اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السحر

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • السحر

    السحر

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور ، أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك فصلوات من الله وسلام عليك يا سيدي يا رسول الله ..
    أوصيكم ونفسي أولاً بتقوى الله العظيم ومخافته وأحذركم ونفسي من مخالفته وعصيان أمره حيث يقول سبحانه : " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " الزلزلة [ 7 - 8 ] .
    أما بعد ..
    الكبائر لغة الإثم الكبير وما وعد الله عليه النار أما في اصطلاح العلماء فقد ذكر العلماء للكبائر تعريفات كثيرة ذكرها الحافظ ابن حجر في شرحه لـ صحيح البخاري وقال : ومن أحسن التعاريف للكبائر قول القرطبي : كل ذنب أطلق عليه بنص كتاب أو سنة أو إجماع أنه كبيرة أو عظيم أو أخبر فيه بشدة العقاب أو علق عليه بالحد أو شدد النكير عليه فهو كبيرة .
    وعلى هذا ينبغي تتبع ما ورد فيه الوعيد أو اللعن أو الفسق من القرآن والأحاديث الصحيحة والحسنة ويضم إلى ما ورد فيه النص من القرآن أو السنة على أنه كبيرة ، وعلى المسلم أن يجتنب الكبائر لقول الله تعالى " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما " وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر " ، وروى أبو حاتم البستي في مسنده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر ثم قال والذي نفسي بيده ثلاث مرات ثم سكت فأكب كل رجل منا يبكي حزيناً ليمين رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : ما من عبد يؤدي الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له ثمانية أبواب من الجنة يوم القيامة حتى إنها لتصفق ثم تلا " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم " " ، وليس المراد بقوله تجتنبوا اجتناب جميع الكبائر وهذا ما عليه جمهور العلماء ، ولهذا حاول بعض العلماء جمع الكبائر وبيان عددها وفي ذلك يقول طاوس قيل لابن عباس الكبائر السبع ؟ قال : هي إلى السبعين أقرب ، وقال سعيد بن جبير قال رجل لابن عباس الكبائر سبع قال هي إلى السبعمائة أقرب منها إلى السبع غير أنه لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع الإصرار وسنورد في خطتنا هذه إن شاء الله تعالى بعضاً من الكبائر التي عدها العلماء مع الدليل .
    وسنتحدث اليوم عن كبيرة السحر لأن الساحر لابد أن يكفر فقد قال الله تعالى : " ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر " ، وما للشيطان الملعون غرض في تعليمه الإنسان السحر إلا ليشرك به .
    وقد قال الله تعالى على لسان هاروت وماروت " وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون " .
    عباد الله نرى خلقاً كثيراً من الضلال يدخلون في السحر ويظنون أنه حرام فقط وما يشعرون أنه الكفر فيتعلمون السحر ويسمونها خفة الحركة وهي محض السحر كما ويتعلمون ما يجعل الزوج يزيد من حبه لزوجته أو بغضه لها وأشباه ذلك بكلمات مجهولة أكثرها شرك وضلال .
    وقد وردت الأحاديث الكثيرة والآثار التي تبين عظم إثم الساحر والمصدق له أولاها ما رواه البخاري عنه صلى الله عليه وسلم قال : " اجتنبوا السبع الموبقات وذكر منها السحر " .
    فليتق الله كل عبد ولا يدخل فيما يخسر به الدنيا والآخرة ويروى " عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : حد الساحر ضربة بسيف " ، والصحيح أن هذا الحديث موقوف على جندب وهو من الصحابة الكرام .
    وروى عن عمر أنه قال قبل موته بسنة : اقتلوا كل ساحر وساحرة ، وروى الإمام أحمد في المسند عن أبي موسى رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن خمر وقاطع رحم ومصدق بالسحر " ، وروى أيضاً عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً : " الرقا والتمائم والتولة شرك " ، والتولة هي تحبيب المرأة إلى الزوج . والتمائم جمع تميمة وهي خرزة ترد العين والرقا جمع رقية والمقصود بها غير الشرعية .
    أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم فيا فوز المستغفرين استغفروا الله يغفر لكم .

    الله الله بالردود
تشغيل...
X