اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موق رائع يجلب صفحاتك المفضلة إلى بريدك

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • موق رائع يجلب صفحاتك المفضلة إلى بريدك


    ان كنت تبدأ يومك مثلي بزيارة مجموعة مواقع لتتابع الجديد فيها، مثل الصحف اليومية ومنتديات النقاش، فتفضل
    وان كنت تعاني من صعوبة في الدخول الى مواقعك المفضلة، أما بسبب رداءة خدمة الانترنيت في مدينتك، أو بسبب الضغط الواقع على تلك المواقع، فان هذا الموضوع يهمك أيضا.

    أما إذا كنت تعيش في بلد تعتبرك حكومته مواطنا قاصرا لم يبلغ سن العقل بعد – ولن يبلغه أبدا، من وجهة نظرها طبعا – فتقرر نيابة عنك ما يصلح وما لا يصلح لك من مواقع على الانترنيت، فأن هذا الموضوع يهمك بدرجة اكبر.

    والموضوع باختصار يتعلق بخدمة جديدة، مجانية، أصبحت متوفرة على الانترنيت مؤخرا، وتعنى بتزويدك بانتظام، حسب دورية أنت تحددها، بمواقعك المفضلة على الانترنيت، على عنوان بريدك الالكتروني، بشكل صفحة html واحدة، طويلة، تتوالى فيها المواقع التي اخترتها الواحد بعد الآخر. وبعد استلامك لها يمكنك قراءتها من خلال برنامج الاستعراض الذي تستعمله، بدون ان تكون متصلا بالانترنيت.

    ابدأ من هنا

    بعد تعبئة استمارة بسيطة في موقع شركة "http://www.quickbrowse.com" التي تقدم هذه الخدمة مجانا، سينقلك المستعرض إلى نافذة جديدة تقوم من خلالها بإدخال عناوين مواقعك المفضلة. قم بإدخال العناوين، وأعط اسما للائحة العناوين هذه، حيث بإمكانك وضع اكثر من لائحة، ثم حدد دورية إرسالها إليك وساعة الإرسال. يمكنك هنا الاختيار ما بين الإرسال اليومي أو الأسبوعي أو الشهري، كما يمكنك أيضا تحديد يوم الإرسال.


    ان كان برنامج البريد لديك يدعم خاصية html ، اختر أن ترسل إليك المواقع بشكل رسالة من نوع html، أما إذا كان برنامج البريد الذي تستعمله يمكنه استقبال الرسائل بشكل نص فقط، اختر إرسال صفحة المواقع إليك كمرفق لرسالة نصية من سطر واحد تبعثها إليك الشركة.

    يمكنك وأنت في هذه النافذة مشاهدة نموذج للصفحة التي ستصلك حاملة مواقعك المفضلة، وهذا النموذج مفيد، إذ من خلاله ستعرف ما إذا كنت قد أخطأت في كتابة عنوان أحد المواقع التي طلبتها أم لا، حيث ستجد في الصفحة رسالة خطأ تخبرك بتعذر الوصول إلى ذلك العنوان الخاطئ.

    بعد إتمام هذه المرحلة من عملية التسجيل، ستصلك في الحين على العنوان البريدي الذي أعطيته رسالة تطلب منك تأكيد وتنشيط اشتراكك، بأن تضغط على وصلة تتضمنها الرسالة. تقول الشركة أن هذا الإجراء ضروري كي لا يقوم البعض باستغلال هذه الخدمة لإزعاج الآخرين بأن يرسلوا إليهم مواقع قد لا يرغبون في زيارتها.

    تجربة شخصية

    كنت استهلك وقتا طويلا – حوالي ثلاث ساعات يوميا – هذا غير النفقات المادية، في التجوال على العديد من ساحات النقاش العربية المختصة بالكومبيوتر وشؤونه –على الانترنيت ألان اكثر من 60 منتدى من هذا النوع- لمتابعة المستجدات فيها.

    بعد اشتراكي في هذه الخدمة، أصبحت تلك المنتديات تحل في بريدي كل صباح، مجمعة في صفحة html طويلة، حجمها اقل من 400 ك، وينقلها برنامج البريد إلى كومبيوتري في دقيقتين، ثم أقوم بقطع الاتصال بالانترنيت، وقراءة الصفحة في الوقت الذي أشاء.

    تصلك الصفحة من خلال هذه الخدمة المجانية وروابطها "حية"، أي يمكنك بعد ذلك أن تضغط على الروابط فيها وأنت متصل بالانترنيت، لتنتقل إلى الموضوع الذي يحيل إليه الربط. وهذا عكس ما يحدث عندما تحفظ صفحة "ويب" من نافذة المستعرض بشكل صفحة html فقط – في اكسبلورر الإصدار الخامس- حيث تجد عند فتحك للصفحة لاحقا أن معظم الروابط فيها أصبحت تحيل على كومبيوترك وليس على عنوانها الحقيقي.

    يقول الصحفي "مارك فست" الذي كتب البرنامج الداعم لهذه الخدمة ان تجواله على مواقع الصحف التي هو حريص على متابعتها يوميا كان يرهقه، فبحث عن أداة تجمع له تلك المواقع في صفحة واحدة، وحينما لم يجد مثل هذا البرنامج، قام بكتابته خلال عطلة له على الشاطئ.

