اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

    جهاد الأطرش يزيح قناع «دوق فليد» ويقول: لم أكن أتوقع نجاح «غراندايزر» لهذا الحد!

    بعد 30 عاماً من مشاركته في دبلجة مسلسل الكرتون الأنجح على الإطلاق




    بدا أمين سر نقابة الفنانين المحترفين في لبنان، جهاد الأطرش، مندهشاً عندما سأل عن موضوع هذه المقابلة وأجبته.. «غراندايزر». فالأطرش الذي يعد أحد أركان جيل النخبة من المؤدين اللبنانيين، سواء في الاذاعة أو التلفزيون، قام بأداء آلاف الأدوار على امتداد العقود الأربعة الماضية. كما قام بدبلجة صوت النبي زكريا عليه السلام في مسلسل «مريم المقدسة» والإمام الحسين مثلاً، كما مثل شخصيات تاريخية من العيار الثقيل، أمثال الإسكندر المقدوني، وسعد بن أبي وقاص، وعمرو بن العاص، وامرؤ القيس والخوارزمي وابن خلدون. وبدا طرح موضوع مسلسل الكرتون الشهير «غراندايزر» الذي أدى فيه صوت البطل «دايسكي» أو الـ«دوق فليد» كمن يطلب استخراج ملف قديم من أرشيف احدى الصحف العريقة، خصوصاً أن عملية الدوبلاج تمت في منتصف السبعينات من القرن الماضي. جهاد، الذي يدير حالياً دائرة الاخراج في الاذاعة اللبنانية ويسجل الوثائقيات بصوته لقناتي «العربية» و«المنار»، لم يكن يدرك أن هناك أجيالاً كبرت على عشق شخصية «دوق فليد»، ولازالت حتى الآن تردد عباراته الشهيرة التي برع في أدائها بصوته، أو تعيد مشاهدة المسلسل الذي يمتد على 90 حلقة مع ابنائها إما على الفضائيات أو على أشرطة الفيديو التي لا تزال تباع حتى الآن في الكثير من البلدان مثل لبنان، السعودية، الامارات، مصر وسورية. أما عن سبب النجاح الفريد لمسلسل الكرتون هذا، فيعتبر الأطرش ان هناك عدة عوامل لعبت دوراً، واصفا العمل بأنه «سبق وقته». وفيما يلي نص الحوار:
    * هل فاجأك طرح موضوع «غراندايزر»؟ ـ لم أكن اتخيل أن الناس ما زالوا يهتمون بهذا العمل، أتذكر انه في الثمانينات لاقى صدى كبيرا، وكانوا يحكون لي عن بعض المديرين والمسؤولين الذين كانوا ينهون أعمالهم باكراً لمشاهدة المسلسل ساعة عرضه. وقد فوجئت قبل أشهر بمشاهدته يعرض على فضائيتين عربيتين، وقد أسعدني ان اشرطة الفيديو لا تزال تلاقي اقبالاً، ربما يجب علي أن أعيد جمع الحلقات جميعها.
    * لماذا نجح «غراندايزر» بهذا الشكل اللافت؟ ـ أعتقد أن العمل جاء سابقاً لوقته، وأتذكر أن اليابانيين كانوا فخورين جداً به لدى انجازه. وما أعنيه بأن العمل جاء سابقاُ لوقته هو الاتقان الشديد الذي نفذ به على الرغم من تواضع الامكانات التي كانت متاحة مقارنة باليوم. فالعمل كان انتاجا ضخما بكل المعايير، فجاء متقناً من كل النواحي، سواء الرسم أو القصة والخيال الذي تحتويه، أو حتى الموسيقى، التي لحنها وكتبها الفنان سامي كلارك، ويرددها كثيرون حتى اليوم. وهناك عامل آخر لا بد من التطرق إليه، وهو الوقت الذي طرح فيه «غراندايزر»، ففي تلك الفترة كنا نعيش حرباً في لبنان، وكان العالم العربي بأسره يتألم لاحتلال الأراضي الفلسطينية، فأتى «غراندايزر» بما يمثله من قيم تتحدث عن حب السلام والدفاع عن الأرض والتصدي للأعداء، أعتقد أنه كان لذلك أثر في اثارة الأحاسيس الوطنية، ولست أدري ان كان العمل قد ترك نفس الأثر لدى الفرنسيين أو الأميركيين عندما ترجم إلى لغتهم.
