اعلان

Collapse
No announcement yet.

إلى الحوت: إفتتح المناظرة وستجدن بأننا على الحق

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • إلى الحوت: إفتتح المناظرة وستجدن بأننا على الحق

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    إذا كنت فعلا ممن يحب التعرف علي الحقيقة بالمناظره فنحن بإنتظارك ونرجوا منك ان تبدا المناظره قريبا

    والسلام عليكم

    [هذه الرسالة عدلت بواسطة المعتمد-في-التأريخ (عدلت في 29-05-2000).]

  • #2
    أخي الكريم:

    شكرا جزيلا لك لفتح باب الحوار , و أنا مستعد لهذا لكن ضمن الشروط التالية:
    1. الابتعاد عن السب و التجريح و التكفير فالذي يجمعناكلمة لا اله الا الله محمد رسول الله.
    2. الاستدلال بشواهد منطقية أساسها القران الكريم و السنة النبوية.
    3. لنحدد بداية النقاط الاساسية للحوار ثم نناقش كل منها على حدى حتى لا يختلط الحابل بالنابل.
    4. أن يتعهد كل منا بأن يسلم بالحقيقة في حال برهانها. أي أن المجال مفتوح أمام حرية الرأي و تبني الرأي الآخر في حال استبانت الحقيقة و ظهر الحق.
    5. الاعتراف بداية بأن كلا المذهبين قد شابهما بعض التزييف و المبالغة دون المساس بالقرآن الكريم الذي لا يأتيه باطل.
    6. مناقشة القضايا الجوهرية و الابتعاد عن الاتهامات الباطلة.
    7. يجب العلم أن هناك بعض المغالين من الشيعة (الديانات الباطنية) وهي خارج حوارنا مع العلم أنه قد ظهر بعض المغالين من أهل السنة أمثال اليزيديون و العمريون و الأحباش , وهؤلاء أيضا خارج المناقشة.
    8. أود أيضا أن نبحث بداية في كل ما يجمع المذهبين ثم ننتطرق لنقاط الخلاف , فبهذا نخرج عن المألوف في الحوار منذ أمد طويل و الذي لم يعطي ثماره و لنبحث عن كل ما يجمعنا و يوحد صفنا ,فنحن أخوة عدونا واحد , و أحلامنا واحدة , والآهم الهنا واحد و قرآننا واحد و نبينا واحد.

    في انتظار ردكم الكريم

    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الاخ النمر السريع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

      شكرا للجواب ونحن باستعداد. وشكري لك بما ابديته من رحابة صدر. وإنشاء الله سنلتزم بالشروط التي ذكرتها فهي جيدة ولا بأس بها.

      وحيث ان الحوت هو الذي طرح موضوع المناظرة فنحن نطلب منك ان تبدأ بفتح أول موضوع.

      ونحن بانتظار ردك
      والسلام عليكم
      أخوكم في الله ناصر

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ربنا واحد رسولنا واحد قرآننا واحد قبلتنا واحدة

        من قال لا اله الا الله محمد رسول الله حرم ماله و دمه و استحق اسم مسلم.

        أما بعد:

        1. الهدف من هذه المناظرة التقريب لا التفربق, لذا فلنبتعد عن كل ما يدعوا الى التفرقة و لنعمل على ازالة الأوهام من خلال حصر نقاط الاختلاف و مناقشتها بمنهجية علمية موثقة.
        2. من أهم أسباب الخلاف بين الطرفين قضية الخلافة و هنا أريد أن أنوه أنه لا داعي لبحث خلافة السادة أبي بكر و عمر و عثمان اذ أن علي كرم الله وجهه أقر و قبل بذلك فمن نحن لنعارض, و ان وجه اليهم بضع ملاحظات فهذا من الباب الغيرة على الدين الحنبف ومن باب الشورى.
        3. أنا لا أقبل أبدا بسباب الصحابة أو غيرهم فهذا ليس من الدين الحنيف بشيء و أنا والكثير من الشيعة لا نقبل بما يفعله بعض المغالون, و اليكم اعتذاري عنهم.
        4.الغاء القدسية عن الجميع باستثناء القرآن الكريم و رسول الله (ص).
        5. في مايلي النقاط التي أود مناقشتها:

        * أصل المذاهب الخمسة و كيفية نشوئها
        * تحديد المرجعيات فالشواهد المقبولة هي كتاب الله و الأحداث التاريخية الموثقة من قبل الطرفين أما الحديث فقابل للمراجعة و استبيان قوته و مصدره.
        *الاقرار بعصمة النبي
        * تعريف الصحابة و حرية نقضهم و مراجعة أفعالهم بعيدا عن هالة القدسية اليهم.
        * موقعة الجمل
        * الخلاف مع معاوية و التحكيم
        * الاجتهاد
        * الاثني عشرية
        * زواج المتعتين
        * تعظيم القبور
        * اللطم في عاشوراء
        * مذهب الوهابية

        هذا باختصار ما أود مناقشته فان كان هناك ما تودون اضافته للنقاش فعلى الرحب و السعى.
        و من ثم نقوم بتبنيد كل نتيجة نصل اليها لنخلص الى ماهو مفيد لنا و لغيرنا .

