اعلان

Collapse
No announcement yet.

منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

    و من توقيره و بره صلى الله عليه و سلم ـ توقير أصحابه و برهم و معرفة حقهم ، و الاقتداء بهم ، و حسن الثناء عليهم ، و الاستغفار لهم ، و الإمساك لهم ، و الإمساك عما شجر بينهم ، و معاداة من عاداهم ، و الإضراب عن أخبار المؤرخين ، و جهلة الرواة ، و ضلال الشيعة و المبتدعين القادحة في أحد منهم ، و أن يلتمس لهم فيما نقل عنهم من مثل ذلك فيما كان بينهم من الفتن أحسن التأويلات ، و يخرج لهم أصواب المخارج : إذ هم أهل ذلك ، و لا يذكر أحد منهم بسوء ، و لا يغمص عليه أمر ، بل تذكر حسناتهم و فضائلهم ، و حميد سيرتهم ، و يسكت عما وراء ذلك ، كما قال صلى الله عليه و سلم : إذا ذكر أصحابي فأمسكوا .
    قال الله تعالى : محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما [ سورة الفتح / 48 ، الآية : 29 ] .
    و قال : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم [ سورة التوبة / 9 ، الآية : 100 ] .
    و قال الله تعالى : لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة [ سورة الفتح / 48 ، الآية : 18] .
    و قال : رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا [ سورة الأحزاب / 33 ، الآية : 23 ] .
    حدثنا القاضي أبو علي ، حدثنا أبو الحسين ، و أبو الفضل ، قالا : حدثنا أبو يعلى ، حدثنا أبو علي السنجي ، حدثنا محمد بن محبوب ، حدثنا الترمذي ، حدثنا الحسن بن الصباح ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن زائدة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اقتدوا باللذين من بعدي : أبي بكر ، و عمر .
    و قال : أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم .
    و عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : مثل أصحابي كمثل الملح في الطعام ، لا يصلح الطعام إلا به .
    و قال : الله لله في اصحابي ، لا تتخذوهم غرضاً بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، و من أبغضهم فببغضي أبغضهم ، و من آذاهم فقد آذاني ، و من آذاني فقد آذى الله ، و من آذى الله يوشك أن يأخذ .
    و قال : لا تسبوا أصحابي ، فلو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفه .
    و قال : [ 159 ] من سب أصحابي فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً .
    و قال : إذا ذكر أصحابي فأمسكوا .
    وقال ـ في حديث جابر : إن الله اختار أصحابي على جميع العالمين سوى النبيين والمرسلين ، واختار لي منهم أربعة : أبا بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلياً ، فجعلهم خير أصحابي ، وفي أصحابهم كلهم خير .
    وقال : من أحب عمر فقد أحبني ، ومن أبغض عمر فقد أبغضني .
    وقال مالك بن أنس ، وغيره : من أبغض الصحابة و سبهم فلبيس له في فيءالمسلمين حق ، و نزع بآية الحشر : وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير * ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب ... إلى قوله تعالى : والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم [ سورة الحشر/59 ، الآيات : 5 ، 10 ] .
    وقال : من غاظه أصحاب محمد فهو كافر ، قال الله تعالى : ليغيظ بهم الكفار [ سورة الفتح / 48 ، الآية : 29 ] .
    وقال عبد الله بن المبارك : خصلتان من كانتا فيه نجا : الصدق ، وحب أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم .
    قال أيوب السختياني : من أحب أبا بكر فقد أقام الدين ، و من أحب عمر فقد أوضح السبيل ، و من أحب عثمان فقد استضاء بنور الله ، و من أحب علياً فقد أخذ بالعروة الوثقى ، و من أحسن الثناء على أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم فقد برئ من النفاق ، و من انتقض أحداً منهم فهو مبتدع مخالف للسنة والسلف الصالح ، وأخاف ألا يصعد له عمل إلى السماء حتى يحبهم جميعاً ، ويكون قلبه سليماً .
    و في حديث خالد بن سعيد أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أيها الناس ، إني راض عن أبي بكر فاعرفوا له ذلك . أيها لناس ، إني راض عن عمر ، و عن علي ، و عن عثمان ، و طلحة ، و الزبير ، و سعد ، و سعيد ، و عبد الرحمن بن عوف ، فاعرفوا لهم ذلك . أيها الناس ، إن الله غفر لأهل بدر و الحديبية ، أيها الناس ، احفظوني في أصحابي وأصهاري وأختاني ، لا يطالبنكم أحد منهم بمظلمة ، فإنها مظلمة لا توهب في القيامة غداً .
    وقال رجل للمعافى بن عمران : أين عمر بن عبد العزيز من معاوية ؟ قغضب و قال : لا يقاسب أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم أحد ، معاوية صاحبه وصهره ، وكاتبه وأمينه على وحي الله .
    وأتي النبي صلى الله عليه و سلم بجنازة رجل فلم يصل عليه ، وقال : كان يبغض عثمان ، فأبغضه الله .
    وقال صلى الله عليه و سلم في الأنصار : اعفوا عن مسيئهم ، و اقبلوا من محسنهم .
    و قال : احفظوني في أصحابي و أصهاري ، فإنه من حفظني فيهم حفظه الله في الدنيا و الآخرة ، و من لم يحفظني فيهم تخلى الله منه ، و من تخلى الله منه يوشك أن يأخذه .
    و عنه صلى الله عليه و سلم : من حفظني في أصحابي كنت له حافظاً يوم القيامة .
    و قال : من حفظني في أصحابي و رد علي الحوض ، و من لم يحفظني في أصحابي لم يرد علي الحوض ، و لم يرني إلا من بعيد .
    قال مالك ـ رحمه الله : هذا النبي مؤدب الخلق الدي هدانا الله به ، و جعله رحمة للعالمين ، يخرج في جوف الليل إلى البقيع فيدعوا لهم و يستغفر كالمودع لهم ، و بذلك أمره الله ، و أمر النبي بحبهم ، و موالاتهم ، و معاداة من عاداهم .
    و روى عن كعب : ليس أحد من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم إلا له شفاعة يوم القيامة .
    و طلب من المغيرة بن نوفل أن يشفع له يوم القيامة .
    قال سهل بن عبد الله التسترى : لم يؤمن بالرسول من لم يوقر أصحابه ، و لم يعز أوامره
    آخر اضافة بواسطة fahad1976; 13-11-2004, 11:26 PM.

