اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفسارات قصيرة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • استفسارات قصيرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    وبعد,
    أرجو ان يقبلوا ذوي الخبرة استفساراتي المتواضعة,

    أولا:هل هناك يفضل الاكتتاب في بنك البلاد؟ وأود اذا كان من الممكن أن توضح لي أبعاده الشرعية.
    ثانيا:ما هو سبب انحصار أو بمعنى أفضل"ثبات" سهم شركة الصحراء للبتروكيماويات في مدى قصير؟

    أطيب الأمنيات,
    مشهور

  • #2
    الرد: استفسارات قصيرة

    مشهور،

    للإجابة على سؤالك الأول، يرجى قراءة الموضوع التالي:

    الهيئة الشرعية لبنك البلاد:
    بتوفيق من الله تعالى التزم بنك البلاد على نفسه منذ بداية تأسيسه تطبيق الشرع المطهر في جميع معاملاته. كما يحمل على عاتقه مراعاة مقاصد الشريعة وغايات الاقتصاد الإسلامي. ولتحقيق هذا الهدف السامي أوجد هيئة شرعية مستقلة عن جميع إدارات البنك، يعرض عليها البنك جميع أعماله؛ للتأكد من مدى موافقتها لأحكام الشريعة الإسلامية.
    تجدر الإشارة في هذا المقام إلى الآتي:
    1. قرارات الهيئة الشرعية ملزمة لكل إدارات البنك.
    2. لا يقدم أي منتج للعملاء إلا بعد عرضه على الهيئة الشرعية، وموافقتها عليه.
    3. تقوم الهيئة بمراقبة أعمال البنك؛ للتأكد من موافقة الأعمال لقراراتها. ويتولى ذلك إدارة الرقابة الشرعية.
    4. تعمل الهيئة الشرعية على تطوير المنتجات بما يتفق مع القواعد الشرعية، ويحقق أهداف وغايات الاقتصاد الإسلامي.
    5. على الهيئة الشرعية تحمل مسؤولية نشر الوعي المصرفي الإسلامي في البنك، وفي مختلف جهات المجتمع.
    أعضاء الهيئة الشرعية في بنك البلاد:

    تتكون الهيئة الشرعية في الوقت الحالي من أربعة من أصحاب الفضيلة، هم:
    1. فضيلة الشيخ/ أ.د.عبدالله بن موسى العمار، الأستاذ بقسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمستشار غير المتفرغ في وزارة الشؤون الإسلامية . ويشارك الدكتور كعضو في مجلس الإدارة بالجمعية الفقهية السعودية والمجلس العلمي في جامعة الإمام و لجنة المعادلات في عمادة الدراسات العليا في جامعة الإمام ومجلس كلية الشريعة و اللجنة الدائمة لمركز خدمة المجتمع في جامعة الإمام. كما شارك في عدد من الندوات والمؤتمرات وعدد من الدورات العلمية الشرعية المقامة داخل المملكة وخارجها، وقام بإلقاء عدد من المحاضرات والدروس العلمية الفقهية في عدد من مساجد الرياض وغيرها. وله أعمال علمية منوعة من البحوث والدراسات وأوراق العمل المقدمة لعدد من الهيئات والمؤتمرات والمجامع الفقهية، ومشاركات في تأليف عدد من مقررات الفقه في وزارة التربية و التعليم. كما قام بالإشراف والمناقشة لعدد كبير من رسائل الماجستير و الدكتوراه، داخل الجامعة وخارجها.

      الدكتور العمّار حاصل على درجة البكالوريوس من كلية الشريعة، والماجستير من الكلية نفسها وكان عنوان الرسالة: (تحقيق كتاب تجريد العناية في الفقه) والدكتوراه وعنوانها: (القرعة ومجالات تطبيقها في الفقه الإسلامي) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
    2. فضيلة الشيخ/ د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان، الأستاذ المساعد بقسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهو مرشح حاليًا للعمل أستاذًا زائرًا في كلية الحقوق بجامعة هارفارد قسم دراسات الفقه الإسلامي. و يشارك الدكتور كعضو في الجمعية السعودية الفقهية ومؤسسة مناهج العالمية و مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية والأسرة الوطنية لتطوير مناهج التعليم العام. أقام الدكتور ما يزيد على ستين دورة شرعية في الخارج، كما شارك في مؤتمرات وندوات وبرامج علمية داخل المملكة وخارجها. كما ناقش عددا من الرسائل العلمية والبحوث التكميلية في كلية الشريعة وغيرها. له عدة كتب وبحوث علمية محكمة منشورة ومقالات بعدد من المجلات الإسلامية المحلية وغيرها، كما شارك في عدد من الندوات الصحفية و قدم كثيرا من البرامج العلمية والتربوية والفتاوى ولقاءات حية في القنوات الفضائية والإذاعات المختلفة.