    في البداية اعتبرها أداة لاستعماله الشخصي، ولأن الأمر يتعلق ببرنامج هو عبارة عن سكربت مكتوب بلغة "بيرل"، كان عليه أن يضعه في جهاز خادم على الانترنيت، أي "سيرفر" كي يتمكن من استعماله، ثم قدم عنوان الموقع الذي يحتضن البرنامج لعدد من أصدقائه الصحفيين الذين قاموا باستعماله وتجربته فكتبوا إليه مهنئين ونصحوه بإتاحته لمن يرغب من مستعملي الانترنيت وبالطريقة التي يراها مناسبة.

    وهنا بانت له الإمكانات الواعدة للبرنامج، فأسس رفقة اثنين من أصدقائه شركة قامت بإدخال تحسينات على البرنامج ووضعته على الانترنيت كخدمة مجانية أدخلت مصطلحا جديدا إلى عالم الويب هو مصطلحmetabrowsing” " الذي يعني "أية خدمة أو أداة تمكن مستعمل الانترنيت من عرض اكثر من صفحة انترنيت واحدة في نفس الوقت مضمنة داخل وحدة للعرض المتتالي".

    ويقول مارك: هذه الخدمة من شأنها ان تحدث تحولا في طريقة استعراضنا للانترنيت، فبدل التجوال بين مواقع وصفحات متباعدة، ستجد تلك المواقع مجمعة في صفحة واحدة، يمكنك ان تستعرضها على شاشتك في الحين، أو تنتظرها لتحل في صندوق بريدك. ويضيف ضاحكا: من يصدق أن رغبة صحفي في تقليص وقت تجواله في الانترنيت، كي يستمتع بوقت أطول على الشاطئ ستحدث ثورة على الانترنيت اسمها metabrowsing؟

    نصائح

    لكي تحقق افضل استفادة من هذه الخدمة:

    - صنف المواقع التي تريدها حسب التخصص، مثلا اجمع الصحف اليومية في لائحة، والمنتديات في لائحة أخري… الخ. حسب المواضيع التي تهتم بها، وتجنب إدراج مواقع بطيئة التحديث، إذ لا فائدة من تلقيك الصفحة ذاتها يوميا إن كانت المواقع فيها لا يطرأ عليها تجديد.

    - استعمل أي محرر بسيط للنصوص ، مثل برنامج "المفكرة" في كتابة العناوين وتنقيحها. افصل بين عنوان وآخر بالضغط على مفتاح الرجوع، ولا تترك اسطرا فارغة بين عنوان وآخر. وان كنت غير متأكد من أحد العناوين جربه خلال اتصالك بالانترنيت قبل ان تدرجه باللائحة. ثم اذهب إلى موقع الشركة وقم بنسخ العناوين من المفكرة ولصقها في النافذة المخصصة لها، أعط لكل لائحة اسما يناسب تخصصها.

    - لا تنس ان حجم الصفحة التي ستصلك بالبريد الإلكتروني سيعتمد على عدد المواقع التي أدرجتها. كلما كان عدد المواقع اكبر كلما كان الملف المرسل إليك اكبر ووقت تحميله الى كومبيوترك سيكون أطول. من تجربتي يبدو لي ان ستة مواقع في اللائحة عددا معقولا، خاصة وان بإمكانك أن تضيف اكثر من لائحة.

    - أيضا من الأفضل أن يكون بريدك من نوع pop3 وليس من نوع http. وهناك العديد من الشركات التي تعطيك بريد pop3 مجانا ومنها على سبيل المثال: softhome.net و hotpop.com. مع بريد من نوع pop3 سيكون تحميلك للرسائل ومرفقاتها أسرع بكثير مقارنة بالبريد من نوع http والذي تدخل إليه من خلال برنامج الاستعراض.

    - وتجدر الإشارة هنا أن الخدمة التي نستعرضها لا ترسل إلى بريدك موقعا بكامله، بل صفحة او صفحات مختارة منه ـ أنت الذي يختارها ، أي أنها مختلفة عن برامج نسخ المواقع لاستعراضها خارج وقت الاتصال مثل برنامج "teleport". لذا إن كان هدفك الاطلاع على الجديد في ساحة الكومبيوتر مثلا في منتدى معين، لا تكتب عنوان الصفحة الافتتاحية الترحيبية لذلك الموقع، بل اكتب عنوان صفحة ساحة الكومبيوتر نفسها. أما إذا أردت الموقع كاملا، فقم بتهييء لائحة بعناوين جميع صفحاته.

    - ولا تنس أيضا انك إذا فتحت الملف الذي وصلك بالبريد، دون أن تكون متصلا بالانترنيت، فستجد أن الصفحات التي يتضمنها-أي مواقعك المفضلة التي اخترتها- خالية من الصور، وهذا خبر غير سار للذين قد يفكرون بالاستفادة من هذه الخدمة للدخول إلى مواقع إباحية. لذا من الأفضل إن لا تدرج في لائحتك عناوين مواقع تعتمد على الصور كثيرا، او تقدم النصوص بشكل صور، مثل الصحف العربية التي تقدم صفحاتها على الانترنيت بشكل صور او بشكل pdf.

    للتسجيل المباشر في الموقع من هنا

    http://www.quickbrowse.com/cgi-bin/aqb_html_welcome.pl

    نشر بجريدة "الزمان" الصادرة في لندن، العدد 707 في الاربعاء 23 اب 2000 ، صفحة "علوم"
    أفضل واشمل موقع للقرآن الكريم
    http://quran.muslim-web.com
تشغيل...
X