    * ألا تعتقد أن للدبلجة دورا؟ ألم تعش شخصية دايسكي«دوق فليد»؟ ـ أنا أحاول دائماً وضع صوتي على الشخصيات المؤثرة، لأنني أرى جانباً أخلاقياُ في عملي، أما بالنسبة للدبلجة المتقنة، فأعتقد أن ذلك يعود لكون الفريق الذي كنت أعمل معه جميعه من الممثلين المحترفين. وأشير إلى انه في تلك الأيام لم تكن هناك تقنيات «المونتاج» المتوفرة اليوم فيما يتعلق بتسجيل الصوت، فلا يمكن تعديله كما يحدث مع المطربين والمطربات الجدد. كانت التقنية المتوفرة هي تقنية الـ«ماديولا»، وكان جميع الممثلين يقفون لتسجيل أصوات جميع المشهد، ولا يمكن التوقف في نصف الجملة، وانما لدى الخطأ كنا نضطر للعودة إلى البداية واعادة التسجيل من البداية.
    * الكثيرون، خارج لبنان، لا يعرفون عنك أكثر من أنك أديت صوت «دايسكي»، فهل لك أن تعرفهم بنفسك؟
    ـ بدأت العمل في الستينات، عندما دخلت اذاعة لبنان، وتلفزيونيا انطلقت عام 1962، وكنا نقوم بأعمال مميزة في المناسبات، وأهم النقاط في بداياتي كانت عام 1965 بعمل «حكمت المحكمة»، ومن ثم توالت البرامج حتى اليوم، لي أكثر من 20 ألف عمل بين الاذاعة والتلفزيون وهي تختلف في مواضيعها بين العلوم والتراث، والأدب، ومن بينها «شمس العرب» و«سيوف الحق» و«حكاية قصيدة» و«صدق المثل»، ومن بين آخر المسلسلات التلفزيونية «نساء في العاصفة» و«غدا يوم آخر».
    * وماذا عن أبرز الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها في مسيرتك؟ ـ تشرفت بالحصول على عدد من الجوائز، لكن مأخذي هي انها جميعاً اتت من خارج البلاد، أعني قد تشاهد المهرجانات في القاهرة أو دمشق، أما هنا في لبنان فلم يشكل ذلك التنظيم الذي نطمح اليه كنقابة فنانين محترفين.
    * ألا تعتقد انك ساهمت من خلال أدوارك بالفصحى في تقريب اللغة إلى الناس؟ ـ طبعاً هناك اساتذة كبار في فهم وتدريس اللغة العربية واتقانها هم أفضل مني، لكن بالنسبة لي فنعم اعتقد انني بحكم أعمالي ومسؤولياتي كرئيس دائرة اخراج أساهم في نشر اللغة الصحيحة، فمثلاً عندما يسمع الطفل جملة ملفوظة بشكل سليم في «غراندايزر» فهو تلقائياً سيرددها بشكل سليم. هذا وسبق ان تمت الاستعانة بي في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية، وأقوم حالياً بتدريب مذيعي ومذيعات الأخبار في كل من تلفزيون المنار و«نيو تي في» واذاعة لبنان على نطق اللغة العربية. لكن هذا لا ينفي ان هناك حالياً الكثير من الطلاب والاعلاميين غير ملمين بالقواعد الصحيحة، وهذا إما بسبب تركيزهم على اللغات الاجنبية، او الاكتفاء بكتابة اللغة وليس نطقها بطريقة سليمة. أتمنى أن يتم التشديد على هذه النقطة في شكل أكبر في المدارس والجامعات، والتركيز على تعليم النطق السليم للطلاب.
    * بماذا تنصح المذيع أو الممثل كي يحسن نطقه؟ وكم ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تخفيف العبء عن المؤدين؟ ـ ليست هناك قاعدة محددة، فقد يحتاج الشخص لتعديل نطقه لحرف أو حرفين مثلاً وذلك يستغرق وقتاً بحسب القدرات، أما الـ«خامة» فهي هبة من الله تختلف من شخص لآخر.
    وبخصوص التكنولوجيا الحديثة، فهي سهلت عملية التسجيل، وتركيب الصوت على حركة الشفاه lip sync، وبامكانها تضخيم الصوت مثلاً. إلا أن ذلك كله لا يغني المؤدي أن يعمل على مخارج الحروف، لأن هذه مشكلة لا يمكن حلها بالمونتاج.
    * هل تحس ان هناك نوعا من التعالي على اللغة العربية من قبل البعض؟ ـ نعم، هناك الكثيرون ممن يفضلون النطق بلغات أجنبية. إلا أن ذلك لا ينفي أن المشكلة الأساسية هي أن الغالبية لا تتلقى التعليم الصحيح في النطق، ولو عدنا إلى مثال طلاب الإعلام فستجد انهم يتلقون دروساً عن الصحافة أو المسرح مثلاً، ولكن لا أحد يهتم بتلقينهم قواعد الالقاء، وإن حدث ذلك ففي معظم الحالات يكون المدرس نفسه غير ملم بها


    غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية




    * غراندايزر (أو غولدوراك كما يعرف بنسخته الانجليزية)، هو واحد من أول أعمال الأسلوب الياباني المميز في رسم الكرتون المعروف بالـ«أنيم» Anime. والعمل يحمل توقيع صانع الكرتون الياباني الأسطوري غو ناجاي، وقد عرض لأول مرة في بلاده عام 1975 . ناجاي، الذي أسس شركته الخاصة للانتاج «دينامكس برودكشنز» عام 1970، قدم للعالم عدداً من أبرز أعمال الـ«أنيم»، وأشهرها كان يصب في خانة الـ«ميكا» mecha (الروبوتات التي يقودها بشري) مثل غراندايزر ومازنجر ومازنكغاير، إلى جانب عمله الشهير «ديفيل مان». ويتميز هذا النمط من الرسوم المتحركة، الذي أصبح له سوق كبير حول العالم، بالتركيز على التفاصيل في الرسم والقصة، ومؤخراً انتقده كثيرون بسبب احتوائه على مشاهد دامية للغاية أو حتى اباحية، مما يجعل الكثير منها يصنف للـ«بالغين فقط». يذكر أن الأميركيين استعانوا بالخبرات اليابانية في هذا المجال، عندما انتجوا النسخة الكرتونية من فيلم «ذا ماتركس» التي عرفت بالـ«انيماتركس».


    الشــــرق الأوســـــــط

  • #2
    الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

    مشكوررررررر على الموضوع الجميل أخي INTELP4،،،

    إن الرسوم المتحركة، شيء رائع، و مازلت أشاهدها إلى الآن

    و كما ذكر، فإن الانيمي، أو المانجا، هو شئ "للبالغين"، و يختلف عن الكارتون، إلا أن هذا ليس قاعدة، لأنه في الأصل،

    الانيمي للاطفال، و ما زال حتى الان يصدر مسلسلات و أفلام، تصنع تاريخ الكرتون،،،




    تعليق


    • #3
      الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

      مشكور أخي أنتليب على الموضوع
      تقبل خالص تحياتي،،

      تعليق


      • #4
        الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

        مشكورين أخواني ziko86 و الكاتم
        وعن نفسي ما أتابع الكرتون او الأنمي
        ولكن أحب ذكريات الطفولة مثل غريندايزر، عدنان , فلونة ، سنان .......

        تعليق


        • #5
          الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

          قريت الموضوع في الشرق الاوسط وكنت اريد اضيفه ولكن الحمد لله سبقتني شكرا على اضافتك اخي المميز

          تعليق


          • #6
            الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

            ياحلات الببايات القديمه
            مو الي الحين خرطي..
            شكرا عالموضوع
            شاركنا باثراء معلوماتك بالمسابقة الثقافية
            http://www.sandroses.com/abbs/showthread.php?t=89917

            تعليق


            • #7
              الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

              شغلات الببايات والانمي هذي تلاقونها عند الاخ عزوووز بولند فهو خبره فيها .
              يعين اي سؤال تلافون عنده الجواب .

