اعلان

Collapse
No announcement yet.

فرنسا والكاميرون واليابان تربعت على عرش قاراتها

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • فرنسا والكاميرون واليابان تربعت على عرش قاراتها

    مرحبا
    تربعت منتخبات فرنسا واليابان والكاميرون على عرش قاراتها في كرة القدم واضافت الاخيرة ذهبية الالعاب الاولمبية في سيدني، في حين احرز كورينثيانز البرازيلي بطولة العالم الاولى للاندية، واكد ريال مدريد الاسباني انه ملك اوروبا عن جدارة باحراز دوري ابطال اوروبا للمرة الثامنة في تاريخه (رقم قياسي) في ابرز الاحداث الكروية لعام 2000.

    اوروبا 2000
    أكد المنتخب الفرنسي أنه يستحق "النجمة" الملصقة على قميصه، وأنه لم يحرز كأس العالم فقط لانه كان يلعب على أرضه أو لان رونالدو اصيب بنوبة صرع ساعات قليلة قبل المباراة النهائية.
    وأظهر الفرنسيون خلال البطولة الاوروبية انهم منتخب متكامل لا ينقصه أي شىء، فهو يتمتع بارادة قوية وتشكيلة غنية باللاعبين المتألقين، والذكاء الفني والمواهب الكثيرة والرغبة في الفوز، مشددين على أنهم أفضل منتخب في تاريخ الكرة الفرنسية، متممين عمل جيل بلاتيني وجيريس وفرنانديز الذي أحرز بطولة امم اوروبا عام 1984 في فرنسا وفشل في تخطي الدور نصف النهائي في كأس العالم عامي 1982 في اسبانيا، و1986 في المكسيك.
    ويعود الفضل في تركيبة المنتخب الى المدرب السابق ايميه جاكيه الذي شكل منتخبا قويا ومتكاملا حقق به الهدف الذي يحلم به أي مدرب وهو لقب كأس العالم. وجاء لومير ليمسك زمام امور المجموعة ذاتها تقريبا (18 لاعبا بين ال22 الذين شاركوا في المونديال) وحقق معها نجاحا منقطع النظير سيرفع معنويات اللاعبين لا محالة ويقوي من حظوظهم في الاحتفاظ بلقب ابطال العالم خلال المونديال المقبل في اليابان وكوريا الجنوبية معا عام 2002.
    ويقول المهاجم يوري دجوركاييف "فتحنا مرحلة جديدة في تاريخ الكرة الفرنسية عندما احرزنا لقب كأس العالم عام 1998، واليوم نفتح مرحلة اخرى باحرازنا اول لقب كبير خارج أرضنا".
    واذا كانت البرازيل خاضت أسوأ مبارياتها في نهائي كأس العالم في سان دوني، فان ايطاليا قدمت أفضل عروضها على استاد "دي كويب" في روتردام.
    وهي المباراة النهائية الثانية على التوالي التي تحسم بالهدف الذهبي بعد نهائي عام 1996 في انكلترا عندما احرزت المانيا اللقب على حساب تشيكيا 2-1.
    وتكرر سيناريو المباراة النهائية لعام 1996، لان تشيكيا تقدمت 1- صفر، قبل ان تدرك المانيا التعادل قبل النهاية بقليل عبر بيرهوف الذي سجل الهدف الذهبي ايضا.
    وتدين فرنسا بفوزها الى لاعبيها الاحتياطيين سيلفان ويلتورد ودافيد تريزيغيه وبيريس، لان الاول أدرك التعادل في الوقت بدل الضائع بتمريرة من تريزيغيه، والثاني سجل الهدف الذهبي، والثالث كان صانع تمريرة هدف الفوز.
    وافلت من ايطاليا فوز كان في متناولها لانها قدمت مباراة رائعة واستبسلت في الدفاع على نظافة شباكها وتقدمت بهدف نظيف حتى الوقت بدل الضائع، بل الاكثر من ذلك انه كان بامكانها حسم النتيجة في الوقت الاصلي، لكن نجمها اليساندرو دل بييرو أهدر فرصتين ذهبيتين اثر تمريرتين على طبق من ذهب لنجم المباراة فرانشيسكو توتي، وحرم منتخب بلاده من احراز اللقب للمرة الثانية بعد عام 1968 في ايطاليا بالذات، وكذلك الفوز على فرنسا للمرة الاولى منذ عام 1978 وبالتحديد في 2 حزيران في مار دل بلاتا في الارجنتين (2-1) في كأس العالم.

