اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم العروض

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • علم العروض

    علم العروض

    كان الخليل بن احمد قد بنى علم العروض عل تشبيع بيت الشعر ببيت الشعر ( الخيمة ) واستعار من أدوات بناء الخيمة مصطلحات لبناء البيت الشعري ، وجعل حروف البيت تنقسم إلى قسمين:

    القسم الأول : الأسباب أي : الحبال ويتألف السبب من حرفين.

    والقسم الثاني : الأوتاد وتتألف من ثلاثة حروف ثانيها أو ثالثها ساكن ، وجعل الأوتاد معصومة عن الجوازات ، لأن وتد الخيمة إذا كسر انهدم البيت جانب من الخيمة . وقسم الأسباب إلى قسمين ( أوائل وثوان ) وأوضح أن الجواز لا يقع ألا على الثواني عدا الثواني التي يسبب سقوطها ثواني خمس حركات ، وبين أن الثواني إذا كانت متحركة فان الجواز فيها تسكين الحركة ، وإذا كانت ساكنة فالجواز إسقاطها وهو يسمي ما يطرأ على الأسباب من الجوازات بالزحافات .

    وهي نوعان :

    مفردة : وهي ما تقع على سبب واحد

    ومزدوجة : وهي ما تقع على سببين

    ولكل زحاف عنده اسم وأكثر هذه الأسماء استعارها من تسمية البدو لتصرفاتهم في بناء خيامهم ( بيوت الشعر ) وفيما يلي بيان مواقع الأوتاد ، وهي الحروف الثلاثة

    الأولى : من ( مفاعيلن ومفاعلتن وفعولن ) . والحروف الثلاثة الأخيرة من ( متفاعلن ومستفعلن وفاعلن ومفعولات ) أما فاعلاتن فوتدها ( علا ) في كل البحور الا في المضارع فوتدها ( فاع ) ويتغير وتد مستفعلن في البحر الخفيف المجتث ليصبح ( تفع ) .

    بحور الشعر :

    2. بحر الطويل :

    طويل له دون البحور فضائل . فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن يشترط في عروضه : أي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول أن تكون مقبوضة ، أي ساقطة الياء ( مفاعلن ).

    وهو اضخم بحور الشعر العربي أثارا في الجاهلية والقرون الإسلامية الأولى كقول الشاعر:

    أبا المنذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض شر أهون من بعض





    2. بحر المديد :

    لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

    يشترط فيه أن لا يجتمع سقوط النون من مفاعلاتن مع سقوط الألف من فاعلن وهو ما يعرف بالمعاقبة وله عدة وجوه اجملها عندما تتحول فاعلاتن الثانية منه الى ( فعلن ) كقول الشاعر كلما قلنا صفا زم رجعت كالريح تشتعل .



    3. بحر البسيط :

    أن البسيط لديه يبسط الأول مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

    ويشترط فيه أن لا تخبن مستفعلن الثانية من كل شطر والخبن سقوط السين لتصبح ( متفعلن )ويستعمل تاما كقول الشاعر:

    يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأبد

    واشتهر منه مجزوء يسمى المخلع وتفعيلته :

    مستفعلن فاعلن فعولن كقول الشاعر:

    وقد كنت امشي ولست أعيا فصرت أعيا ولست امشي

    وفي العروضيين من بعد المخلع من مجازي المنسدح .

    4. بحر الوافر:

    بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن

    يستعمل تاما كقول الشاعر :

    وإذا بلغ لنا الفطام صبي تخر له الجبابر ساجدينا

    مفاعلتن مفاعلتن مفاعل مفاعلتن مفاعلتن مفاعل

    ويستعمل مجزوءاً كقول الشاعر:

    وذكرك المنازل من رقية منزل خرب

    مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن

    5. بحر الكامل:

    كمل الجمال من البحور الكامل

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    ويستعمل تاما كقول الشاعر :

    وإذا صحوت فما اقصر عن ندى وكما علمت شمائلي وتكرمي

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    ويستعمل مجزوءا كقول الشاعر :

    قل ما بدا لك وافعل وأقطع حبالك أوصل

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن



    6. بحر الهزج :

    7. على الاهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن

    كقول الشاعر :

    آتتني عنك أخبار وبانت منك اسرار

    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

    8. بحر الرجز :

    في أبحر ألا رجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    واكثرها ما كان يستعمل المشطور منه ، وهو الذي تقتفي كل أسفاره ، وكان بذلك يختلف عن الشعر فيقال لمن مهر به رجاز ، ولا يقال له شاعر ويستعمل تاما ، كقول الشاعر دار لسلمى إذ سلمى جارة قفر ترى آياتها مثل الزبر

    مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    ويستعمل مجزوءا كقول الشاعر :

    قل هاج قلبي منزل من أم عمرو مظفر

    مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن





    9. بحر الرمل :

    رمل الأبحر تروية الثقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    ولم يكن الأبحر الشائعة في العصور الأولى ، واكثرها ما يستعمل بقلب فاعلاتن الثالثة الى فاعلن كقول الشاعر :

    أن دون المجد سيفاً مصلتا رهف الحدين غضب المضرب

    ويستعمل مجزوءاً ، كالقصيدة المشهورة ( طلع البدر علينا )

