اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

    أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل في لندن: توصلت لأكثر من 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية
    ______
    رصيدها من الاختراعات تخطى 100 اختراع .. مجالات اختراعاتها متعددة ومختلفة .. فاستحقت المهندسة المصرية (( ليلى عبدالمنعم )) أن تكون أول امرأة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل الذي يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن في مجال الاختراعات الحديثة .. بل وجاء ترتيب المهندسة الملقبة بأم المخترعين الثالث بين كل المشاركين في المؤتمر .. لكن رغم أنها وصلت الى العدد ( 101) من الاختراعات فإن أكاديمية البحث العلمي في مصر لم تقدم لها براءة اختراع واحدة رغم مرور أكثر من عشر سنوات على أغلب اختراعاتها !!



    والأمر الرائع أن أم المخترعين توصلت الى أهم اختراعاتها من خلال تأملها وتفكرها في القرآن الكريم التي حفظته منذ صغرها.



    حول قصة هذه الاختراعات ووسام الاستحقاق ورحلتها مع أكاديمية البحث العلمي في مصر والشركات الأجنبية .. كان لقاء عربيات مع المهندسة ليلى عبدالمنعم :



    ما قصة حصولك على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل؟

    قامت الدكتورة (( فرخندة حسن )) أمين عام المجلس القومي للمرأة بترشيحي للدكتورة (( هيفاء الكيلاني )) رئيس مجلس ادارة المنتدى العربي الافريقي التي قدمتني بدورها كممثلة للمرأة العربية للمؤتمر في دورته السنوية هذا العام .. وقد شاركت بأفكار عشرة اختراعات برسوماتها وتصميماتها وثلاثة كتب علمية مع حوالي ألف مخترع غربي .. وقد نلت وسام الاستحقاق ضمن عشرة مخترعين على مستوى العالم وجاء ترتيب الثالث لأنني لم أصطحب معي التصميمات كاملة .. وسأحرص على تلافي هذه السلبية في المشاركات القادمة.



    الحوائط المقاومة للزلازل والصواريخ وراء حصولي على هذا الوسام


    ما هي أهم الاختراعات التي توصلت اليها وأهلتك للحصول على هذا الوسام ؟

    أعتقد أن حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ والصالحة لكل الأبنية على اختلافها هي السبب الرئيسي لحصولها على هذا الوسام .. كذلك هناك مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتآكل وفرشاة الاسنان الحلزونية وكمامة الشخير التي تقدم مخترع بريطاني بها أيضا وبنفس المواصفات المسجلة في أكاديمية البحث العلمي باسمي منذ أكثر من عشر سنوات .. ومانع مرور الهواء في عدادات المياه والسبحة الألقية على شكل العداد وفلتر المياه الذي يوفر 50% وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيا.



    وما موقف أكاديمية البحث العلمي في مصر من اختراعاتك الـ(101) ؟

    قمت بتسجيل هذه الاختراعات في الأكاديمية منذ سنوات عدة لكنها للأسف الشديد لم تحصل جميعها على براءة اختراع واحدة حتى الآن .. والمعروف أن البحث الواحد يحتاج الى أربع سنوات للحصول على براءة اختراع من متابعة تتطلب مجهودا شاقا وأنا مشغولة بعملي الرسمي واختراعاتي الجديدة.



    الروتين والميزانية المحدودة حواجز تحجب النور عن الاختراعات الجديدة


    ولكن ما مصير تلك الاختراعات؟

    أعتقد أنها لن تخرج من أدراج المسئولين .. وهو ما أكده الدكتور (( عادل عز )) وزير البحث العلمي السابق في إحدى الندوات ردا على سؤال مثل هذا لصحفيين حيث قال : " لو فتحنا أدراج أكاديمية البحث العلمي لأفكار ومخترعات المخترعين المصريين لبنينا هرما جديدا مثل هرم خوفو" .. وأكد أن الاجراءات الروتينية وميزانية الدولة المحدودة في هذا المجال تمنع ظهور أي اختراع جديد للنور .. كما أني أرى أن هناك سلبية أخرى وهي أن القائمين على فحص الاختراعات في الأكاديمية على قدر متواضع جدا من البحث والتحليل نظرا لصغر السن وقلة الخبرة لديهم في مجال البحث رغم أنه من المفترض تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات تقوم ببلورة الفكرة لتصبح اختراعا أو ابتكارا علميا قابلا للتنفيذ أو محاولة تحديثها وليس رفضها.



