اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رؤية الله عز و جل في الجنة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • رؤية الله عز و جل في الجنة

    رؤية الله تعالى في الجنة
    رؤية الله تعالى

    عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله تعالى يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة ، فيقولون : لبيك ربنا وسعديك والخير كله بين يديك، فيقول هل رضيتم ؟ فيقولون: ومالنا لا نرضى يا رب ، وقد أعطيتنا مالم تعط أحدا من خلقك؟ فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك ؟ فيقولون : يا رب، وأي شيء افضل من ذلك؟ فيقول : أحل عليكم رضواني فلا اسخط عليكم بعده أبدا ) متفق عليه

    وأعظم النعم النظر إلى وجه الله الكريم في جنات النعيم ، يقول ابن الأثير ( رؤية الله هي الغاية القصوى في نعيم الآخرة، والدرجة العليا من عطايا الله الفاخرة ، بلغنا الله منه ما نرجو ) ا

    وقد صرح الحق تبارك وتعالى برؤية العباد لربهم في جنات النعيم فقال ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) ، والكفار والمشركون يحرمون من هذا النعيم العظيم والتكرمة الباهرة ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ا

    وقد روى مسلم في صحيحه والترمذي في سننه عن صهيب الرومي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول تبارك وتعالى: تريدون شيئا ازيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة ، وتنجنا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم تبارك وتعالى ) ، زاد في رواية ( ثم تلا هذه الاية ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ))

    والنظر إلى وجه الله تعالى من المزيد الذي وعد الله به المحسنين ( لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد ) وقوله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، وقد فسرت الحسنى بالجنة ، والزيادة بالنظر إلى وجه الله الكريم



    وأورد ابن الجــــوزي في كتابه " بستان الواعظين "

    قال أبو هريرة رضي الله عنه : فقلت يا رسول الله ، هل نرى ربنا عز وجل ؟ قال : " نعم هل تضامون في رؤية القمر ليلة البدر؟" فقلنا لا . قال :" فكذلك لا تضامون في رؤية ربكم تبارك وتعالى" ، ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره الله عز وجل محاضرة حتى إنه ليقول عز وجل لرجل يا فلان أتذكر يوم عملت كذا وكذا ؟ يذكره عذلاته في الدنيا فيقول يا رب ألم تغفر لي ؟ قال بلى فبسعة مغفرتي نلت منزلتك هذه . قال فبينما هم على ذلك إذ غشيتهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيبا لم يجدوا مثل ريحه شيئا قط فيقول ربنا عز وجل قدموا إليّ ما أعددت لكم من الكرامة، قال فنأتي سوقا من أسواق الجنة قد حفت به الملائكة لم تسمع به الأذان ، ولم تنظر إليه العيون ولم يخطر على القلوب ، قال فيحمل لنا فيها ما اشتهينا ليس يباع فيها شيء ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضا ، قال فيلقى الرجل ذو المنزلة المرتفعة من هو دونه فيروعه ما عليه من اللباس فما ينقضي حديثه حتى يتمثل عليه أحسن منه ، وذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها. قال ثم ننصرف إلى منازلنا فيتلقانا أزواجنا فيقلن مرحبا وأهلا بحبيبنا لقد جئت وأن بك من الجمال والطيب أفضل مما فارقتنا عليه ، فنقول إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار جل جلاله ويحق لنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا .

    منقول
    آخر اضافة بواسطة جندل العنزي5; 23-05-2003, 10:08 PM.
    [Flash=http://alfrraj***********/yasmeen.swf] width = 550 height = 170 [/flash]

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخت الفاضله/ ياسمين حفظها الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله لنا بك وفيك أختاه وجزاك الله عن خير الجزاء على هذا الموضوع الطيب المبارك بإذن الله

    أيه نعمه وأية فرحه للأنسان أكبر من رؤية وجه ربه عز وجل نسأل الله تعالى أن يمن علينا وعليكم والمسلمين جميعاً بالنظر إلى وجهه الكريم وأن يظلنا بظله يو م لاظل إلا ظله

    وفقك الله أختاه لما يحبه ويرضاه اللهم أمين
    لاعــــز لنا إلا بالإسلام
    أخوكم بالله/جندل العنزي






    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جزاكم الله خيراً على هذا الموضوع

      الذي إذا قرأه الإنسان يذرف دمعاً خوفاً من أين يكون من الذين هم عن ربهم محجوبون

      وأود أن أشير لنقطة هامة ألا وهي

      نفاة الرؤية وادلتهم ومناقشتها

      قالوا أن الله سبحانه وتعالى قال (( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن أنظر إلى الجبل فإن أستقر مكانه فسوف ترانيفلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً وخر موسى صعقا ))

      قالوا أن وجه الدلالة أن (( لن )) للنفي المؤبد والنفي خبر وخبر الله تعالى صدق لا يدخله النسخ

      نقول

      منع كون (( لن )) للنفي المؤبد لأنه مجرد دعوى

      قال إبن مالك في الكافية

      [poet font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="none,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
      ومن رأى النفي بلن مؤبداً "=" فقوله أردُد وساه فاعضدا
      [/poet]

      وأيضاً

      أن موسى عليه السلام لم يطلب من الله الرؤية في الأخرة وإنما طلب رؤية حاضرة لقولة (( أرني أنظر إليك )) أي الآن فقال الله تعالى (( لن تراني )) أي الآن

      وايضاً :

      استحالة رؤية الله سبحانه وتعالى في الآخرة عند المنكرين لها مبنية على أن إثباتها يتضمن نقصاً في حق الله تعالى كما يعللون نفيهم بذلك وحينئذ يكون سؤال موسى لربه الرؤية دائر بين الجهل بما يجب لله ويستحيل في حقه أو الإعتداء في دعائه حين طلب من الله ما لا يليق به إن كان عالماً بأن ذلك مستحيل في حق الله وحينئذ يكون هؤلاء النافون أعلم من موسى فيما يجب لله سبحانه وتعالى ويستحيل في حقه وهذا ظاهر البطلان .


