اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عملية حسابية بسيطة.. كم تتكبد خزانة الشعب الليبي للاعلان في الجزيرة نت؟

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • عملية حسابية بسيطة.. كم تتكبد خزانة الشعب الليبي للاعلان في الجزيرة نت؟

    أخبار ليبيا: بدأ موقع الجزيرة نت في عرض دعاية للعقيد معمر القذافي، يفهم منها انه سيتحدث عن "الحرب الجرثومية والحلول المناسبة لاحتوائها". وبالضغط على الدعاية ينتقل القاريء الى موقع يحمل الاسم "القذافي اورج". وهو فيما يبدو الموقع الرسمي للعقيد القذافي.

    وهذه ليس المرة الاولى التي يتم فيها تسويق "منتجات" القذافي عبر وسيلة اعلامية. فالترويج لكتابه الاخضر ولاعماله "الادبية" وخطبه وتصريحاته، يعتبر مصدر رزق للكثير من شركات الدعاية والاعلان.
    وقد بدأت الدعاية الصريحة لمنتجات القذافي، في منتصف الثمانينيات عندما ارتدى فريق الماني فانيلات تحمل صور الكتاب الاخضر، اما قبلها فقد كان الامر يدخل تحت الخدمات الصحفية، اي يتم نشر مقالات ومقابلات وتصريحات مدفوعة الثمن للصحف والمجلات.
    ويعتبر النظام الليبي رائد المعلنين عن كل ما يتعلق برئيسه، فوسائل الاعلام الليبية تخصص اكثر من نصف مساحتها للدعاية للعقيد القذافي، وابرمت صفقات ما بين النظام وبين عدد كبير من وسائل الاعلام العربية يتم بموجبها تجاهل كل ما يسيء للنظام. ولعل آخر ما يُذكر في هذا الاطار التجاهل الكامل من قبل جميع وسائل الإعلام العربية المرئية والمسموعة والمكتوبة لانباء مذبحة بوسليم، التي راح ضحيتها مئات من المساجين السياسيين.
    ويعتبر المتابعون ان اسلوب الدعاية لافكار واراء معينة بطريقة الدعاية للشكولاطة اسلوبا مستهجنا، ينفر مشاهدي الاعلان اكثر من أنه يجتذبهم اليه.
    فضلا عن ان العقيد القذافي كان قد اعلن اكثر من مرة عن طرح افكار جديدة او اعطاء تصريحات خطيرة، ولكن في نهاية الامر يجد المنتظرون لوعود الدعاية بان ما ذكره العقيد لا يستحق الانتظار، ولم يخرج عن ما عود به العقيد المتابعين له.
    هذا وقد أخذ العقيد القذافي في السنوات الاخيرة في اقتحام مجالات بعيدة عنه كل البعد، منها دخوله للساحة الادبية بنشره مجموعة "قصص" لا تمت للأدب بصلة، رغم ما ذكره المنافقون حول ابداعه فيها. واقتحم العقيد مجال الجغرافيا السياسية ونال شهادة دكتوراة فخرية فيها من جامعة عمر المختار بالبيضاء، وذكر في كلمة القاها بالمناسبة أنه بصدد اعداد كتاب في جغرافية افريقيا يهتدي به الافارقة لاستصلاح الاراضي ويوضح لهم فيه الاماكن الصالحة لاقامة المصانع وغيرها المفيدة لمولدات الكهرباء. وذكر ان خبرته ومعرفته بهذا "العلم" ترجع الى جولاته بالسيارة في بعض المناطق الافريقية!!
    وهاهو القذافي اليوم يدخل مجال الحرب الجرثومية، وهي كما هو معروف من تخصص الكيميائيين. وعلاقة العقيد القذافي بالكيمياء هي كعلاقة الموظف الليبي بالراتب المنتظم!!.
    ثم هناك سؤال يطرح نفسه، عن سبب انفاق كل هذه المبالغ الكبيرة من ميزانية الشعب الليبي للاستماع او قراءة تصريح للقذافي، هل يكمن السبب في شعوره بعزوف الجميع عن الانصات لما يقوله ويصرح به؟

    هذا وبقى ان نحسب تكلفة الاعلان عن تصريح العقيد في الجزيرة نت!!! وفي عصر الانترنت اصبحت عملية الحساب سهلة، وهذه تسعيرة موقع الجزيرة للاعلانات والدعايات:


    النوع
    المكان
    المساحة
    CPM

    الإعلان الرئيسي
    أعلى وسط الصفحة
    60 × 468
    Pixels
    30 دولارا

    الإعلان الثانوي
    أعلى يسار الصفحة
    60 × 120
    Pixels
    20 دولارا

    الإعلان السفلي
    أسفل يسار الصفحة
    240 × 120
    Pixels
    15 دولارا

    الوحدة الإعلانية (CPM) تعني سعر كل 1000 مشاهدة للإعلان




    وتقع الدعاية لتصريح العقيد القذافي في أعلى وسط الصفحة، اي هي الاعلان الرئيسي وسعره 30 دولار لكل 1000 مشاهدة.
    وتقول الجزيرة نت عن عدد زوارها:
    "يقدم موقع الجزيرة.نت خدماته لعدد كبير من الزوار يتخطى الـ 65 مليون صفحة مشاهدة شهريا و14 مليون زيارة".
    وللاجابة عن: كم تتكبد خزانة الشعب الليبي للاعلان في الجزيرة نت؟ يجب اجراء العملية الحسابية التالية:

    65 مليون صفحة مشاهدة شهريا
    تقسم على عدد ايام الشهر، 30 يوم
    تقسيم الوحدة الاعلانية ، وهي 1000 مشاهدة
    [c] [/c]
تشغيل...
X