اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دروس في الايمان 1

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • دروس في الايمان 1

    أثر الاسلام والايمان :

    الايمان فائدته بلوغ المقامات العليا عند الله العظيم ويوصل الانسان الى رياض الجنة والاسلام فائدته قبول العقائد وقبول الولاية والاقرار باليوم الاخر وضروريات الدين فبدون الايمان لا يتطسيع الانسان ان يفوز بالاخرة لان الاسلام لا يتعدى القبول بالشهادتين فعلم ان الايمان هو خشوع القلب وخضوع الى الله تعالى فأينما ذهبت يجب ان يكون الايمان مرافقا لك ولقلبك .

    عتال ولكنه من اهل الجنة:

    في احد الايام رأى احد العارفين سلطنه عجيبة فقال لمن هذا السلطان فقالو له الى ذاك الذي جالس على العرش فستأذن بالدخول اليه ودخل وقال

    اود ان اتعرف عليك ماسمك قال له انا عتال في الدنيا وقال له العارف عتال في الدنيا ولديك هذا الملك والمقام كيف ذلك ؟؟؟؟

    قال له لاني كنت ملتزم بصلاة الجماعه وقراءة القرآن وكنت اتعامل مع الناس بالصدق والامانه ولا اكذب ولا اخون

    فيجب عليك ايها الانسان ان تلتزم بالقرأن ومايدعو ا اليه واعرف ان الملك العظيم الذي يقال في القرآن ليس في الدينا بل في الاخرة والملك الحقيقي هو بعد الموت اما الحياة فهي وهم وخيال وماهي الا متاع الغرور .

    مؤمن فقير وصندوق الجواهر :

    رأى احد الفقراء صندوقا مليئ بالجواهر ولكنه لم يفتحه معا انه كان عالما بما داخله قأخذه الى احد العارفين ووضعه امامه وقال له العارف ماهذا قال له ماتراه امامك فقال مابداخله قال اني لم ارد فتحه واني اعلم مابداخله فآليت ان افتحه واحضرته لك لكي يكون حصة للمسلمين فستغرب العارف من تصرف الفقير وسأله هذا السؤال :

    ماسمك قال له لماذا ماذا تريد بأسمي قال له لكي انشره واقول الى الناس ماذا فعلت فقال له اني لم ارد هذا لقد فعلت هذا العمل لوجه الله ليس لكي تشيع فعلتي وتردد بأسمي بين الناس لاني اعلم ان الله لا يضيع اجري وشوف يرزقني خير من هذا الصندوق وهو ثواب في الجنة ومقام عظيم لاني لا اسعى لكي احصل على مقامات الدنيا بل مقامات الاخرة .

    اليقين بالله يتأتى بعد الايمان :

    عرفنا ان الايمان هو خشوع القلب وتسليمه الى الله وحده وان الايمان يأتي بعد ان يتيقن الانسان بالله ويترك المعاصي وراء ظهره فيصل الى حالة الاستعداد الكامل فتتضح لك الامور الدنيوية والاخروية بشكل ادق واعمق ويتضح معنى الايمان بالله واليقين به عندما يملك الايمان قلبك وحياتك كاملة .


    ابحث عن الماء القليل وابق عطشانا :

    ان الشي لا يعطى بالقوة فاالاكراه خطأ فاحش وكفر ولا فائدة من استخدام القوة وان الايمان لا يدخل قلب المؤمن بالقوة وانما يعطى لطالبه صدقا انك تدعو من ربك ان يبشر قلبك بالايمان ولكنك تروم شيئا اخر ان طالب الايمان يجب عليه ان يترك المعاصي والمحرمات وهتك اعرض الاخرين و..و.و.و.و كل هذه تبعث على الايمان فطالب الايمان تراه يتوسل بالانبياء عند الله لكي يرزقه الايمان او لقضاء حاجاته ببركة الائمة لاطهار .

    مراسم العرس حاضرة للمؤمن في قبره :

    يقام الى المؤمن مراسم العرس في قبره ويصبح قبره الضيق روضة من رياض الجنة ويقال ان ريحة العطر التي هناك تشم على بعد 500 سنة وان قبره متسع الى درجة انه يصل الى يوم الحساب طولا وعرضا فهذا الانسان قانعا راضيا بالله اما العاصي فلا يفيده شي لا من سعيه ولا ماله ولا جريه وراء ملذات الحياة فالمال الهه والنساء قبلته والدنيا جنته .