    الصين استعانت بـفرن القضاء على الجمرة الخبيثة ونسبته لعلمائها


    بعيدا عن مؤتمر جلوبل .. ما هي أهم اختراعاتك بصفة عامة؟

    لي اختراعات في مجالات متعددة .. ففي الطب اخترعت ماكينة لخلع الأسنان وجهاز كمامة الشخير وماكينة قص الجبس وفرن للقضاء على الجمرة الخبيثة والذي قامت الصين بتنفيذه بنفس المواصفات التي تقدمت بها لأكاديمية البحث العلمي قبل أكثر من عام لكنها نسبته لعلماء الصين وليس لي .. ولي اختراعات في مجال الهندسة الميكانيكية وهندسة الري والزراعة والهندسة الالكترونية وهندسة الاتصالات ومجال الطاقة والهندسة النووية مثل فلتر المياه ومانع مرور الهواء في عدادات المياه وبوتاجاز متعدد الأغراض وجهاز عدم فصل الساعة اتوماتيكيا وتليفون للدراسة وخيمة بالطاقة الشمسية وإنسان آلي للبحث عن المتفجرات وآلة باريكير لازالة الجلد الزائد .. وغيرها من الاختراعات المختلفة.



    كيف سرق الصينيون اختراعك للقضاء على الجمرة الخبيثة؟

    ليس هذا أول اختراع أشاهده يطبق عمليا رغم تسجيله باسمي في أكاديمية البحث العلمي في مصر ، فقراصنة الاختراعات الذين يستولون على أفكار المخترعين الجدد سواء في مصر أو خارجها وراء كل ذلك .. فهناك أيضا اختراع لي آخر لكرسي أو سرير هزاز للاسترخاء فوجئت أنه تم تصنيعه في السويد بنفس الاسلوب وقرأت إعلانا عنه في الصحف ولما حاولت إثبات حقي جاءني الرد بأن السويد أضافت للكرسي موسيقى كعامل لزيادة الاسترخاء .. وقانون البحث العلمي يفيد أن اضافة أي شئ لاختراع يتم معاملته كاختراع جديد .. كما قامت الصين أيضا بتصميم المبخرة الكهربائية والسبحة الألفية ولم أحصل على حقي .. وفي مصر قامت شركة بتصميم الغسالة المصممة بالدفع الهوائي وهو الاختراع المسجل باسمي مع المهندس لاثبات حقي رفض نهائيا الحديث معي في هذا الموضوع .. أيضا شواية الشاورمة وجدتها تعرض بالأسواق بسعر 800 جنيها مصريا.



    ألم تتعاون معك أي شركة لتنفيذ هذه الاختراعات؟

    لقد تلقيت عروضا عديدة من شركات أجنبية .. فتعاقدت مع شركة بريطانية لشراء 22 اختراعا وتجري مفاوضات مع شركات أخرى بشأن اختراعات أخرى لكن لم يتم تنفيذ أي منها حتى الآن.



    حفظ القرآن ساعدني على الوصول لهذه الإختراعات


    كيف توصلت بالقرآن الكريم لعدد من هذه الاختراعات؟

    للقرآن الكريم فضل كبير في اختراعات عدة مثل حوائط التبيومين مع الحديد المنصهر والساعة الكونية والسبحة الألفية، فقد ساعدني حفظ القرآن في الوصول لهذه الاختراعات وغيرها مثلما توصلت الى تجربة فيزيائية تثبت قول الله تعالى : " رفع السماء بغير عمد ترونها " فالبحار رغم كروية الارض لا تسقط منها المياه لأن عليها أعمدة هوائية تضغط بقوة إلهية على المياه حتى لا تسقط .

    منقول .

