اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجو المساعدة ارجوكم

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • ارجو المساعدة ارجوكم

    السلام عليكم
    ارجو المساعدة انا طالب ومطلوب منى ان اعمل بحث على الكمبيوتر
    فى :-
    1-لوحة المفاتيح
    2-الفأر
    3-الميكرفون
    4-المساح الضوئى بتفصيل
    5-عصاء التحكم
    القلم الضوئى
    الكاميرة

    وشكراً على حسن تعونكم معى
    اخوكم جود78
    سلام

    ملاحضه:- اخر موعد يوم الثلاثاء القادم 15.10.2002
    اسلام فيه البحث
    :angry: :angry:
    bmge2000

  • #2
    عزيزي ...

    أولا نتمنالك النجاح والتوفيق ..

    لوحة المفاتيح :

    عندما نتعامل " نتفاهم" مع الكمبيوتر حتى يقوم بأداء العمل الذي نريد، فإن هذا يتم بواسطة لوحة المفاتيح. إن لوحة المفاتيح عبارة عن أداة إلكترونية مزودة بأزرار هي مفاتيح اللوحة، وكل من هذه المفاتيح مزود بعلامة مطبوعة ودالة عليه كالأحرف والأرقام أو غيرها.

    يجري بواسطة لوحة المفاتيح إدخال المعلومات، سواء بواسطة مفاتيح الأحرف أو الأرقام أو الأوامر أو غيرها. وعند الضغط على أي مفتاح فإنه يرسل إشارة خاصة تصل إلى داخل الجهاز الذي يفهمها ويظهرها على الشاشة إذا كانت حرفا أو رقما أو أن يستجيب لتأدية وظيفة معينة إذا كانت أمرا.

    إذا سبق أن عملت على الآلة الكاتبة العادية فلن تجد صعوبة في التعرف على معظم مفاتيح هذه اللوحة، والتي بقي أغلبها بنفس النظام من حيث ترتيب الأحرف. والواقع أن من ينتقل من الطباعة بالآلة الكاتبة العادية إلى مستخدم للكمبيوتر، فسيجد اختلافات عديدة بين استعمال الآلة الكاتبة ولوحة المفاتيح، منها عدم وجود شريط حبر الكتابة أو الشريط المصحح، كما لا ترتفع هذه اللوحة أو تنخفض أو تسمع صوت طرقات الأحرف أو حركة كرة الأحرف أو طريقة ضبط الصفحات وغيرها.


    أنواعها:


    تختلف لوحات المفاتيح قليلا باختلاف أنواعها، ومع أنها جميعا جيده من حيث أداءها إلا أن الإحساس بسلاسة ونعومة عملها أثناء الطباعة قد يختلف حسب صنعها. فقد تشعر بالمفاتيح وكأنك تطرق على قطع مطاط أو تسمع صوت المفاتيح عند الضغط عليها. كما قد تختلف درجة استجابة المفاتيح لدرجة الضغط باختلاف الصنع وهكذا. إن هذا الحكم يختلف أيضا باختلاف الشخص نفسه. فالشخص سريع الطباعة يعطي حكما أفضل على لوحة المفاتيح ويشعر بسرعتها أو بطئها أو درجه استجابتها له. وعلى العموم فالحكم على لوحة المفاتيح هو أمر شخصي محض.

    يختلف حجم اللوحة أيضا فهناك لوحات صممت بالحجم الكامل، بينما هناك لوحات صممت لتأخذ مساحة أصغر على مكتبك كما أن هناك لوحات قد خلت من مفاتيح الأرقام المنفصلة.


    أنواع المفاتيح على اللوحة:


    المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح تختلف في عملها، وعموما يمكن تقسيم هذه المفاتيح إلى الأقسام التالية:

    مفاتيح الأحرف Typing Keys.

    ويعبر عن الأحرف الإنجليزية "QWERTY "، وهذا التعبير أخذ من ترتيبها على اللوحة. إذن فهي بالنسبة للوحة العربية "طكمنتا" إذا شئت…‍‍‍‍! وتستخدم مفاتيح الأحرف بطبيعة الحال لكتابة الأحرف.

    مفاتيح الأرقام Numeric Keys.

    وهي في السطر الموجود أعلى مفاتيح الأحرف.

