اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدينة الملك عبدالعزيز

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • مدينة الملك عبدالعزيز

    مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنشئت عام 1977م, كمؤسسة علمية عامة في المملكة العربية السعودية ولكنها حملت على عاتقها تزويد شركات ISP والجامعات السعودية إلى شبكة انترنت عبر شركة الاتصالات السعودية وقد بدأت بتقديم هذه الخدمة في رمضان عام 1419هـ وقتها تفاءلنا كثيرا بهذه الخدمة علما ان أغلب الدول العربية سبقتنا بتقديم الخدمة وبالرغم من ذلك كنا نتطلع إلى التقنية والبنية التي سوف تستخدم من أجل الحفاظ على اتصال عالي الجودة بالانترنت وخدمات متميزة.

    وقد منحت المدينة تراخيص 40 شركة لتزويد خدمة الانترنت بالسعودية من أصل 75 شركة تقدمت لطلب الخدمة وقد حصلت المدينة من شركة الاتصالات على 8 خطوط من نوع E1 وهي بسرعة 2048 كيلو بايت بالثانية بالإضافة إلى 5 آلاف بورت يتحمل إلى 56 كيلو بايت بالثانية وقد قسمت هذا العدد على الأربعين شركة فأصبح نصيب كل شركة 125 بورت. وصنفت الشركات التي تقدم الخدمة إلى فئة ممتازة وهي التي لا تتجاوز خمسة مشتركين لكل بورت واحد وفئة جيدة لما بين 5 إلى 10 أو 12 وفئة مقبولة لما هو أقل من ذلك بحيث لا يتجاوز عدد المشتركين عن 15 مشترك مقابل بورت واحد.

    تمر جميع البيانات التي تصل عن طريق الانترنت بـ PROXY SERVER تشرف المدينة على إدارته لوضع الخطوط الحمراء على المواقع غير المرغوب فيها وهي المواقع السيئة التي تتنافى مع العقيدة أو السياسة أو القيم الأخلاقية وتعتبر عملا أكثر من رائع ولكن في نفس الوقت الذي تقفل فيه المدينة مئات المواقع في اليوم فإن الآلاف منها تدشن على الانترنت في نفس اليوم!! وتقوم بجولات تفتيشية.

    لتقديم قوائم بأسماء وعناوين المواقع غير المرغوبة إلى لجنة الانترنت الأمنية التي من المفترض ان تسير على معايير وخطة ثابتة حددتها اللجنة في تحديد المواقع المطلوب حجبها وليس كما هو معمول بها حاليا وهي العشوائية في حجب المواقع بدون استراتيجية واضحة فهناك العديد من المواقع التي تحذف بطرق عشوائية لا تدل على أي استراتيجية يعمل بها في عملية الحجب مثل موقع الياهو www.yahoo.com الصفحة الرئيسية حجبت بالكامل وموقع لشركة ديل www.dell.com.uk بالصفحة الرئيسية والعديد من المواقع التي لا تحتوي على أي سبب يدعو إلى اقفالها مثل موقع لألعاب بلايتشن الذي فتح مؤخرا ولم يكن هناك أي سبب يدعو لايقافه بالإضافة إلى بعض المواقع التي تفتح وتقفل لأكثر من مرة مثل موقع www.kiss.com الخاص بالصداقات على الانترنت.

    وذكرنا لهذه الأمثلة ليس من باب لماذا تقفل هذه المواقع فقد يكون هناك ما يدعو لاقفالها من وجهة نظرهم ولكن لماذا هذه العشوائية في حجب المواقع وهل تتحمل المدينة خسائر أصحاب المواقع نتيجة خطأ بسيط سواء كانت الخسائر عبارة عن تكلفة حجز الموقع أو أجور المعلنين في الموقع أو حتى سمعة الموقع بين المواقع العربية والعالمية, إضافة إلى حرمان السعوديين من الاستفادة من الانترنت بشكل أمثل.

    للأسف مدينة الملك عبدالعزيز قد تطبق مقولة (دفع المساوئ مقدم على جلب المصالح) حرفيا بآليتها المعهودة فعندما ظهرت المواقع التي تقوم بالترجمة الحرفية من خلال إدخال عنوان الموقع ليقوم بالتالي ترجمته بشكل حرفي وكامل اعتبرها الكثير خطوة ونقلة كبيرة وخاصة للذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية ولكن سرعان ما جاءت المدينة واقفلت هذه المواقع مثل (المسبار) و(ترجمان عجيب) بحجة أنه يمكن فتح أي موقع بدون المرور على خادم المدينة..

    وقد كانت المدينة قد اقفلت أندية الياهو بحجة ان البعض يستغلها بأسلوب خاطئ بوضع الصور الإباحية وغيرها كملفات مرفقة داخل أندية الياهو.. ولكن.. هناك جهات تضررت كثيرا بسبب اقفال الأندية فأحد الأندية الخاصة بالياهو كان يختص بأبحاث طلاب كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة فقد كانوا يضعون أبحاثهم ويتناقشونها ولكن هذا الصرح العلمي هدم من أجل مواقع أخرى ممنوعة.

    وقد عمدت المدينة مؤخرا اقفال ميكروسوفت شات MSChat الذي يضم آلاف الأعضاء في المحادثة الفورية.. وطبعا هذا البرنامج موجود على أي جهاز قد تم تركيب برامج حزمة انترنت اكسبلورر فيه.. وكان السبب حسب ما ذكر من المدينة أنه بسبب الكلام غير اللائق الذي يتداول بين غرف المحادثة بالإضافة إلى تبادل الملفات والصور الإباحية فهل تقفل أغلب خدمات الانترنت كما اقفلت خدمة مجموعات الأخبار News group لمدة سنتين منذ بداية دخول الانترنت للسعودية ولكنها فتحت الخدمة مؤخرا .. فهل هناك حل أمثل بدلا من حرمان السعوديين من الخدمات التي تقدمها المدينة فتزيدها بطء بالاتصال وارتفاع في الأسعار وضعف في الخدمة.
تشغيل...
X