    اقلع السبب من جذوره :

    ان الحياة الطيبة اساسها الايمان فالاطمئنان والسكينة وراحة القلب والبال من نتائج الايمان بالله وبدونه يصبح الشخص مضطربا قلقا يتأوه لأقل مصيبة او بلاء ولا يطبب له نوم ولا يهنئ له مأكل ولا مشرب فيجب علينا ان نسعى الى طلب الايمان مهما كان صعبا ومهما كان بعيدا .

    استطلاع احوال القلب من مستلزمات حياته :

    ان القلب مثل الخرقة البالية تتمزق بسرعة عند الاستعمال فيا ايها المؤمن انك تتصور ان قلبك قوي محكم عليك ان تعرف انه خرقة بالية حين تراوده الوساس الشيطانية فيجب عليك ان تمتحن قلبك او تستطلع احواله وتتعرف عليه ان كان به ايمان او مجرد هم وسراب وعليك اخي المؤمن ان تقرأ القرآن وتستمع الى الاخرين وتزيد من ايمانك ومن ثم تنفذ ماجاء في القرآن من وصايا وعقائد في الحياة واجعل كلامك مطابق الى افعالك ومصدق له فكلام بدون فعل مثل البيت بدون اساس لا يستقيم فيهوي ويسقط فانت ايها الانسان كالبيت اساسك افعالك

    اسع ليكون اولادك مؤمنين :

    يجب عليك ان تسعى وتجاهد لكي يصبح اولادك مؤمنين ولا تترك هذه المسؤولية على غيرك وتتناسى هذا الواجب لكي تستطيع ان ترفع عنك النار والعذاب فأبنائك سيسيرون على نهجك وعلى كلامك وكل خير يفوزون به انت شريك معهم اما الذي يتهرب من هذا الواجب والمسؤولية لا يفوز الا بالتعب والعناء دنيا وعذاب شديد في الاخرة .

    اللهم صلي على محمد وآل محمد اللهم اني اسألك الامن والايمان بك والتصديق بنبيك والعافية من جميع البلاء والشكر على العافية والغنى عن شرر الناس برحمتك ياارحم الراحمين .


    اتيت عريانا وتذهب عريان :

    لقد جئت الى الدنيا عريانا تتقلب على ايدي اسرتك يضعونك في المهد ويحفظونك وملابسك لقد كنت عزيزا على والديك وكانوا يسعون دائما للحفاظ عليك وعلى ان لا يصيبك اي مكروه او سوء وبعد ذلك تلطف الله عليك وكبرت وحباك بالاولاد ودار للمعيشة وعلى أخر عمرك تتناقلك الايادي ليعروك ثانية مثلما كنت في البداية عاري واذا لم تكن سائر على النهج الالهي ولم تكون تعلم ان الحياة قد انتهت واصبحت بعيدا عن الاهل والاقارب والمال فانك لست بمؤمن وعندما يعرونك ينزلونك الى بيتك الجديد وهو قبرك تنتهي الحياة الزائفة وتبتدي الحياة الحقيقية, لا تتصور ان عالم البرزخ فيه مقام معين لك او شي مهيئ اليك لااااااااااااا بل ان البيت والمقام الذي تريده هو ماصنعته في الحياة الدينا فاذا كنت تعطي الفقير وتساهم في عمل الخيرات فان عملك لن يذهب سدى وكلما احسنت الاعمال واكثرت من عمل الخيرات واعدلت بين الناس وكلما افضت من الخيرات الموجودة لديك الى الناس او الاقارب كلما كان بيتك اكبر في الاخرة لان بيتك في الاخرة معتمد على صنعك في الحياة الدينا فاحسن في الحياة الدنيا لكي تحصل على نصيبك غير منقوص .

