اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استراحة الجمعة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • استراحة الجمعة

    ◄استراحــ الـجـمـعـة ــة ►

    قال الرسول صلى الله عليه و سلم : " التاجر الصدوق إن مات في سفره كان شهيداً , أو في حضره كان صديقاً "

    و قال صلى الله عليه و سلم : " لا تحلفوا بآبائكم . من حَلَفَ بالله فليصدُق , و من حُلف له بالله فليرض , و من لم يرض بالله فليس من الله "

    و قال صلى الله عليه و سلم : " ما من رجلٍ يلي أمر عشرة إلا يؤتي به يوم القيامة مغلولاً , أطلقه العدل , أو أوثقه الجور "

    و قال صلى الله عليه و سلم : " أشد الأعمال ثلاثة : إنصاف الناس من نفسك , و مواساة الأخ من مالك , و شكر الله تعالى على كل حال "

    قيل لابن المبارك : إنك تحفظ نفسك من الغيبة , قال : لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبت والديّ , لأنهما أحق بحسناتي .

    رؤي أبو سفيان صخر بن حرب و قد وقف على قبر حمزة بن عبدالمطلب و هو يقول : رحمك الله يا أبا عمارة , لقد قاتلتنا على أمرٍ صار إلينا .

    قال الرشيد للجمّاز : كيف مائدة محمد بن يحيى ( يعني البرمكي ) . قال : شبر في شبر , و صحفتهُ من قشر الخشخاش , و بين الرغيف و الرغيف مَضرِبُ كُرة , و بين اللون و اللون فترةُ نبي . قال : فمن يحضرها ؟ قال : الكرام الكاتبون . فضحك و قال : لحاك الله من رجل .

    اشترى مديني ( من أهل المدينة ) رُطباً , فاخرج صاحب الرطب كيلجةً صغيرةً ليكيل بها , فقال المديني : والله لو كلت بها حسنات ما قبلتها .

    مدح رجلٌ ثيودوروس على زُهده في المال , فقال : و ما حاجتي إلى شئ البخت يأتي به , و اللؤم يحفظه , و النفقة تبدده , إن قل غلبك الهم بتكثيره , و إن كثُر تقسّمك في حفظه , يحسدك من فاته ما عندك , و يخدعك عنه من يطمع فيه منك .

    قال فيلسوف : إذا نازعك إنسان فلا تجبه , فإن الكلمة الأولى أنثى و إجابتها فحلُها , و إن تركت إجابتها بترتها و قطعت نسلها , و إن أجبتها ألقحتها , فكم من ولدٍ ينمو بينهما في بطنٍ واحد .

    كتب أرسطوطاليس إلى رجلِ لم يشفِّعه في رجل سأله الكلام له في حاجه : إن كنت أردت ولم تقدر فمعذور , و إنت كنت قدرت ولم تُرد فسوف يجئ وقتٌ تريد ولا تقدر .

    كتب مجنون إلى مجنون آخر : وهب الله لي جميع المكاره فيك , كتابي إليك من الكوفة حقاً حقاً حقاً , أقلامي تخط , و الموت عندنا كثير , إلا أنه سليم و الحمدلله , أحببت ليعرفه إعلامكم ذلك إن شاء الله .

    وقف أعرابي على حلقة الحسن البصري رحمة الله عليه فقال : رحم الله من أعطى من سعة , و واسى من كفاف , و آثر من قلّة . فقال الحسن : ما أبقى أحداً إلا سأله .

    قال حاتم الطائي :
    أكـفُ يـدي مـن أن تنال أكـفـّـهـم ...... إذا ما مـددناها و حـاجـاتُـنا مـعا
    و إني لاستحيي رفيقي أن يرى ...... مكان يدي من جانب الزاد أقرعا

    يقال أن العالم جاليلو ظل يؤمن بأرائه الفلكية حتى قبل الموت بلحظات , و عندما سأله أحد القساوسة قبل وفاته إن كانت له رغبةٌ في أن يقول شيئاً , فقال : عندي رغبة و لكن وعدت بألا أقول ( أي أنه وعد ألا يقول أن الشمس هي مركز الكون و ليست الأرض ) , و قبل وفاته بلحظات قال : و لكنها تدور ( أي الأرض تدور حول الشمس ) , و بعدها مات .

    عندما حُكم على الملك الإنجليزي تشارلز بالإعدام ( لأنه خائن طاغية و عدو للشعب ) طالب بقميص آخر حتى لا يرتجف من البرد أمام رعيته فيتهمونه بالخوف و الجبن من هذه النهاية . و عندما حملوه إلى المشنقة طلب الملك من الجلاد أن يمهله بعض الوقت و ألا يقتله قبل ان يعطيه الإشارة , و ظل الملك يصلي هامساً و يقول : و لكني لم أرحم أحداً .. لم أرحم أحداً , ثم أشار بيده إلى الجلاد فنزلت المقصلة و أطاحت برأسه في ضربة واحدة .

    الأديب الساخر الأمريكي مارك توين قبل أن يموت طلب أن يفتحوا النافذة ليرى غروب الشمس و أشار بيده قائلاً : شمسين تغربان في وقت واحد , و مات .

    قال رجل دخلت ساقيةً فتوضأت , فلما خرجت تعلّق السقاء بي يطلب مالاً , فـ(.........) و قلت : خل الآن سبيلي فقد نقضت وضوئي , فضحك و خلاّني .

    خرج الحجاج بن يوسف يوماً من عند عبدالملك بن مروان . فقال له خالد بن يزيد بن معاوية :إلى متى تقتل أهل العراق يا أبا محمد ! , فقال : إلى أن يكفّوا عن قولهم في أبيك إنه كان يشرب الخمر .

    قال معاوية يوماً و عقيل بن أبي طالب عنده : هذا عقيل عمّه أبو لهب , فقال عقيل : هذا معاوية عمته حمّالة الحطب .

    الفيلد مارشال أرفين رومل ( ثعلب الصحراء ) قبل أن ينتحر قال لزوجته : جئت لأقول لكِ وداعاً , فبعد ربع ساعة سوف أموت , انكشف أمرنا جميعاً , و أنا لم أعرف أحداً من المتآمرين و لم أرهم في حياتي , و قد خيرني الضباط بين أن أتعاطى السم و بين إعدامي في محكمة عسكرية , و أنا لن أسمح بأن يشنقني رجل مثل هتلر .

    العالم الرياضي أرخميدس رأوه أُناس يخفي بعض المعادن التي يجري عليها تجاربه الهندسية في ملابسه و ظنوها نقوداً فقتلوه و ظل يصرخ و هو يتألم قائلاً : جهلة ... القوة غاشمة ... أقوياء جهلة , حتى مات .





    منقوووووووول للفائدة
تشغيل...
X