اعلان

Collapse
No announcement yet.

هل الحوزة ( الشيعيه ) تحقيقية أم تبريرية ؟!!

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • هل الحوزة ( الشيعيه ) تحقيقية أم تبريرية ؟!!

    هل الحوزة تحقيقية أم تبريرية ؟!!
    كان من المفترض أن تكون الحوزة بمثابة "مراكز للبحوث"و"المختبرات"
    للتحقيق والفحص والتدقيق والمراجعة
    وان يكون دأبها وديدنها التحقيق والتقليب والتنقيب والتحليل والفحص

    فلا تستسلم لعقيدة حتى تعرف حججه وبراهينه ولا تقبل ادعاءته حتى تراجعه وتتأكد من براهينه
    وهذا هو الشرط الأساسي للتحقيق
    لان أنشودة الحوزة يجب أن يكون "الحق" و"الحقيقة"
    لا أن تقوم بدور "المحامي" والمدافع والمبرر والمسوغ والمفسر والبيان والإقرار والتأكيد
    إنما موقف " القاضي" العادل ولو كان الحكم لغير صالح الأم والأب والأخ

    الحوزة تتعامل مع العقائد الشيعية على إنها :
    "بدهيات" و"مسلمات"و"مباني"و"قواعد"و"يقينيات"و"أصول"
    وبالتالي "مطلقة" و"أبدية"و"وحي يوحى"
    وأضدادها :
    " شبهات" و"أضاليل"و"تزييفات" و"ولغط"و"ادعاءات"و"تلبيسات"و"أباطيل"
    و"حجج باطلة"و"ضلالات"

    والمنهج الصحي السليم يتعامل مع الرأي الآخر على إنها آراء قابلة للصواب والخطأ
    لا أن تتعامل معها على إنها "شبهات" يجب دحرها وشن الهجوم عليها0

    لذلك نرى أن الحوزات " تقريرية" 00 والدروس جاءت لتقرر لا لتحقق ..
    فهي متعالية على النقد والإشكال .. فلا المعلم ينتقد ولا الطالب ينتقد .. التزام أولي من الطرفين ..
    وعند إثارة الإشكال فهو من باب الرد لا من باب التحقيق..

    لذلك لا يمكن أن يستمر بالإشكال إلى آخر حد00ولا يوجد حفر للجذور.. فقط ملامسة للرد على الخصوم
    00فهي علوم "تفسيرية" تُقرأ "لتفهم "لا علوم تقرأ " لتغير"..
    لهذا الحوزة لم تضف ولم تحذف.. و وظيفة الطالب " التسليم المطلق" لا التغيير والنقد والرفض..

    بينما الجو العلمي الذي يحكم الجامعات العريقة المحترمة هو جو المطالبة بالدليل والنقد والإشكال والمناقشة " برلمان" و"هاردبارك"
    دون تدخل للرغبة والإرادة أو " التفكير الرغبوي" و"التحليل الرغبوي"
    وبالتالي في الجامعات لا يقولوا للسؤال شبهة -كما في الحوزة- .. فالشبهة كثيرة الدوران في الحوزات00
    وكأن التساؤل محكوم عليه و في قفص الاتهام منذ البداية ومثيره يكون "مشبوها" و"متهما"

    بينما الحوزة تفتقد :
    "الأمانة العلمية"
    و"التفكير الحر"
    و"الدراسة المنهجية"
    لهذا عندما تصطدم بحقيقة علمية موضوعية تهرب من فوق عدة كباري
    وتتسلسل من تحت عدة أنفاق منها :
    التقية ..
    البداء ..
    الخوف من التأليه..
    عقول الناس لا تتحمل ..
    الزموهم بما لزموا به أنفسهم ..
    علمنا صعب مستصعب..
    حتى لا تبطش بهم السلطة..
    أمروا أن يخاطبوا الناس على قدر عقولهم ..
    خوفا على بيضة المسلمين..
    ليسوا مبسوطين اليد..
    وغيرها من الطرائق الالتفافية والميتروانفاقية 0

    فالمنهج العلمي والتحقيقي يتطلب عقول مفتوحة والحال إنها مخطوفة ومسلوبة ومعتقلة
    ومقفولة بـ "عمائم" بيضاء وسوداء!!