  • #2
    الرد: 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

    أخي بحير مشاركة جميلة جدا منك فالمقابلة والموضوع المنقول مثير للإهتمام
    متى نرى اهتماما واحتراما للمفكرين العرب .. الدول العربية لديها من الأموال ما تكفي لجعل معظم اختراعات علمائها على أرض الواقع ولكن للأسف أصحاب رؤوس المال العربي يفضلون إهداء السيارات الثمينة للمطربين والمطربات الذين ندر من في إبداعهم ولابد أن يكافؤا على مجهودهم في رفع شأن الأمة

    تقبل شكري احترامي

    تعليق


    • #3
      الرد: 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

      تشكر اخي على الموضوع

      ومبروك للمهندسه المصريه

      تعليق


      • #4
        الرد: 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

        اضيف في الأساس بواسطة أسوار
        أخي بحير مشاركة جميلة جدا منك فالمقابلة والموضوع المنقول مثير للإهتمام
        متى نرى اهتماما واحتراما للمفكرين العرب .. الدول العربية لديها من الأموال ما تكفي لجعل معظم اختراعات علمائها على أرض الواقع ولكن للأسف أصحاب رؤوس المال العربي يفضلون إهداء السيارات الثمينة للمطربين والمطربات الذين ندر من في إبداعهم ولابد أن يكافؤا على مجهودهم في رفع شأن الأمة

        تقبل شكري احترامي
        و لا حول ولا قوة إلا بالله

        لكن
        ما شاء الله على المخترعة

        ان اختراعها الهام «وقاية المباني من خطر الزلازل»، استعمل فيه معدن مركب الحديد و النحاس و معادن اخرى والفكرة استلهمتها من الآية الكريمة الواردة في سورة الكهف «آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا..»

        شكرا أخي بحير على اثارة الموضوع الشائك




        تعليق


        • #5
          الرد: 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

          أول مسلمة تحصل على جائزة الاستحقاق العالمي
          ليلى عبد المنعم... مهندسة الاختراعات..!!


          القاهرة : نهلة سليمان \
          «المستقبل الإسلامي»

          ليلى عبد المنعم.. عقلية علمية جبارة، حباها الله القدرة على الابتكارات والاختراعات، فصار لها عالمها الخاص في هذا المجال، سجلت حتى الآن مائة اختراع واختراعاً في مجالات مختلفة، حصلت -بصفتها أول امرأة مسلمة- على وسام الاستحقاق العالمي، من مؤتمر جلوبل في بريطانيا، عن اختراعها الهام «وقاية المباني من خطر الزلازل»، والفكرة استلهمتها من الآية الكريمة الواردة في سورة الكهف «آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا..».

          وقد نشأت م. ليلى في أسرة ملتزمة معروفة بالتدين وحفظ كتاب الله، وانفردت باختيار دراسة الهندسة، في حين فضلت أختاها الطب، فأبدعت في مجالها، ورزقها الله بابنة مهندسة شابة تسير على نهج أمها وسجلت حتى الآن 13 اختراعاً. «المستقبل الإسلامي» حاورت المهندسة ليلى عبد المنعم، وفيما يلي نص الحوار..


          أسرة ملتزمة
          وفي البداية نسال المهندسة ليلى عن نشأتها . ؟؟

          - ولدت لأب طيب القلب يحفظ كتاب الله ويعمل محاسباً وأم تحفظ القرآن وتفتخر أنها ربة منزل ولي خمسة إخوة ثلاثة ذكور وأنثيان. حفظنا جميعاً القرآن منذ الصغر واختار أخي الأكبر العمل الحر والأخ الثاني هندسة البترول والثالث التدريس بالجامعة أما أختاي فاختارتا الطب . واخترت أنا الهندسة وتخصصت في قسم الميكانيكا في فتره الجامعة، واخترت من بين فروع الميكانيكا فرع الهيدرولك أكملت فيه دراساتي العليا. وبعد هذا تخصصت في أبحاث الوقاية من الزلازل، وأنا أرملة كان زوجي رحمه الله نعم العون لي، وأم لمهندسة شابة تحفظ القرآن الكريم وسجلت باسمها 13 اختراعاً وهي زوجة لشاب يعرف الله فيها.