  • #2
    الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سبحان الله , هذا د/عجبي الذى يشهد له المشرف ابوحنين بأنه سني ؟
    ابوحنين ألا تخجل من نفسك وانت تدافع عن هذا ........ [ سوف يأتيكم خبره ] , الرجل يعترف بأنه لا ينتمى الى السنة لقوله [ و بما أن الله رضي عن كل من صحب الرسول ( كما يعتقد أهل السنة ) ] أذا انت من يا عجبي ؟
    لا يخالف اهل السنة في عداله الصحابة ألا الزنادقة من الرافضة عليهم من الله ما يستحقون ..

    د/عجبي
    ما قولك انت بعدالة الصحابة ؟ وهل توافق الرافضة في قولهم بردة الصحابة رضوان الله عليهم الا ثلاثة أو سبعة ؟

    تعليق


    • #3
      الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

      دبلوم او دكتور / عجبي
      اولا: في فرق بين تقديس او تقدير نحن نقدر الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين ونترفع عن سبهم او قذفهم كما تعفلون انتم ونقول رضي الله عليهم فهذا مذكور ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) [ سورة التوبة / 9 ، الآية : 100 ]
      ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ) [ سورة الفتح / 48 ، الآية : 18]
      الجزء الثاني من الصحابة
      اذاً الصحابة الذين رضي الله عليهم هم هؤلاء

