الرحمن الرحيم.

      23 - باب فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب.

      الحديث رقم:86 - (2732) حدثني أحمد بن عمر بن حفص الوكيعي. حدثنا محمد بن فضيل. حدثنا أبي عن طلحة بن عبيدالله بن كريز عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل". [ش (بظهر الغيب) معناه: في غيبة المدعو له وفي سره لأنه أبلغ في الإخلاص].‏

      ‏ في: الجزء الرابع.

      بسم الله الرحمن الرحيم.

      23 - باب فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب.

      الحديث رقم:88 - (2733) حدثنا إسحاق بن إبراهيم. أخبرنا عيس بن يونس. حدثنا عبدالملك بن أبي سليمان عن أبي الزبير عن صفوان (وهو ابن عبدالله بن صفوان) وكانت تحته الدرداء. قال: قدمت الشام. فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أم الدرداء. فقالت: أتريد الحج العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع الله لنا بخير. فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول "دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة. عند رأسه ملك موكل. كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين. ولك بمثل".

      (2732) قال: فخرجت إلى السوق فلقيت أبا الدرداء. فقال لي مثل ذلك. يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم. ‏

      ‏عون المعبود شرح سنن أبي داوود للآبادي

      في: 1 - كتاب الطهارة.505 - باب الدعاء بظهر الغيب.

      الحديث رقم: 1534 - حدثنا رَجَاءُ بنُ المُرَجّا أخبرنا النّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ أنبأنا مُوسَى بنُ ثَرْوَانَ حدثني طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِالله بنِ كَرِيزٍ حدثَتْنِي أُمّ الدّرْدَاءِ قالَتْ حدثني سَيّدِي أَنّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "إِذَا دَعَا الرّجُلُ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قالَتِ المَلاَئِكَةُ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ".‏

      ‏كشف الخفاء للإمام العجلوني في: حرف الدال المهملة.

      الحديث رقم: 130 2- دعوة الأخ لأخيه في الغيب مستجابة.

      رواه مسلم عن أبي الدرداء مرفوعا ورواه الدارقطني في العلل بلفظ لا ترد ولأبي داود والترمذي وضعفه عن ابن عمر مرفوعا: إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب وقال النجم ورواه ابن عدي عن أبي هريرة إذا دعا الغائب لغائب قال له الملك ولك مثل ذلك ورواه البزار عن عمران بن حصين بلفظ دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد.‏

      ‏كنز العمال للمتقي الهندي في: المجلد الثاني.

      الفصل الرابع في إجابة الدعاء باعتبار الذوات والأوقات المخصوصات: الذوات.

      الحديث رقم: 3304- أربع دعوات لا ترد: دعوة الحاج حتى يرجع ودعوة الغازي حتى يصدر ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب. (فر عن ابن عباس)‏

      ‏ في: المجلد الثاني.الفصل الرابع في إجابة الدعاء باعتبار الذوات والأوقات المخصوصات: الذوات.

      الحديث رقم: 3305- أربعة دعوتهم مستجابة: الإمام العادل والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب ودعوة المظلوم ورجل يدعو لوالديه.)حل عن واثلة).‏

      ‏في: المجلد الثاني. الفصل الرابع في إجابة الدعاء باعتبار الذوات والأوقات المخصوصات: الذوات.

      الحديث رقم:3309- خمس دعوات يستجاب لهن: دعوة المظلوم حتى ينتصر ودعوة الحاج حتى يصدر ودعوة الغازي حتى يقفل ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب وأسرع هذه الدعوات إجابة دعوة الأخ بظهر الغيب. )هب عن ابن عباس).‏

      ‏ في: المجلد الثاني.الذوات.

      الحديث رقم:3366- دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب.)طب عن ابن عباس).‏

      ‏ في: المجلد الثاني. الاجابة باعتبار الأحوال والأوقات من الإكمال.

      الحديث رقم:3386- ما من مسلم يدعو لأخيه بدعوة بظهر الغيب: اللهم أخي فلان فاغفر له إلا قالت الملائكة آمين ولك بمثل.)طب عن أبي الدرداء).‏

      ‏ في: المجلد الثاني.الاجابة باعتبار الأحوال والأوقات من الإكمال.

      الحديث رقم:3387- من دعا لأخيه بظهر الغيب كتبت له عشر حسنات ومن بدأه بالسلام كتبت له عشر حسنات.)أبو الشيخ عن أنس).‏

      ‏ في: المجلد الثالث.النصرة والإعانة.

      الحديث رقم:7220- من نصر أخاه بظهر الغيب نصره الله في الدنيا والآخرة.)هق) والضياء عن أنس.‏

      ‏ في: المجلد الثالث.الإكمال من النصرة والإعانة.

      الحديث رقم:7232- من ذكر عنده أخوه المسلم بظهر الغيب وهو يقدر على أن ينصره فنصره نصره الله في الدنيا والآخرة.

      الخرائطي عن عمران بن حصين.‏

      ‏ في: المجلد التاسع.الإكمال من الترغيب في الصحبة.