      دليلهم الثاني

      قال تعالى (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ))

      أن الآية فيها نفي الإدراك والرؤية لا تستلزم الإدراك ألا ترى أن الرجل يرى الشمس ولا يحيط بها إدراكاً

      فإن أثبتنا أن الله تعالى يرى لم يلزم أن يكون يدرك بهذه الرؤيه لأن الإدراك أخص من مطلق الرؤية

      ولهذا نقول أن نفي الإدراك يدل على وجود أصل الرؤية لأن نفي الأخص يدل على وجود الأعم ولو كان الأعم منتفياً لوجب نفيه وقيل : لا تراه الأبصار

      اللهم أهدنا إلى صراطك المستقيم
      حتى أتاح لي الإلهُ بفضلهِ @@ من ليس تُجزيهِ يدي ولساني
      حبرً أتى من أرض حران فيا @@ أهلاً بمن قد جاء من حرانِ
      أعني أبا العباسِ أحمد ذلك @@ البحر المُحيط بسائر الخِلجانِ

      تعليق


      • #4
        Re: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        اضيف في الأصل بواسطة اليمانيات المسلولة

        [poet font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="none,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
        ومن رأى النفي بلن مؤبداً "=" فقوله أردُد وساه فاعضدا
        [/poet]

        البيت اعلاه به خطأ والصواب



        [poet font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="none,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
        ومن رأى النفي بلن مؤبداً "=" فقوله أردُد وما سواه فاعضدا

        [/poet]
        حتى أتاح لي الإلهُ بفضلهِ @@ من ليس تُجزيهِ يدي ولساني
        حبرً أتى من أرض حران فيا @@ أهلاً بمن قد جاء من حرانِ
        أعني أبا العباسِ أحمد ذلك @@ البحر المُحيط بسائر الخِلجانِ

        تعليق


        • #5
          [c]
          بسم الله الرحمن الرحيم

          الأخ الفاضل/ اليمانيات المسلوله حفظه الله

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          بارك الله لنا بك وفيك أخي الحبيب على هذه المداخله والتوضيح


          أخي الحبيب :نعم صحيح أننا لن نستطيع رؤية وجهه عز وجل في أيامنا هذه ولكن بالآخرة

          قال الله تهالى : وجزهٌ يوميئذٍ ناضرةٌ . أية 22 . إلى ربها ناظرةٌ. آية 23 سورة القيامة.

          عن صهيب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخل أهل الجنة الجنة قال : يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئاً أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تُدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل . أخرجه مسلم . م 181 .
          وزاد في رواية : ثم قرأ . للذين أحسنوا الحسنى وزيادةٌ . سورة يونس آية 26 .وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إبكم ستعرضون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر . متفق عليه خ2/52(573)م633
          ومن الكرمات التي أعدها الله لأهل الجنة النظر إلى وجهه الكريم وهذه أعظم لذةٍ ينالها أهل الجنة ، فمع ماهم فيه من النعيم فإنهم يتلذذون بالنظر إلى وجه الله الكريم
          فأنه يتبين لنا من هذه الآيات والآحاديث
          1- ثبوت النظر إلى وجه الله تعالى للمؤمنين يوم القيامة . 2- أنه من أعظم النعيم الذي يناله أهل الجنة . 3- حرمان الكفار من النظر إلى وجه الله تعالى
          نسأل الله تعالى أن يجعلتا ممن ينظرون إلى وججه الكريم يوم القيامه اللهم آمين
          [/c]
          لاعــــز لنا إلا بالإسلام
          أخوكم بالله/جندل العنزي






          تعليق


          • #6
            [c]

            بسم الله الرحمن الرحيم

            السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

            جزاك الله خير ياسمين على الموضوع

            جندل العنزي واليمانيات المسلولة جزاكم الله خيرا على الاضافة

            ونسال الله ان يرزقنا النظر لوجهه الكريم يوم القيامة

            والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

            اغا دير

            [/c]



            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              الأخت الفاضله/ أغادير حفظها الله

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              جزاك الله عنا والمسلمين خير الجزاء أختاه وبارك الله لنا بك وفيك على هذه المداخله

              الطيبه والرد الكريم جعله الله في موازين اعمالك وفقك الله أختنا بالله لما يحبه ويرضاه

              اللهم آمين
              لاعــــز لنا إلا بالإسلام
              أخوكم بالله/جندل العنزي






              تعليق


              • #8
                حياك الله اخي جندل العنزي و بارك الله فيك

                أسأل الله العي القدير ان يجعلك من أهل الجنة و ان يمتعك بالنظر الى وجهه الكريم في الجنة ان شاء الله

                الاخ اليمانيات المسلولة

                جوزيت خيرا لرائع ما قدمت من اضافة

                جعلها الله في خير موازين اعمالك ان شاء الله

                بارك الله فيك

                أغادير

                حياك الله و اهلا و سهلا بك

                جعلنا الله و اياكم من أهل الجنة ان شاء الله

                بارك الله فيك
                [Flash=http://alfrraj***********/yasmeen.swf] width = 550 height = 170 [/flash]

                تعليق

                تشغيل...
                X