    مفاتيح الأرقام المنفصلة Separate numeric Keypad.

    وتوجد في أقصى يمين اللوحة. ويمكنك استخدامها لأداء مهمات أخرى أيضا.

    مفاتيح الوظائف Keys Function

    توجد في أول صف أفقي وهي مرقمه من F1 إلى F12 أو F15 في بعض الأحيان. إن وجودها له أسباب وجيهة، حيث تقوم هذه المفاتيح بأوامر إجراء بعض العمليات بطريقه أسرع، كما تتدخل في خطوات بعض البرامج وعلى سبيل المثال برنامج التشغيل DOS.

    مفاتيح الحاسوب الخاصة Special Keys.

    هي مفاتيح مكتوب عليها كلمات أو رموز خاصة بقيت كما هي منذ أيام الطابعة العادية مثل Tab, Shift, Caps, Lock كما بقي عملها هو نفسه. وهناك مفاتيح أخرى جديدة. وهذه المفاتيح يمكن تلخيص عملها كالتالي:


    مفاتيح الأسهم Arrow keys

    تستخدم لتحديد أي اتجاه ستذهب. إن مفاتيح الأسهم هذه تعطي أمرا لمؤشر الشاشة بالاتجاه الذي يجب عليه أن يذهبه.


    مفتاح ترك المهمة Escape Key [ESC]

    عند الضغط عليه يتم إلغاء المهمة.


    مفتاح التعاقب Alternate Key [ALT]



    مفتاح الجداول [Tab]
    يحرك المؤشر مسافات منتظمة للأمام ـ يفيد في عمل الجداول.

    مفتاح الأحرف الكبيرة Caps Lock

    عند الضغط عليه تصبح الأحرف كبيرة Capitalعلى سبيل المثال a تصبح A أو g تصبح G وهكذا…ويستمر ذلك حتى يتم الضغط عليه مرة أخرى.

    مفتاح Shift
    يستعمل مع أحد الأحرف أو الأرقام لإنتاج الحرف الكبير.

    مفتاح التحكم [CTRL] Control Key
    يستعمل مع مفاتيح أخرى لإجراء أوامر معينة تختلف باختلاف المفتاح المستعمل.

    مفتاح [ALT] alternate
    يستعمل مع مفاتيح أخرى لإجراء أعمال خاصة.

    مفتاح Backspace
    يعيد مؤشر مكان العمل Cursor مسافة واحدة للخلف.

    مفتاح[INS] Insert
    يجعل وضع الإدخال في حالة جاهزة ON ولهذا فإن أي حرف يطبع يتم إدخاله في مكان المؤشر. وعند الضغط عليه ثانية تعود الحالة للوضع الأول Off.

    مفتاح [HOME]
    في معظم برامج معالجة الكلمات Word Processor فإنه يحرك المؤشر لبداية السطر الجاري كتابته.

    مفتاح الصفحة التالية [PGDN]
    يغير كامل لصفحة لتظهر الصفحة التاليةDown page.

    مفتاح الصفحة السابقة [PGUP]
    يغير كامل الصفحة لتظهر الصفحة السابقة Up page.

    مفتاح الحذف [DEL]
    Delete يمسح المعلومات المراد إزالتها.

    مفتاح نهاية [END]
    في معظم برامج معالجة الكلمات Word Processor فإنه يحرك المؤشر لنهاية السطر.

    القاطعة [\]
    يستعمل عادة في برنامج DOS لفصل الأدلة Directories الأدلة وهي وسيلة التعريف بمكان تواجد المعلومات المخزنة على القرص Bath مثل C:\ word .

    الوضع الصحيح للوحة المفاتيح :

    يجب أن يكون ثقل الذراع مسنود لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف وعضد الذراع وساعده.ولهذا ، يجب أن تكون وضع لوحة المفاتيح والفأرة فى متناول اليد بحيث يكون العضد قريبا من الجذع . يجب عدم مد العضد كثيرا إلى الآمام للوصول إلى وضع لوحة المفاتيح . يجب ان تكون الساعدان موازيين للآرضية أثناء استعمال وضع لوحة المفاتيح بحيث لا تكون هناك حاجة لآكثر من ارتفاع أو انخفاض طفيف للوصول إلى مجموعة المفاتيح . يجب وضع ساندة صغيرة أمام لوحة المفاتيح مباشرة و بنفس ارتفاعها لتحميل ثقل المعصم.

