1 - ( الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) لا أصل له ( 4 ) .
2 - ( ما ترك عبدُ شيئا لله ، لا يتركه إلا لله ؛ إلا عوضه منه ما هو خير له في دينه ودنياه ) موضوع بهذا اللفظ ( 5 ) .
3 - ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ) لا أصل له مرفوعا ( 8 )
4 - ( أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني ، واتعبي من خدمك ) موضوع ( 12 )
5 - ( إياكم وخضراء الدمن فقيل : وما خضراء الدمن ؟ قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء ) ضعيف جداً ) ( 14 ) .
6 - ( صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس : الأمراء والفقهاء ، [ وفي رواية : العلماء ] ) موضوع ( 16 ) .
7 - ( حسبي من سؤالي علمه بحالي ) لا أصل له ( 21 ) .
8 - ( الخير في وفي أمتى إلى يوم القيامة ) لا أصل له ( 30 ) . ويغني عنه قوله r :
" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خذلهم ، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك " أخرجه الشيخان وغيرهما .
9 - ( من أذَّن فليقم ) لا أصل له بهذا اللفظ . وإنما روى بلفظ " من أذن فهو يقيم " وهو ضعيف ( 35 ) .
10 - ( حب الوطن من الإيمان ) موضوع ( 36 ) .
11 - ( من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله ؛ فلا يلومن إلا نفسه ) ضعيف ( 39 ) .
12 - ( شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ، ولا يُرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر ) ضعيف ( 43 ) .
13 - ( من حج البيت ، ولم يزورني ، فقد جفاني ) موضوع ( 45 ) .
14 - ( من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة ، غفر له ، وكتب برا ) موضوع ( 49 ) .
15 - ( إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال ) ضعيف ( 51 ) .
16 - ( سرعة المشى تُذهب بهاء المؤمن ) منكر جداً ( 55 ) .
17 - ( اختلاف أمتى رحمة ) لا أصل له ( 57 ) .
18 - ( أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم ؛ اهتديتم ) موضوع ( 58 ) .
19 - ( من عرف نفسه ؛ فقد عرف ربه ) لا أصل له ( 66 ) .
20 - ( مسح الرقبة أمان من الغل ) موضوع ( 69 ) .
21 - ( أدبني ربى ، فأحسن تأديبي ) ضعيف ( 72 ) قال ابن تيمية في مجموعة الرسائل الكبرى ( 2 / 336 ) : " معناه صحيح ، ولكن لا يُعرف له إسناد ثابت " وأيده السخاوي والسيوطي ، فراجع " كشف الخفاء " ( 1 / 70 ) .
22 - ( سؤر المؤمن شفاء ) لا أصل له ( 78 ) .
23 - ( نعم المذكر السبحة .. ) موضوع ( 83 ) .
24 - ( صاحب الشيء أحق بحملة ؛ إلا أن يكون ضعيفا يعجز عنه ، فيعينه أخوه المسلم ) موضوع ( 89 ) .
25 - ( حسنات الأبرار سيئات المقربين ) باطل لا أصل له ( 100 ) .
26 - ( الناس نيام ، فإذا ماتوا ؛ انتبهوا ) لا أصل له ( 102 ) .
27 - ( لو خشع قلب هذا ، خشعت جوارحه ) موضوع ( 110 ) .
28 - ( الزنا يورث الفقر ) باطل ( 140 ) .
29 - ( تزوجوا ولا تطلقوا ؛ فإن الطلاق يهتز له العرش ) موضوع ( 147 ) .
30 - ( احترسوا من الناس بسوء الظن ) ضعيف جداً ( 156 ) .
31 - ( اغتسلوا يوم الجمعة ، ولو كأسا بدينار ) موضوع ( 158 ) .
32 - ( إذا ذلت العرب ؛ ذل الإسلام ) موضوع ( 163 ) .
33 - ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة ) موضوع ( 173 ) .
34 - ( من عير أخاه بذنب ؛ لم يمت حتى يعمله ) موضوع ( 178 ) .
35 - ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) ضعيف ( 183 ) .
