السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هـذا مستند خطير في مفعوله
برجاء القراءة بالتفصيل والتمعن والتدبر واليقين الشديد جداً
الفائدة والأسرار في طياته وفهم الأحاديث والربط بينهم
فهي كيمياء الدعـــاء
فلا تعجل
*****
انظر إلى هذا الثواب
فيض القدير شرح الجامع الصغير للإمامِ المناوي
وهو الإمام عبد الرؤوف المناوي في: الجـزء الأول.حرف الهمزة.
الحديث رقم:915 - (أربع دعوات لا ترد) بالبناء للمفعول أي لا يرد الله واحدة منها (دعوة الحاج) ما دام في النسك (حتى يرجع) يعني يفرغ من أعماله ويصدر إلى أهله (ودعوة الغازي) للكفار لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى (حتى يصدر إلى أهله) أي يرجع إليهم وغاير التعبير للتفنن وكراهة لتوالي الأمثال. وأصل الصدر الانصراف يقال صدر القوم وأصدرتهم إذا صرفنهم وصدرت عن المحل رجعت (ودعوة المريض) غير العاصي بمرضه (حتى يبرأ) من مرضه أي يسلم منه وبرىء كسلم وزناً ومعنى وعند أهل الحجاز برأ من المرض من باب قطع وفي الأساس فلان بارىء من علته وتقول العرب حق على البارىء من اعتلاله أن يؤدي شكر البارىء في إبلاله (ودعوة الأخ لأخيه) في الإسلام وإن كان حاضراً فيما يظهر (بظهر الغيب) أي وهو لا يشعر به لأنها أبلغ في الإخلاص ولأنه سبحانه يعينه في دعائه كما ينطق به خبر إن الله في عون العبد (وأسرع هؤلاء الدعوات) إجابة أو قبولاً (دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب) والغيب ما غاب عنك وحتى في القرائن الأربع بمعنى إلى نحو سرت حتى تغيب الشمس وهذا وإن أوهم أن دعاء هؤلاء لا يستجاب بعد ذلك لكن الأسباب مختلفة فيكون سبب الإجابة حينئذ أمر آخر غير المذكور ولفظ الظهر مقحم ومحله نصب على الحال من المضاف إليه لأن الدعوة مصدر أضيف إلى الفاعل ذكره الطيبي. (فر عن ابن عباس) وفيه عبد الرحمن بن زيد الحواري قال الذهبي قال البخاري تركوه.
في: الجزء الثالث. ص 515 حرف الدال.
الحديث رقم:4197 - (دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه) في الإسلام (بظهر الغيب) لفظ الظهر مقحم ومحله النصب على الحال من المضاف إليه لأن الدعوة مصدر أضيف إلى الفاعل ثم بين الإجابة بجملة استئنافية فقال: (عند رأسه ملك موكل به) أي بالتأمين على دعائه بذلك كما يفيده قوله (كلما دعا لأخيه) في الإسلام (بخير) أي بدعاء يتضمن سؤال خير له (قال الملك) الموكل به (آمين) أي استجب يارب (ولك) آيها الداعي (بمثل ذلك) أي مثل ما دعوت به لأخيك وهذا يحتمل كونه إخباراً من الملك بأن اللّه سبحانه وتعالى يجعل له مثل ثواب ما دعا به لكونه علم ذلك بالاطلاع على اللوح المحفوظ أو غير ذلك من طرق العلم ويحتمل أنه دعا له به والأول أقرب.(حم م) في الدعوات (ه) في الحج (عن أبي الدرداء) ولم يخرجه البخاري.
في: الجزء الثالث. ص 515 حرف الدال.