      1- المهاجرين مع الرسول صلى الله عليه وسلم
      2- الانصار الذين بايعوه
      3-الذين اتبعوهم باحسان <=== لاحظ الذين اتبعوهم واضحة
      --------------
      هؤلاء ليسم منزهين عن الخطاء ولم ينزهوا من علماء السنة عن الخطاء ولكن الخطاء هو الخوض فيهم وسبهم والتلفظ عليهم ببذيء الكلام كما يعفل الرافضة وحذر من ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا أصحابي ، فلو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفه ) والدليل واضح للعاقل انهم وان اخطاءو فلن تصل لمنزلتهم فهم اعلى منك بدرجات فكيف تجروء على سبهم او التلفظ عليهم ولم يطلب الرسول صلى الله عليه وسلم عبادئتهم او تقديسهم كما تفعلون انتم ما مراجعكم الدينية من اهل الرافضة فانتم تقدسونهم وتنزهونهم عن الخطء والادله كثيرة على ذلك
      فكيف اقدس الخميني المجوسي ولا استطيع احترام من اتبع الرسول صلى الله عليه باحسان او هاجر معه اتباعاً للهدى وجاهد في سبيل الله وفعل الكثير الكثير الذي لا يمكن حصره هنا
      وانتم لم تتجرؤن على سب التابعين فقط بل وصل بكم الحد الى ابي بكر الصديق صديق رسول الله صلى الله عليه وسلم فما كانت مصلحة ابي بكر عندما صدق بما جاء به الرسول في وقت لم يكن هناك من امن برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم اكن الخلافة الاسلامية ؟؟ التي لم تكن ليصدق احد بقيامها في ذلك الوقت وهم اثنين من النفر فقط
      وتأتون الان لتسبون ابي بكر الصديق وتترفعون عن سب مراجعكم الرافضية الذين ينهبون اموال الرافضة ويتقاتلون على رعاية الاضرحة والمزارات حتى يسيطرون على الدخل المادي الذي ترده عليهم
      اما حديثك عن سمرة بن جندب وان بشر بالنار كما تدعي انت فلو انطبق على بن جندب ما ذكر بالقران الكريم سوف نقول رضي الله عنه ايضاً فالايه واضحة ونحن لا نقدم كلام البشر على كلام الخالق
      وان كنت انت اوضحت اصلاً كيفية دخول ابى جندب النار انه يدخل النار ويعذب من فعل اقترفه فيخرج من النار ليدخله الله الجنه بعد ذلك
      الا اذا انت كنت في عقيدتك تعتقد ان لا يدخل النار سوى الملخدون بالنار ( وإن منكم الا واردها .كان على ربك حتما مقضيا.ثم ننجي الذين اتقوا ونذروا الظالمين فيها جثيا ) سورة مريم الاية 71-72

      تعليق


      • #4
        الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

        د / عجبي لا تضيف في نفس السياق
        انت تضيف في نفس السياق ان هناك صحابة ماتوا على ردة او فعلوا ما فعلوا كلامي واضح والادله واضحة
        الصحابة الذين رضي الله عليهم تم تحديدهم في الايات القرأنية الواردة في المشاركة ولا تحتاج للتكرار والاعادة

        تعليق


        • #5
          الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

          بسم الله الرحمن الرحيم

          د/عجبي أقل ما يقال فيه انه يرمي الشبة ويفر ولا نجد مصدر
          ولهذا انبه عليه أن يذكر لنا مصادرة اولا

          وايضا حاول د/عجبي أن يفر من السؤال حتى لا يفضح نفسه .. ولم يستطع أن يجيب ألا بقوله [ الحقيقة أن نظرية أهل السنة و الجماعة المشوشة المفككة بعدالة الصحابة جميعاً لم ( و لن ) تستطيع أن تصمد أمام ضربات العقل و المنطق و التاريخ الموجعة }

          طيب اجب على السؤال بدل أن تتكسر تقيتك

          تعليق


          • #6
            الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

            بسم الله الرحمن الرحيم

            لا زلت اكرر
            ولهذا انبه عليه أن يذكر لنا مصادرة اولا

            الا تخجل من نفسك وانت كما ادعيت باحث حر , أين ابسط مقومات الباحث يا عجبي يا من تخجل ان تقول بأنك رافضي ..

