اعلان

Collapse
No announcement yet.

أكل المطاعم متعة يجب ألا تتحول إلى تهديد لنظام الغذاء الصحي

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • أكل المطاعم متعة يجب ألا تتحول إلى تهديد لنظام الغذاء الصحي

    أكل المطاعم متعة يجب ألا تتحول إلى تهديد لنظام الغذاء الصحي







    إذا كنت ممن تتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن، فلا شك أن دعوات صديقاتك لك إلى مطعم تسبب لك الكثير من القلق والتوتر. فأنت ترحبين بمقابلتهن وقضاء وقت ممتع معهن، لكنك لا تريدين إفساد نظامك الغذائي وشكلك الذي قضيت شهورا للحصول عليه، وهذا ما انتبه له الخبراء وشجعهم على أن يضعوا لك، دليلا مصغّرا عن كيفية تحقيق الموازنة الصعبة بين الاستمتاع بصديقاتك وإبعاد شبح السمنة عن خصرك، وذلك بمراقبة السعرات الحرارية حسب المطابخ العالمية:
    * المطبخ الهندي
    * غالبا ما يتم طبخ الطعام الهندي باستخدام الزبدة المصفاة، أو ما يعرف بالسمن الغني بالسعرات الحرارية، لذا من الأفضل تجنب الأطباق التي تحتوي على مرق أو صلصات، كما أنه ليس مفروضا عليك أن تأكلي كل ما في صحنك، بل توقفي بمجرد شعورك بالشبع.
    من الأطباق الهندية القليلة الدسم دجاج «تيكا» والتندوري والمدراس.
    بينما الغنية بالدسم فهي الماسالا أو الكورما كونها تطهى بالكريمة. بالنسبة للأرز فهناك أنواع عديدة منه، لكن الأفضل بالنسبة لك هو المسلوق. وبدل خبز «النان» الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، اختاري الـ«تشاباتي» الذي يتم طهيه من دون دهون.
    * المطبخ الصيني
    * أغلب الأطباق الصينية تعتبر خيارا صحيا، على شرط اختيار المشوي منها أو الذي طهي بالبخار، خاصة الخضراوات والسمك مع مراقبة كمية الطعام التي تأكلينها. لكن لا تتحمسي وتجنبي الأطباق التي تدخل فيها الصلصات المصنوعة من الزبدة، مثل صلصة «سويت آند ساور»، وأيضا «السبرينغ رول» المقلي المرتفع في دهونه.
    * المطبخ الياباني
    * المطبخ الياباني، مثل الصيني، صحي في أغلب الأحيان، لذلك إذا أتيحت لك فرصة اختيار مطبخ معين، فعليك بهذا الأخير. يعتبر «السوشي» والسمك الني تخصص ياباني صحي جدا، إذ يمكن أكل كمية كبيرة منه من دون أن يؤثر على مقاييس جسمك، فهو يحتوي على كمية دهون قليل، وكمية كاربوهيدرات وفيتامينات ومعادن عالية. ما عليك تجنبه هي الأطباق المقلية بزيت «التمبورا» فهي غنية بالسعرات الحرارية.
    * المطبخ الإيطالي
    * يستخدم المطبخ الإيطالي الكثير من زيت الزيتون، وهو خيار صحي مقارنة بالزيوت الأخرى، إلا أن هذا لا يلغي حقيقة أنه يسبب البدانة. اختاري السلطات والخضراوات المشوية، لكن عند اختيارك للسلطات احرصي أن تكون الصلصة في طبق مستقل لت تحكمي في الكمية التي تأكلينها منها. أما الخبز المدهون بالثوم فهو مليء بالدهون ومن الأفضل تجنبه. بالنسبة للمعكرونة، فلا بأس منها إذا استعملت فيها صلصة الطماطم من دون جبن، بدل صلصة الكريمة. يستخدم الجبن كثيرا في المطبخ الإيطالي مثل البارميزان والموتزاريلا خاصة في البيتزا، مما يجعلها مليئة بالسعرات الحرارية. لكن إذا كان لا بد من تناولها، فيمكنك أن تختاري أقل أنواعها دسامة: بيتزا الخضراوات مثلا. الخطر الكامن يبقى في اللازانيا التي يجب عليك تجنبها قدر الإمكان، لأنها محشوة بالجبن الدسم واللحم والخضراوات المقلية.
    * المطبخ الفرنسي
    * يتميز بالأطباق الدسمة ويستخدم الزبدة كأساس للكثير من الطبخات والصلصات، مع أن هناك اتجاها حديثا يسمى «المطبخ الحديث»، يتبنى طريقة أخف في طهي الطعام على الطريقة الفرنسية. ولكن وبشكل عام تجنبي تناول المقبلات الدسمة والصلصات والحلويات في المطعم الفرنسي، واطلبي من النادل وضع الصلصة في صحن مستقل لأي طبق تطلبينه. مثلا تجنبي المقبلات المحتوية على الزيتون والأنشوفي، واطلبي المقبلات المحتوية على ملح أقل مثل بلح البحر المطهو بالبخار.
    * المطعم اليوناني
    * الجميل في المطبخ اليوناني انه متنوع، ففيه الصحي وفيه الدسم، وهو الأمر الذي نرحب به، على شرط أن لا تأكلي كميات كبيرة منه. يمكنك أحيانا الاكتفاء بالمقبلات مثل الحمص، والفلفل الأخضر وغيرها من المأكولات غير المقلية. فيما يتعلق بالأطباق الأساسية يتوفر هذا المطبخ على الكثير من المشاوي، وهي بديل صحي للأطباق التي تعتمد على الجبن مثل الموساكا.
    من الخيارات الصحية الأخرى، هناك السمك المشوي، والمقبلات المحشوة بالأرز والباذنجان، بدلا من تلك المحشوة باللحم، وورق العنب المحشو بالأرز بدلا من «الكالاماري» المقلي.


    وين ما أكلتوا بالهنا والعافيه ان شاء الله

  • #2
    الرد: أكل المطاعم متعة يجب ألا تتحول إلى تهديد لنظام الغذاء الصحي

    شكرا

    شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا

    تعليق


    • #3
      الرد: أكل المطاعم متعة يجب ألا تتحول إلى تهديد لنظام الغذاء الصحي

      وشكرا لكم أخواني جاسم الكويتي وخادم علي
      .................................................

      تعليق

      تشغيل...
      X