اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فك الارتباط بالدولار؟

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • فك الارتباط بالدولار؟


    الرياض : اليوم
    رؤيــــة: د. عبدالعزيز الحمد العويشق*

    يثير الانخفاض المستمر في سعر صرف الدولار التساؤل عن مدى فائدة استمرار دول مجلس التعاون في ربط عملاتها بالدولار، حيث انخفض سعره هذه الأيام إلى مستوى قياسي مقابل اليورو، مواصلاً بذلك انخفاضه شبه المستمر خلال الأشهر الثلاثين الماضية، ويتوقع ان يستمر انخفاض سعر الدولار إلى ان تتمكن الولايات المتحدة من تخفيض عجز ميزان المدفوعات وعجز الميزانية اللذين بلغا مستويات حرجة.
    ويؤثر انخفاض الدولار على دول المجلس تأثيراً مزدوجاً: الأول هو انخفاض القيمة الحقيقية للدخل النفطي بنسب تعادل انخفاض الدولار، والثاني هو ارتفاع قيمة الواردات الواردة من دول خارج منطقة الدولار، مما يؤدي إلى زيادة معدل التضخم نسبياً.
    أما في الولايات المتحدة نفسها فإن انخفاض قيمة الدولار يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأوروبية واليابانية، لكن هذا التأثير ليس ذا أهمية كبيرة مقارنة بتأثيره في خفض تكلفة الصادرات الأمريكية مما يجعلها أكثر تنافسية. ولهذا لا يبدي المسؤولون الاقتصاديون في الولايات المتحدة انزعاجاً من انخفاض سعر الدولار، ففي حديث له في ألمانيا يوم الجمعة الماضي ( 19نوفمبر)، لم يظهر الان جرينسبان (محافظ البنك المركزي الأمريكي) أي قلق بشأن انخفاض سعر الدولار مما يدعو إلى الاعتقاد بأن الولايات المتحدة لن تتدخل لدعم الدولار. وبالمثل فإن جاك سنو (وزير الخزانة الأمريكي) خلال التحضير لاجتماعات مجموعة العشرين هذا الأسبوع لم يعبر عن أي نية لدعم الدولار. فما يشغل بال المسؤولين الاقتصاديين في الولايات المتحدة هو "العجز المزدوج" (عجز الميزانية وعجز الميزان التجاري). ويعتبر انخفاض سعر الدولار أداة رئيسية لخفض عجز الميزان التجاري، حيث يؤدي إلى انخفاض أسعار الصادرات الأمريكية مما يزيد من الطلب عليها، مما سوف يسهم في خفض عجز الميزان التجاري.
    ولهذا يبقى المتضرر الأساسي من انخفاض سعر الدولار هو مجموعة الدول النفطية التي ترتبط عملاتها بالدولار. إلا ان فك الارتباط مع الدولار ليس بالقرار الذي يمكن اتخاذه بسهولة، حيث يتطلب ذلك وضع سياسة نقدية بديلة تمنع من عودة التضخم والتقلب في أسعار الصرف، وهما سببان رئيسيان كانا وراء ربط عملاتنا بالدولار.

    *خبير اقتصادي

    وش آخرتها ؟


    كل الشكر للأخت المبدعة NOoNe على هذا التوقيع

  • #2
    الرد: فك الارتباط بالدولار؟

    سوال يحتاج الف اجابة واعتبر هذا الموضوع اهم واثمن موضوع طرح في هذا المنتدا والكل يجب ان يطلع عليه لما له من اهمية شكرا سيسبان على حسن الاختيار وبعد النظر في مثل هذا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    اللهم اني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات
    ودمتم كاسبين
    بهبهون

    تعليق


    • #3
      الرد: فك الارتباط بالدولار؟

      تسلم عزيزي بهبهون

      الله يسلمك
      ويوفقك
      .............
      ولكن أين ( هم )
      ليقرأوا الموضوع
      ويفكروا في اقتصاد ( هم )
      واقتصاد بلد ( هم )
      أم أن ( هم )
      لا يفكرون سوى
      في مصلحة
      أنفس ( هم )
      وش آخرتها ؟


      كل الشكر للأخت المبدعة NOoNe على هذا التوقيع

      تعليق


      • #4
        الرد: فك الارتباط بالدولار؟


        أن كانت أموال الخليج مربوطة بالدولار حيث هذا صحيح

        طيب الدولار بأي شيء مربوط ؟

        واليورو بأي شيء مربوط

        والجنيه البريطاني بأي شيء مربوط

        ؟

        تعليق

        تشغيل...
        X