      الحديث رقم:24718- ما من رجلين تحابا في الله بظهر الغيب إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه. (طب عن أبي الدرداء).‏


      مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي المتوفى سنة 807

      بتحرير الحافظين الجليلين: العراقي وابن حجر ‏ في: المجلد العاشر. 39. كتاب الأدعية.

      19. باب دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب.

      الحديث رقم:17234- عن عمران بن الحصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

      "دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد".رواه البزار.‏

      ‏ في: المجلد العاشر.41. كتاب الزهد. 73. )أبواب في المحبة).

      10. باب أي المتحابين أفضل وأحب إلى الله.

      الحديث رقم:17995- وعن أبي الدرداء - يرفعه - قال:

      "ما من رجلين تحابا في الله بظهر الغيب إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حباً لصاحبه".

      رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير المعافى بن سليمان وهو ثقة.‏

      ‏مسند الإمام أحمد.للإمام أحمد ابن حنبل

      في: المجلد الخامس.مسند الأنصار رضي الله عنهم.باقي حديث أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه.

      حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا ابن نمير حدثنا عبد الملك عن عطاء عن صفوان بن عبد الله بن صفوان قال: وكانت تحته الدرداء قال: -أتيت الشام فدخلت على أبي الدرداء فلم أجده ووجدت أم الدرداء فقالت: تريد الحج العام قال: قلت: نعم فقالت: فادع لنا بخير فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: إن دعوة المسلم مستجابة لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال: آمين ولك بمثل فخرجت إلى السوق فألقى أبا الدرداء فقال لي مثل ذلك يأثره عن النبي صلى الله عليه وسلم.‏

      ‏ في: المجلد السادس.( أحاديث فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ).
      ولكم تحياتي ابو سعود
      الصدق منجاة
      faisal552@hotmail.com

      تعليق


      • #4
        (حديث أم الدرداء رضي الله عنها).

        حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد بن هرون أنبأنا عبد الملك عن أبي الزبير عن صفوان بن عبد الله وكانت تحبه أم الدراء فأتاهم فوجد أم الدرداء فقالت له: أتريد الحج العام فقال: نعم قالت: فادع لنا بخير فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: إن دعوة المرء المسلم مستجابه لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال: آمين ولك بمثل قال فخرجت إلى السوق فلقيت أبا الدرداء فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك.‏

        ‏معجم الطبراني الكبير في: باب الظاء .

        أحاديث عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف .عبيد بن أبي مليكة عن ابن عباس .

        حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا عبد الغفار بن عبد الله الموصلي ثنا المعافي بن عمران ح وحدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا محمد بن المنذر الحزامي ثنا معن بن عيسى قالا ثنا عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي عن بن أبي مليكة عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب. ‏

        كتاب نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار

        للشيخ الإمام المجتهد العلامة الرباني قاضي قضاة القطر اليماني محمد ابن علي ابن محمد الشوكاني المتوفى سنة 1255 هـ

        وقال في شرح الكنز أن للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغير صلات كان أم صوما أم حجا أو صدقة أو قراءة قرآن أو غير ذلك من جميع أنواع البر ويصل ذلك إلى الميت وينفعه عند أهل السنة انتهى. والمسهور من المذهب الشافعي وجماعة من أصحابه أنه لا يصل إلى الميت ثواب قراءة القرآن وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من العلماء وجماعة من أصحاب الشافعي أنه يصل كذا ذكره النووي في الأذكار. وفي شرح المناهج لابن النحوي لا يصل إلى الميت عندنا ثواب القراءة على المشهور والمختار الوصول إذا سأل اللّه إيصال ثواب قراءته وينبغي الجزم به لأنه دعاء فإذا جاز الدعاء للميت بما ليس للداعي فلأن يجوز بما هو له أولى ويبقى الأمر فيه موقوفا على استجابة الدعاء وهذا المعنى لا يختص بالقراءة بل يجري على سائر الأعمال والظاهر أن الدعاء متفق عليه أنه ينفع الميت والحي القريب والبعيد بوصية وغيرها.

        وعلى ذلك أحاديث كثيرة بل كان أفضل الدعاء أن يدعو لأخيه بظهر الغيب انتهى.