36 - ( إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته ؛ فلا ينظر إلى فرجها ، فإن ذلك يورث العمى ) موضوع ( 195 ) .
37 - ( أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة ، وهو أفضل من سبعين حجة في غير جمعة ) باطل لا أصل له ( 207 ) .
38 - ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض ، يصافح بها عباده ) . منكر ( 223 ) .
39 - ( إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت ) موضوع ( 241 ) .
40 - ( صوموا تصحوا ) ضعيف ( 253 ) .
41 - ( لا تتمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم ؛ فتموتوا ) منكر . ( 259 ) .
42 - ( لاَيخْرَفُ قارئ القرآنِ ) موضوع ( 270 ) .
43 - ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة ؛ لم تصبه فاقة أبدا ) ضعيف ( 289 ) .
44 - ( كنت نبيا وآدم بيت الماء والطين ) موضوع ( 302 ) .
45 - ( ما أكرم شاب شيخا لِسنه ؛ إلا قيض الله له من يُكرمه عند سِنه ) منكر ( 304 )
46 - ( من لم يهتم بأمر المسلمين ، فليس منهم ... ) ضعيف جداً ( 310 )
47 - ( كما تكونوا يولى عليكم ) ضعيف ( 320 ) .
48 - ( من تمسك بسنتي عند فساد أمتى ، فله أجر مئة شهيد ) ضعيف جداً ( 326 ) .
49 - ( من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة ؛ كُتبت له براءة من النار ، ونجاة من العذاب ، وبرئ من النفاق ) منكر ( 364 ) .
50 - ( قليل العمل ينفع مع العلم ، وكثير العمل لا ينفع مع الجهل ) موضوع ( 369 ) .
51 - ( الأقربون أولى بالمعروف ) لا أصل له بهذا اللفظ ( 376 ) .
52 - ( إذا صمتم ؛ فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشى ... ) ضعيف ( 401 ) .
53 - ( اطلبوا العلم ولو بالصين ) باطل ( 416 ) .
54 - ( من عمل بما يعلم ؛ ورَّثه الله علم ما لم يعلم ) موضوع ( 422 ) .
55 - ( شاوروهن – يعنى : النساء – وخالفوهن ) لا أصل له مرفوعا ( 430 ) .
56 - ( يُدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم ) موضوع ( 433 ) .
57 - ( هلكت الرجال حين أطاعت النساء ) ضعيف ( 436 ) .
58 - ( لو اعتقد أحدكم بحجر ، لنفعه ) موضوع ( 450 ) .
59 - ( من بلغه عن الله شئ فيه فضيلة ، فأخذ به إيمانا به ، ورجاء ثوابه ؛ أعطاه الله ذلك ، وإن لم يكن كذلك ) موضوع ( 451 ) .
60 - ( السلطان ظل الله في أرضه .. ) موضوع ( 475 ) .
61 - ( من خاف الله خوف الله منه كل شئ ، ومن لم يخف الله ؛ خوفه الله من كل شئ ) منكر ( 485 ) .
62 - ( الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كله ) منكر ( 499 ) .
63 - ( كفي بالموت واعظا ، وكفي باليقين غنىً ، وكفي بالعبادة شغلاً ) ضعيف جداً ( 502 )
64 - ( من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة – لقى الله عز وجل مكتوب بين عينيه أيس من رحمة الله ) ضعيف ( 503 ) .
65 - ( قال الله تبارك وتعالى : من لم يرضَ بقضائي ، ويصبر على بلائي ، فليلتمس رباً سواي ) ضعيف جداً ( 505 )
66 - ( اكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون ) ضعيف ( 517 ) .
67 - ( إن هاتين صامتا عما أحل الله ، وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما ، جلست إحداهما إلى الأخرى ، فجعلتا تأكلان لحوم الناس ) ضعيف ( 519 ) .
68 - ( ما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رآه المسلمون سيئاً فهو عند الله سئ ) لا أصل له مرفوعا . ( 533 ) .
69 - ( حمل العصا علامة المؤمن ، وسنة الأنبياء ) موضوع ( 535 ) .