    اسيا 2000
    واحرز المنتخب الياباني عن جدارة كأس اسيا 2000 التي احتضنها لبنان بفوزه على المنتخب السعودي حامل اللقب في البطولة السابقة بهدف وحيد، وذلك للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1992 عندما استضاف البطولة في هيروشيما، بفوزه بالنتيجة ذاتها على المنتخب الاخضر ايضا.
    وهي المرة الاولى التي تقام فيها النهائيات في دولة عربية ولا يحرز لقبها منتخب عربي.
    ومنذ مباراته الافتتاحية ضد نظيره السعودي استعرض المنتخب الياباني عضلاته بفوز عريض 4-1 مؤكدا ما قاله مدربه الفرنسي فيليب تروسييه لدى وصوله الى لبنان "لقد اتينا من اجل العودة بالكأس الى طوكيو".
    ويأتي التتويج ليؤكد استمرارية الخط التصاعدي للكرة اليابانية في السنوات الاخيرة، وهي التي بلغت نهائي بطولة العالم للشباب العام الماضي (بقيادة تروسييه ايضا) وربع نهائي دورة الالعاب الاولمبية في سيدني، كما ان انديتها تسيطر على المسابقات الاسيوية مع منافسة قوية من الاندية السعودية.
    كما ان التتويج سيرفع بلا شك من معنويات اللاعبين خصوصا ان اليابان تستضيف مع كوريا الجنوبية نهائيات مونديال 2002 بعد 18 شهرا.
    ويتوقع تروسييه ان تصبح اليابان بين افضل عشرة منتخبات في العالم ولم يستبعد في تصريحات تناقلتها الصحف المحلية بان "فوز اليابان بكأس العالم ممكن لان امورا كثيرة قد تحصل في مباريات المونديال"، واضاف "لسنا مرشحين لكننا سنلعب على ارضنا وبين جمهورنا وسنكون جاهزين بقوة للمنافسة".
    وتابع "الكرة اليابانية ما تزال في مراحل الاعداد ولا يمكننا مقارنتها بنظيرتها الاوروبية لانها لم تعرف الاحتراف الا عام 1993، وعدم النضوج هذا يعكس مدى شهية اللاعبين اليابانيين على التعلم والفوز".
    وضرب المنتخب الياباني، الذي يبلغ متوسط اعمار لاعبيه 23 عاما، عصافير عدة بحجر واحد، اذ انهى البطولة بخمسة انتصارات وتعادل واحد من دون اي خسارة، وسجل 21 هدفا (رقم قياسي)، ودخل مرماه 6 اهداف، واختير هيروشي نانامي صانع العاب جوبيلو ايواتا افضل لاعب، وريوزو موريوكا افضل مدافع.

