اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

الدعاء

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الدعاء

    الدعاء الذي هز السماء
    في حديث عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً منه على الله تعالى... فبينما هو راجع من الشام عرض له لص على فرس، فصاح بالتاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي. فقال له اللص: المال مالي، وإنما أريد نفسك. فقال له: أنظرني حتى أصلي. قال: افعل ما بدا لك . فصلى أربع ركعات ورفع رأسه إلى السماء يقول: يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات. وإذا بفارس بيده حربة، فلما رآه اللص ترك التاجر ومضى نحوه فلما دنا منه طعنه فأرداه عن فرسه قتيلا، وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث، ثم دعوت الثانية، ففتحت أبواب السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة، فهبط جبريل عليه السلام ينادي: من لهذا المكروب؟ فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه. ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم : (( لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطىصدق الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم
    مع تحياتي لكم
    file:///C:/WINDOWS/TEMP/Word/قاصد.htm

  • #2
    صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم

    جزاك الله خيرا و بارك فيك أخي الامبراطور .
    [Flash=http://alfrraj*************/yasmeen.swf] width = 550 height = 170 [/flash]

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الأخ الفاضل/ الأمبرطور حفظه الله بحفظه
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله لنا بك وفيك على هذه المشاركه الطيبه المباركه بإذنه تعالى وجعلها الله في موازين أعمالك أخي الغالي وأوصي نفس وأخواني وأخاتي بذكر الله تعالى في الرخاء قبل الشدة لكي ننال رضاء الله تعالى مثلما ناله ذلك التاجر المكروب الذي فتح الله عليه وألهمه أسمه الذي دعي به أجاب
      اللهم أغفر لنا ولالدينا ولجميع المسلمين برحمتك ياآرحم الراحمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه آجمعين ... اللهم آمين
      لاعــــز لنا إلا بالإسلام
      أخوكم بالله/جندل العنزي






      تعليق


      • #4
        [c]بسم الله الرحمن الرحيم

        بارك الله فيك ايها الاخ الأمبراطور , وجعل ما تكتب فى ميزان حسناتك ..

        ذكرت ايها الاخ رواية الصحابي أبا معقل الأنصاري رضى الله عنه , وهو من الذين شهدوا أحد مع ابنة عبدالله , وقد ذكرة أبوالفرج الاصبهاني فقال هو معقل أبن عتيك بن غساف بن عدي بن زيد بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن النبيت بن مالك ..

        وقد ورد فى كتاب الاصابة فى تميز الصحابة
        أبو معقل بن نهيك بن إساف الأنصاري تقدم ذكره في ترجمة ابنه عبدالله بن أبي معقل وقال أبو عمر يقال أنه أبو معقل الأسدي الذي روى حديث عمرة في رمضان يعني الذي يسمى الهيثم وغاير غيره بينهما.
        أبو معلق الأنصاري استدركه أبو موسى وأخرج من طريق بن الكلبي عن الحسن عن أبي بن كعب أن رجلا كان يكنى أبا معلق الأنصاري خرج في سفرة من أسفاره فذكر قصة له مع اللص الذي أراد قتله قال أبو موسى أوردته بتمامه في كتاب الوظائف قلت ورويناه في كتاب مجابي الدعوة لابن أبي الدنيا قال حدثنا عيسى بن عبدالله النهمي أخبرني فهر بن زياد الأسدي عن موسى بن وردان عن الكلبي وليس بصاحب التفسير عن الحسن عن أنس بن مالك قال كان رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا معلق وكان تاجرا يتجر بمال له ولغيره وكان له نسك وورع فخرج مرة فلقيه لص متقنع في السلاح فقال ضع متاعك فإني قاتلك قال شأنك بالمال قال لست أريد إلا دمك قال فذرني أصل قال صل ما بدا لك فتوضأ ثم صلى فكان من دعائه يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد أسألك بعزتك التي لا ترام وملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص يا مغيث أغثني قالها ثلاثا فإذا هو بفارس بيده حربة رافعها بين أذنى فرسه فطعن اللص فقتله ثم أقبل على التاجر فقال من أنت فقد أغاثني الله بك قال إني ملك من أهل السماء الرابعة لما دعوت سمعت لأبواب السماء قعقعة ثم دعوت ثانيا فسمعت لأهل السماء ضجة ثم دعوت ثالثا فقيل دعاء مكروب فسألت الله أن يوليني قتله ثم قال أبشر وأعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروبا كان أو غير مكروب.


