اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تابع تصليح الأعطال البسيطه بجهازك بطريقه بسيطه

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تابع تصليح الأعطال البسيطه بجهازك بطريقه بسيطه

    نقلاً عن منتدى محور)

    ** مراجعة مصادر النظام
    ـــــــــــــــــــــــ
    برغم أن Windows يستطيع إنشاء الذاكرة Virtual بنفسه باستخدام المساحة الخالية علي القرص الصلب , فإنه يضع مجموعات من الذاكرة بجانب بعضها في شكل بلوكات تسمي Resources تستخدم لبعض الأعمال مثل إظهار البيانات والمربعات الحوارية .

    ويقوم Windows بحجز الذاكرة لثلاثة مصادر هي :

    1- النظام : لتتمكن من متابعة البرامج أثناء تنفيذها .

    2- العميل : لإستخدام المربعات الحوارية

    3- GDI : لاستخدام الرسوم.

    ورغم أن جهازك قد يحتوي علي كمية إضافية من الذاكرة المتاحة إلا أن امتلاء واحد من هذه المصادر الثلاثة يسبب له مشاكل مثل تلك التي تحدث في حالة عدم وجود ذاكرة إضافية .

    ولمشاهدة مصادر النظام(System Resource) استخدم Resource Mete وذلك باتباع الآتي :

    إذا لم يكن Resource Meter موجودا علي جهازك أو لم يظهر ضمن قائمة System Tools يجب تثبيته علي الجهاز باستخدام إعدادات Windows .

    1 - انقر Start ثم Program ثم Accessories ثمSystem Tools ثم انقر Resource Meter .

    2 - يظهر مربع حواري بعنوان Resource Meter مشتملا علي مصادر النظام (Resource Meter) ويوضح أيضا أنه يقوم بضبضها .ثم انقر زر Ok .

    3 - يظهر رمز Resource Meter في شريط المهام task bar انقره بزر الفأرة الأيمن ثم اختر Resource Meterالذى يعرض ثلاثة أنواع من المصادر Resource وهي Available System و User و G.D.I انظر شكل 3.

    إذا رأيت أن مصادر النظام في أي مجموعة من المجموعات الثلاث تعمل ببطء في جهازك اغلق جميع البرامج واخرج من Windows هذا الإجراء من شأنه تفريغ الذاكرة من كل ما فيها من برامج وبيانات , وبالتالي يبدأ Windows العمل باستخدام ذاكرة خالية. لكي تتأكد هل هذا الإجراء أدي إلي تحسين العمل أم لا , أعد تشغيل System Resource مرة ثانية بعد إعادة تشغيل Windows لتري كمية المصادر التي يستخدمهاWindows .

    ** البحث عن الحل داخل ملف Readme:
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لو أن جهازك به كمية كافية من الذاكرة والمصادرResources , ولكنك ما زلت تواجه بعض المشاكل في برنامج معين . فإن سبب المشكلة هو إما عيب في تصميم البرنامج أو خطأ في البرمجة. ولكي تستطيع تحديد سبب المشكلة , لابد من الرجوع إلي التعليمات التي وضعها مصمم البرنامج .

    لأن هذا الأمر صعب جدا أو شاق علي أي شخص غير الذي قام بتصميمه ,معظم البرامج يأتي معها ملف اسمه README وهو يحتوي علي معلومات عن المشكلات التي تحدث للبرنامج والحلول الممكنه لها .

    يوجد هذا الملف غالبا في المجلد الذي قمت بتثبيت البرنامج عليه أو علي الاسطوانة CD الموجود عليها البرنامج .

    ابحث عن هذا الملف باستخدام قائمة ثم Find ثم Files or Folders أو بواسطة My Computer وهو يخزن دائما علي أنه مستند بإمتداد Doc أو TXT انقر اسم الملف نقرا مزدوجا لتفتح هذا الملف .

    ** منع البرامج من العمل في الخلفية Back Ground
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عند تثبيت البرامج ربما يأتي معها بعض البرامج المساعدة (Ututities) التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل البرنامج , وتظل تعمل في الخلفية.

    هذه البرامج تسمي TSRs وهي اختصار ل Terminate and Stay Resident في بعض الحالات يظهر لبرنامج TSR رمزا في شريط المهام , لذلك يمكنك إنهاء البرنامج بسهولة . ولكن في حالات أخري لا يمكنك معرفة إذا كان هناك برنامجا يعمل في الخلفية أم لا .

    ولكن إذا سببت لك برامج TSR مشكلة يمكنك منع Windowsمن تحميلها باستخدام System Configuration Utility قم باستبعاد برامج TSR واحدا بعد الآخر حتي تحدد أي منهم يسبب المشكلة. ولمنع برامج TSR من العمل اتبع الآتي :

    1 - انقر Start Program Accessories System Tools ثم انقر System information تظهر لك نافذة System Information .

    2 - افتح قائمة Tools ثم انقر System Configuration Utility .

    3 - نشط التبويب Start Up .

    4 - انقر علي المربع الموجود بجوار أي برنامج تريداستبعادة في بداية التشغيل . سيتم حذف العلامة الموجودة بجواره انظر شكل 5 .

    5 - انقر Ok .

    6 - اخرج من كافة البرامج ثم اغلق Windows وأعد تشغيله .

    بعد حل هذه المشكلة باستخدام System Configuration Utility لإعادة تشغيل برامج TSR .

    ** انزال التحديثات وتثبيت الحلول من الويب
    ــــــــــــــــــــــــــ
    نظرا للمنافسة الشديدة بين الشركات المنتجة للبرامج , فإن هذه الشركات غالبا ما تطرح برامجها في الأسواق قبل الأختبارات النهائية التي تعتمد غالبا علي أراء العملاء الذين يستخدمون النسخ التجريبية (Beta Versions) لكن تطرح الشركات البرامج اعتمادا علي أنها ستقوم بتحديثها أو بحل المشكلات التي لم تظهر حتي تاريخ طرحها في المستقبل. وعلي المستخدم أن يقوم بزيارة موقعها ويقوم بإنزال التحديثات أو الحلول من الويب إلي جهازه.وستقوم هذه الحلول بإصلاح البرنامج والتعامل مع الحلول التي قمت بإنزالها من Web

    ** التعامل مع رسائل الخطأ
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    من حسن حظ مستخدمي الكمبيوتر أن Windows يصدر رسائل للمستخدمين في حالة حدوث تضارب أو مشاكل في أحد البرامج المثبته علي الجهاز , وهذه الرسائل تحدد لك سبب المشكلة وتساعدك أيضا علي حلها , ورسائل الأعطال يمكن أن تكون في إحدي الصور الآتية :

    1 - رسائل أعطال صوتية (POST beep codes )

    2 - رسائل أعطال مرئية (Display - Screen messages)

    3 -رسائل أعطال رقمية نظام الأرقام 16 (Hexadecimal numeric codes)

    وفيما يلي نشرح المقصود بكل منها

    ** رسائل الأعطال الصوتية
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    هذه الشفرات يعبر عنها بعدد من النغمات beeps التي تحدد الجزء العاطل أما في حالة عدم وجود أي عطل فستسمع إشارة صوتية قصيرة . وشفرات الأعطال عن توليفة من لنغمات قصيرة والطويلة. واختلاف التوليفة من جهاز لآخر يعتمد علي إختلاف نوع ال BIOS الموجودة في الكمبيوتر .

تشغيل...
X