    بل أكثر من هذا أن من يتحرر من اصفاد سجن الحوزة
    وينطلق بفكر "مغاير"
    توجه له منجنيق الفتاوى بــ
    " التفسيق"
    و"الضلال"
    و"التجهيل" ..
    وما فضل الله إلا نموذجا ينبض00
    ويقيني أن الحوزة بعد قرن ستصل إلى ما توصل إليه الآن..
    وكذلك الحال مع سروش وشريعتي ويحي محمد وغيرهم


    وقد قدم سروش في كتابه"البسط والقبض في الشريعة"
    خدمة جليلة لبيان أمراض الحوزة وعللها
    إلا أن أساتذتها وعلى رأسهم السيد كمال الحيدري- وكما هي العادة-
    قام بدور "المحامي"
    فأكد على أن "كل شيء تمام يا أفندم"
    واعد سروش بمثابة "العدو" لا "الطبيب"
    فأكد نظرية سروش من حيث لا يريد 0


    ولو القينا الضوء على الحوزات على مدار 100 سنة
    ماذا قدمت من تصحيحات ؟ لا شيء
    ماذا قدمت من مراجعات ؟ لا شيء
    ماذا قدمت من إضافات ؟ لاشيء
    ماذا أنقصت وحذفت ؟لا شيء
    مكانك سر.. مكانك راوح.. استعد .. استرح.. واح اثنين ثلاث أربع !!


    المنهج العلمي يتطلب " المحايدة "
    والمحايدة في الحوزات مستحيلة
    ما دامت تعد الأفكار المضادة " شبهات" يجب رجمها كالمرتد!!

    الحوزة لغتها اقناعية قائمة على :
    "التقنيع"
    و"التأثير"
    و"الدعاية"
    لا لغة "علمية"

    لذلك تستخدم لطائف الحيل من شعر وحكمة وقصة وأدب لا برهان محض ودليل خالص0


    __________________
    كن دليل نفسك00 لا تجعل الاخرين يقودونك !!



    منقول

  • راعيها
    رد
    الرد: هل الحوزة ( الشيعيه ) تحقيقية أم تبريرية ؟!!

    تساؤلات في علم الأئمة ؟!!
    يقولون :أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 وأن عندهم علم المنايا والبلايا 00 واسماء الملوك وديوان اسماء شيعتهم00 وعلوم جميع الأنبياء والملائكة وعلم التوراة والأنجيل والزبور ومصحف ابراهيم وجميع اللغات ومنطق الطيور والحشرات والحيوانات00 وما يحدث حدث في الناس الا علموا به00 وعندهم عصا موسى وخاتم سليمان وقميص ابراهيم والتابوت والالواح00 والإمام اذا اراد أن يعلم الشيء اعلمه الله ذلك00
    باختصار أنهم يعلمون كل العلوم والفنون الا ذات الله !!

