اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قواعد التداول في نظام التداول

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • قواعد التداول في نظام التداول

    1 الأنظمة عامة


    1.2 منع السداد المؤجل
    2.1 لا يسمح بقبول سداد قيمة الحصص المشتراة بموجب شيكات مؤجلة الدفع .
    1.3 التداول الزائف أو المضلل
    3.1.1 أي شخص يتصرف أو يقوم بأي سلوك يؤدي إلى إنشاء انطباع كاذب أو مضلل فيما يتعلق بالسوق أو بالسعر أو بقيمة أي ورقة مالية يكون قد ارتكب مخالفة لهذه القواعد إذا فعل ذلك بهدف خلق ذلك الانطباع لتحفيز شخص آخر على شراء أو بيع أو اكتتاب في تلك الورقة المالية أو الامتناع عن ذلك أو ممارسة أو الامتناع عن ممارسة أي حقوق تنتج عن تلك الورقة المالية.
    3.1.2 يعتبر مخالفة لتلك القواعد أي فعل يتم القيام به بغرض تكوين مظهر كاذب أو مضلل بوجود تداول نشط في أي ورقة مالية يتم تداولها في نظام التداول ، ومن الأمثلة على كيفية حدوث ذلك ما يلي :

    - من خلال عمليات تداول في ورقة مالية لا تؤدي إلى أي تغيير في الملكية النفعية لها .

    - من خلال إدخال أمر أو أوامر لشراء ورقة مالية مع العلم بأن أمراً أو أوامر بنفس الحجم وفي نفس الوقت تقريباً وبنفس السعر تقريباً لبيع نفس الورقة المالية قد تم إدخالها أو سوف يتم إدخالها لصالح نفس الطرف أو لحساب أطراف آخرين ، بهدف تضليل السوق فيما يتعلق بسعر تداول الورقة المالية .

    - قيام شخص لوحدة أو بالاشتراك مع أي شخص آخر أو أشخاص آخرين بتنفيذ سلسلة من عمليات التداول في أي ورقة مالية في نظام التداول وتكوين تداول نشط فعلياً أو ظاهرياً في تلك الورقة المالية أو رفع أو خفض سعر تلك الورقة المالية بهدف تحفيز آخرين على شراء أو بيع تلك الورقة المالية .

    - توزيع معلومات للتأثير على سعر أي ورقة مالية يحتمل أن ينخفض أو يرتفع بسبب عمليات السوق التي يقوم بها شخص واحد أو أكثر بغرض رفع أو خفض سعر ورقة مالية يتم تداولها في نظام التداول .

    1.4 إيقاف التداول
    4.1.1 يحق لمؤسسة النقد - تداول إيقاف أي فترة من فترات التداول في السوق ، ويحق لها أيضاً أن تزيد في مدة تداول أي فترة معينة أو إنقاصها ، وسيتم إخطار العميل عن طريق البرنامج عن هذا التغير في حينه .
    4.1.2 في حالة تعطل فني شامل للنظام الآلي لمعلومات الأسهم بحيث يتوقف تداول الأوراق المالية وتتوقف معرفة الأسعار أو أية بيانات أخرى ، فإنه سيتم إيقاف التداول إلى أن يتم حل المشكلة التي سببت العطل وفي حالة توق فترة التداول في مثل هذه الظروف ، فأنه يحق لمؤسسة النقد إيقاف مطلق حريتها أن تزيد في فترة التداول لذلك اليوم .





    1.5 الاستثمار الأجنبي
    5.1.1 يستطيع مواطنو دول مجلس التعاون امتلاك وتداول الأوراق المالية الخاصة بالشركات التي يتم تداول أوراقها على نظام التداول ( باستثناء أسهم البنوك ) شرط أن لا يتجاوز ذلك نسبة 25% من رأسمال هذه الشركات .




    1.6 المستثمرون
    6.1.1 لا يجوز لأي شخص التداول على أساس المعلومات الداخلية التي اطلع عليها ، ما لم تكن المعلومات منشورة أمام الجمهور بشكل ميسر سواء بشكل مباشر أو غير مباشر .

    6.1.2 لا يجوز لأي شخص التلاعب بالأسواق أو إنشاء أسواق زائفة ، ولا يجوز القيام بأي عمل من شأنه أن يضلل السوق ويقودها للاعتقاد بأن هناك نشاط ، ولا يجوز أيضاً الإعلان عن أي معلومات غير صحيحة .