    يفضل أن تكون الزاوية المقررة بين الساعد والعضد بمقدار 90 درجة ( أو أقل قليلا ) مما يتطلب أن يكون الساعدان موازيينللآرضية عندما تكون الآصابع مرتكزة على لوحة المفاتيح. يجب ألا توضع الشاشة والفأرة أو اى جهاز آخر على نفس سطح الاستناد بل توضع كل واحدة منهما على سطح مستقل بذاته ، بشرط أن يكون ثابتا وقلبلآ للتعديل.

    أن أفضل وضع للمصم على الإطلاق هو أن يكون مستقيما ، مرتكزا على دعامة ساندة ، بلا انثناء إلى الآعلى أو الآسفل ( المد والثنى) ودونما التواء على الجانبين. ومثل هذا الوضع يتيح لقنوات الآوتار العصبية أن تسلك طريقا خاليا نسبيا من العوائق عبر النفق الرسغى.

    وهنا اختصارات الكيبورد

    _________________________________________

    الماوس :

    الكمبيوتر عبارة عن جهاز يتعامل ويعالج المعلومات الداخلة اليه. والأصل في طريقة إدخال المعلومات إلى الكمبيوتر هو بواسطة لوحة المفاتيح وهذا المدخل اسلوب جيد ومناسب جدا لتأدية الغرض، خاصة أن معظم الأعمال الأصلية والبرامج المستعملة في بداية العهد بالكمبيوتر كانت أساسا لغرض معالجة النصوص .

    بعد أن بدأ استعمال الكمبيوتر في أعمال الرسم والصور، وإعطاء شاشة العرض أشكال وتصاميم لتكوين واجهة مريحة لتوضيح وتسهيل العمل Graphical User Interface بما تتضمنه هذه الواجهة من أيقونات ورسومات ونقرات، فإن ذلك تطلب توفير طريقة أسهل في التعامل مع هذه الواجهة، وكانت النتيجة أن ابتكرت تلك القطعة الشبيهة بالفأر والتي أسميت بالماوس وأصبح له أهمية كبيرة في التعامل أو العمل مع الكمبيوتر.

    الماوس أو الفأرة أخذت اسمها من شكلها، وهي صندوق صغير صمم ليناسب قبضة اليد، ويحتوي على نقرتين" زرين" أو ثلاثة أو أكثر موجودة في مقدمته. ويخرج منه كابل "يمكن تشبيهه بذيل الفار"، وهذا الكابل يتصل بالكمبيوتر عن طريق أحد منافذه، وهو عادة المنفذ التسلسلي في COM 1، كما أنه يمكن أيضا استعمال مداخل أخرى .

    عندما تقوم بتحريك الفأرة عبر وسادة العمل أو أي سطح مناسب، فإن الكرة المطاطية الموجودة داخل الماوس تدور وذلك لأنها تحتك بقاعدة السطح "الوسادة" الموجودة عليه. تقوم حركة دورانها بتدوير عجلة افقية وأخرى رأسية داخل الماوس، وتترجم حركة العجلتين إلى حركة للسهم المؤشر على الشاشة حيث يتجه السهم حسب حركة كل من العجلة الأفقية والعجلة الرأسية وذلك إما أفقيا أو عموديا. تشبه هذه العملية في تأثيرها على حركة مؤشر الشاشة ما يتم بواسطة النقر على مفاتيحه الموجودة على لوحة المفاتيح. إن هذه الحركة تستطيع تمكين مستعمل الكمبيوتر من وضع المؤشر الموجود على الشاشة في المكان الذي يريده تماما. وبمجرد أن يصل المؤشر للمكان المرغوب تقوم بالضغط على أحد أزرار الماوس كي يقوم الكمبيوتر بأداء أحد الأعمال. إن تحديد هذه الأعمال في الواقع والاستجابة لها يعتمد على نظام التشغيل بالكمبيوتر والبرنامج التطبيقي المستعمل.