        وورد فى أسد الغابة فى معرفة الاصحابة ج5 ص103 ..
        أَبو مِعْلَق الأَنْصَارِيّ.
        أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا الحسن بن أحمد، أخبرنا الفضل بن محمد بن سعيد أبو نصر المعدَّل، حدثنا عبد الله بن محمد أبو الشيخ، أخبرنا خالي أبو محمد عبد الرحمن بن محمود ابن الفرج، أخبرنا أبو سعيد عمارة بن صفوان، أخبرنا محمد بن عبد الله الرَّقي، أخبرنا يحيى ابن زياد، أخبرنا موسى بن وردان، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن أنس بن مالك: أن رجلاً كان يكنى أبا معْلَق الأنصاري خرج في سَفَر من أسفاره، ومعه مال كثير يضرب به في الآفاق، وكان تاجراً، وكان يُزَنُّ بنسك وَورَع، فخرج بأموال كثيرة، فلقي لصاً مُقَنَّعاً في السلاح... وذكر القصة بطولها وطرُقها في صلاة المضطر في كتاب الوظائف.
        أخرجه أبو موسى، وقد ورد تمامه من طريق أُخرى، قال: فقال له: ضع ما معك، فإني قاتلك. قال: خذ مالي. قال: المال لي، ولا أُريد إلا قتلك. قال: أمَا إذْ أبيتَ فذرني أُصلي أربع ركعات. قال: صَلِّ ما بدا لك. فصلى أربع ركعات، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال: «يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، أسألك بعزك الذي لا يُرَام، ومُلْكك الذي لا يُضَام، وبنورك الذي ملأ أركان عَرْشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني».. دعا بهذا ثلاث مرات، وإذا بفارس قد أقبل وبيده حَربة، فطعن اللص فقتله .


        وورد فى فى السيرة الحلبية ج3 ص155 ..
        وقد وقع مثل ذلك لرجل من أصحاب رسول الله من الأنصار يكنى أبا معلق، وكان يتجر بمال له ولغيره يسافر به في الآفاق، وكان ناسكاً ورعاً فخرج مرة في بعض أسفاره، فلقيه لص مقنع في السلاح، فقال له: ضع ما معك فإني قاتلك، فقال: ما تريد من دمي؟ فشأنك والمال، فقال: أما المال فلي، ولست أريد إلا دمك فقال: ذرني أصلي أربع ركعات، فقال صل ما شئت، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات، ثم دعا في آخر سجدة، فقال: يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، وكرر ذلك ثلاث مرات، فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة وضعها من أدنى فرسه، فلما بصر به اللص أقبل نحوه، فطعنه الفارس فقتله، ثم أقبل إلى أبي معلق، فقال: قم، فقال: من أنت بأبي أنت وأمي، فلقد أغاثني الله بك اليوم، قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة، دعوت بدعائك الأول فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجة، ثم دعوت بدعائك الثالث، فقيل لي دعاء مكروب، فسألت الله تعالى أن يوليني قتله، قال أنس رضي الله تعالى عنه: من فعل ذلك استجيب له مكروباً كان أو غير مكروب.


        وقد ذكرت ايها الاخ الفاضل فى اخر ما كتبت ( ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم : (( لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطىصدق الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم .. وقد لاحظت ان الروايات التى فى الاعلى لا تنص على ما ذكرت .. ربما اتيت من مصدر اخر ..فتكرمنا بمصدرك .. فنكون لك من الشاكرين

        ونستغل هذا الموضوع ونذكر الاخوة جميعاً بالادعية التى صحت عن الرسول ووصفها صلى الله عليه واله وسلم ( إذا دعي به أجاب )


        1- سنن الترميذي ج5 ص 515
        حدثنا جعفر بن محمد بن عمران الثعلبي الكوفي حدثنا زيد بن حباب عن زهير بن معاوية عن مالك بن مغول عن عبد الله بن بريدة الأسلمي عن أبيه قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد قال فقال والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        2- سنن الترميذي ج5 ص550
        حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي الثلج رجل من أهل بغداد أبو عبد الله صاحب أحمد بن حنبل حدثنا يونس بن محمد حدثنا سعيد بن زربي عن عاصم الأحول وثابت عن أنس قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه اللهم لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام فقال النبي صلى الله عليه وسلم تدرون بم دعا الله دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        3- المعجم الكبير ج5 ص101
        حدثنا علي بن عبد العزيز وأبو مسلم الكشي قالا ثنا حجاج بن المنهال ثنا حماد بن سلمة أن أبان بن أبي عياش أخبرهم عن أنس بن مالك عن أبي طلحة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل وهو يقول اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام فقال لقد سأل الله بالاسم الذي إذا دعي به أجاب ..

        4- المعجم الكبير ج8 ص 237
        حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا موسى بن سهل أبو عمران الجوني قالا ثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم ثنا عبد الله بن العلاء بن زبر أنه سمع القاسم أبا عبد الرحمن يحدث عن أبي أمامة يرفعه قال اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث سور من القرآن في البقرة وآل عمران وطه ..

        5- المعجم الكبير ج12 ص171
        حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ثنا جعفر بن جسر بن فرقد ثنا أبي عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء إلى آخره ..