    وأنا أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة والأنبياء يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 والنبي لا يعلم الشعر وما ينبغي له (وما علمناه الشعر وما ينبغي له)؟!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 والرسول لا يعلم الطريق المؤدي من مكة إلى المدينة في الهجرة واستأجر دليلا يرشده إلى الطريق؟!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة والأنبياء يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 ونبي الله داود يقول (أن ابني من أهلي) فيرد عليه الله (أنه ليس من اهلك)؟!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة والأنبياء يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 و النبي إبراهيم كان يجهل بأن ضيوفه من الملائكة وخاف منهم (فلم رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة)؟!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة والأنبياء يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 فكيف أن النبي موسى خاف من العصا وهرب (وأن القِ عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا؟!!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة والأنبياء يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 كيف أن النبي موسى لم يستطع مع الخضر صبرا ولم يعلم بهدف خرق السفينة ولا قتل الغلام ولا بناء الجدار ؟!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة والأنبياء يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 فمعنى ذلك أن نبي الله إبراهيم يعلم أن ابنه لن يُذبح وأن الذي سيذبح هو كبش فهذا يعني أن ذلك ليس (امتحانا) إنما (مسرحية تمثيلية) ليس لإبراهيم فضل في ذلك لأنه يعلم ما سيكون ؟!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 فمعنى ذلك أن الإمام علي (ع) ليس شجاعا في نومه على فراش النبي وليس شجاعا في مواجهة عمر بن ود لأنه يعلم مصيره ؟!!!
    أعوذ بالله من هذه التفاسير المعتوهة التي تريد أن تجلب فتسلب!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 وهم يحتاجون إلى النقر والنكت فمعنى ذلك أنهم قبل النقر والنكت لا يعلمون ؟!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 والنبي أُمي لا يعرف الكتابة ولا القراءة ؟!!

    أقف على شاطئ الحيرة واسأل : كيف أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون00 وعلمهم يزداد كل يوم جمعة ؟!! فمعنى ذلك أنهم قبل وقت الزيادة لا يعلمون المعلومة التي ازدادوا بها ؟!!بل وأن الإمام الذي قبله يجهل معلومة تلك الزيادة لأن الإمام اللاحق ورث كل علم السابق؟!!

    وبما أنه يلهم لهم وينكت وينقر وهو ورثوا كل علوم النبي فمعنى ذلك أن علمهم فوق علم النبي وإلا ما الذي يلهمون به وينقرون وينكتون ؟!!

    المضحك أنهم يستشهدون بقوله تعالى(فيه تبيان لك شيء)حتى خدش الارش00 إذا كان فيه تبيان لك شيء إذن : ما حاجتهم إلى النقر والنكت ؟ وما الذي يزدادوا به كل جمعة ؟ هل الزيادة ليست في القرآن ؟!!!
    أعوذ بالله من كل طامّة ولامّة!!

    المضحك أنهم يقولون أن الإمام لا يظهر علمه ومأمور بالتصرف وفق العلم العادي الطبيعي لا العلم الاعجازي خوفا من الناس أن يألّوه!!00
    ومع ذلك هم أنفسهم يدللون على علم الإمام الغيبي الكلي بروايات تقرر أن الأئمة مارسوا العلم الغيبي أمام الناس مثل (ولو شئت لأظهرت من هذا الماء العسل المصفى)و(اسألوني قبل أن تفقدوني فأنا بالسماء اعلم من الأرض)(سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به )وقول الإمام بعد سماع الاوز (صوائح تتبعها نوائح) الخ فأين عدم التحمل ؟!!أين الخوف من التأليه ؟!!
    ثم أن النبي استعان بدليل لإرشاده المدينة فهل لو اظهر علمه لنفسه وسلك الطريق سيألّوه الناس ؟!!
    ثم أن إظهار العلم الاعجازي يزيد في الإيمان لا يسلب الإيمان ثم أن الأنبياء قاموا بمعاجز فلم لم يقفوا المعاجز حتى لا يألهونهم الناس رغم أن بعضهم بالفعل اتخذوهم أربابا من دون الله فلم يمنعهم ذلك من إظهار معاجزهم ؟

    الغريب أن عندهم القرآن الذي فيه تبيان لك شيء وعندهم (الجفر)و(الجامعة)و(مصحف فاطمة)و(التوراة)و(الإنجيل)و(الزبور)و(صحف إبراهيم)وكل (صحف الأنبياء) وتعليم كل علم رسول الله 00 ومع ذلك يحتاجون إلى (النقر في الآذان)و(النكت في القلب) ؟!!!!!

