اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سرقات المحمول جريمة مزدهرة في اليمن

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • سرقات المحمول جريمة مزدهرة في اليمن

    عصابات منظمة تحصد 24 ألف هاتف شهرياًسرقات المحمول جريمة مزدهرة في اليمن
    صنعاء - إبراهيم الحكيم:


    يفقد سحر تكنولوجيا الاتصالات بريقه في عين رجل الشارع اليمني الذي لم يعد يهتم إن كان يستطيع تصفح “الإنترنت” من خلال هاتفه النقال، قدر اهتمامه بضمانات استعادة الهاتف في حال فقدانه أو تعرضه للسرقة. وفي وقت يتوقع أن يبلغ ازدهار سوق الهواتف النقالة في اليمن ذروته، تواصل سرقات “الجوال” تصاعدها على نحو لافت.


    وعلى الرغم من تعدد خدمات الجيل الثالث لأنظمة الهواتف النقالة التي أعلنت المؤسسة اليمنية العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية تقديمها اعتباراً من 26 سبتمبر ( أيلول ) الجاري عبر “يمن موبايل” للاتصالات النقالة بتعرفة أقل 50%، إلا أن هذه المغريات التي دعت المهتمين لتوقع “ارتفاع عدد المستهلكين للاتصالات النقالة الى ثلاثة أضعاف عددهم حالياً قبل نهاية العام”، لم تطغ على هاجس غياب ضمانات حماية الهواتف من السرقة.

    وتوقعت مصادر أمنية في شرطة العاصمة صنعاء زيادة جرائم سرقة الهواتف النقالة في مختلف أنحاء البلاد، وقالت إن ازدهار سوق الاتصالات النقالة يعني ازدهار نشاط عصابات منظمة ومتخصصة تنشط في سرقة الهواتف النقالة، وينتشر أفرادها عادة في الأماكن المزدحمة بالسكان بما في ذلك أسواق القات.

    وتنشط عصابات سرقة الهواتف المحمولة في الأسواق العامة، والمستشفيات، وصالات الأفراح والجامعات، وحسبما قال مدير الأمن في المستشفى الجمهوري في صنعاء المقدم محمد النجار، “في أسبوع واحد ضبطنا ستة أشخاص متلبسين بسرقة هواتف مواطنين كانوا في داخل المستشفى”.

    ولا تتقيد هذه العصابات بسن معينة لأفرادها، مشيراً الى أن أحد النشالين الستة كان طفلاً لا يتجاوز سن العاشرة، ضبط متلبساً بسرقة الهاتف أمام شباك استعلامات العيادات الخارجية في المستشفى،واعترف بأنه سبق أن نشل جهازي نقال وباعهما لأحد الأشخاص الذين يتعامل معهم”.

    وتابع: “ثم بعد ضبط هذا الصبي بساعة تقريباً ضُبط شاب عمره 24 سنة متلبساً بسرقة تليفون مرافق مع أحد المرضى أمام الصيدلية المركزية،وبعد ذلك ضبطنا لصاً ثالثاً خلال سرقته جهاز تليفون أحد موظفي المستشفى أثناء صرف المرتبات مُستغلاً ازدحام الموظفين”.

    وأوضحت مصادر أمنية أن العديد من هذه العصابات قد تم ضبطها وإحالتها إلى أجهزة النيابة العامة والقضاء، إلا أن ذلك لا يعتبر مؤشراً على تناقص ظاهرة سرقة الهواتف النقالة خاصة في ظل اتساع دائرة المستهدفين بالسرقة”.

    ووفقاً لتأكيد أحد الموظفين في قسم منح شرائح الهاتف في الشركة اليمنية للهواتف النقالة “سبأ فون” فإن بلاغات فقدان الشرائح ارتفعت في الآونة الأخيرة، ويبلغ “عدد الذين يحضرون الى المركز الرئيسي للحصول على شرائح بدل فاقد أكثر من 200 مشترك”. منوهاً إلى أن “العدد نفسه تقريباً في بقية فروع الشركة”. وهو ما يؤيده العاملون في شركة “سبستل” المزود الثاني لخدمة اتصالات (G.S.M) في اليمن، ما يعني أن إجمالي متوسط بلاغات المشتركين في كلا الشركتين بفقدان شرائح الاتصالات والتعرض للسرقة يصل إلى 800 حالة سرقة وفقدان يومياً و24 ألف شريحة وجهاز شهرياً.

