اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محول الكهرباء والبطاريات ..

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • محول الكهرباء والبطاريات ..

    كثير من الأجهزة الكهربائية بما فيها بعض أنواع الكمبيوترات المحمولة باليد Palmtop PC أو الكاميرات الرقمية يكون استعمالها في أي مكان أسهل وأريح كثيرا إذا كانت مزودة بالبطاريات ، ولكن هذه الراحة لها ثمن باهظ إلى حد ما .
    إذا استعملت الكمبيوتر اليد Palmtop PC لمدة ساعتين في اليوم فإنه سيستهلك بطاريتين نوع AA خلال عشر أيام وهذا يعني تكلفة مقدارها أكثر من ستون دولارا في السنة ، بينما إذا استخدمته لمدة خمس ساعات فسيكلف أكثر من مائه وخمسون دولارا في ألسنه . ينطبق هذا الشيء مع الكاميرات الرقمية . صحيح أنك ستوفر الكثير مما كنت تدفعه كتكلفة للفيلم وأجرة التحميض ، ولكن هذه الكاميرات في الحقيقة آكلة للبطاريات ، خاصة تلك الأنواع ذات الفلاش الداخلي أو ذات عدسات الزوم . أن أربعة بطاريات الكالاين تنتج أقل من 100 صوره فقط .
    إن الحل في الواقع هو أن تستخدم هذه البطاريات في الوقت الذي فعلا آنت بحاجة لذلك وعلي سبيل المثال أثناء تحركاتك هنا وهناك وفي أماكن بعيده عن وجود الكهرباء. أما إذا كنت في البيت أو في المكتب فتحولإلى استخدام المحول الكهربي. وعند استعمالك للكمبيوتر اليدوي Palmtop PC على مكتبك إذن عليك باستخدام هذا المحول .
    بالنسبة للكاميرات فالواقع أن اكثر استخداماتها يكون في أماكن بعيده عن الكهرباء ، وأثناء تحركك هنا وهناك ، ولكن عندما تقوم بتفريغ ونقل الصور منها إلى الكمبيوتر فالأفضل أن تقوم باستعمال محول الكهرباء .
    إن محول الكهرباء يمكن أن يكون مكلفا إذا لم يكن أصلا موجودا مع الجهاز عند شراؤه ، ولكن ثمن المحول يمكن أن يتم تعويضه من التوفير في تكلفة تشغيل الجهاز وذلك لأن استهلاكه من الكهرباء قليل للغاية. وسيغطي توفير المبالغ الكبيرة المحتمل دفعها ثمنا للبطاريات في خلال سنه أكثر ثمن هذا المحول .
    في العادة فإن ثمن المحول الكهربي المصمم بمواصفات خاصة للعمل مع جهاز معين يكون غاليا ، ولكن يمكنك أن تشتري محولا من السوق بنفس تلك المواصفات أو قريبة منها إذا اتبعت بعض القواعد:
    أولا تأكد من أن مواصفات المحول مناسبة للجهاز المراد استخدامه معه . وعادة فإن جميع المحولات التي تشتريها من السوق المحلي تكون ملائمة لمواصفات الكهرباء الداخلة للمحول وهي220 - 240 فولت في البلاد العربية ، ولكن الأهم معرفة مواصفات الكهرباء الخارجة من هذا المحول والتي يجب أن تلائم الجهاز الذي ستعمل معه. تقاس الكهرباء الخارجة بتعبيرات ورموز يعلمها معظم الناس من دراستهم الثانوية ولكن من المفيد تذكرها . من هذه التعبيرات والرموز ما يسمى بالفولت V والأمبير A والوات Wأو الفولت أمبير VA. إن الفولت الناتج من المحول يجب أن يكون مطابقا تماما لاحتياجات الجهاز المراد تشغيل المحول معه ، والفولت الأعلى سيضر الجهاز بشده ولذلك كن حذرا للغاية من ذلك . أما الفولت الأقل قليلا فسيقوم بتشغيل الجهاز ولكن ليس بالكفاءة الحقيقية للجهاز. بالنسبة للوات أو ما نسميه الفولت أمبير فيجب أن تكون هي نفسها المطلوبة للجهاز أو ذات قيمة أعلى .
    الأمر الثاني هو أن يكون المحول مناسبا للجهاز من ناحية القطبية Polarity والمقصود بالقطبية هو تحديد القطب الموجب والقطب السالب لأسلاك الكهرباء الخارجة من الجهاز والتي تنتهي بقطعه لها مركز ومحيط . والمعروف أن الكهرباء الناتجة من المحول هي كهرباء مستمرة DC وتتميز بأن لها قطبان أحدهما موجب والآخر سالب ( تشابه في ذلك قطبا البطاريات العادية الموجب والسالب) وذلك على خلاف الكهرباء المستمرة AC ( كهرباء البيت مثلا ) . وعادة فإن في نهاية هذه الأسلاك أداة أو قطعه صغيره ذات قطبين حيث تدخل في منفذ الكهرباء الخاص بها والموجود عادة في خلف الجهاز . ويجب أن تتلاءم قطبيه المحول مع قطبية الجهاز .
    والواقع أنه ليست هناك معياريه متفق عليها بهذا الخصوص ، فنجد أن معظم الأجهزة يكون مركز القطعة هو القطب الموجب والمحيط هو السالب ولكن هناك العديد من الأجهزة المهمة أيضا هي عكس ذلك. وأن استعمال محول بعمل بطريقة مخالفة للجهاز قد يسبب تلفا شديدا له . وعاده فإن تحديد القطبية للجهاز يكون مكتوبا عليه قرب منفذ الكهرباء يه ، وكذلك يكتب قيمة الفولت اللازم له . بعض المحولات يصلح للحالتين وتستخدم لهذا الأمر مفتاح خاص على المحول حيث يعكس طريقة القطبية حسب حاجة الجهاز المستخدم معه . وبعض المخولات لها قطعه صغيره منفصلة في نهاية السلك ، حيث يتم تركيبها في نهاية السلك بطريقتين للحصول على القطبية المطلوبة .
    ملاحظة: لا تحاول استعمال بطارية السيارة كمصدر لكهرباء الأجهزة التي تستخدم 12 فولت وذلك لأن تيار بطارية السيارة والذي يفترض أن يكون 12 فولت عادة ما يتأرجح بين 7 فولت و14 فولت . ولذا فالأفضل استخدام منظم للتيار والذي قد يكون غالي الثمن . وخوفا على الأجهزة غالية الثمن من التلف فالأفضل استخدام البطاريات العادية .




    ايهاب ..

  • #2
    اشكرك ايهاب

    معلومات طيبة ومفيدة اشكرك عليها وتقبل تحياتي

    اخوك نواف
    طفلةٍ زآيد حلآها مزهّقها 000 مثل مآزآيد دلعهآ مزهّقني
    قلت للخفّآق ليتك تفآرقهآ 000 قآل يآبن إلنَّآس ليتك تفآرقني
    للتواصل : ghaalyy@hotmail.com
    أســتمع هـنـا لقصـيده جمـيله فـي ألأم

    تعليق


    • #3
      مشكور اخوى على المعلومات المفيدة

      والى الامام

      تعليق

      تشغيل...
      X