              وتسلمون

              تعليق


              • #8
                الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                مشكور أخي كل العراق : المواضيع على قلوبها
                والشكر لك أختي الندى
                ...................................................

                تعليق


                • #9
                  الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                  ماحدث في كوكب فليد لم ينسه دوق فليد أبداً..
                  موت والديه و تدمر موطنه ليصبح غير قابل للحياة..
                  أنه أمير كوكب فليد الذي نجا بحياته بعد أن فر من موطنه متجهاً إلى كوكب الأرض..
                  ها نحن نسترجع ايام الطفولة بهذا الأنمي الذي حاز على رضى جميع مشاهديه في جميع أنحاء العالم، فقد تمت دبلجته الى عدة لغات منها الانجليزية والعربية والفرنسية والإيطالية..

                  بالنسبة للتعريفات الذي ذكرها زيكو حبيت اعرج اعليها بأسلوب علمي
                  المانجا( MANGA)
                  ونعني بذلك القصص المصورة اليابانية و أغلب الناس يستعملون كلمة مانجا بدل كلمة أنمي و يرجع السبب إلى أن فكرة الأنمي أصلا مأخوذة من المانجا حيث حولوا القصص المصورة إلى رسوم متحركة و هكذا بدأ الأنمي(وتكون غالبا بالابيض والاسود)
                  الأنمي(Anime)
                  الأنمي هي كلمه مأخوذة من كلمه أنيمايشن و تعني الرسوم المتحركة و لكن ليس أي كرتون نطلق عليه لفظ أنمي و إنما نطلقها على الرسوم المتحركة اليابانية خاصة و أعتقد انكم كلكم تقريبا شاهدتم الأنمي ولا تدركون .... فمن منا لا يعرف الكابتن ماجد؟! نعم الكابتن ماجد يعتبر من الأنمي ولكن الأنمي على مستويات فهناك بعض الأنمي خاص للكبار لما تحتويه من مناظر دموية شنيعة قد لا يستحملها الصغار كما أنه تحتوي على قصص معقده لا يفهمها إلا الكبار و لهذا السبب فإن الأنمي ليس للصغار فقط!! بل و أقول أن الكثير من الأنمي تتفوق على الأفلام الحقيقية من نواحي كثيره و أهمها القصص و الخيال المدخل التي لا يمكن فعلها في الواقع و هناك أيضا أسباب اخرى لا تعد ولا تحصى....كما أضيف أن الرسوم الموجوده في أغلب الأنمي تكون تحف فنيه في عيني فليس أي فنان يستطيع رسم ما يرسمه فنانوا المانجا و الأنمي مع العلم أن كل هذا الجمال من خيالهم فهم لا ينقلون شيء من الطبيعة و أنا أقدر هذه الموهبة العجيبة
                  الكومكس(Comic)
                  أما عن الكومكس فهي القصص المصورة الأمريكية كـ: سوبرمان ، باتمان ، سبايدرمان وغيره من الأبطال الخارقون ...