          في عالم الاختراعات
          وكيف كانت بدايتك مع عالم الاختراعات ؟؟

          - في أثناء إعدادي لأبحاث تخص دراسة الماجستير عرضت على أستاذي المشرف على رسالتي فكرة لغسالة بحوضين وبعد أن اطلع أستاذي على الفكرة أكد لي أن هذه الفكرة هي اختراع جديد وأنه يجب أن أسجلها في أكاديمية البحث العلمي باسمي وشجعني على الاستمرار في هذا الطريق، وكانت البداية وتوالت الاختراعات حتى تم تكريمي مؤخراً وحصلت على وسام الاستحقاق العالمي من مؤتمر (جلوبل ) في مجال الاختراعات الحديثة عن اختراعي الهادف إلى وقاية المباني والمنشآت من الزلازل، وقد استلهمته من الآية القرآنية الكريمة في سورة الكهف " آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله ناراً قال آتوني أفرغ عليه قطراً فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا" صدق الله العظيم، الآية 96 و 97 . وبشكل عام وصل مجموع اختراعاتي 101 مائة اختراع واختراعاً.


          هذه الآية الكريمية
          وما طبيعة اختراعك للوقاية من الزلازل؟ وكيف كان استلهامك لهذا الاختراع من الآية الكريمة ؟؟

          - الاختراع عبارة عن تكوين خرسانة مسلحة من " من الحديد المنصهر المصبوب عليه (القار) وهو من منتجات البترول ( عوادم البترول) وتبطن بهذه الخرسانة المسلحة الأماكن المعرضة لرشح المياه كالحمامات وكذلك قاعدة وجوانب القواعد الخرسانية في السدود ومصارف المياه كذلك المباني المقاومة للزلازل أو حتى الصواريخ أو أن يتم في المباني الشاهقة استخدام حجارة من كتل إسمنتية مع حديد التسليح ثم يوضع الخليط من الحديد المنصهر و"القار" حول هذه الحجارة وقد ثبت أن استخدام هذه المادة ينتج عنه مقاومة هائلة للزلازل كما أنه يساعد على إطالة عمر البناية وأظهرت التجارب الواقعية أن الحوائط التي تبنى بهذه الطريقة تقاوم جميع عوامل التعرية وقوة الزلازل وغيرها من القوى المؤثرة من الخارج مهما بلغت، وهذا يجعل تلك الحوائط أو القواعد أو أغطية الأعمدة قوية التحمل إلى درجة عالية كما يلاحظ أن هذه الحوائط يمكن تكوينها بالمصانع ونقلها إلى مكان التركيب، وهذه التركيبة الهندسية الكميائية هي ما نصت عليها الآية الكريمة في سورة الكهف " آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله ناراً قال آتوني أفرغ عليه قطراً فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا".


          الجمرة الخبيثة
          وما هي أهم الاختراعات الأخرى التي كرمت من أجلها ؟؟

          - أهم هذه الاختراعات جهاز الدرع الواقية من الجمرة الخبيثة و جهاز لإبطال مفعول المتفجرات وجهاز حماية المعلومات السرية لشبكة الإنترنت والحوائط التي تقاوم الزلازل والصواريخ وبعض الاختراعات الخاصة بتقليل أضرار حوادث السيارات والتي منها نوع جديد من الإطارات الصب المدعم الممتص للصدمات.


          البريد الملغوم
          وما طبيعة مكونات اختراع الدرع الواقية من الجمرة الخبيثة؟ وكيف تعمل؟؟