    أخيرا إلى متى نترك الغلاة يتلاعبون في القرآن بالتأويلات التعسفية الفاسدة ولي عنق الآيات والالتفافات الشيطانية على النصوص ليضلون الناس بأباطيلهم التي ما أنزل الله بها من سلطان00

    ومع الأسف هناك أشياخ يعلمون الحق والحقيقة ولكن يركنون إلى الصمت ويغفلون أن الساكت عن الحق شيطان اخرس كما يقول أمير المؤمنين وكل ذلك خوفا من سلطة العوام والمعارف فكتموا الحق ليشتروا به ثمنا قليلا واشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة 00 ولا ينكر احد00 ذرية بعضها من بعض !!

    منقول

    اترك التعليق:


  • راعيها
    رد
    الرد: هل الحوزة ( الشيعيه ) تحقيقية أم تبريرية ؟!!

    النقد الديني 00 والمصادرة !!
    مجتمعنا مجتمع يرتعب من النقد والمراجعة ومعاكسة ما هو مألوف وموروث ومرضوع
    لذلك يستعمل صواريخ ارض جو لكل من يتجرأ على نقد موروث ولو كان شكليا صوريا ومن عادات الناس00
    فكيف به إذا وصل الحال إلى العقائد فتلك ثالثة الأثاثي 0
    فمن ابرز سمات المجتمعات المغلقة وضع المحرمات " التابو" على ثلاثة أمور: الدين_ والجنس_ والسياسة0

    لذلك مجتمعنا يضع " تابو" على كل ما من شأنه أن يهدد ما يعتقد به ولو كان خرافيا أسطوريا لا عقل يدعمه ولا دين يسنده 0

    فأول ما يوجه للناقد هي الحجج التالية : من أنت حتى تنقد العقيدة الكذائية00 والمرجع هو الذي يعلمنا واجبنا الشرعي وليس نحن الذين نعلمه واجبه الشرعي00 لقد قال تعالى فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون00 ورابع يقول لكل تخصص أهله فمن أنت حتى تجري عملية جراحية في الأديان وأنت تجهل الأبجديات 0

    ويناقش هؤلاء بأمور :

    أولا : هذا منطق الآبائيين الذين قالوا إنا وجدنا آباءنا على امة وإنا على آثارهم مهتدون 00 فعندما عاب القران عليهم لم يعب على علمائها وكبرائها وسادتها إنما عاب رجل الشارع –إن صح التعبير-عوام الناس ودهمائها0

    ثانيا : بهذا التفكير إن كل فرد سيبقى ابد الآبدين حتما على ما انتهوا إليه آباؤه00 والنتيجة سيكون الشيعي شيعي والسني سني والأباضي أباضي والصوفي صوفي والوهابي وهابي والبوذي بوذي والهندوسي هندوكي والشيوعي شيوعي والكاثوليكي كاثوليكي00 وكل حزب بما لديهم فرحون0

    ثالثا : أن هؤلاء يقولون بان العقائد لا يقبل فيه الظن والتقليد إنما يجتهد فيها وهي فرض عين 0
    ولكن واقعا وعمليا لا يلتزمون بهذا بل يمارسون عكس ذلك تماما يمارسون ضغوطا ووصايا وسيادة بماذا تعتقد وكيف تعتقد00
    وإذا خرج بك نظرك بما لا يتفق مع سائدهم نبذوك وحقروك وانتقصوك واظهروا لك التهم بالسذاجة والعمالة والجهل والمصلحة والذم والتبديع والهجر والضلال والتشهير والتجهيل والتسقيط والافتراءات والتحريضات والدس والحملات الظالمة المسعورة وسقطوا شخصيتك ومكانتك وامتهنوا كرامتك ونفوا اعتباريتك وإنسانيتك ولا كرامة0