        وقد حكى النووي في شرح مسلم الإجماع على وصول الدعاء إلى الميت وكذا حكى الإجماع أيضا على أن الصدقة نقع عن الميت ويصل ثوابها ولم يقيد ذلك بالولد. وحكى أيضا الإجماع إلى لحوق قضاء الدين والحق أنه يخصص عموم الآية بالصدقة من الولد كما في أحاديث الباب وبالحج من الولد كما في خبر الخثعمية ومن غير الولد أيضا كما في حديث المحرم عن أخيه شبرمة ولم يستفصله صلى اللّه عليه وآله وسلم هل أوصى شبرمة أم لا وبالعتق من الولد كما وقع في البخاري في حديث سعد خلافا للمالكية على المشهور عندهم وبالصلاة من الولد ايضا لما روى الدارقطني (أن رجل قال يا رسول اللّه أنه كان لي أبوان أبرهما في حال حياتهما فكيف ليببرهما بعد موتهما فقال صلى اللّه عليه وآله وسلم إن من البر بعد البر أن تصلي لهما مع صلاتك وأن تصوم لهما مع صيامك) وبالصيام من الولد لهذا الحديث. ولحديث عبد اللّه بن عمرو المذكور في الباب. ولحديث ابن عباس عند البخاري ومسلم (أن امرأة قالت يا رسول اللّه إن أمي ماتت وعليها صوم نذر فقال أرأيت لو كام على أمك دين فقضيته أكان يؤدي ذلك عنها قالت نعم قال فصومي عن أمك) وأخرج مسلم وأبو داود والترمذي من حديث بريدة (أن إمرأة قالت أنه كان على أمي صوم شهر أفأصوم عنها قال صومي عنها) ومن غير الولد أيضا الحديث (من مات وعليه صيام صام عنه وليه) فق عليه من حديث عائشة وبقراءة يس من الولد وغيره لحديث (إقرؤا على موتاكم يس) وقد تقدم وبالدعاء من الولد لحديث (أو ولد صالح يدعو له) ومن غيره لحديث (استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإن الآن يسئل) وقد تقدم. والحديث (فضل الدعاء للأخ بظهر الغيب) ولقوله تعالى {والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} ولما ثبت من الدعاء للميت عند الزيارة كحديث بريدة عند مسلم وأ؛مد وابن ماجه قال (كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقولوا قائلهم السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء اللّه بكم لاحقون نسال اللّه لنا ولكم العافية) وبجميع ما يفعله الولد لوالديه من أعمال البر لحديث (ولد الإنسان من سعيه) وكما تخصص هذه الأحاديث الآية المتقدمة كذلك يخصص حديث أبي هريرة عند مسلم وأهل السنن قال (قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له) فإنه ظاهره أنه لا ينقطع عنه ما عدا هذه الثلاثة كائنا من كان. وقد قيل أنه يقاس على هذه المواضع التي وردت بها الدلة غيرها فيلحق الميت كل شيء فعله غيره. وقال في شرح الكنز أن الآية منسوخة بقوله تعالى {والذين آمنوا وإتبعتهم ذريتهم} وقيل الإنسان أريد به الكافر وأما المؤمن فله ما سعى إخوانه.‏

        العهود المحمدية. للإمام الشعراني

        وهو: لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية للإمام عبدالوهاب الشعراني

        ‏ في: قسم المأمورات.

        روى مسلم وأبو داود واللفظ به مرفوعا: إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قالت الملائكة ولك مثل ذلك. وروى الطبراني مرفوعا: دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب: دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب. وروى أبو داود مرفوعا: إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب. وفي رواية لأبي داود والبزار والترمذي مرفوعا: ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد ودعوة المظلوم ودعوة المسافر. والله تعالى أعلم. (أخذ علينا العهد العام من رسول الله صلى الله عليه وسلم) أن ندعو لإخواننا المسلمين بظهر الغيب لا سيما المسافرون وأول ما ترجع منفعة ذلك علينا بقول الملك ولك مثله. واعلم أن من جملة الدعاء للإخوان قولنا اللهم لا تستجب لنا دعاء على أحد من إخواننا وأولادنا وغيرهم حال غضب منا عليهم فإن الله تعالى ربما لم يستجب دعاءنا فيهم وهذا معدود من الشفقة والرحمة بالإخوان والأولاد والأهل وغيرهم فربما دعا الإنسان على من يحبه في حال غضب فيستجيب الله تعالى دعاءه فيه فيندم على ذلك ويطلب رد السهم فلا يرتد. وبالجملة فكل ما فعله الإنسان مع الخلق يرجع عليه نظيره فإن لم يدركه ذلك أدرك ذريته من بعده وقد تقدم في هذه العهود قول أبي النجاء القوى رحمه الله تعالى لأصحابه لما سألوه الوصية لهم وهو محتضر: اعلموا أن الوجود كله يقابلكم بحسب ما برز منكم من الأعمال فانظروا كيف تكونون؟ فمن رجع عليه سوء فلا يلومن إلا نفسه. {والله غفور رحيم}.‏

        *****

        نستغفر الله العظيم من كل ذنبٍ عظيم وغير عظيم لأنفسنا ولوالدينا ولأهلينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات

        ولمن قالوا لا إله إلا الله محمد رسول الله وذرياتهم الأحياء منهم والأموات

        ونتوب إليه إنه رحمنٌ توابٌ رحيمٌ عفوٌ غفورٌ قريبٌ سميعٌ مجيب الدعوات آمين

        اللهم آمين رب العالمين


        والشكر الى الاخ فارس منتديات عمور
        ما انا الا مجرد ناقل

        ولكم تحياتي

        اخوكم فيصل
        ولكم تحياتي ابو سعود
        الصدق منجاة
        faisal552@hotmail.com

        تعليق

        تشغيل...
        X