اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسس البحث عن المعلومة في الإنترنت

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • أسس البحث عن المعلومة في الإنترنت

    عندما تريد البحث عن موقع معين أو عن برنامج أو أي شي عبر مواقع البحث مثل ( google.com , yahoo.com , altavista.com ) وغيرها من مواقع البحث ، هناك طرق تساعد على سرعة ايجاد وحصر الموقع الذي تريده ، ومن أشهرها :


    1- استخدام القواعد المنطقية :

    هنا يكون بإستخدام :

    قاعدة ( أو ) OR :

    وهي بمجر كتابة الكلمات الواحدة تلو الأخرى في سطر البحث فأن النظام سيعتبر أننا نبحث عن الكلمة الأولى أو الثانية .
    مثال :

    تعليم البرمجة .

    ستكون نتيجة البحث أكثر من مليون موقع لة علاقة بالتعليم فقط أو البرمجة فقط وهذا لا يعني أن جميع المواقع الناتجة عن البحث هي مواقع لتعليم البرمجة .

    قاعدة ( و ) AND :

    في حالة البحث عن موضوع معين باستخدام أكثر من كلمة للبحث ( مفتاحين ) فانة يلزم استخدام إشارة + أما كل كلمة .

    مثال :

    تعليم + البرمجة

    ستكون نتيجة البحث أقل بكثير وذلك لأن البحث هنا يعني تعليم و البرمجة معاً ، أي جميع المواقع التي تحتوي هاتين الكلمتين معاً . هنا احتمالية الحصول على مواقع تعليم البرمجة أكبر ولكن لن تكون جميع المواقع الناتجة لتعليم البرمجة .

    2- البحث عن النصوص بعينها :

    مثل أسماء الهيئات أو المجلات أو المواقع المشهورة وذلك بوضع الكلمات بين علامتي تنصيص ( " " ) حيث يتم مطابقة النص المذكور بمثلة الموجود في قاعدة البيانات ومن ثم أستخراج نتيجة البحث .

    مثال :

    "تعليم البرمجة"

    وهنا سيقوم البحث عن الصفحات التي تحتوي على النص الذكور في قاعدة البيانات واذا كنت تبحث بالغة الأنجلزية لابد من استخدام الحروف الصغيرة . هنا سعرض جميع المواقع التي تحتوي على جملة ( تعليم البرمجة ) بحيث تكون الكلمتين بجانب بعضهما كما حددها المستخدم .


    3- البحث عن الإختصارات :

    قد تبحث أحيانا عن الإختصارات للمؤسسات والهيئات أو الإختصارات الطبية ولكن قد يكون يوجد كلمة شبية في اللغة الإنجلزية وتعني شئ مختلف تماما غن الإختصار فلابد من أستخدام اللغة الإنجليزية بأحرف كبيرة للدلالة على الإختصار وهذا متوفر بياهو حيث يعتمد تصنيف المواقع الى فرعية واخرى أساسي وأخري رئيسي يعني أول شئ نختار الموضوع الفرعي الذي يندرج تحتة الموضوع الأساسي الى أن نصل الى الموضوع الرئيسي في النهاية

    مثال :

    PHP

    وهنا قمت بالبحث عن لغة البرمجة php ، فالنتيجة هنا مطابقة للحالة الأولى ( سيعرض أي موقع يحتوي على كلمة php ) .




    ايهاب..
تشغيل...
X