    ويرى المراقبون أن ثمة ما يشجع على تزايد عمليات سرقة الهواتف النقالة في البلاد، ويشيرون بأصابع الاتهام إلى غياب الرقابة على نشاط محال بيع الهواتف النقالة وشرائح الاتصالات، التي يرون أنها “تُسهل تصريف أجهزة الهواتف المفقودة أو المسروقة بشرائها بأثمان بخسة وإعادة بيعها بعد تبديل إطاراتها بأخرى جديدة”.

    غير أن الشركتين المزودتين لخدمة اتصالات (G.S.M) في البلاد لا تبديان اهتماماً أو تفاعلاً مع الموضوع، وتشددان في أحكام عقود الاشتراك في خدماتهما على إخلاء مسؤوليتهما في حال تعرض الهاتف أو الشريحة للتلف أو الفقدان أو السرقة، وتشترطان مسارعة المشترك للإبلاغ خطياً بالفقدان ثم دفع قيمة شريحة “بدل فاقد” تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة آلاف ريال بنقص خمسة آلاف ريال فقط عن قيمة الاشتراك الجديد، وهو ما بات ورقة رابحة تضمن وفق المراقبين تحول نحو 500 ألف مشترك حالياً من التعامل مع الشركتين القائمتين إلى التعامل مع المزود الثالث لخدمة الاتصالات النقالة “يمن موبايل”، الذي يعمل على نظام (CDMA) الأحدث على مستوى الشرق الأوسط والذي “تعتبر اليمن أول دولة عربية تستخدمه”، على حد تأكيد المسؤولين.0





    للدردشة والتواصل تفضل البريد


  • #2
    الرد: سرقات المحمول جريمة مزدهرة في اليمن

    الصراحه هذا الكلام صحيح ان عمليات سرقة الجوال منتشره بشكل كثير وتخوف وللعلم أنا اول المضررين حيث وصل عدد الاجهزه التي سرقت عليا 5 بالضبط والله ليس مبالقه او زيف وللاسف الشركات المالكه GSM ليس لديهم اي نظام امني تجاه هذه المهزله بل العكس مستفيدون في بيع الشرائح بدل فاقد (مسروق) والمضحك ان السارق رقم5 تحداني بكل مايمتلك من جرائه وشجاعه سارق في زمن التحدي البقاء للاقوى وسرعة السرقه ولقد دخلت معه في نقاش ومساومه بحيث أحصل فقط على الشريحه حقي ومش مشكله الجهاز لانها مهمه عندي حيث فيها أرقام زبائني/الحمد لله الاخير موجود جديد ومحافظ عليه من عيون الحاسدين

    تعليق


    • #3
      الرد: سرقات المحمول جريمة مزدهرة في اليمن

      هلا بيك أخوي


      هل أنت يمني



      والله أنا شخصيا ماسرق من جوال لكن ضاع من الكثير


      وبذات الشريحة ضاع مني 3مرات
      للدردشة والتواصل تفضل البريد

      تعليق


      • #4
        الرد: سرقات المحمول جريمة مزدهرة في اليمن

        شكرا اخوي كاشت على المرور *اسال التاريخ عني انا يمني من مملكة سبأوحمير/من مدينة صنعاء العاصمه الثقافيه والتراث العربي لل2004م وعفوا اخي انت من فين؟؟؟؟؟؟؟؟ عموما حياك الله وياهلا بك%%%&&*&*&*&*&*

        تعليق


        • #5
          الرد: سرقات المحمول جريمة مزدهرة في اليمن

          هلا بيك أخوي


          يا هلا بأهل اليمن




          يا اخي أنا من السعودية وحياك الله معنا
          ...............................................................
          للدردشة والتواصل تفضل البريد

          تعليق

          تشغيل...
          X