الحديث رقم:4207 - (دعوتان ليس بينهما وبين اللّه تعالى حجاب) بالمعنى المار (دعوة المظلوم) حتى ينتصر بقول أو فعل (ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب) قال النووي: معناه كالذي قبله إن دعوة المسلم في غيبة المدعو له وفي السر مستجابة لأنها أبلغ في الإخلاص كما تقرر. تنبيه قال العلائي: والمراد بالحجاب نفي المانع الردّ فاستعار الحجاب للردّ فكان نفيه دليلاً على ثبوت الإجابة والتعبير بنفي الحجاب أبلغ من التعبير بالقبول لأن الحجاب من شأنه المنع من الوصول إلى المقصود فاستعير نفيه لعدم المنع ويخرج كثير من أحاديث الصفات على الاستعارة التخيلية وهي أن يشترك شيئان في وصف ثم يعتمد لوازم أحدهما حيث يكون جهة الاشتراك وصفاً فيثبت ذلك للمستعار مبالغة في إثبات المشترك وقد ذكر الحجاب في عدة أحاديث صحيحة واللّه سبحانه منزه عما يحجبه إذ الحجاب إنما يحيط بمقدار محسوس لكن المراد بحجابه منع أبصار خلقه أو بصائرهم بما شاء وكيف شاء وإذا شاء كشف ذلك عنهم.)طب عن ابن عباس)
في: الجزء الرابع. تابع حرف الراء.
الحديث رقم:4467 - (ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك) قال في التنقية: دل على أن السواك للصلاة أفضل من الجماعة ورده السمهودي بأن أدلة مشروعية الجماعة مقتضية لمزيد اعتناء الشارع بها وأنها أرجح في نظره ولا يلزم من ثبوت المضاعفة لشيء تفضيله على ما لم يثبت له ذلك لأن المضاعفة من جملة المزايا فلا تمنع وجود مزايا غيرها في الأجر يترجح بها كيف وصلاة النفل في بيت بالمدينة أفضل منها بمسجدها مع اختصاص المضاعفة (ودعوة [ص 37] في السر أفضل من سبعين دعوة في العلانية) ومن ثم كان دعاء الإنسان لأخيه بظهر الغيب أرجى إجابة وأسرع قبولاً (وصدقة في السر أفضل من سبعين صدقة في العلانية) لبعدها عن الرياء ودلالتها على الإخلاص كما سبق توجيهه.
في: الجزء السادس.تابع حرف الميم.
الحديث رقم:8699 - (من رد عن عرض أخيه) في الإسلام (كان له) أي الرد أي ثوابه (حجاباً من النار) يوم القيامة وذلك بظهر الغيب أفضل منه بحضوره وإذا رد عن عرضه فأحرى أن لا يتولى ذلك فيغتابه بل ينبغي أن يكاشفه فيما ينكر منه لكن بلطف فذلك من نصره له كما دل عليه خير انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً الحديث. (هق عن أبي الدرداء) رمز لحسنه وظاهر صنيع المصنف أنه لا يوجد في أحد دواوين الإسلام الستة مع أن الترمذي خرجه.
في: الجزء السادس. تابع حرف الميم.
الحديث رقم:[ص 233] 9062 - (من نصر أخاه) في الإسلام (بظهر الغيب) زاد البزار في روايته وهو يستطيع نصره (نصره اللّه في الدنيا والآخرة) جزاءاً وفاقاً ونصر المظلوم فرض كفاية على القادر إذا لم يترتب على نصره مفسدة أشد من مفسدة الترك فلو علم أو غلب على ظنه أنه لا يفيد سقط الوجوب وبقي أصل الندب بالشرط المذكور فلو تساوت المفسدتان خير وشرط الناصر كونه عالماً بكون الفعل ظلماً.(هق والضياء) المقدسي (عن أنس) بن مالك ويروى عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عمران بن حصين قال الذهبي في المهذب: وأخطأ من رفعه.