70 - ( حجوا قبل أن لا تحجوا ، فكأني أنظر إلى حبشي أصمع ، أفدع ، بيده معول يهدمها حجراً حجراً ) موضوع ( 544 ) .
71 - ( لئن أظهرني الله عليهم ( يعنى كفار قريش الذين قتلوا حمزة ) لأمثلن بثلاثين رجلا منهم ) ضعيف ( 548 ) .
72 - خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم ) لا أصل له . ( 557 ) .
73 - ( إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك أنت ظالم . فقد تُودع منهم ) ضعيف
( 577 ) .
74 - ( ما من امرئ مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقاً على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة ، ثم تلا هذه الآية : " وكان حقا علينا نصر المؤمنين " ) ضعيف ( 580 ) .
75 - ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) ضعيف ( 582 ) .
76 - ( ليس لفاسق غيبة ) باطل ( 584 ) .
77 - ( الجنة تحت أقدام الأمهات ، من شئن ادخلن ، ومن شئن أخرجت ) موضوع ( 593 ) ويغنى عنه قوله r : " فالزمها فإن الجنة تحت رجليها " . وسنده حسن إن شاء الله .
78 - ( جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وبغض من أساء إليها ) موضوع ( 600 )
79 - ( ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ، ولا عال من اقتصد ) موضوع ( 611 )
80 - ( مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش على الحجر ، ومثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء ) موضوع ( 618 ) .
81 - ( من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا ) موضوع ( 624 ) .
82 - ( من رابط فُواق ناقة حرمه الله على النار ) منكر ( 626 ) .
83 - ( إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ، فليسعهم منكم بسط الوجه ، وحسن الخلق ) ضعيف
( 634 ) .
84 - ( إن الله يحب الملحين في الدعاء ) باطل ( 637 ) .
85 - ( الصائم في عبادة وإن كان راقداً على فراشه ) ضعيف ( 653 ) .
86 - ( الصدقة تمنع ميتة السوء ) ضعيف ( 665 ) .
87 - ( ابن آدم ! عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك . ابن آدم ! لا من قليل تقنع ، ولا من كثير تشبع . ابن آدم ! إذا أصبحت معافي في جسدك ، آمنا في سربك ، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء ) موضوع ( 677 ) .
88 - ( إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك ، ثم يأتي زمان من عمل منهم بعشر ما أمر به نجا ) ضعيف ( 684 ) . قلت : وهذا من أثر الأحاديث الضعيفة فقد تواكل الناس ولم يعملوا بجد واجتهاد استنادا على مثل هذه الأحاديث التي لا تصح .
89 - ( كان نقش خاتم سليمان لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ) موضوع ( 702 ) .
90 - ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب ) ضعيف ( 705 ) .
91 - ( من زنى زُنى به ولو بحيطان داره ) موضوع ( 724 ) .
92 - ( عجبت لطالب الدنيا والموت يطلبه ، وغافلٍ وليس بمغفول عنه ، ولضاحك ملء فيه ولا يدرى أأرضى الله أم أسخطه ) ضعيف جداً ( 743 ) .
93 - ( المؤمن كيس فطن حذر ) موضوع ( 760 ) .
94 - ( صلوا قراباتكم ولا تجاوروهم ؟ فإن الجوار يورث بينكم الضغائن ) موضوع ( 776 )
95 - ( كل من ورد القيامة عطشان ) موضوع ( 803 ) .
96 - ( إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء ) ضعيف جداً
( 815 ) .
97 - ( ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم ) موضوع ( 845 ) .
98 - ( إياك وقرين السوء فإنك به تعرف ) موضوع ( 847 ) .
99 - ( إذا كتبت فضع قلمك على أذنك ؛ فأنه أذكر لك ) موضوع ( 862 ) .
100 - ( ليس على النساء آذان ولا إقامة ، ولا جمعة ولا اغتسال جمعة ، ولا تقدمهن امرأة ، ولكن تقوم في وسطهن ) موضوع ( 879 ) .
تعليق