    اعمل عملا ينفعك بعد الموت:

    عليك ايها الانسان ان تتعلق بالخير والمودة والرحمة وعليك ان تتعلق بمكان لا تموتت فيه ابدا ولا زوال فيه وفيه البهجة والسرور الدائمين ناهيك عن الخيرات الموجودة بالاضافة على انه عديم الهم والغم مليئ بالعزة بغير ذلة به سلطان لكن بغير زل فاسعى الى الفوز بهذا المكان فعليك ان تزيد الخيرات ليزيد الله عليك وتفوز برضاه وتضفرؤ بالذهاب الى المكان الذي يحلم به كل مؤمن ومتيقن بوجود الله

    بالهمة كن طالبا للجنة :

    من الطبيعي ان كل انسان يحب السمو وراء المادة وان ليس كل الناس يحبون التعامل مع الله اي يعقدون صفقة مع الله عزوجل فبشرى لللأشخاص الذين يعقدون هذه الصفقة لان الله يثيبهم ويبشرهم بالجنة ويعيطهم السموالالهي والهيبة والاجلال وبشكل عام كل شخص قبل الايمان كان متشوقا الى الجنة ومتشوقا الى الحياة الرئعة والصالحة, فان الذي يتيقن بالحياة التي بعد الموت فان هذا الانسان مؤمن والذي يظل من الصباح الى المساء غارقا في همه وغمه في الحياة فلا ايمان له , فيجب عليك ايها الانسان ان تفكر في الاخرة وتترك التفكير في الدنيا وعليك ان تسعى الى الاخرة وان واجهت مشكلة في عمل او ضرر في تجارة فلا يجدر بك ان تحزن او تحبط فالحزن على المال الذي في الحياة قضية غير منطقية وان الحياة الحقيقة هي الحياة التي تاتي بعد الموت اما هذه الحياة هي الحياة الحيوانية مليئة بالغرائز والشهوات وهي حياة محدودة غير ممدودة فيجب ان نعد انفسنا الى الاخرة والحياة التي ليس بعدها حياة اخرى .

    الحسد والعداء نيتجة انعدام الايمان :

    من علامات الايمان هو عدم اعطاء اي اهمية لنقصان الرزق او زيادته في المعسية والاوضاع لكن الذي عليه الناس اليوم حبهم للمال والمادة وعزوفهم عن الاخرة وتفكيرهم في الحياة الدنيا وكل هذا نتيجة لضعف ايمانهم فيمارسون العداوة والحسد وسوء الظن وتصبح الاخرة لهم موهومة , فلو ان شخصا لديه ذهب وينادي بالمسلمين ويقول لهم انا علي زكاة فالذي يرى نفسه انه محتاج فليأتي الي , ولكن لا يأتيه احد لان الناس عقولهم كاملة والكامل وجهه سبحانه والعاقل يقول في نفسه اتهمني احجار اسمها ذهب لان تفكيرهم أخروي وعملهم لللأخرة وليس الى هذه الحياة الزائفة .

    الاشقاق ( الخوف ) :

    جعل الله الايمان على دعائم اربع والصبر ايضا له دعائم اربع وهم الشوق والشفقة والرهب والرقيب
    فأن اهل الدنيا دائما وراء المال والمقام والمؤمن يسعى وراء عمل الخير اذا فالكل يسعون ولكل باب من الخير يد تقرعه .

    اضطرب امره لعدم اللحوق بصلام الجماعة :

    زار قوما احد العلماء فوجدوه على غير حالته المعتادة فسألوه مابك هل اصابتك مصيبة او اصابك سوء قال لهم نعم اصابتني مصيبة فقد انشغلت بأعمالي ولم استطع الذهاب الى صلاة الجماعة.

    هذا هو الايمان ومايفعله بالمؤمن وليت الانسان يتأثر قلبه مثلما يتأثر عندما يخسر في تجارة او غيرها من ملذات الحياة الزائفة فأنك عندما تخسر بضاعة تنزعج وتحزن فكيف اذا كان الامر يتعلق بالله وهو الذي يشتري منك هذه البضاعة هل ستنزعج اذا لم تستطيع اعطاء ربك تجارة حسنة وهي اعمالك التي ترتفع بهاهل ستحزن؟؟؟؟ اعلم ان الخسارة الكبرى هي خسارة يوم القيامةالتي تقصم الظهر اذا لم يكن لديك شي تبيعه الى ربك مثل الايمان والصدق والامانة والصبر والصلاة وقراءة لقرآن وغيرها من الاعمال فماذا سوف تعمل هل ستشتري اعمال غيرك او هل سيشفع لك احد؟؟؟؟؟ طبعا لالالالالالالالا فعليك ان تجمع وتسعى الى نيل الجنة ورضوان الله واعلم انك مهما فعلت فأنك مقصر مع الله وانك ضعيف وذليل وحقير عند الله .