    رابعا : أن هؤلاء لا يلتزمون بما يقولون00 هم يقولون احترام التخصص وكل يتكلم بفنه ومن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ويضربون المثال بالطبيب والمهندس والتخصص00 ولكن تجدهم لا يقفون عن تخصصهم فيتكلمون عن المذاهب الإلحادية والنظريات الرأسمالية والاشتراكية والأديان الأخرى وينقدون نظريات فرويد وهم لم يقروا له كتابا واحدا ولم يعرفوا إلا أمرا واحدا هو "الجنس" 0

    خامسا : الله تعال أمر المسلمين بالتدبر في آيات قرانه ولم يقصر ذلك على رجال الدين 00فلا رهبانية في الدين ولا كهنوتية ولا دروشة ولا قديسين ولا رهبان ولا بابوية ولا سلطة بابوية 00فكلنا رجال دين!!

    سادسا : الله تعالى أمر الناس بالتأمل والتفكير والتساؤل في الآفاق والأنفس ولم يأمر فقط العلماء والرسول أمر كل احد أن يعمل مراجعة ونقد ذاتي " حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "

    سابع : آراء العلماء ليست حجة حتى أؤمر بالرجوع إليها إنما آراء يحكم عليها لا أن يحتكم إليها00 وتحتاج إلى دليل وليست هي دليل بذاتها00 وهم ليسو حجة على الإسلام إنما الإسلام حجة عليهم 00وأقوالهم ليست مصدر تشريع ونحن مطالبون بإتباع " الكتاب" و"العترة"00 فالإسلام حجة بالغة على الكل وليس أحدا حجة على احد وليس أحدا اكبر من أن ينصح ولا احد ا قل من أن ينصح00 فالمنهج فوق الأشخاص " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا" " كونوا أحرارا في دنياكم " " لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله سبحانه حرا " ففتاواهم ليست شرعا منزلا من لدن حكيم عليم 0

    ثامنا: الإمام علي وهو المعصوم يطلب من أصحابه النقد والنصيحة والمشورة والرأي الآخر ففي نهج البلاغة " فلا تكفوا عن مقالة بحق أو مشورة بعدل فاني لست في نفسي بفوق ا ن أخطئ " ويقول " ولا تخالطوني بالمصانعة " أي لا تقولوا لكل ما أقوله " نعم " ويقول " فانه من استثقل الحق أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه كان العمل بهما أثقل عليه " ا ي يكره من يقولون " الرأي ما رأيت "!!

    تاسعا: لم يعد العلماء آلهة لا يسأل احدهم عم يفعل وهم يسألون فلا توجد شخصية خارج النقد ودون الخطأ وفوق التصحيح فهم ليسوا أوثانا تعبد من دو ن الله ونحن لسنا أتباعا نسبح بحمد القادة بالعشي والأبكار ولسنا
    " زبانية " يقودنا " عتل زنيم "

    عاشرا / لا يوجد مذهب من المذاهب صافي العقيدة نقي متعالي فكل مذهب فيه وفيه00 ففيه الخرافات والترهات والبدع والمخاريق والأخطاء والنواقص 00 فيبقى المذهب صورة ذهنية تصورية عن الإسلام إلا انه ليس هو الإسلام ذاته0

    الحادي عشر : الله تعالى امرنا أن نسأل أهل الذكر كمصدر من مصادر المعرفة ولكن لا يعني أن نسلم عقولنا ليفكروا عنا ونمتص ما يقولون دون فلترة وتصفية وترشيح " الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه "
    فأهل الذكر "مصدر معرفة" لا " مصدر تشريع" فهم ليسو مصدر معصوم حتى لا يؤخذ منهم ولا يرد
    00ثم أن الله تعالى امرنا أن نرجع إلى أهل الذكر ليس دائما إنما إن كنا لا نعلم " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " ومفاد هذا إن العلم يتحصل دون سؤال أهل الذكر ..
    ثم إنكم قلتم أن أهل الذكر هم " الأئمة " فلم الآن حولتموها إلى " العلماء " رغم أن البعض قال أن أهل الذكر هم " اليهود "0
    وعلى كل حال فان السؤال يشير إلى " الاستعانة " بكلامهم لا " تقليدهم " والخطاب القرآني لا يكف عن الحث على التعقل والتفكر والنظر في الآفاق فإذا سألنا " أهل الذكر " وكفى فكيف إذن يحثنا على التعقل والتأمل !!؟!