                  فعلا مشكوووور خوووي انتل على طرحك الموضوع
                  شكرا من الأعماق فلعله ان يتحقق حلمنا بانشاء منتدى الانيمي والكارتون والرسومات المتعلقة فيها فهذا حلم وفن جميل جدا وابداع منقطع النظير غافل عنه كثير من الناس
                  واحب اني اعطيكم تلخيص لقصة جريندايزر
                  كوكب فليد كان متقدماً في العلم.. يعمّه السلام..
                  وفي أحد الأيام ومن دون سبب أو سابق إنذار هجمت جيوش كوكب فيغا على هذا الكوكب المسالم.. هجمت بوحشية ومن دون رحمة لتفتك بالسكان وتدمر جمال الكوكب الجميل..
                  دوق فليد شاهد والداه يموتا أمام عينيه خلال هجوم جيوش فيغا..
                  فيغا الكبير وبعد هجومه على كوكب فليد، وضع يده على التكنولوجيا العالية والعلوم المتقدمة التي أمتاز بها كوكب فليد..
                  أراد أن يستخدم جريندايزر في محاولاته السيطرة على الكون وحكمه..
                  لكن دوق فليد لم يكن ليسمح له بالقيام بهذه الخطة الشريرة، فأقسم أن لا يسمح لفيغا بإستخدام جريندايزر وأن ينتقم منهم يوماً لما فعلوه في والديه وموطنه.. وتنفيذاً لهذا القسم شق طريقه بين جنود فيغا وأستولى على المركبة جريندايزر ليفر بها نحوالمجهول..
                  لم يكن يعرف إلى أين سيذهب، أندفع دون هدف إلى أن وصل إلى كوكب الأرض..
                  وبالصدفة، أكتشف الدكتور آمون جريندايزر بعد أن حطت في جبل فوجي..
                  وجد دوق فليد في حالة سيئة فأخذه معه وأبقى شخصيته الحقيقية سراً عن الجميع وقام بتبنيه كأبن له وأسماه دايسكي آمون..
                  كان من الممكن أن يبقى دايسكي آمناً في حياته الجديدة.. يعمي بجد في المزرعة كأي راعي بقر مسالم، إلا أن تدخل جيوش فيغا ثانيةً وهجومهم على كوكب الأرض جعله يتذكر القسم الذي أقسمه فأمتطى جريندايزر وأصبح يقاتل الوحوش الآلية التي ترسلها قوات فيغا إلى الأرض..
                  في البداية كان هناك كوجي يساعده في الدفاع عن الأرض، ثم أنظمت إليهم هيكارو..
                  وبعد مدة طويلة يلتقي دايسكي بشقيقته التي نجت من هجوم قوات فيغا وتعيش على الأرض، لتنظم هي الأخرى إلى فريق جريندايزر..
                  بعد الكثير من المعارك يتمكن فريق جريندايزر من القضاء على رأس الشر فيغا الكبير، فيعم السلام على الكون..
                  وبعد إنتهاء مهمة دوق فليد وشقيقته على كوكب الأرض، أصبح عليهما العودة إلى كوكبهما فليد ليعاودا إعمار الكوكب..





                  يبقى الهلالي ذوق في كل الاحوال
                  ومن مستوى ذوقه تحدد ميولــــه

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                    مشكووور على الموضوع الرائع وحقاً الرسوم المتحركة رائعة جداً

                    تحياتي

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                      مشكور أخي أINTELP4 على الموضوع

                      الله علي ايام غراندايزر صحيح الواحد ماينسي بعض الذكريات

                      افضل عمل كارتوني شاهدته مع سندباد برامج كارتونيه ماتنسي

                      تقبل تحياتي

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                        يا ريتها دامت ايام جرندايزر

                        ايام عسل ..تسلم ايدك عزيزي على الموضوع الجميل
                        تقبل تحياتي
                        زمـــن الغربـــة

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                          اخي الكريم
                          يسلمو على الموضوع

                          ننتظرك دوما

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                            ما عليك قصور يا عزووز بيك
                            ...........................................
                            وفعلا ما قاله جاسم عنك
                            وان شاء نشوف قسم خاص بالانمي

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                              ومشكورين اخواني جاسم الكويتي و بغدادي اصيل و الصعب و زمن الغربة و دعاء الخليج

                              تعليق


                              • #16
                                إضافة غامضة :-)

                                هناك شيء لم يذكره بعض الأعضاء .. ليست MANGA , Comic , Anime

                                هناك أيضا شركات كالTecmo , Konami , Capcom إلخ هذه الشركات ليست للGame العاب الفيديو وأنما للفيديو كرسوم والعاب ....

                                وممكن مستقبلا تتخذ فكرتها في أفلام هوليوود .. وهذا اللي حاصل حاليا ..

                                وبصراحه جميع رسوم المانجا اليابانية نوعيتها Hentai وهي فيها مشاهد إباحية لكن مع الرقابة والدبلجة والترجمة يعتقد الناس إنها عادية ..