    لا يجتمع الايمان مع الخطيئة وحب الدنيا :

    ان الايمان من عند الله فاذا حصلت عليه كن مسلما وتجنب المعاصي ودرب نفسك على الصبر والتحمل ويمكن ان تجتمع المعاصي مع الايمان في حالة اذا كان الشخص يتظاهر بالايمان ويتظاهر بالذنوب في كل مكان واعلم ان المؤمن من سلم الناس لسانه ويده ونكررررررر اسعى الى الاخرة فأن الاخرة خير وابقى . الا من سامع ؟.

    السعي لكسب نور الايمان :

    علمنا ان الايمان يغير الانسان كليا ولا ادري هل هذا الكلام يهز القلوب المؤمنة والصادقة ؟؟؟؟ مثلما يقول المثل (( اذا لم تسعى جاهدا فليس لك ان تحظى بكنز )) واي كنز؟ فهو كنزز الايمان ويعطى بالمجان ولا يعطى بالقوة فهل ترفض المجان الذي يأتي بدون معاناة وانت جالس في بيتك وفي مكانك ؟؟؟؟ افلا تعقلون ؟؟؟

    انك تئن لضرر دنيوي آلم بك فيجب عليك ان تئن على آخرتك بدل آنينك على دنياك فاسعى الى الجنة ورضوان الله آآآآآآآآآآآه فهل من مذكر .

    الايمان نو ر ثابت في القلب :

    ان الايمان هو اساس كل خير ومقام واذا عدم من الحياة فتصبح الحياة حيوانية لان الايمان حقيقة ثابتة ووجوده ليس امرا انتزاعيا واعتباريا فالايمان نور ثابت في القلب وان الشياطين يستطيعون احتواء قلب الانسان في حالة عدم احتواء قلب الانسان الايمان ونور الايمان ولكن الذي في قلبه نور الايمان يستطيع بنور قلبه طرد الشيطاطين والاغواء الشيطانية .

    أثار الايمان الثابت :

    يجب ان تعرف ان الله خالق الخلق والعباد فيجب عليك ان تقف ثابتا في طاعه الله تعالى ولا تكون كل الحرباء تغير الوانك طبقا للعوامل الخارجية ولا تصبح مسلم وتمسي كافرا مع الشيطان وملذاته وتنسى أخرتك وهذا هو الحال الذي يعيشه الكافر الذي لا يعرف الايمان قلبه ولم يتخذ موضعا فيه , سأسئلك ايها الذي تدعي انك مؤمن هل فكرت في يوم الحساب؟؟؟؟؟ هل خلوت مع نفسك وحصدت ماعملت في الدينا وكيف سيكون موقفك من ربك؟؟؟؟؟؟؟ هل جلست وفتحت صفحة حياتك وعرفت معاصيك ومحاسنك؟؟؟؟؟؟؟ انك لا تفعل ذلك بل لا تهتم الى هذا الموضوع ان تفكيرك محدود لا يتعدى الملبس والمشرب ومتى تذهب الى الحديقة ومتى تشتري لك حاجة تفرح بها ولا تفكر في شي تشتريه الى الاخرة وتدخره الى الاخرة اعلم انك محاسب على كل صغيرة وكبيرة آآآآآآآآآآه اين ايمانك الذي تلهج به والذي تفتخر به بين الناس اعلم ان لم تكن اعمالك لله واخروية وبعيدة عن الدنيا فلا ايمان لك . هل من سا مع ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل من مذكر ؟؟؟؟؟؟ ههههههههه الكل في غفلتهم ساهون اذا ماتو انتبهوا وما الفائدة من الانتباه وقد فات الاوان وقضي الامر واقتربت الساعة وجمعت الصحف وفتح الحساب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اغلال الملكات والسلوك :

    ان للهوى اسرار وخفايا لا تدرك بسهولة مثل البخل والحسد والكبر وحب الدنيا وحب الذات وطلب الراحة والكل يجري وراء هذه الاشياء لكنهم في النهاية لا يمكنهم ان يدركو نتيجة جريهم هل هي حسنة او سيئة اي يجرون وراء اوهام واشياء زائفة وزائلة فلا تصبح مسجنونا لشهواتك وملذاتك انت حر فعش حرا ولا تاسر قلبك ونفسك بشي لا ينفع وزائف في نفس الوقت ولا تقبل على نفسك ان تتكبل من قبل الشهوات وتصبح تحت رحمتها .