          - اختراعي مكون من جزأين الأول مخصص لحرق المادة البيولوجية فور ظهورها بالجهاز والتخلص منها بالحرق الذي يمثل الحل الوحيد للتخلص من المواد البيولوجية أياً كان نوعها والجزء الثاني مهمته عزل الطرد أو البريد الملغوم بيولوجيا عن طريق مادة الفورمالين المحيطة بمدخل ومخرج الجهاز، أما فتح البريد فيتم عن طريق يد إلكترونية داخل الغرفة والجهاز مزود بمادة لاصقة تقوم بلصق البريد الملوث للاحتراق ثم تفتح أسفلها لإلقاء المادة - هبو - إلى جانب غرفة الحرق المصنعة من الزجاج الحرارى، ويقوم الجهاز بشفط الهواء قبل تشغيل غرفة الحرق للمساعدة في فتح الطرد وتجميع المادة الملوثة في بؤرة لرصدها بالداخل بعد ذلك بواسطة أشعة الليزر، ومن خلال جهازٍ يشغل الاحتراق يلتهب ليشعل البريد الملغوم، والجهاز مزود بخاصية استشعار عن بعد، وميزة هذا الجهاز أن لديه القدرة على اكتشاف التلوث أو المواد السامة أياً كان نوعها , كذلك يملك القدرة على التعامل مع كل أنواع المواد البيولوجية والتمييز بين البريد الملوث وغير الملوث فضلاً عن أنه يحقق الأمان للشخص المتعامل مع البريد ومن ثم تختفي مخاطر هذه المواد البيولوجية فيما لو تم تعميم تصنيع الجهاز واستخدامه.


          إصلاح برج بيزا
          وما هي محتويات روشتة إصلاح برج بيزا المائل؟

          - المعروف أن برج بيزا ولد مائلاً ولم تفلح معه خطط عديدة لإصلاحه وفكرتي في إصلاحه تعتمد على الاستفادة من وجود حبيبات التربة الرطبة أسفل البرج والتي يمكن سحبها وكذا المياه الجوفية بحيث تهبط القاعدة الخرسانية للبرج تدريجياً إلى ثلث ارتفاع طوابق البرج فيكون مقدار هبوط التربة أسفل البرج ثلث ارتفاع البرج وبنفس الأثقال الموضوعة وبنفس القميص الخرساني الدائري للبرج شريطة أن يكون سحب التربة عبر نفق دائري تسحب خلاله التربة من الاتجاه الشمالي مع مراعاة عدم السحب من اتجاهي الشرق والغرب وتتكرر عملية السحب من اتجاهي الشرق والغرب وتتكرر عملية السحب للتربة بمعدل بطيء على مدار العام من خلال النفق فتزداد عملية هبوط البرج لأسفل، وبالتالي يتلاشى ميل البرج كلما هبط إلى أسفل.

          يضاف إلى ذلك أيضاً دق خوازيق على شكل هلال، وتكون تلك الخوازيق في الاتجاه الشمالي وعلى بعد محسوب من القميص الخرساني بحيث لا يتأثر مع تكرار الدق أو الحفر الدوار.. ثم تحمل هذه الخوازيق على ارتفاع البرج بديلاً من الثقل السابق ذكره ويكون هبوط البرج بديلاً من الميل المتوقع.

          وهل قدمت هذا الاقتراح أو الفكرة للحكومة الإيطالية؟ و ما رد فعلها؟

          - بالفعل تقدمت بالفكرة للحكومة الإيطالية وشكلت لجنة لدراستها وعلمت مؤخراً أن هناك طاقماً هندسياً كلف بعمل دراسة جدوى لهذا المشروع واتخاذ الخطوات العملية لتنفيذه.


          المعلومات السرية
          وماذا عن جهاز حماية المعلومات السرية لشبكة الإنترنت ؟؟

          - الفكرة ببساطة مبنية على التحكم في المعلومات قبل وبعد خروجها من جهاز الكمبيوتر، وهي في طريقها إلى الشبكة وذلك عن طريق إضافة أمرين جديدين للجهاز الأول خاص بدخول المعلومات على شبكة فرعية تشفر هذه المعلومات وتعيدها إلى الشبكة الأصلية بحيث يسهل تداولها بين من نرغب فقط في تبادل هذه المعلومة معه والثاني تزويد هذه المعلومات بفيروس مضاد يحطم كل دخيل عليها لا يتعامل معها بشفرتها الأصلية وقيمة الاختراع راجعة إلى سهولة الاحتفاظ بالمعلومات السرية على الشبكة من دون الخوف من قنصها أو دخول(الهاكارز) عليها وكذلك تحقيق أمان أعلى لمستخدم الشبكة من الفيروسات