        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          ذكرتم
          1. الهدف من هذه المناظرة التقريب لا التفربق, لذا فلنبتعد عن كل ما يدعوا الى التفرقة و لنعمل على ازالة الأوهام من خلال حصر نقاط الاختلاف و مناقشتها بمنهجية علمية موثقة.

          أقول: ليس لدينا مانع ونعم ما كتبتم

          ذكرتم:
          2. من أهم أسباب الخلاف بين الطرفين قضية الخلافة و هنا أريد أن أنوه أنه لا داعي لبحث خلافة السادة أبي بكر و عمر و عثمان اذ أن علي كرم الله وجهه أقر و قبل بذلك فمن نحن لنعارض, و ان وجه اليهم بضع ملاحظات فهذا من الباب الغيرة على الدين الحنبف ومن باب الشورى.

          أقول:لسنا نؤيدك :
          أ- لانك ذكرت أنها من أهم أسباب الخلاف. فكيف لا تناقش
          ب- علي عليه السلام لم يقر بالخلافة.


          ذكرتم

          3. أنا لا أقبل أبدا بسباب الصحابة أو غيرهم فهذا ليس من الدين الحنيف بشيء و أنا والكثير من الشيعة لا نقبل بما يفعله بعض المغالون, و اليكم اعتذاري عنهم.

          أقول:
          لن نسب أحد. ولكن ننقل الاحاديث بحذافيرها فإن كان فيها لعن وشتم وسب فلن يكون هذا السب والشتم واللعن مني أبدا.


          ذكرتم:
          4.الغاء القدسية عن الجميع باستثناء القرآن الكريم و رسول الله (ص).

          أقول:
          1- هذا القول مخالف للقرأن والسنه.
          قال تعالى:أطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم: (النساء 59)
          فطاعة ولي الامر من أمر الله.
          2- القران قال: وكونوا مع الصادقين, (امرنا أن نكون مع اناس صادقين والصادق هو الذي لا يكذب, والخطاب لجمع الامة الاسلامية على مر العصور والدهور. ولذلك وجب وجود شخص صادق واجب اتباعه.
          3- الله طهر اناسا من الرجس فقال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا. (فهؤلاء لهم قدسية)
          من سنة الرسول:
          في حديث الغدير.
          والحديث بما معناه وسننقل مصادره بكاملها بإذنه تعالى. إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض.
          فوجب تقديس أهل البيت ووجب وجود شخص من أهل البيت مع القران إلى يوم القيامة. (وسنأتي بأبحاث من علماء السنه في هذا المجال)


          ذكرتم:
          5. في مايلي النقاط التي أود مناقشتها:

          * أصل المذاهب الخمسة و كيفية نشوئها
          أقول عندي معلومات وليست بالوافية عن المذاهب الاربعة.

          ذكرتم:
          * تحديد المرجعيات فالشواهد المقبولة هي كتاب الله و الأحداث التاريخية الموثقة من قبل الطرفين أما الحديث فقابل للمراجعة و استبيان قوته و مصدره.
          أقول: عرف لنا المرجعيات.

          *الاقرار بعصمة النبي
          أقول أنا ممن يقر بعصمة النبي.

          * تعريف الصحابة و حرية نقضهم و مراجعة أفعالهم بعيدا عن هالة القدسية اليهم.
          ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          * موقعة الجمل
          أقول: لا بأس.

          * الخلاف مع معاوية و التحكيم
          أقول: لا بأس

          * الاجتهاد
          أقول : لابأس

          * الاثني عشرية
          ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟- داخلة في باب الخلافة.

          * زواج المتعتين
          أقول: المعروف انه زواج المتعه أو المنقطع. إلا إذا قصدت متعة الحج ومتعة العمره.

          * تعظيم القبور
          أقول: لاباس

          * اللطم في عاشوراء
          أقول: لابأس

          * مذهب الوهابية
          أقول لابأس.

          أقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            1. طلبت عدم مناقشة الخلاف مع السادة أبي بكر وعمر و عثمان حتى لا نعمق خلافاتنا إذ باعتقادي أن الإسلام انشرخ منذ موقعة الجمل و تبلور بحادثة التحكيم . أما في زمن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فقد شهد الإسلام تألقا رائعا. و انك لسوف ترى بأنني سأستشهد بسيدنا عمر في كثير من الحالات فهو من اجتهد و أفلح .
            2. علي بن أبي طالب لم يقر بالخلافة هذا صحيح لكنه لم يقاطع الخلفاء الثلاثة و لم يحاربهم بل إن عمر كان يستشير علي و علي ينصح. ألم يقل عمر ( لولا علي لهلك عمر) .
            3. أنا لم أنكر أن بعض الشيعة يسب و يشتم لكني قلت أيضا أنني لا أقبل بهذا و عليه فإنني أعلن رفضي و اعتذاري.
            4. من أهم مشاكل المسلمين هم أولي الأمر, فالطاعة العمياء للسلطان هي من تبعات رواسب الماضي. لذا أود إلغاء هذه القدسية عن هؤلاء و لو لحين حتى نتبين الحق من الباطل .
            5. إن أولياء الأمر اختلفوا فيما بينهم و تقاتلوا و مات الكثير من المسلمين بسببهم فهل يعقل أنهم جميعا على حق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
            6. أنا لا أقر بكل ما جاء في كتب الحديث و من بينها صحيح مسلم إذ أعتقد أن الكثير من الأحاديث المعتمدة لدى الطرفين ( سنة و شيعة) قد نالها نصيب من التحريف بما يخدم مصلحة البعض من أولي الأمر و عليه يجب مراجعة الكثير من الأحاديث و التمحيص بها.
            7. بالنسبة لكيفية نشوء المذاهب الخمسة أنا بدوري لا أملك التفاصيل الدقيقة لكن هناك بعض الملاحظات التي أود الإشارة عليها في حينه.

            أما الآن فأود ذكر حادثة غريبة حصلت معي أود من حضرتك إبداء الرأي بكل صراحة و إعطاء الأسباب في حال موافقتك من عدمها ( علما أن هذا الموضوع ليس لإثارة الحساسية و إنما يخدم موضوعنا و ستعرف ذلك فبما بعد)
            عندما كنت سنيا كان لي صديق سني أيضا , و كانت تربط بيننا صداقة حميمة للغاية , و ذات يوم جاني صديقي هذا ليخبرني بقرار سفره لأجل الدراسة , و حين كان وحيدا على ثلاث بنات و يتيم الأب لا أقارب له طلب مني أن أعتني بعائلته أثناء غيابه , و كان رد فعلي الطبيعي هو الإيجاب و التحمس لأداء الواجب. لكن كان هناك مشكلة صغيرة , كيف سأتكلم مع أمه و أخواته و أنا لا قرابة لي بهما ( ذلك كما صرح هو) و بعد عدة أيام قدم إلي ليطلب مني شيئا لم يكن على البال و الخاطر......... قال أن الشيخ نصحه بأن أرضع أنا و إحدى أخواته من ثدي أمه لأصبح أخوهم في الرضاعة فسألته و الاندهاش على وجهي و كيف و أنا شاب ذو لحية و في عز فحولتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            أرجو التعليق و لنا تتمة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              يبدوا اننا متفقون على جل من الاشياء.

              أما قصة الرضاعة. فأول ما سمعت عنها من شخص مسيحي اسمه نبيل كنت اتناقش معه في الانجيل واذا به يقول لي رضاع الكبير.

              ثم انت تذكرها ها هنا ولقد قرات عدة أحاديث في الصحاح ولا أدري لماذا يجب الرضاع.
              وإذا صحت رضاعة الكبير فهي مشكلة من عدة اشياء.
              1- الرضاعة هي حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة.
              2- سيكون هناك نظر إلى عورات النساء والنساء هم اجنبيات.
              3- قصة عائشه يمكن بسبب كونها ام المؤمنين فلا يمكن ان تحل لاحد بعد الرسول فلهذا كانت مسموحة. وهذا التفسير ليس بمنطقي لانه المرأة في بيته تخلع حجابها. وام المؤمنين عائشه لا تستطيع خلع حجابهاوإظهار زينتها لرجال المسلمين.
              فكيفما نظرت إلى قصة الرضاعة فهي مشكلة.

              أما ما طلب منك أنت
              حيث ذكرت
              "قال أن الشيخ نصحه بأن أرضع أنا و إحدى أخواته من ثدي أمه لأصبح أخوهم في الرضاعة فسألته و الاندهاش على وجهي و كيف و أنا شاب ذو لحية و في عز فحولتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"
              فهو في غاية الغرابة. ولا إدري كيف يجوز لك النظر إلى ثدي امه مع انه بإمكانه الزواج منها.
              وهل الرضاعة هي مص ام رضاعة الحليب.؟؟؟؟؟

              أقدر ان انكت على هذا الموضوع إلى اليوم التالي ولكن لن أفعل. ولعل أحد الاخوة السنة يقدر أن يشرح لك هذا الموضوع لعلنا نستفيد سويا. لان قصة الرضاعة ليست داخلة في رأسي.


              تعليق

              تشغيل...
              X