    المؤمن حر عزيز :

    ان الانسان حر في جميع احواله فاذا اصابته نائبة صبر واذا اصابته مصيبة لم تكبره فيجب ان عليك اخي المؤمن ان تكون حرا عزيز النفس ولا تذل نفسك من اجل المال ولا تجعل اي شي يسطر على بطنك او قلبك او نفسك او لسانك فجاهد نفسك الامارة بالسوء وتخلى عن الشهوات وتحمل المشاق والمصاعب وأجل ملذاتك الدنيوية الى عالم الاخرة لكي ترقى لو درجة واحدة من درجات الصبر .

    ملك الدنيا وذهابة اطار واحد لصورتين:

    يجب عليك ان تدرب نفسك على التعلق بالعالم العلوي فيجب عليك ان لا تعطي هذه الدنيا اي اهمية لكي تجف عروقك المزروعة في حب الدنيا وتظهر عروق جديدة تزرع في حب الاخرة وانك عندما تدرك الاخرة ومافيها من مقامات وملذات ونعم تصبح الدنيا صغيرة وحقيرة في نظرك ولا قيمة لها اطلاقا فدرب نفسك على الايمان والتخلي عن الملذات وحب الدنيا واي شي فيها ولك الجنة انشالله .

    الشخص والمال احدمها يذهب قبل الاخر :

    كان سماعة ابن مهران ثريا وتاجر وكل عام يذهب الى مكة يتاجر هناك بما لديه من بضاعة ولكنه افلس واصبح مديونا فسئله الامام الصادق ( ع ) لماذا لم تاتي هذا العام ؟ فقال له لقد انقلبت الدنيا علي وافلست واصبحت مديونا لهذا وذاك قال له الامام الصادق ( ع ) تصبر تغتبط وان لا تصبر ينفذ الله تقديره راضيا كنت او كارها .

    عليك اخي المؤمن ان تصبر لكي تحفظ قلبك سالما وترقى الى مقام الصابرين الذين سبقوك الى الايمان .


    الاستقامة في العبودية والهلاك في المعصية :

    ان من صفات طالب الايمان واليقين هو اعتباره من تجارب الاخرين وهلاكهم ويرى كيف هلكوا ولماذا وماهي ظروفهم لكي يتفادى الوصول الى ماوصلو اليه وكذا الناجين الذين وصول الى دار السلام والامان فاعمل وابتعد عن الشهوات واقض وقتك في عبادة الله ولا تضيع عمرك في شي زائف انك ترى الذين جرو وراء المال والدنيا خسروا كل شي وفي الاخرة خسران مبين وحقيقي لانهم فضلو الدنيا على الا خرة ناهيك عن الحسد الذي يملئ قلوبهم فاعتبروا بما جاء في القرآن لكي تتعلم من سنن الاولين وتبتعد عن المعاصي .

    حكاية الاخوة يهودا وبطروس في القرآن الكريم :

    قال تعالى (( واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من اعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا . كلتا الجنتين آتت اكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا وكان له ثمر ))