          الصينيون سرقوني
          نسمع كثيراً عن سرقة المخترعات وسلب حقوق المخترعين فهل واجهت مثل هذه السلوكيات ؟؟

          - من أكثر الأشياء التى تحبط المخترع السطو على مخترعاته، وبالنسبة إلي فقد تم السطو على بعض اختراعاتي وكان أهمها ما قامت به مصانع صينية من تصنيع لفرن القضاء على الجمرة الخبيثة ونفذوه بنفس المواصفات التي تقدمت بها لأكاديمية البحث العلمي من دون تغيير أو تعديل، ونسبوا فكرة اختراعه لأنفسهم، كذلك كرسي المرضى الهزاز الذي تم تصنيعه في السويد بنفس طريقة المصانع الصينية والمشكلة هنا أن حكوماتنا في غمار انشغالها بمخاوف تطبيقات قوانين حماية الملكية الفكرية عالمياً نسيت أن عندها مخترعين لهم حقوق لدى العالم لابد أن تطالب بها.


          تكريم المرأة المسلمة
          إلى أي مدى ترين أهمية دور الأسرة المسلمة في نجاح أفرادها ؟؟

          - أفضل رد على هذا التساؤل هو ما أنا فيه وأسرتي، التي لها دور بارز في نجاحي. فحرص أبي على أن نحفظ جميعاً القرآن الكريم وأن نكون ملتزمين دينياً سبب أساسي لما نحن فيه، وقد رزقني الله سبحانه وتعالى زوجاً يعرف الله جيداً وكان لي نعم العون حتى أنه بجانب أشغاله الكثيرة في عمله بالتجارة، كان يحرص على أن يشاركني في مجهود تنفيذ أفكاري وخروجها إلى النور. وليس غريباً في رأيي أن جزءاً كبيراً مما نحن فيه الآن من محن وأزمات على مستوى أمتنا الإسلامية مرده في الأساس إلى إغفال هذا الدور العظيم للأسرة المسلمة في التنشئة.


          تكريم المرأة المسلمة
          عودة إلى (وسام الاستحقاق العالمى).... كيف تفسرين هذا التكريم؟؟

          - أعتبر هذا التكريم شهادة من الغرب للمرأة المسلمة بأنها بفضل تمسكها بتعاليم دينها تستطيع أن تحقق أفضل الإنجازات وأن هذا الدين الذي يشاع عنه وقوفه ضد حرية المرأة وحقها في التعلم هو نفسه الباعث الحقيقى للجزء الضئيل الذي كرموني من أجله، وأن حقيقة موقف هذا الدين من المرأة يجب أن يعيد الغرب النظر فيه مثله مثل معظم القضايا التي يتهمون الإسلام بها سواء كانوا جاهلين أو مغرضين، وأن هذا التكريم نقطة مضيئة في هذا الطريق.


          قلة الموارد
          وكيف تقوّمين مناخ البحث العلمي إسلامياً وعربياً؟؟

          - مازال البحث العلمي يعاني إسلامياًً وعربياً من عدة مشكلات أهمها على الإطلاق قلة الموارد المادية المرصودة له بالمقارنة بمثله في الغرب وهجرة الكثير من العقول الإسلامية إلى الغرب بحثاً عن الاستفادة المادية. وضعف التعاون البحثي العلمي الإسلامي والعربي، كذلك مكانة البحث العلمي المتدنية في سلم أولويات معظم الدول الإسلامية، وإذا كان هذا هو حال البحث العلمي عربياً وإسلامياً فالتخطيط لمستقبله لابد أن ينطلق من قاعدة التغلب على هذه المعوقات وأن يكون حافزه حتمية النهضة العلمية الإسلامية باعتبارها مكوناً أساسياً من مكونات النهضة الإسلامية العامة المؤملة.

          منقول للفائدة




          تعليق


          • #6
            الرد: 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

            و الله مجهود طيب و مزيدا من التفوق

            تعليق

            تشغيل...
            X