    امم افريقيا
    احرزت الكاميرون لقب البطولة الثانية والعشرين من مسابقة كأس امم افريقيا بتغلبها على نيجيريا 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 2-2 في المباراة النهائية على الملعب الوطني في لاغوس.
    وهي المرة الثالثة التي تحرز فيها الكاميرون اللقب فاحتفظت نهائيا بالكأس التي كانت تحمل اسم منظمة الوحدة الافريقية.
    وشاءت الصدف ان تحرز القابها الثلاثة جميعها على حساب نيجيريا بعد ان توجت بطلة عامي 1984 في ساحل العاج و1988 في المغرب عندما تغلبت عليها 3-1 و1-صفر على التوالي، علما بانها المرة الرابعة التي تبلغ فيها الكاميرون المباراة النهائية حيث خسرت عام 1986 امام مصر بركلات الترجيح.
    وسجلت الكاميرون اسمها على سجل المنتخبات الفائزة باللقب في الالفية الثالثة، وهي التي لم تكن مرشحة لاحراز اللقب قبل البطولة، لكن الامر اختلف بعد العروض الفنية الجيدة للاعبيها في الدور الاول وخصوصا ضد غانا وساحل العاج.
    ونجحت نيجيريا في تحويل تخلفها بهدفين الى تعادل بمثلهما لكنها فشلت في ترويض الاسود علما بانها المنتخب الوحيد الذي لم يخسر في البطولة، لان الخسارة بركلات الترجيح لا يعترف بها رسميا في السجلات.
    وتبددت احلام نيجيريا التي كانت تخوض مباراتها النهائية السادسة، فلا هي كررت انجازها على ارضها عام 1980 عندما احرزت اللقب على حساب الجزائر، ولا احتفظت بالكأس نهائيا بعد عامي 80 و94، ولا ثأرت لسقوطها امام الكاميرون في المباراتين النهائيتين عامي 84 و88.
    كما فشل مدرب النسور الممتازة الهولندي جو بونفرير في الصعود الى منصة التتويج للمرة الثانية بعدما سبق وان احرز معهم اللقب عام 1994 عندما كان مساعدا لمواطنه فيسترهوف.

    الذهب الاولمبي
    واحرزت الكاميرون ذهبية مسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاولمبية في سيدني بفوزها على اسبانيا بركلات الترجيح 5-3 (الوقتان الاصلي والاضافي 2-2) في المباراة النهائية.
    وبقي اللقب افريقيا للمرة الثانية على التوالي بعد ان نالت نيجيريا شرف ان تكون اول منتخب افريقي يحرز الذهبية قبل اربع سنوات في اتلانتا عندما تغلبت على الارجنتين 3-2 في المباراة النهائية.

    دوري ابطال اوروبا
    واحرز ريال مدريد الاسباني لقب بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الثامنة (رقم قياسي) في تاريخه بفوزه على مواطنه فالنسيا 3- صفر في المباراة النهائية على استاد فرنسا الدولي في سان دوني (ضاحية باريس) فاستحق عن جدارة لقب "ملك اوروبا".
    واحرز ريال مدريد، الذي كان يخوض النهائي الحادي عشر له في هذه المسابقة، اول القابه في باريس تحديدا بتغلبه على ريمس الفرنسي 4-3 عام 1956 تاريخ انطلاق هذه البطولة، ثم احتفظ باللقب في الاعوام الاربعة التالية بقيادة جيل ذهبي مكون من الفريدو دي ستيفانو وفرانشيسكو خنتو والفرنسي ريمون كوبا، قبل ان يتوج ايضا عامي 1966 و1998.
    يذكر ان سجل ريال مدريد في البطولات الاوروبية يتضمن ايضا لقب كأس الاتحاد الاوروبي عامي 1995 و96، والكأس القارية "انتركونتيننتال" عامي 1960 و1998.
    وعادلت اسبانيا الرقم القياسي المسجل باسم ايطاليا في عدد الالقاب في مسابقة دوري ابطال اوروبا برصيد 9 القاب (8 القاب لريال مدريد وواحد لبرشلونة).
    وانقذ ريال مدريد موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من الدوري (حل خامسا) والكأس (خرج من نصف النهائي).

    كأس الاتحاد
    ودون غلطة سراي التركي اسمه في سجلات مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي للمرة الاولى في تاريخه عندما توج بطلا على حساب ارسنال الانكليزي بفضل ركلات الترجيح 4-1 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) على ملعب باركن في كوبنهاغن امام 38919 متفرجا، ليكمل الثلاثية بعد فوزه ببطولة الدوري والكأس في بلاده.
    ونال غلطة سراي شرف ان يكون اول فريق تركي يحرز كأسا اوروبية منذ انطلاق المسابقات الاوروبية منتصف الخمسينات.