    كان هناك اخوان اثنين من بني اسرائيل بطرس ويهودا ورثو عن ابيهم 8آلاف دينار فوزعو الورث بينهم كل منهما اربعة آلاف دينار فصرف يهودا ماله في سبيل الله وفي مساعدة الفقراء وما الى ذلك من اعمال حسنة ولكن بطرس بنى له جنيتن (( اي بستانين )) وجعل بينهم نهر جارا وبنى له قصر ولكن اخيه نفذ ماله وذهب الى اخيه لكي يقترض منه المال فقال له بطرس : انك لم تعرف كيف تتصرف بأموالك ولهذا نفذت اموالك وقال انظر الى هذه النعم التي انا فيها لن تزول ولكن اين مالك لقد زال زوال السراب فقال له يهودا ان هذا الملك الذي انت فيه فهو ملك الله الواحد الاحد قال تعالى (( ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ماأظن ان تبيد هذه أبدا ومااظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا )) , لقد وصل به الامر الى التشكيك بيوم القيامة وطغى عليه الغرور والعلو في الارض والتكبر بما لديه من نعم زائلة ليس لها فائدة في يوم القيامة فقال له اخاه كما جاء في القرآن (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا )) (( لكنا هو ربي ولا اشرك بربي احدا )) , وسخر من اخيه يهودا وطرده من جنته ولم يسمتع لما قاله اخيه له من نصائح بشتى الطرق قال تعالى (( ان ترن انا اقل منك مالا وولداه فعسى ربي ان يؤتين خيرا من جنتك ويرسل عليها حسبانا من السماء فتصبح صعيدا زلقا )) وفي آية أخرى (( واحيط بثمره فأـصبح يقلب كفيه على ماانفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم اشرك بربي احدا )) . فاعتبر اخي المسلم ان كل شي في هذه الحياة فهو زائل في طرقة عين فلا تغرنك الحياة الدنيا ومافيها من نعم واعلم ان الذي ينفعك هو عملك وايمانك بالله واهم شي هو القرآن فلا تنساه لكي لا ينسى ان يدعو اليك عند الله .

    بنو أمية وخيبتهم :

    لقد سعو بني امية في ضياع الدين وذهابة فوقفوا قبالة الحق واستمرو على البقاء في الوحل وخاب سعيهم وضل ولكنهم لم يقفو عند هذا الحد بل بذلو كل غالي ونفيس في نفي آل بيت رسول الله ( ص ) ناهيك عن سبهم الامام علي ( ع ) لمدة 35 سنة على المنابر ولكنهم وباذن الله ومن اجل اعلاء كلمة الحق واظهار الدين لم يفلحو في ذلك وعندما توفي الامام علي ( ع ) امر ابنه قبل ان يتوفى ان يشكل اربعة نعوش لتضييع معاوية لكي لا يتعرف على النعش الحقيقي ويمثل بالجثة ودفن الجسد الشريف بدون اي اذى , كن صغيرا اخي المسلم في الله ومتواضعا اليه لا تغتر ولا تتكبر وتعلو في الدنيا فمثواك النار وبئس المصير وحتما خسارة في الدنيا قبل الاخرة واعلم انك مهما علوت وتكبرت وسموت وحصلت على اعلى المراكز انك حقيييييييييييييي.............ر عند الله ان هذه الدنيا لا تساوى عند الله جناح بعوضة فمابالك بالمقامات التي فيها فبلا شك ليس لها اي معنى ولا فائدة ولا اي تقدير ان هذه الدنيا لهي الحيوان والاخرة هي الحياة الحقيقية واعلم ان كل شي تسعى اليه ليس له فائدة في الحقيقة لان كل شي فيها زائل والاخرة هي الباقية فاسعى اليها واترك الدنيا والسعي ورائها . لعلكم تفلحون

    الاشتياق الى الجنة يلغي الشهوة:

    من اشتاق الى الجنة سلا عن الشهوات اذا لم يكن هناك شوق الى شي معين لن يتعاضى الانسان عن الشهوات وعندما يكون الامل في الجنة وثواب من الله عز وجل يسعى الانسان لان يرفع يده عن هوى النفس ويسعى ابدا الى الابتعاد عن الذنوب ويعمل الخيرات ويشارك في كل شي يدر عليه بالخير والنفع فالذي يتعب في السفر يتحمل العذاب والمشقة على حساب الفائدة ويشتاق لها ويتصبر على كل شي ويتحمل بعد الاهل والوطن في سبيل تحقيق ربح معين فيا حبذا هل يقضي شخص توطن فيه الشوق صلاة الصبح؟؟ يجب على الانسا ان يحرم نفسه من النوم من اجل المنفعة الدنيويه فاذاكان الشوق الى الجنة بهذه الصورة يزداد عمل الخير ولكن الامل ضعيف واذا كان الانسان يسعى الى تقوية امله فيجب عليه ان يؤمن بالثواب الالهي والوعود التي وعد الله بها القرآن المجيد .