وتذكروا أن لكل دعاءٍ أهله ولكل مقامٍ مقال
أنه لم يتب سيدنا وأبونا أدم صلى الله عليه وسلم من تلقاء نفسه
وإنما هو فضل الله الحنان المنان عليه
فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
البقرة {37}
وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ
رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ
يوسف {53}
فلا تثبطنكم ولا تصرفنكم النفس الأمارة بالسوء عنه
فيفوتكم حــظٌ عظـيم
وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ
وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء
إن الساعة آتيةٌ والله يبعث من في القبور
******
الدعـــــاء
بسم الرحمن الرحيم الحنان المنان أرحم الراحمين إله الدارين
نستغفر الله العظيم من كل ذنبٍ عظيم وغير عظيم لأنفسنا ولوالدينا ولأهلينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
ولمن قالوا لا إله إلا الله محمد رسول الله وذرياتهم ولأصحاب الحقوق علينا ولمن ظلمونا ولمن ظلمناهم ولمن ظلمونا الأحياء منهم والأموات
واللهم ارضي خصومنا عنا وتب علينا
إنك رحمنٌ توابٌ رحيمٌ عفوٌ غفورٌ قريبٌ سميعٌ مجيب الدعوات آمين
اللهم آمين رب العالمين
سبحانك اللهم إنا نسألك حـُـبك وحب نبيك سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وأهله وذريته وآله وعترته وأصحابه وأحبابه وعبادك الصالحين ومن قال لا إله إلا الله محمد رسول الله وعملاً بكتابك واتباعا لسنة حبيبك نبينا الهادي صلى الله وملائكته عليه وآله وسلم
سبحانك اللهم أرحم الراحمين إله الدارين
لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك وبحمدك
صل اللهم وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وأهله وذريته
وآله وعترته وأصحابه وأحبابه وعبادك الصالحين
ومن قال لآ إله إلا الله محمد رسول الله
وأحبهم وأكرمهم وانصرهم وأعزهم وخِر لهم واخْتَر لهم ودبر لهم أمرهم كله
ولا تكلهم لأنفسهم طرفة عين
واجعلهم بكل مثقال ذرةٍ من فوزٍ وخيرٍ ونصرٍ وعزةٍ وكرامةٍ وبركةٍ وحمةٍ ورضاً وقربٍ من الله فائزين
وبكل خصال الخير والتزكية موصوفين وبالحسن مشتملين وبالبشر متسمين
وكالزهر في تَرَفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في هِمَمٍ
والشمس في سطعٍ وكالياقوت والمرجان واللؤلؤ المكنون في صدف في المنطق والإبتسام
وأنعم عليهم بأحسن وأكرم الأخلاق
وبالخَيْرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنا مِنْهُ وَما لَمْ نعْلَمُ والجَنَّةَ وَمَا قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ
وخَيْرَ ما سألَكَ بِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم وعبادك الصالحون
واجعل ما قَضَيْتَ لهم مِنْ أمْرٍ عاقِبَتَهُ رَشَداً وخيراً ونصراً وفوزاً عظيماً
وعفوك وغفرانك الأعظم ورحمتك الأوسع ورضوانك الأكبر وارضي خصومهم عنهم
وشفعهم فيما شئت من خلقك واكتبهم في المقربين
وأنعم عليهم بكل النور والأنوار والخير والخيرات والفضل والكرم والكرامات
والحسنات والبركات والرحمات والنصر والفوز والأجر والأجور
والسعادة والهناء والسرور والحفظ والنجاة والستر والوقاية والسلامة والصيانة والاستقامة
والطهر والطهارة والعفة والعفاف والعفو والعافية والمعافاة
وأخير وأكرم وأفضل وأعلى مقامات ومنازل ودرجات الدارين
واجعلهم لا يريدون إلا الله
وأعُذُهم بِكَ مِنَ سيء الأخلاق ومِنْ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ
ومِنْ شَرّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم وعبادك الصالحون
وعافهم واعف عنهم واغفر لهم وارحمهم واعصمهم واحفظهم
وقهم واصرف عنهم الشَّرّ كُلِّهِ عاجله وآجِلهِ ما عَلِمْنا مِنْهُ وَمَا لَمْ نعْلَمْ
وحساب الدارين
واخسأ كل الشياطين واقض ديون المدينين وفك رهان المرهونين
وأنعم بالسعادة والسرور على الموتى أصحاب القبور إلى يوم النشور
يا عزيز يا غفو يا غفور
وصل اللهم وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وأهله وذريته وآله وعترته
وأصحابه وأحبابه وعبادك الصالحين
ومن قال لآ إله إلا الله محمد رسول الله سرمداً دائماً أبداً
برحمتك ومنتك ونورك وخيرك وجودك وسخائك وفضلك وكرمك وحنانك
يا واسع وعظيم الخير والفضل والمنة والرحمة والمغفرة والكرم
يا أكرم الأكرمين يا أرحم الراحمين
يا نور النور يارب العالمين يا إله الدارين يارب
اللهم آمين
انظر إلى هذا الثواب
= =
تعليق