            أقراء ما يقول عجبي
            فـ ابن تيمية نفسه في .. الصارم المسلول ..
            في اى صفحة ... لا يوجد ... لماذا ؟ لان دين عجبي هو تسعة اعشاره الكذب ..

            للعلم الكتاب موجود واتعهد امام المشرف بتصوير الوثيقة ونشرها ... فماذا يقول عجبي الان ؟


            ولم يتردد في الكذب اقراء :
            إذا كنت تحكم بالنفاق أو الكفر على من ابغض صحابياً فاولى أن تحكم على معاوية لأنه بالإجماع وبالنصوص الصريحة _كان يأمر بسب علي بن أبي طالب
            اين الأجماع يا ايها الباحث الحر ... لا يوجد .. فقط اكذب وهرب , ثم ياتي مشرف باسم ابوحنين ويقول هذا سني .. حسبنا الله ونعم الوكيل
            آخر اضافة بواسطة Fahad20; 15-11-2004, 07:34 PM.

            تعليق


            • #7
              الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

              رد على د عجبي
              مازلت تدور في حلقة مفرغة وما زلت تناقش في شيء منقضي وتام
              وأنت تعلم علم اليقين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا يبغض علياً إلا منافق)
              من سب أصحابي فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً .
              الرسول لم يكن رافضي ولا علي رافضي ( ولكن من قال لك انكم الرافضة تسندون لما ورد من صحيح الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟ اقراء كتب الفتواى لديكم وانظر الى ماذا يستندون في ردودهم وافتائهم اغلبها اجتهادات ولا تستندون الى القرأن الكريم ويعتبر نقطة ضعف عند العالم ليدكم ان يستند للقرأن لانكم تعتبرون ان للانسان عقل فيجب ان يجتهد ويستنبط الاحكام فدخلتم في التؤيل بالايات والتحريف والتؤيل على الرسول صلى الله عليه وسلم وتحريف الاحديث اذا ما استندتم اليها بينما في كتب السنة وفي فتاوى اهل السنة في الغالب تسنتد الى القرأن الكريم ومن ثم الاحاديث الصحيحة )
              اذا مذهبكم انتم مذهب اجتهاد مذهب الولاية للفقية مذهب ( سب ) الصحابة والخلفاء الراشدين مذهب تحريف وتضليل مذهب يخلق العداوة فيما لو فتح المجال له حتى بين الرافضة انفسهم وهو مذهب تفريق ليس مذهب جمع ولذلك لا تربطون انفسكم بال البيت او بالرسول صلى الله عليه وسلم

              تعليق


              • #8
                الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

                يا د/عجبي
                لماذا كل هذا ؟
                هل فضح امرك ؟

                لم اطلب منك شيئ ألا ان تفضح نفسك بنفسك ... وتعهدت اما المشرفين والاعضاء جميعا ان اصور الوثيقة وانشرها تحت مقالك ليتبين كذبك ايها الرافضي ..

                الطلب الاول : ادعائك [
                فـ ابن تيمية نفسه في .. الصارم المسلول
                ] قلت اتنا برقم الصفحة ايها الكذاب ..

                الثاني :
                إذا كنت تحكم بالنفاق أو الكفر على من ابغض صحابياً فاولى أن تحكم على معاوية لأنه بالإجماع وبالنصوص الصريحة _كان يأمر بسب علي بن أبي طالب
                قلنا : اين الاجماع ايها الرافضي الكذاب ؟

                لم اتي بشي من عندي من فمك ادينك ايها الكذاب ... واذا استطعت اثبت غير ذلك ..


                أما الافلاس فلا اجده الا عند من يخجل من ذكر دينه حتى اصبح الرافضة اخوه له ... هنيئا لك باخوانك
                أما ان كنت تقصد بالافلاس اني اكرر عليك ذكر المصدر بالجزء والصفحة فأقول : أنا اسف لان مثلك يهذي لما لا يعلم ...

