اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

ما هو اليورانيوم الناضب؟؟

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • ما هو اليورانيوم الناضب؟؟

    تهدف عملية تخصيب اليورانيوم إلى استخراج اليورانيوم-235 الذي يستخدم في صناعة الأسلحة النووية الانشطارية من خام اليورانيوم الطبيعي الذي يكون معظم محتواه هو من اليورانيوم-238 غير النشط. وتنتج من هذه العملية مخلفات يكون محتواها من اليورانيوم-235 قد نضب تقريبا ولهذا تسمى اليورانيوم الناضب. وتخرج هذه المخلفات على شكل سادس فلوريد اليورانيوم UF6.
    وتكون النسبة الوزنية لليورانيوم-235 في اليورانيوم الناضب مابين 0.2 إلى 0.3% أي حوالي 30-40% من وزنه في خام اليورانيوم الطبيعي كما يبين الجدول التالي. ويتطلب تخفيض هذه النسبة تكاليف إضافية.
    خلال أشهر قليلة تتزايد النشاطية الإشعاعية للثوريوم-234 والبلوتونيوم-234م إلى القيم المبينة في الرسم البياني أدناه. وهكذا فالنشاطية الإشعاعية الكلية في اليورانيوم الناضب تبقى ثابتة لمدة عشرة آلاف سنة. ثم يبدأ تزايد الثوريوم-230 وكل ما ينتج عنه في سلسلة الانحلال. وبعد حوالي مئة ألف سنة، يتزايد اليورانيوم-234 إلى المستوى البين في الرسم البياني مما يعزز تزايد الثوريوم-230 ونواتجه الانحلالية. وبعد حوالي مليوني سنة تصبح جميع النويدات (أنوية العناصر المشعة) في حالة اتزان طويل الأمد وتصل النشاطية الإشعاعية قيمتها العظمى، وتبقى على هذا المستوى لمدة مليار سنة.
    بهذا فاليورانيوم الناضب يتميز بخاصية غير عادية هي أنه يصبح أكثر خطورة بمرور الزمن. ويجب أخذ هذا في الحسبان عند التصرف به كمخلفات على المدى الطويل. وإذا كان فلوريد اليورانيوم يحوي يورانيوم أعيد استخدامه من وقود مستهلك فإن النويدات الأثقل لليورانيوم-236 و 237 ينتهي بها الأمر لتكون ضمن المخلفات وكذلك النبتونيوم-237 والبلوتونيوم-239.
    وتحفظ معظم المخلفات من فلوريد اليورانيوم في أسطوانات فولاذية توضع فيما يسمى ساحات الأسطوانات بجانب مفاعلات تخصيب اليورانيوم. وهذه الساحات المكشوفة للشمس والعوامل الجوية تجعل الأسطوانات عرضة للتآكل. لذا يجب المحافظة عليها بتجديد طلائها من وقت لآخر وهذا يتطلب تحريكها مما يسبب أخطارا أخرى نتيجة حدوث تشققات محتملة في أجسام بعض الاسطوانات المتآكلة أو من أخطاء في عملية الحمل. وفي الواقع يجب أخذ أسوأ الاحتمالات بعين الاعتبار من قبيل الكارثة التي يمكن أن تحدث لو تحطمت طائرة في إحدى ساحات الاسطوانات

    فما نيل البطاطس بالتمني
تشغيل...
X