    أصبح استخدام الماوس الآن أساسيا، وأصبح التنوع بما يستطيع القيام به كبيرا لدرجة أنه يمكن القيام بتشغيل برامج تطبيقية كاملة معتمدين على الماوس ، وليس فقط كأداة ادخال معلومات بطريقة التأشير على شيء ما للقيام بعمل معين بدلا من أو لمساعدة لوحة المفاتيح. وتعتبر هذه الأداة مفيدة للغاية وفي بعض الأحيان ضرورية عند الرغبة في القيام بأعمال الرسم بالكمبيوتر وكذلك في انتاج أعمال نصوص باستخدام برامج معالجة الكلمات .

    تم الاستغناء عن الفأرة في بعض أجهزة الكمبيوتر وخاصة المحمولة، واستبدل بما يمكن تسميته "كرة المتابعة" Trackball، وهي تشبه الماوس في اسلوب عملها، ولكنها تختلف عنه في الشكل، أو كأنها فأرة مقلوبة، حيث تكون الكرة المطاطية بارزة للأعلى، ويقوم الشخص بتدويرها بإبهامه. كما أنها غالبا ما تكون مثبتة على لوحة المفاتيح.


    نقرات الماوس
    يوجد على الماوس أزرار يمكنك النقر عليها كي تقوم بأداء المهمة المطلوبة منها. وعادة يوجد مكانين أساسيين للنقر عليهما " في كثير من الماوسات الحديثة توجد ثلاثة". النقرة الموجودة على اليسار هي التي تستعمل لمعظم الأعمال، ولكن يمكن استبدالها بالنقرة اليمنى بعد تعديل في برنامج الماوس وذلك إذا كان المستعمل يسراويا " أي لا يجيد العمل إلا بيده اليسرى". النقرة اليمنى لها أعمال معينة هامة أيضا .

    في برنامج نظام التشغيل الحديثة يمكنك ضبط الماوس لكي يقوم بتنفيذ العمل بالنقر مرة واحدة أو بالنقر مرتين حسب برمجتك للماوس. أما برامج التشغيل القديمة فيحتاج الأداء إلى نقرتين متتاليتين .


    اسحب وأسقط Drag & Drop
    إن واجهة العمل على شاشة الكمبيوتر”GUI” Graphical User Interface تجعلك تتعامل مع الصور أو الرسومات "الأيقونات" الموجودة على الشاشة باعتبارها ملفات أو مغلفات. وهي بذلك تسهل علينا العمل بدلا من التعامل مع الأوامر الطويلة التي تقوم بكتابتها والتي تكون في كثير من الأحيان معقدة. ولقد صممت هذه الواجهة بحيث تمثل ما يتم العمل به في المكتب التقليدي. في المكتب التقليدي أنت تضع كل مجموعة من الملفات المتشابهة في مغلف، وذلك لتسهيل تنظيم تلك الملفات والوصول لأي منها عند الحاجة، وإذا اكتشفت أن هناك ملفا قد وضع خطأ في مظروف فما عليك إلا أن تقوم بسحبه من ذلك المظروف ووضعه في المظروف المناسب .

    يستخدم الماوس في هذا العمل، فمثلا في معالجة الكلمات يمكنك وضع المؤشر على كلمة أو جملة ثم تظليلها ومع استمرار الضغط على نقرة الماوس قم بسحب تلك الكلمة أو الجملة لأي مكان لتسقطه فيه. وبنفس الطريقة تستطيع سحب أي ملف من أي مكان واسقاطه في أي مكان آخر .

    ___________________________________________



    وهنا ايضا ....

    وهنا ........

    بالنسبة للماسح الضوئي


    هذا ما لدي الان ..... ويمكنك البحث عن المزيد في موقع

    Search the world's information, including webpages, images, videos and more. Google has many special features to help you find exactly what you're looking for.

    The search engine that helps you find exactly what you're looking for. Find the most relevant information, video, images, and answers from all across the Web.



    تمنياتي لك بالتوفيق
    وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
    في العلب الليلية ويبكون عليك
    ويستعرض بعض الزوار رجولتهم
    يدقون علي الطبلة والبوق

    تعليق


    • #3
      re: سلام عليكم

      شكرا على مساعدك يا أخ hasn .
      واشكر مقدما كل من قد يضيف من معلومات إلى منتدان فقد يفيد من يريد أن يستفيد .
      وشكرا جزيلا يا أخ hasn.
      سلام اخوكم good78
      سلامى.
      bmge2000

      تعليق

      تشغيل...
      X