    القرآن يبعث الاشتياق :

    أن الثواب المذكور في القرآن الكريم يعتبر تشجيع للإنسان بالنعم التي يمنحها الله لعباده في الجنة ومن هذه النعم :
    الفاكهة التي وجودها دائم الذي تصل راحته على بعد الف سنة وطبيعه غذاء الجنة هو عدم اثقال الاكل منها كما هو الحال في الدنيا لان في الدنيا نشعر بالشبع والامتلاء اما الاخرة استطعام اكثر مما هو اثقال للبدن ناهيك ان للفواكه التي ذكرناها لها مئة الف طعم , اما من ناحية الشراب فهناك اربعه انواع من العيون التي تبعث الفطنة والطهارة وكل هذه الاشياء تعطى الى لمن صبر عدة ساعات في نهار شهر رمضان او صبر على الشدائد والصعاب او صبر على جوع او فقر وصبر على ايام الشدة .

    جمال الحور باحث على تأجيل الشهوة :

    ان الشاب الذي يمتع ناظريه بالحرام لا يعلم بما في عالم الاخرة ولا يعلم مايوجد فيه من حور عين في الجنة ولو يعلم بكل هذي الاشياء لتوقف عن النظرة المحرمة فالقرآن الكريم فصل ووصف لنا مدى جمال حور العين في قوله تعالى (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) فلو أتت حور عين على عالمنا هذا فيكون باعثا لانتحار ملكة جمال الكون بسبب شدة جمال حور العين .

    اذا لم يكن في النفس شوق الى الجنة فكيف تكون لهذه النفس ان تبتعد عن الشهوات واللذائذ فباشوق هون العناء ان من يريد الجنة عليه ترك حب النفس ويمنع نفسه من مواكبه الهوى والغرق في الشهوات والنزوات والرغبات ولا يسمح لنفسه ان تتراجع او تضعف امام الذنوب والخطايا يجب تحكيم الواجبات وعدم التسليم امام المصاعب والمصائب والاهواء الشديدة فقف ايها الانسان كالجبل لا يهزك زلزال ولا يصهرك بركان وبذلك تصل الى بر الامان ودار الخلود .

    الالتفات الى بقاء الاخرة يأتي بالشوق :

    اذا اصبحت من المشتاقين فسوف تصبر ومع الصبر ياتي الايمان واذا عدم الشوق يعدم معه الصبر,اذا لم يكن عندك احساس بالشوق الى الحياة التي هي بعد الموت فكيف لك ان تضع قدما على النفس والهوى واذا لم تطمح الى الارقى والاسمى فلن تترك الاسفل والادنى واذا لم تحصل على الشوق فكيف لك ان تسحق النفس والهوى ؟؟؟؟؟

    عليك ان تعلم ان في الجنة يذبح الموت ولن يحصل لك ماحصل لك في الدنيا وان عالم البرزخ ليس فيه تحولات مثل الحياة, ان الذي يتثاقل في القيام الى لصلاة والانفاق والصيام ويتسارع في ارتكاب المعاصي وينجذب خلف الاهواء فان هذا الشخص معدوم عنده الشوق الى عالم الاخرة فيجب استثمار الشوق للقاء الله والفوز برضائه.


    نلتقي غدا مع دروس جديدة ...........
    أقتربت الســـــــAHـــــــــــــــــاعة

  • #2
    شكرا لك اخي الكريم


    ولكن طول الموضوع قد يكون احد معوقات عدم قراءته كاملا

    مما يبعث على الملل لدى القارئ


    تحياتي

    تعليق


    • #3
      بالفعل الموضوع طويل بعض الشيء

      لكني قرأت مقتطفات منه

      جزاك الله ألف خير و بارك فيك

      مجهود طيب
      [Flash=http://alfrraj***********/yasmeen.swf] width = 550 height = 170 [/flash]

      تعليق


      • #4
        ولا اهمكم اخواني اختصر الموضوع هالمرة
        أقتربت الســـــــAHـــــــــــــــــاعة

        تعليق

        تشغيل...
        X