اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظام الهاتف الجوال السريع "جي بي آر أس" في أوروبا

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • نظام الهاتف الجوال السريع "جي بي آر أس" في أوروبا

    لم تمض فترة طويلة على المباشرة بإعتماد نظام "واب" WAP الذي يتيح الدخول الى الانترنت بواسطة اجهزة الهاتف الجوال حتى بدأت تتجه الانظار الى الانظمة التي ستخلفه. وقد بدأت بعض الدول الاوروبية بالفعل العمل على استثمار خطوط جوال تعمل وفق نظام "جي بي آر اس" GPRS وذلك توطئة للمباشرة بإستثمار نظام "دبليو ـ سي دي ام اي " w-CDMA المتطور.

    الحقيقة هي ان تطبيقات نظام "واب" اتت مخيبة لآمال العديد من المستعملين, وذلك بالنظر الى انه على هؤلاء الانتظار مدة يمكن ان تصل الى نصف دقيقة لاتمام عملية الاتصال بالموقع المطلوب. والدخول الى البيانات على هذا الموقع بعد ذلك بسرعات بطيئة, كما ان كلفة التشغيل تعتبر مرتفعة.

    اما نظام "جي بي آر أس" فإنه يعتمد على تحويل البيانات على شكل رزم packest تؤمن تحويل البيانات حتى سرعة 115 كيلوبتا بالثانية, مقابل 8,9 كيلو بت بالثانية للاتصالات الجوال العادية, على ان معظم انظمة "جي بي آر أس" تعمل حاليا بسرعات تحويل تتراوح بين 20 و 40 كيلوبتا بالثانية.

    والمعروف ان تكنولوجيا الرزم الخاصة بنظام "جي بي آر اس" تحتم تحديد رسم الاتصال يإحتساب كمية البيانات التي يتم تحويلها, وليس الوقت الذي يستغرقه الاتصال وفي ذلك الحل للعديد من المشاكل التي يشكو منها نظام "واب".

    ولقد بدأت عدة بلدان اوروبية تطرح خدمات "جي بي آر أس" وذلك على نطاق محدود حتى الآن بالنظر الى ان تسهيلات "جي بي آر اس" موجهة الى قطاع الشركات بصورة رئيسية في الوقت الحاضر, وليس الى المستهلكين العاديين. على ان هذا الواقع مرشح للتبدل قريبا , ذلك انه يتوقع ان تنشر خدمات "جي بي آر اس" في جميع البلدان الاوروبية مع نهاية السنة الجارية تقريبا . كما انه بدأ طرح اجهزة موجهة للمستهلكين مزودة بتسهيلات "جي بي آر اس" وينتظر ان يبدأ طرح تلك الاجهزة على نطاق واسع اعتبارا من منتصف هذا العام.

    ومن المتوقع ان يؤدي انتشار نظام "جي بي آر اس" الى الانطلاقة الفعلية لسوق تطبيقات الانترنت عبر اجهزة محمولة, وان يؤدي ذلك الى تعزيز اهتمام شركات الاتصالات بهذا المرفق الجديد والهام. ويعرف نظام "جي بي آر اس" بأنه نظام الجيل الذي يقع بين الثاني والثالث "5,2 جي" 5,22 على اساس ان الاتصالات الجوالة العادية تمثل الجيل الاول والاتصالات بإعتماد نظام "واب" تمثل الجيل الثاني. اما الجيل الثالث "3جي" 33 فهو جيل نظام "دبليو ـ سي دي ام اي " w-CDMA, اي نظام الاتصالات بعرض النطاق الواسع وبالدخول المتعدد Wideband -Code Division Multiple Access,W- CDMA. والنظام مصصم لتأمين اتصالات بيانية متكاملة على نحو سريع ومتعدد التداول, اي امكانية دخول عدة اطراف على نفس الخط وفي وقت واحد.

تشغيل...
X