    الثاني عشر : أن القاعدة الأساسية _ كما يقول ديكارت – للبحث عن حقائق الأشياء أن يتجرد الباحث عن كل شيء كان يعلمه من قبل وان يستقبل موضوع بحثه خالي الذهن 0 فالفكر لا يتطور إلا بالصدمات الحادة كما يقول جابر عصفور0

    الثالث عشر : أن ربنا لم يقرر لأنبيائه مصادرة حرية الناس في تحديد المصير فهو القائل " وما أنت عليهم بجبار " والقائل " إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر " والقائل " لا إكراه في الدين " والقائل " وما أنت عليهم بوكيل" والقائل " ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " والقائل " وما على الرسول إلا البلاغ المبين " فهل يجوز لغيرهم ذلك ؟!! فـ " الحرية ليست حقا إنما واجب " كما يقول المدرسي هادي 0 ولكل إنسان الحق في أن يؤمن بما يعتقد به " كما يقول الشيرازي"


    __________________
    كن دليل نفسك00 لا تجعل الاخرين يقودونك !!

    منقول

    اترك التعليق:


  • راعيها
    رد
    الرد: هل الحوزة ( الشيعيه ) تحقيقية أم تبريرية ؟!!

    والله الذي لا إله إلا هو لقد اغرورقت عيناي بالدمع لما قرأت ما كتبه جان وما عقب به تروث ......

    هل من الممكن أن نرى هذا التفكير المتأمل (الثوري) في الفكر الإمامي ؟؟؟

    لقد أصبنا باليأس من هؤلاء القوم الذين جعلوا على عاتقهم التسليم المطلق لما يقال لهم دون تفكير ......

    أصبنا باليأس من قوم يعتقدون أن علي تضرب زوجته وتقتل أمامه ولا يحرك ساكناً ويعللون ذلك بدعوى الحفاظ على بيضة الإسلام ...!!
    أصبنا باليأس من قوم يعتقدون أن للأئمة ولاية تكوينية .. ثم نراهم لا يعملون ولايتهم هذه لدفع الظلم عنهم ، ثم نرى الذين يدعون أنهم أتباع لهم يبكون ويلطمون ويطبرون على ظلمٍ أصحابه اختاروه هم لأنفسهم ....!!!
    بينما في المقابل نرى أن النصارى قد أدركوا أنه لا يمكن أن يتحدثوا عن ظلم وصلب المسيح في الوقت الذي يتحدثون فيه على رغبته وإرادته هو في قتل نفسه فداء للناس كما يزعمون ....!!!

    وهناك أشياء كثيرة وكثيرة تصيب المرء بالحيرة بسبب هذه الدرجة المتطرفة من التغييب الفكري......

    نعم دمعت عيناي لما رأيت أناس ينتمون إلى هذه الطائفة قد بدؤوا يتحررون من هذه المصيدة الكهنوتية التي تتدثر بولاية أهل البيت عليهم السلام ....

    الأخ تروث ......
    صدقني أن المدرسة الإمامية ليس لها مثيل في المدارس الإسلامية الأخرى في التغييب العقلي إلا إذا استثنينا بعض الفرق الصوفية المتطرفة ....
    نعم هناك تجاوزات وتحجر عند أكثر الطوائف ولكن ليس بتلك الحدة التي توجد عند الإثني عشرية ....

    لعل أكبر مظلوم مما يحدث هم أهل البيت أنفسهم عليهم السلام .....


    __________________

    الحق أحق أن يتبع

    اترك التعليق:

تشغيل...
X