تذكروا يا إخوان إن أول ما يحاسب عليه العبد هو الصلاة فإن صلحت صلح باقى عملة وإن فسدت فسد باقى عملة . أعاننا الله جميعاً على حسن أدائها
هذه مجموعة ملفات بها كل شئ عن الصلاة
وأرجو الافادة للجميع
تحياتى
اركان الصلاة
النية :
وهي عمل قلبي محض ، وحقيقتها : الإرادة المتوجهة نحو الفعل ابتغاء رضا الله وامتثال حكمه ، ومعناها عقد نية القلب على كون هذا الفعل هو صلاة كذا
ولا يصح التلفظ بها لأن محلها القلب ، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة في النية أي لفظ وإنما ذلك من الأمور المحدثات
تكبيرة الإحرام :
وهو قول المصلي عند افتتاح الصلاة {الله أكبر}
ولا يجوز التكبير بأي لفظ سوى "الله أكبر" عند جمهور العلماء ، وهي فرض على الإمام ويستحب له أن يرفع بها صوته ليسمع من خلفه فإذا لم يتمكن من رفع صوته فيجهر بها بعض المأمومين ليسمع باقي الصفوف ، كما فعل أبو بكر عندما كان يردد خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهي فرض على المأمومين كذلك أن يقولوا بعد سماع الإمام يكبر تكبيرة الإحرام
القيام :
وهو فرض في صلاة الفريضة للقادر على القيام .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قائما في الفرض والتطوع وربما صلى أحيانا جالسا في قيام الليل ،فلما مرض مرض موته صلى جالسا وأمر الصحابة أن يصلوا خلفه جلوسا ، وقال {إنما جعل الإمام ليؤتم به ... وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون} رواه مسلم .
ومن عجز عن القيام في الفرض صلى حسب قدرته وله أجره كاملا غير منقوص لقول النبي صلى الله عليه وسلم { إذامرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمله وهو صحيح مقيم } رواه البخاري .
قراءة الفاتحة :
وذلك في كل ركعة من ركعات الفروض والنفل .
وفضلها عظيم ،فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن وهي السبع المثاني ) رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .
وأقل ما يجزيء في قراءة الفاتحة : أن يقرأها قراءة يسمعها نفسه ولو شيئا يسيرا ، فإن ما دون ذلك ليس بقراءة .
ـ ولا تجزيء قراءتها بغير اللغة العربية ، فإن لم يستطع لزمه التعلم فإن لم يكن يحسن قراءتها مع ذلك وكان يحسن غيرها من القرآن فليقرأمنه بمقدارها .
ـ وإن كان لا يستطيع التعلم لعجمة في لسانه أو سوء في حفظه أو عاهة تعرض له ، كان أولى شيء يقرؤه هو التسبيح والتحميد والتهليل . والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسيء صلاته ( فإن كان معك قرآن فاقرأبه ، وإلا فاحمد الله وكبره وهلله ) رواه أبو داود والترمذي .
الركوع :
وهو مجمع على فرضيته .
ويتحقق الركوع بالانحناء بحيث تصل اليدان إلى الركبتين ولا بد من الطمأنينة فيه لقوله صلى الله عليه وسلم ( ثم اركع حتى تطمئن راكعا ) ، وقوله ( لا تجزيء صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود ) رواه الخمسة .
ــــــ انظر التفصيلات في " سنن الصلاة " ــــــ
الرفع من الركوع والاعتدال قائما :
قال أبو حميد يحكي صفة صلاة النبي صلى لله عليه وسلم : ( وإذا رفع رأسه استوى قائما حتى يعود كل فقار إلى مكانه ) رواه البخاري ومسلم .
ويجب الاطمئنان فيه لقوله صلى الله عليه وسلم (وإذا رفعت فأقم صلبك وارفع رأسك حتى ترجع العظام إلى مفاصلها) رواه البخاري .
السجود مع الطمأنينة فيه :
سجدتين في كل ركعة من ركعات الفرض والنفل .
ويجب على المصلي أن يسجد على أعضاء السجود السبعة كما جاءت في حديث المصطفى ( إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب : وجهه وكفاه وركبتاه وقدماه ) رواه مسلم . والوجه يشمل الجبهة والأنف ، ولا يجزئه حتى يسجد عليهما معا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمن لا يمس أنفه من الأرض ما يمس الجبين ) قال الحاكم صحيح على شرط البخاري ووافقه الذهبي .
ــــــ انظر التفصيلات في قسم السنن ــــــ
الجلوس بين السجدتين :
وصفة ذلك أن يجلس مفترشا وهوأن يثني رجله اليسرى فيبسطها ويجلس عليها وينصب اليمنى جاعلا أطراف أصابعها إلى القبلة .فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفرش رجله اليسرى وينصب اليمنى . رواه مسلم
ويضع اليد اليمنى على فخذه اليمنى ، واليسرى على اليسرى ويبسط أصابعه بحيث تنتهي إلى ركبتيه .
ـــــ انظر تفصيلات ذلك في قسم السنن ــــــ
التشهد الأخير والقعود له:
يجب على المصلي أن يقعد القعود الأخير قبل نهاية صلاته ليقرأفيها التشهد .
وأصح صيغ التشهد ماجاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا جلس أحدكم فليقل : التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) رواه البخاري و مسلم .
وكذلك ما جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( التحيات المباركات ، الصلواتا الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) رواه مسلم .
ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويقول ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري و مسلم .
وهناك صيغ أخرى مختلفة وكيفيات أخرى صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ــــــ انظر التفصيلات في قسم السنن ــــــ
التسليم :
وهو أن يقول عن يمينه " السلام عليكم ورحمة الله " وعن يساره مثل ذلك .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه حتى يرى بياض خده الأيمن ، وعن يساره حتى يرى بياض خده الأيسر . رواه أبو داود والنسائي والترمذي .
وهناك عدة صيغ للتسليم :
* (السلام عليكم ورحمة الله) عن يمينه / (السلام عليكم ورحمة الله) عن يساره
** (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) عن يمينه / (السلام عليكم ورحمة الله) عن يساره
*** (السلام عليكم ورحمة الله عن يمينه) / (السلام عليكم) عن يساره
**** (السلام عليكم) تسليمة واحدة فقط تلقاء وجهه يميل إلى اليمين قليلا .
تابع ........
تعليق