    الكأس القارية
    ووضع بوكا جونيورز الارجنتيني حدا لسيطرة الاندية الاوروبية على الكأس القارية "انتركونتيننتال" في الاعوام الخمسة الاخيرة باحرازه اللقب اثر تغلبه على ريال مدريد الاسباني 2-1 على الملعب الوطني في طوكيو في المباراة التقليدية التي تجمع سنويا بين بطل اندية اميركا الجنوبية (ليبرتادوريس) وبطل دوري ابطال اوروبا.
    وسجل باليرمو (3 و6) هدفي بوكا جونيورز، وروبرتو كارلوس (11) هدف ريال مدريد.
    وسيطرت الاندية الاوروبية على اللقب في الاعوام الخمسة الاخيرة حيث فاز به اياكس الهولندي عام 1995، ويوفنتوس الايطالي عام 1996، وبوروسيا دورتموند الالماني عام 1997، وريال مدريد عام 1998، ومانشستر يونايتد الانكليزي عام 1999.
    ورفعت الاندية الاميركية الجنوبية رصيدها من حيث عدد الالقاب في الكأس القارية الى 21 لقبا مقابل 18 للاندية الاوروبية.
    وهي المرة الثانية التي يحرز فيها بوكا جونيورز لقب بطل الكأس القارية بعد فوزه عام 1977، وهو رفع رصيد الاندية الارجنتينية الى 8 القاب مقابل 7 لنظيرتها الايطالية.

    بطولة العالم للاندية
    وأحرز كورينثيانز البرازيلي لقب بطولة العالم الاولى للاندية بفوزه على مواطنه فاسكو دا غاما 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل صفر-صفر في المباراة النهائية على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو.
    وشهدت البطولة مشاركة ثمانية اندية هي فضلا عن كورينثيانز وفاسكو دا غاما، نيكاكسا المكسيكي وريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي وساوث ملبورن الاسترالي والرجاء البيضاوي المغربي والنصر السعودي.

    البطولات المحلية الاوروبية
    احرز مانشستر يونايتد لقبه السادس في المواسم الثمانية الاخيرة وبفارق 18 نقطة عن منافسه المباشر ارسنال مؤكدا سيطرته شبه المطلقة على بطولة انكلترا.
    وفي ايطاليا احرز لاتسيو لقبه الاول منذ مطلع السبعينات بعد صراع مثير مع يوفنتوس لم يحسم الا في المرحلة الاخيرة، قبل ان يتوج بطلا للكأس ايضا ليفوز بالثنائية للمرة الاولى في تاريخه.
    وتوج اخيرا ديبورتيفو كورونا بطلا للدوري الاسباني بفضل مجموعة من البرازيليين ابرزهم دجالمينا والمدافع المغربي نور الدين النيبت، واضعا حدا لسيطرة الزعيمين برشلونة وريال مدريد.
    وفي المانيا تبخرت امال باير ليفركوزن في احراز اللقب بعد ان كان قاب قوسين او ادنى من ذلك للمرة الاولى في تاريخه، ذلك لانه خسر مباراته الاخيرة امام اونترهاخينغ في حين كان التعادل يكفيه، وذهب اللقب بالتالي الى خزائن بايرن ميونيخ.
    وفي فرنسا لم يجد موناكو صعوبة في احراز اللقب الذي حسمه قبل مراحل عدة من النهاية
    ________________
    تحياتي
    اخوكم
    ZIDANE_10
    ________________
    <p><a href="http://www.sandroses.com/abbs/forumdisplay.php?s=7eb4ceb021cf2c7eb8f9bb6a93c0ffbd&amp;forumid=15">هل
    زرت منتدى الرياضة العالمية مؤخراً؟؟؟؟</a></p>
    __________________
    لتواصل عبر الماسينجر:
    [email protected]

  • #2
    جزيل الشكر

    أخي العزيز
    ZIDANE_10
    تحيه طيبه............
    نشكركم على مساهماتكم الطيبه في هذا المنتدى.........وننتظر منكم المزيد من الجهد...
    حتى تعم الفائده على الجميع.....
    وتفضل بقبول وأفر التقدير والأحترام
    أخوك/ خالد البديوي

    تعليق

    Working...
    X