    10. بحر السريع :

    بحر السريع ما له ساحل مستفعلن مفعلات فاعلن

    ويستعمل تاما كقول الشاعر :

    بحر سريع ماله ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن

    ويستعمل تاما كقول الشاعر :

    هاج الهوى رسم بذات الغضا مخلو لق مستعجم محول

    مستفعلن مستفعلن مفعلا مستفعلن مستفعلن مفعلا

    ويستعمل مجزوءا كقول الشاعر :

    دنياك موموقة اكثر من أختها

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن



    11. بحر المنسرح:

    منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن

    ويشترط فيه أن تكون عروضه ( أي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول ) مطوية ( أي ساقطة الفاء ) كقول الشاعر :

    وانما الناس بالملوك ولا يصلح عرب ملوكهم عجم

    12. بحر الخفيف :

    يا خفيفا خفت به الحركات فاعلن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

    ويشترط فيه تفعيلته الثانية عدم الطي أي عدم سقوط الفاء لأن الوتد فيه ( تفع ) وليس ( علن ).

    ويستعمل تاماً كقول الشاعر :

    لا افتخار الا لمن لا يضام مدرك أو محاب لا ينام

    فاعلات مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

    ويستعمل مجزوءا كقول الشاعر :

    ليت شعري ماذا ترى أم ممروخ امرنا

    فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن مستفعلن





    13. بحر المضارع :

    تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن ويشترط فيه أن لا تجتمع الباء والنون من ( مفاعلن ) فأما أن تكون مفاعلن أو مفاعيل ، ويلاحظ أن ( فاعلاتن ) فيه متقدمة الوتد تكتب ( فاع لاتن ) تمييزا لها عن فاعلاتن ) التي في الرمل والمديد ، وبذلك لا يجوز فيه خبن الآلف أي ( فعلاتن ) كقول الشاعر :

    كأن لم تكن جديرا يحفظ الذي أضاعا

    وهو اقل البحور آثارا فلم تنظم عليه الا قلة من الشعراء وقد حاربه حازم القرضاجني اشد المحاربة .

    14. بحر المقتضب :

    اقتضب لحما سألوا مفعلات مفتعلن

    ويشترط غيه المراقبة : أي أن لا تجتمع في ( مفعلات ) الفاء والواو ، وانما تكون ( مفعلات ) أو ( معولات ) كقول الشاعر : هل علي ويحكما اني لهوت من حرج

    مفعلات مستفعلن مفعلات مستفعلن





    15. بحر المجتث :

    اذ جثت الحركات مستفعلن فاعلاتن

    ويشترط في ( مستفعلن ) فيه ما يشترط لها في البحر الخفيف ، وهي تختلف عن مستفعلن التي في الرجز والبسيط والسريع والمنسرح كقول الشاعر :

    البطن منها خميص والوجه مثل الهلال

    مستفعلن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

    وهو البحر الذي فضله ابن عبد ربه الأندلسي على قصار البحور كلها .

    16. المتقارب :

    عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن

    ويحق فيه ما لا يجوز في كل البحور وهو ما يمتاز به من العروض الأصم ، أي أن تعتبر آخر كلمة من الشطر الاول ساكنة وان كانت متحركة يستعمل تاما ، كقول الشاعر :

    فأجا تميم تميم بن مر فالقاهم القوم روبي نياما

    فعولن فعولن فعلون فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن

    ويستعمل مجزوءا كقول الشاعر :

    امن دمنة أقفرت لسلمى بذات الغضي

    فعولن فعولن فعو فعولن فعولن فعو

    17 .بحر المتدارك :

    حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن

    وهو من البحر الذي لا ينطبق على قواعد الخليل التي وصفها في علم العروض ، ولذلك لم يعد من ابحر الشعر مع انه نظم عليه ابياتا مشهورة ويستعمل تاما كقول الشاعر:

    جاءنا عامر سالما صالحا لقد ما كان ما كان من عامر

    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

    ويستعمل مجزوءا كقول الشاعر :

    قف على دارسات الزمن بين أطلا لها وابكينا

    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن



    مع تحياتي

    عصام زايد



























    مع تحياتي

    عصام زايد

    ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

    ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

    للاطلاع على كل ما هو جديد
    زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

  • #2
    الرد: علم العروض

    الاخ عصام

    يعطيك الف عافية على مشاركتك الجميلة

    بعلم العروض

    واتمنى الفائدة للجميع

    تعليق


    • #3
      الرد: علم العروض

      موضوع رائع

      بجانب الموهبةو الحس الفني ممكن يستفيد منه الفنان

      ليخرج لنا ابداعات

      تسلم ايدك

      مجهود طيب
      زمـــن الغربـــة

      تعليق


      • #4
        الرد: علم العروض

        الاخت العزيزة بنت الشام
        الاخ العزيز زمن الغربة

        تواجدكم انار مشاركتي وعطر صفحتي المتواضعه

        اضافه توقيعكم الكريم هو وسام اتقلد به اعتزازاً وفخراً

        ادام الله هذا التواجد
        يعطيك العافيه يارب

        تحياتي

        عصام زايد
        مع تحياتي

        عصام زايد

        ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

        ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

        للاطلاع على كل ما هو جديد
        زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

        تعليق

        تشغيل...
        X