      الدكتور الفوزان حاصل على درجة البكالوريوس من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم، ثم على الماجستير وعنوان رسالته (الاشتباه وأثره في الطهارة؛ دراسة أصولية فقهية) من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتوراه وعنوانها: (وسائل تحقيق الأمن في الفقه الإسلامي) من المعهد نفسه .
    3. فضيلة الشيخ/ د. يوسف بن عبدالله الشبيلي، الأستاذ المساعد بقسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وأستاذا متعاونًا مع الجامعة الأمريكية المفتوحة ومستشارًا شرعي لشركة الزاد الدولية للاستثمار و عضوًا في مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا الشمالية ولجنة الفتوى الدائمة بمجمع فقهاء الشريعة، كما شارك سابقًا كعضو في مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية بممباسا (كينيا) و اللجنة العلمية بمؤسسة الوقف الإسلامي و الإفتاء بالمؤسسة الإسلامية بأمريكا الشمالية، وعمل باحثًا شرعيًا بديوان المظالم ثم وكيلاًً لقسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء وأوفد للتدريس بقسم الدراسات الإسلامية بمعهد العلوم الإسلامية والعربية في أمريكا خلال الفترة 1420-1424هـ. وللدكتور بحوث ومشاركات علمية متعددة كما شارك في ست مؤتمرات إسلامية بالولايات المتحدة و أكثر من سبعين ندوة متخصصة ودورة علمية في المملكة ودول أخرى متعددة.

      حصل الدكتور الشبيلي على البكالوريوس من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم، ثم على الماجستير وعنوان رسالته (بطاقات الائتمان والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي) من قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتوراه وعنوانها: (الخدمات الاستثمارية في المصارف وأحكامها في الفقه الإسلامي) من القسم نفسه، كما أوصت لجنة المناقشة بطباعتهما وتبادلهما بين الجامعات.
    4. فضيلة الشيخ/ د. محمد بن سعود العصيمي، الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد والعلوم الإدارية في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية و يتولى الدكتور مسؤولية إدارة كافة الأنشطة الشرعية في بنك البلاد بما في ذلك عضوية الهيئة الشرعية، وأمانتها والرقابة الشرعية ومركز البحث والتطوير.

      عمل الدكتور العصيمي وكيلا للعميد، عمادة شؤون الطلبة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من العام 1995 وحتى العام 1999. كما عمل أستاذًا مساعدًا وأستاذا مشاركًا في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من العام 1993 وحتى اليوم. كذلك شغل خلال الفترة من 1999 إلى 2004 منصب مدير إدارة الرقابة الشرعية بشركة الراجحي المصرفية للاستثمار. والدكتور العصيمي أيضًا عضو في الكثير من اللجان الاستشارية الشرعية والأكاديمية والمالية لوزارات وشركات ومؤسسات خيرية وشركات خاصة عديدة وقد قدم الكثير من أوراق العمل في مؤتمرات مصرفية إسلامية.

      الدكتور العصيمي حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الإسلامي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ودرجة الماجستير ثم الدكتوراه في الاقتصاد وعنوانها: (مؤسسات الودائع: الإصلاح وفقًا لمبدأ المصارف الإسلامية) من جامعة كولورادو في بولدر.
    وقد تم -بحمد الله- عقد أكثر من ثمانين اجتماعا، نوقش فيها عدد من المسائل، وصدر عنها عدد من التوجيهات و القرارت، والضوابط الشرعية لإدارات البنك.

    أما اجابة السؤال الثاني، لأن المتداولين قد اقتنعوا بأن هذا هو سعرها العادل في الوقت الحالي لأن الشركة ناشئة وفي بداياتها، ومن غير المعقول ان يكون سعرها اكثر من السعر الحالي خاصة وان الشركة لم تبدأ بعد في مرحلة الإنتاج.


    هاتف:
    0055-203 (715) 001
    0800-888 (715) 001

    تعليق


    • #3
      الرد: استفسارات قصيرة

      ما ادري ليش الناس عندها اللت والعجن والكلام الي مافيه فايده مليون شيخ قالوا مافيه شي انا الاحظ كثرة هالاسئله في الوقت الضائع والله غريبه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

      تعليق


      • #4
        الرد: استفسارات قصيرة

        الشكر والتقدير لمديرنا العزيز,
        وأرجوا ان نكون عند حسن ظنكم في مشاركاتنا المستقبلية,

        تحياتي
        مشهور

        تعليق

        تشغيل...
        X