                                أعطيكم أدلة على كلامي Dragon balls Z وهو 291 حلقة
                                Dragon Balls GT وهو 64 حلقة
                                طبعا هذا غير أنواع الMovies
                                ------------------------------
                                STREET FIGHTER
                                STREET FIGHTER 2
                                STREET FIGHTER ALPHA
                                STREET FIGHTER ALPHA 2
                                وهناك 19 حلقة من STREET FIGHTER 1 & 2 Episode
                                ------------------------------
                                رسوم نفس الساموراي BERSERK
                                Kenshien
                                Aniyasha
                                -----------------------------
                                رسوم Ninja نينجا
                                إيجانو كبمارو
                                ساسوكي
                                DEAD OR ALIVE
                                -----------------------------
                                TEKKEN
                                FATAL FURY
                                KING OF FIGHTER
                                -----------------------------
                                MAZINGER Z
                                GRANDIZER
                                VOLTUS V يعني خماسي
                                GUNDAM - white reflection إلخ وبكل أنواعه
                                وجع الآليين في Movie واحد يسمى Super robots war وأعتقد في ناس شافوها لعبة جيم في اللابيستيشن ..
                                ---------------------------
                                Trigun رسوم كوميدي بحت
                                ---------------------------
                                سلام دانك , رانزي , Golden boy
                                ---------------------------
                                سايلور مون , Pokemon
                                ---------------------------
                                وللعلم أيضا المحقق كونان
                                من أوائل الخمسينات إنه قديم لكن للناس بعد الدبلجة بالنسبة لهم يديد
                                والنمر المقنع أيضا ..
                                بالنسبة للكاتبن ماجد كما ذكر أخوي عبدالعزيز إنه من الآنيمي .. وأنت قلت أن ليس فرق بين الآنيمي والمانجا ككلمة .. هناك فرووووق كثيره المعنى واحد رسوم لكن فروق كثيره..

                                هناك فرق بين الرسوم .. من ناحية الرسمة بالآنيمي والمانجا .. ستلاحظ هذا إذا كنت من مدمني الرسوم اليابانية مثلي تماما
                                ....
                                وحبيت أضيف لك معلومة وإذا تبي تعرف دش جروبي الشخصي وشوف رسماتي ترى فيه رسمات آنيمي وكنت ضايفها بموقع من 98 ورسمات مانجا وشوف الفرق ؟؟

                                من كثر ماكنت أتابع الآنيمي وأنا للحين أتابع مع إنه عمري 23 صرت أترجم فوري لما يتكلمون باللغة اليابانية من غير ترجمة إنجليزية إذا أي أحد يبي الطريقة راح أذكرها له هيه سهلة جدا جدا من أي شخص حاب يتعلم اللغة اليابانية سواء رسوم أو موقع لتعليم اللغة وهناك فرق بين الرسوم والموقع التعليمي لأنه الفرق هو النطق

                                مثال .. إحنا عندنا بالكويت لهجة محلية وليست عربية .. وبالمدرسة نتعلم اللغة العربية وهذا حال جميع بلدان العالم هناك لغة شوارع ولغة مدرسة والموقع يعلم لغة المدرسه والرسوم لغة شوارع .. لووووووووووووووووول

                                ------------------------------
                                anata otomo-dachi
                                Shibaraku
                                tamasi kentendayo
                                aishiteru
                                sayonara

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                                  مشكووور جدا جدا يا اخي العزيز على هالموضوع بس في سؤال
                                  ممكن تدلني على موقع انزل منه اغنية او حلقة من جرندايزر واكون لك من الشاكرين

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: غراندايزر.. فخر صناعة الـ«أنيم» اليابانية

                                    معلومات جميلة ورائعة
                                    الله يعطيك العافية
                                    <<<<< غير عدنان ولينا ماشاف شي
                                    سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا إله إلا أنت .. أستغفرك وأتوب إليك

                                    تعليق


                                    • #19
                                      غموض الإجابة

                                      عندك موقعين ..

                                      www.Best-anime.net
                                      http://www.best-anime.net/
                                      و
                                      http://www.bestanime.com/newAniData/list.php
                                      www.bestanime.com

                                      وفي منتدى خاااااااااااص للرسوم اليابانية ..

                                      تعليق


                                      • #20
                                        الرد: غموض الإجابة

                                        مشكور أخي KenMasters على متابعة الموضوع والمواقع الحلوة
                                        .........................................................................

                                        تعليق

                                        تشغيل...
                                        X