اعلان

Collapse
No announcement yet.

الــرد على مـن يقول التمذهب بالسلفيــة بدعــه ...

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الــرد على مـن يقول التمذهب بالسلفيــة بدعــه ...

    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

    وهذا الكلام يثير الدهشة والإستغراب ، كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة والبدعة ضلالة ؟ وكيف يكون وهو اتباع لمذهب السلف ، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة وحق وهدي ؟ قال الله تعالى : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم } .

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ... الحديث ، فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة ، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم .

    وإذا كان قصده أن التسمي بهذا الأسم حادث كما يظهر من كلامه ولم يكن معروفا من قبل فهو بدعة بهذا الإعتبار فمسالة الأسماء أمرها سهل والخطاء فيها لا يصل إلى حد البدعة ، وإن كان قصده أن في الذين تسموا بهذا الأسم من صدرت عنهم أخطاء تخالف السلف فعليه أن يبين هذا دون أن يتناول السلفية نفسها ، فالتسمي بالسلفية إذا كان يعني التمسك بمذهب السلف ونبذ البدع والخرافات فهذا شيء محمود وطيب .

    نظرات وتعقيبات على ما في كتاب السلفية لمحمد سعيد رمضان .. من الهفوات ص 67

    السؤال : هل من تسمى بالسلفية يعتبر حزبي ؟

    الجواب : التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى ، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف قألأشاعرة - مثلا - يقولون : نحن أهل السنة والجماعة ، وهذا غير صحيح ، لأن الذي هم عليه ليس هو منهج أهل السنة والجماعة ، كذلك المعتزلة يسمون أنفسهم بالموحدين .

    كل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا



    فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين ، أما أنه يريد أن يجمع بين : الضب ، والنون : كما يقولون ، أي : يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر ، فلا يمكن هذا أو يجمع بين النار والماء في كفة ، فلا يجتمع لأهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج ، والمعتزلة ، والحزبين ممن يسمونهم : المسلم المعاصر ، وهو الذي يريد أن يجمع الضلالات أهل العصر مع منهج السلف ، فلا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها . فحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها .

    سلفية مصرية
    آخر اضافة بواسطة ماهر1398; 14-09-2004, 12:35 PM. السبب: تكبير الخط
    خير المناهج منهج الأصحاب



    لا سبل الجهول ومنهج الأفراخ
    ********




تشغيل...
X