اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علامات الساعة الصغرى

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • علامات الساعة الصغرى

    إن الحمد لله نحمده سبحانه وتعالى ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله العظم من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله إمام كل رسول ونبي وسيد كل عالم وتقي بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيد عنها إلا هالك وبعد :
    عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله العظيم ولزوم طاعته وأحذركم ونفسي من معصيته ومن مخالفة أمره كما أمر بذلك الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز فقال :
    " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " التوبة : 119
    " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " آل عمران : 102
    " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا " الأحزاب : 70
    أيها المسلمون :
    شاء الله عز وجل أن يجعل أمر الساعة مبهماً لا يعلمه أحد غيره وهي من المجسمات الخمس التي لا يعلمها إلا الله وهي في قوله : " إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير " .
    لكن حكمة الله سبحانه هيأت للبشر علامات صغرى تدل على اقتراب الساعة وكبرى تدلى على دنوها بشكل كبير وحديثنا في خطبة اليوم عن العلامات الصغرى للساعة نوردها واحدة تلو الأخرى مع الدليل إن شاء الله تعالى :
    أولاها : بعثة المصطفى ووفاته صلى الله عليه وسلم روى البخاري في صحيحه ، " عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بأصبعه هكذا بالوسطى والتي تلي الإبهام بعثت والساعة كهاتين " .
    ثانيها : إنشقاق القمر روى البخاري في صحيحه أن القمر انشق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فريقين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشهدوا .
    ثالثها : نار الحجاز فقد روى مسلم في صحيحه " عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى " .
    رابعها : عباد الله توقف الجزية والخراج لما روى الإمام مسلم في صحيحه ، " عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : منعت العراق درهماً وقفيزها ومنعت الشام مديتها ودينارها ومنعت مضر إردبها ودينارها وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه " .
    خامسها : كثرة الحروب والقتال روى البخاري في صحيحه ، " عن عوف بن مالك قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من آدم فقال أعدد ستا بين يدي الساعة منها هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيعذرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً ".
    سادسها : كثرة مدعو النبوة روى مسلم في صحيحه ، " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
    سابعها : قطيعة الرحم روى الإمام أحمد في مسنده ، " عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش وقطيعة الرحم وسوء المجاورة وحتى يؤتمن الخائن ويخون الأمين " .
    ثامنها : كثرة الزلازل لما روى البخاري ، " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل القتل حتى يكثر فيكم المال فيفيض " .
    وتاسعها : كثرة الفتن بأنواعها لما روى البخاري ، " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج فقال هكذا بيده فحرفها كأنه يريد القتل ".
    وعاشرها : توسيد الأمر إلى غير أهله لما روى البخاري ، " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس يحدث القوم جاءه أعرابي فقال شيء متى الساعة فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث فقال بعض القوم سمع ما قال فكره ما قال وقال بعضهم بل لم يسمع حتى إذا قضى حديثه قال أين أراه السائل عن الساعة قال ها أنا يا رسول الله قال فإذا ضيعت الأمانة فانظر الساعة قال كيف إضاعتها قال إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة " .
    والحادي عشر : فساد المسلمين آخر الزمان لما روى البخاري ، " عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا ".
    والثاني والثالث عشر : ولادة الأمة لربتها والتطاول في البنيان لما روى البخاري في حديث عمر قوله صلى الله عليه وسلم : " وسأخبرك عن أشراطها إذا ولدت الأمة ربتها وإذا تطاول رعاء الإبل البهم في البنيان ".
    والرابع عشر : جفاف الأرض وانقطاع المطر لما روى الإمام أحمد في مسنده ، " عن أنس مرفوعاً : لا تقوم الساعة حتى لا تمطر السماء ولا تنبت الأرض " .
    والخامس عشر : إتباع الأمم السابقة لما روى البخاري ، " عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع فقيل يا رسول الله كفارس والروم فقال ومن الناس إلا أولئك " .
    بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه يغفر لكم .
    الخطبة الثانية

    الحمد لله حمداً كثيراً وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً .
    أيها الناس :
    إن علامات الساعة كثيرة العد ذكرنا منها خمس عشرة إمارة وتركنا غيرها لعدم إتساع المقام لذكرها منها كثرة التآمر على الإسلام والخسف والقذف والمسخ آخر الزمان وتقارب الأزمان واستفاضة المال وكثرة القتل وكثرة الصواعق وكثرة الجهل ومحاربة اليهود وغيرها كثير والله نسأل أن يوفقنا لمعرفتها ودرايتها إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد على آل محمد كما باركتك على إبراهيم على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وارضى اللهم عن الصحابة أجمعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين ..
    اللهم أرحم المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك يا ربنا قريب مجيب الدعوات ، اللهم إنك قلت أدعواني أستجب لكم ، فهذا ربنا الدعاء ومنك وحدك الإجابة .
    اللهم ارحمنا واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض ، اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين أو أقل من ذلك فنهلك ، اللهم أغفر لحاضرنا وغائبنا حينا وميتنا ، كبيرنا وصغيرنا ، اللهم هذه الوجوه المتوضؤة ترجو مغفرتك وعفوك فاغفر لها وثبتها على دينك وأعصمها من كيد الشياطين ، اللهم اصرف عنا كيد الشياطين شياطين الأنس والجن فإنك وحدك القادر على ذلك ..
    والحمد لله رب العالمين .


    الله الله بالردود ياخوان
تشغيل...
X