        6- كتاب الادب المفرد ج1 ص 246
        حدثنا علي عن خلف بن خليفة قال حدثني حفص بن أخي أنس عن أنس كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فدعا رجل فقال يا بديع السماوات يا حي يا قيوم اني أسألك فقال أتدرون بما دعا والذي نفسي بيده دعا الله باسمه الذي إذا دعي به أجاب ..

        7- المستدرك على الصحيحين ج1 ص683
        أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا حدثني أبو علي أحمد بن إبراهيم الموصلي ثنا خلف بن خليفة عن حفص بن أخي أنس عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حلقة ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد دعا باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        8- المستدرك على الصحيحين ج1 ص683
        حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الربيع بن سليمان ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عياض بن عبد الله الفهري عن إبراهيم بن عبيد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت أنت المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام أسألك الجنة وأعوذ بك من النار فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد كاد يدعو الله باسمه الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        9- المستدرك على الصحيحين ج ج1 ص683
        حدثنا أحمد بن كامل بن خلف القاضي ثنا أحمد بن عبيد الله النرسي ثنا محمد بن سابق ثنا مالك بن مغول وحدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ثنا محمد بن عبد الله بن سليمان ثنا سعيد بن عمرو الأشعثي ثنا وكيع بن الجراح ثنا مالك بن مغول عن عبد الله بن بريدة الأسلمي عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك بأنك أنت لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب ..

        10- المستدرك على الصحيحين ج ج1 ص684
        أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ثنا الحسن بن الصباح ثنا الأسود بن عامر أنبأ شريك عن أبي إسحاق عن بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك بأنك أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سأل الله باسمه الأعظم والأكبر الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        11- سنن ابن ماجه ج2 ص 1268
        حدثنا علي بن محمد ثنا وكيع ثنا أبو خزيمة عن أنس بن سيرين عن أنس بن مالك قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام فقال لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب ..

        12- السنن الكبرى ج1 ص 386
        أخبرنا قتيبة قال نا خلف يعني بن خليفة عن حفص بن أخي أنس عن أنس قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        13- سنن الكبرى ج1 ص 394
        أخبرنا عمرو بن علي قال حدثني يحيى بن سعيد قال ثنا مالك قال حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الصمد فقال لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        14- سنن الكبرى ج4 ص 404
        أخبرنا قتيبة بن سعيد قال ثنا خلف عن حفص بن عبد الله عن عمه أنس قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد دعا باسم الله العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ..

        15- المعجم الصغير ج2 ص206
        حدثنا محمد بن داود بن الجراح أبو عبد الله الكاتب حدثنا عبيد الله بن سعد الزهري حدثنا عمي يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق حدثنا عبد العزيز بن مسلم مولى آل رفاعة بن رافع الأنصاري حدثني إبراهيم بن عبيد بن رفاعة بن رافع عن أنس بن مالك قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي عائش زيد بن الصامت أحد بني زريق وقد جلس وقال اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا منان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفر معه من أصحابه هل تدرون ما دعا به الرجل فقالوا الله ورسوله أعلم قال لقد دعا باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي ..

        16- صحيح بن حبان ج 3 ص 147
        أخبرنا أبو العباس أحمد بن عيسى بن السكين البلدي بواسط قال حدثنا أبو الحسين أحمد بن سليمان بن أبي شيبة الرهاوي قال حدثنا زيد بن الحباب قال حدثنا مالك بن مغول قال حدثنا عبد الله بن بريدة عن أبيه انه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا رجل يصلي يدعو يقول اللهم إني أسألك بأني أشهدك أنك لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب .. وإذا رجل يقرأ في جانب المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد أعطي مزمارا من مزامير آل داود وهو عبد الله بن قيس قال فقلت له يا رسول الله أخبره فقال أخبره فأخبرت أبا موسى فقال لن تزال لي صديقا قال زيد بن الحباب فحدثت به زهير بن معاوية فقال سمعت أبا إسحاق السبيعي يحدث بهذا الحديث عن مالك بن مغول

        17- المعجم الأوسط ج 1 ص164
        حدثنا أحمد بن القاسم قال حدثنا عبد الله بن عمر القواريري قال حدثنا محمد بن عبد الله العصري قال حدثنا غالب القطان عن أنس بن مالك عن النبي أنه دخل على عائشة ذات غداة فقالت بأبي وأمي يا رسول الله علمني اسم الله الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى فأعرض النبي بوجهه فقامت فتوضأت فقالت اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم وباسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت فقال والله إنها لفي هذه الأسماء ..
        [/c]


        عذراً لضيق الوقت ... وان شاء الله لنا عودة ...

        تعليق


        • #5
          للرفع
          لاعــــز لنا إلا بالإسلام
          أخوكم بالله/جندل العنزي






          تعليق

          تشغيل...
          X