    1.7 التحويل إلى حقوق
    7.1.1 لا يجوز للمستثمرين الذين يمتلكون أسهماً في شركات سعودية أن يقوموا بتحويلها إلى حقوق أخرى ، كالقيام على سبيل المثال بإصدار شهادات إيداع دولية مقابل تلك الأسهم .



    2 شروط و أحكام

    2.1 أوقات العمل
    يمكن استخدام نظام التداول خلال الأوقات التالية ( باستثناء العطل الرسمية ) .



    ساعة الانتهاء ساعة البدء يوم التداول
    00 : 20 00 : 8 السبت : الأربعاء
    30 : 13 00 : 8 الخميس


    2.1 فترة التداول
    فترة التداول تعني تشغيل نظام التداول بين حالة ما قبل الافتتاح الأول وحالة الإغلاق الأول وسوف تكون هناك جلستا تداول يومياً ما عدا أيام الخميس حيث تكون هناك فترة تداول واحدة فقط .

    2.2 الرقابة على الأسعار
    3.2.1 تعتمد أي عملية إيقاف أو تنفيه لرمز أو لسهم على آخر سعر إغلاق ، وتكون جميع الرموز التي يتم تداولها في السوق خاضعة لوسائل الرقابة على الأسعار ويتم وضع معيار رفض أوامر حسب أحدث سعر إغلاق في احتساب نسبة الـ 10% صعوداً أو هبوطاً من آخر سعر إغلاق ، يقوم النظام برفض الأمر .
    2.3 قيد الحساب
    5.2.1 يجب أن يتم إدخال رقم الحساب على أمر التداول ، ويتم التحقق آلياً من هذا الرقم للتأكد من أن رقم الحساب صحيح قبل أن يتم قبول أمر التداول .

    2.4 التحقق من الكمية
    6.2.1 قبل قبول أوامر بيع ، يقوم النظام بالتحقق من توفر الكمية في الحساب المدخل ، وذلك للتأكد من أنه يمكن مطابقة الأمر وتنفيذه بالكامل وأنه لا يوجد بيع على المكشوف ..

    6.2.2 يتم التحقق من الكمية المبينة على كافة أوامر البيع بالمقارنة مع رقم الحساب ورصيد الحساب في نظام المقاصة والإيداع قبل قبول الأمر بواسطة نظام التداول .

    2.5 مدة التسوية
    7.2.1 هو التاريخ الذي يقوم فيه المشتري بدفع قيمة الأوراق المالية ويقوم فيه البائع بتسليم الأوراق المالية التي تم تداولها ، وتاريخ التداول المستخدم هو نقطة البداية ( ت ) لحساب تاريخ التسوية .

    7.2.2مدة التسوية النقدية الافتراضية في السوق هي ت + 1 وهي تعني يوم التسوية الرسمي التالي لليوم الذي تتم فيه عملية التداول .

    7.2.1 مدة التسوية الافتراضي للأسهم في السوق هي نفس وقت تنفيذ الصفقة ، ويتم نقل ملكية الأسهم فوراً بعد التنفيذ .

    7.3 نوع العملة
    8.2.1 تتم جميع عمليات تداول الأسهم بالريال السعودي ، وتحسب كسور الريال بالهلله

    7.4 التحقق من القيود على جنسية المالك
    9.2.1 يقوم النظام بتطبيق نسبة تملك الأجانب في الشركات التي يتم تداولها في نظام التداول ، ويشتمل التطبيق على عدم السماح لمستثمر بتجاوز النسبة المئوية للملكية المحددة لهم .

    9.2.2 يتم وضع قيمتين للملكية ، تمثل القيمة الأولى مستوى تحذيري ، أما القيمة الثانية فتمنع إدخال أمر التداول :



    مستوى الملكية مستوى التحذير جنسية المستثمر
    25% 20% مواطني دول مجلس التعاون الخليجي



    9.2.3 عند الإدخال يقوم النظام برفض أي أوامر شراء لمستثمر إذا كان من شأن تنفيذها أن يؤدي إلى تجاوز النسبة المحددة للتملك بحسب الجنسية .

    7.5 في حالة رغبة العميل الاطلاع على قواعد التداول والأنظمة العامة و إدارة مراقبة السوق فانه بإمكانه من خلال موقع تداول على الإنترنت

  • #2
    [c]**^** ( بسم السبوح القدوس ) **^**[/c]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ..

    الله يعطيك الصحه و العافيه ..

    مشكور وما تقصر وتسلم يدينك ..

    القائد ..

    تعليق

    تشغيل...
    X