اعلان

Collapse
No announcement yet.

أغلي سيارة أجرة

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • أغلي سيارة أجرة

    أغلي تاكسي في العالم - كرم نعمة
    أن تدفع (2750 باونداً) مايعادل (5108 دولارات) ثمنا لاجرة تكسي تنقلك لمسافة 15 ميلا لا أكثر، أمر يجعل من بغداد أغلي مدينة علي مر التاريخ! هكذا يورد مراسل (بي بي سي) في تقرير نادر وبيقظة صحفي يتحرك بأكثر من اتجاه ويري بأكثر من عين في آن واحد، كلفة النقل من مركز العاصمة العراقية الي مطار بغداد الدولي مرورا بطريق القادسية السريع ويحسبها ببساطة من دون أن يجعلنا نتخلص من دهشتنا الممزوجة بالتساؤل عما ينتظر المدينة التي لم تغادر تاريخ الموت وهي تستلقي علي ضفة أعرق نهر.
    انها مفارقة غريبة ان يكون ثمن تذكرة الطائرة من لندن الي بغداد مرورا بعمان 670 باوندا علي الخطوط الملكية الاردنية، وهذا يعني ان تقطع مسافة 2540 ميلا في الجو مع يومين الي ثلاثة أيام سفر طبقا للظروف الامنية، مقارنة بثمن سيارة اجرة تنقلك من مركز بغداد الي مطارها الذي يبعد 15 ميلا مقابل 2750 باونداً!
    الامر لايحتاج الي قاريء ذكي لكي يستنتج كم هو ثمين السلام في البلاد وكم هي مكلفة الطرقات الملغومة والمرصودة من قبل قطاع الطرق.
    أنت يمكن ان تغادر الي المطار ــ يكتب المراسل ــ مقابل عشرين دولار مع سائق سيارة اجرة عادية، لكنك اذا كنت أجنبيا لا أحد يضمن أنك لاتباع في الطريق الي الخاطفين بثمن يصل الي 150 الف دولار، وهنا عليك أن تطمئن سلامة وصولك الي مطار بغداد وتدفع لشركات الحماية الاجنبية أكثر من خمسة الاف دولار كي تتكفل بنقلك بسيارة مصفحة مع أربعة حراس من جنوب أفريقيا أوامريكا وبريطانيا وهم غالبا من المقاتلين الاشداء السابقين مزودين بخمسة مدافع رشاشة وبنادق عيار (M16) و(AK47).
    ويبدو ان شركات الحماية وجدت لها سوقا مربحة في (العراق المحرر) اذ انها تتقاضي مايعادل عشرة في المئة من ميزانة كل مشروع بما فيه مشروع الحكومة الانتقالية العراقية، وعلينا ان نحسب كم يكلف حماية دستة من الوزراء ورئيسهم اذا كان ثمن رحلة واحدة يمر في المنطقة التي يسكنون ويعملون فيها يكلف خمسة الاف دولار؟
    البلاد التي فقدت السلام بالقوة لايمكنها أن تستعيده بالوسيلة نفسها، وهو أمر يفسر لنا كيف ان الحرية والحرب لايمكن لهما أن يسيرا في طريق واحد مطلقا كما يحاول سياسيو اليوم إرغامنا علي الاعتقاد بذلك، أو بطريقة رجال الدين الذين خولوا انفسهم حق دفعنا الي الجنة أو النار كمعادل لسوقنا الي الانتخابات!
    لكم تبدو المعادلات حادة في العراق الجديد، ليس ثمة متراجحات ولا خيارات، لابدائل مقترحة بين الموت والحياة، بين جمال المرأة الهاديء المقدس وحشرها بكيس الحجاب الاسود، بين أن يشكك بعراقيتك عندما تشير للقادمين من وراء الحدود وبين ان تقر بعراقية من وفد من سستان أو بلوجستان أو طباطبان.. يالها من مفارقة مريعة في بلد أغلي تاكسي في العالم.


    منقول



  • #2
    الرد: أغلي سيارة أجرة

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    شاركونا بالتصويت




    تعليق

    تشغيل...
    X