                تعليق


                • #9
                  الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

                  افبح من ذنب د/عجبي

                  هذا ليس اسلوبي في الحوار ولم أكن يوما اورد معلومة دون ارجاعها للمصدر
                  ولكن رأيتكم هكذا خبط عشواء فأردت أن اسير على نهجكم كلام خطب كلام وعظ
                  كلام هكذا يرمى على عواهنه فأردت أن ابين لكم سقم طريقتكم فلو كانت عندكم الجرأة
                  الكامله لم تحذف موضوعاتي واذا قلت لماذا قلتم كذب وتدليس وافتراء !!!
                  اذن اين هي فلتثبتوا .
                  وهل هذا تبرير لكذبك ؟
                  سبحان الله ما اضعف حجتك

                  راجع ردي السابق ووافيني بالمصادر , واتبعد عن كذب الرافضة :
                  1- اين قول شيخ الاسلام بن تيمة رحمة الله [ فـ ابن تيمية نفسه في .. الصارم المسلول ]
                  2- اين الأجماع الذى ادعيته كذبا وزورا ايها الكذاب [ إذا كنت تحكم بالنفاق أو الكفر على من ابغض صحابياً فاولى أن تحكم على معاوية لأنه بالإجماع وبالنصوص الصريحة _كان يأمر بسب علي بن أبي طالب ]

                  وفضح امر د/عجبي ونعزي المشرف ابوحنين في د/عجبي

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

                    بارك الله فيك اخي الكريم فهد 20
                    ولا تتوقع من الروافض الاتين بالدليل القاطع فهذا مذهب عاموده الكذب والنفاق والتفرق وزرع الاحقاد وك ما يجيدونه هو الادعاءات الكاذبة والكذب على لسانك وتؤيل كلامك واذا احتار في الرد عليك يخترع اي كذبة ليتملص من الاعتراف بالجهل وربما الكفر وهذا تكبر العاصي بذنبه

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

                      حياك الله مولانا fahad1976
                      وبارك فيك اخي ... فقد جعلت د/عجبي يهذي بعد مقالك الرائع ,

                      لا زلت انتظرك يا د/عجبي

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: منزلة الصحابة رضوان الله عليهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم

                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        مشرفنا الكريم ابوحنين
                        هذا هو د/عجبي أو بالاصح [ د/كذاب ] هرب بعد أن شعر بفضح أمره ...
                        اتمنى أن تدعوه عن طريق البريد ليفيدنا بالأتي :

                        1- اين قال شيخ الأسلام بن تيمة رحمة الله ولعن كل من يكذب عليه
                        فـ ابن تيمية نفسه في .. الصارم المسلول
                        2- أين الأجماع الذى ذكره هذا الرافضي في قوله
                        إذا كنت تحكم بالنفاق أو الكفر على من ابغض صحابياً فاولى أن تحكم على معاوية لأنه بالإجماع وبالنصوص الصريحة _كان يأمر بسب علي بن أبي طالب

                        أنظر ايها المشرف الى تبرير الكذاب عجبي يقول :
                        هذا ليس اسلوبي في الحوار ولم أكن يوما اورد معلومة دون ارجاعها للمصدر
                        ولكن رأيتكم هكذا خبط عشواء فأردت أن اسير على نهجكم كلام خطب كلام وعظ
                        كلام هكذا يرمى على عواهنه
                        فأردت أن ابين لكم سقم طريقتكم فلو كانت عندكم الجرأة
                        الكامله لم تحذف موضوعاتي واذا قلت لماذا قلتم كذب وتدليس وافتراء !!!
                        اذن اين هي فلتثبتوا .
                        هل تجد اقبح من هذا ؟
                        نعم وهذا شاهد على ذلك .. كذاب ومدلس بل اكثر من ذلك وفي هذا الموضوع فضح امرك ..

                        والحمد لله رب العالمين
                        آخر اضافة بواسطة Fahad20; 17-11-2004, 01:54 AM.

                        تعليق

                        تشغيل...
                        X