اكمالا لموضوع اجهزة الاستقبال الرقمية

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts
  • المسمار
    عضو متميز

    • May 2000
    • 1305

    #1

    اكمالا لموضوع اجهزة الاستقبال الرقمية

    اعتذر حقيقة عن التاخير في اكمال الموضوع وذلك لظروف خارجة عن الارادة

    لقد توقفنا في موضوعنا في الحلقة الماضية عند بث الاشارة من القمر الى اجهزة الاستقبال الارضية واليوم نكمل الحديث من عند وصول الاشارة الى وحدة الاستقبال الموجودة بالطبق والتي تسمى ال ان بي وهي الوحدة المسئولة عن استقبال الاشارة وتحليلها وتنقيتها من الشوائب المرافقة لها وهي تستقبل الاشارة المنعكسة من الطيق المستقبل حيث يكون وضعها في منتصف بؤرة الطبق وحاليا تم التوصل الى تثبيتها في نفس الطبق وبطريقة ذكيه بحيث يقوم الطبق بجمع الاشارة وتسريبه الى الوحدة بدل من عكسها وهي ماتبعت في الاطباق المسطحة
    وتختلف وحدة الاستقبال حسب نوع البث فالبث يتكون من عدة انواع وهي كالتالي
    1- s وهي كانت تستخدم في بداية البث الفضائي وكان يمكن استقبال اشارتها بواسطة اريالات سبيها بالاريالات الخاصة بالاستقبال المحلي او بوحدة تعمل في النطاق اس باند وهو الحيز الترددي مابين 1200 الى 2500 ميجا هرتز
    2- C باند وهو حيز مازال مستخدم وبكل فعال وخاصة في شرق اسيا والشرق الاوسط وقد اخذ له صيت عالي لا له من قدرة لتغطية مناطق شاسعه كقارة اسيا بالكامل وافريقيا معها ومن مميزات هذا الشعاع انه يرهق الاقمار نظرا لقوة البث التي تتطلب طاقة عاليه ومريح بالنسبة للمستقبلين حيث يمكنهم استقباله باطبق قد لاتكون مطابقة للمواصفات ومن عيوبه انه نظرا لعدم القدرة على السيطرة على وحدات الاستقبال بدقة فانه يقلص عدد القنوات الفضائية حيث يلزم ترك مجال ترددي بدون اشغار او ارسال قناه على الافقي والتي تليها في التردد على العامودى واكثر الاقمار التي نجحت بتطبيق تلك الفكرة هي اقمار بنمسات واقمار اسايسات وهو يشغل الحيز مابين 3500 الى 4250 ميجا هرتز
    3- Ku باند وهو الحيز الذي لقي انتشارا واسعا وخاصة في مجال تحديد نطاق البث الشعاعي حيث امكن تركيزه على منطقة دون اخرى واعطى قدرة عاليه لمالكي الاقمار في التحكم بنطاق البث الشعاعي وتركيزها للحصول على اعلى قوة بث ممكنه بحيث يمكن استقبال البث بطق يقل عن 30 سم في مناطق تركيز الشعاع ولكن اتعب اصحاب المناطق البعيدة والتي على اطراف الشعاع وهو موفر جدا لطاقة القمر كما انه يعطي مساحة واسعه لزيادة عدد القنوات المرسلة حيث يمكن ارسال قناتين متتابعتين بنفس الاستقطاب ويكون الفرق الترددي بينهم بسيط جدا وذلك نظرا لدقة الاشارة المستقبله وهو ينقسم الى نطاقين عالي وهو يشغل الحيز الترددي مابين 11650 الى 12750 ميجا هيرتز واما النطاق الثاني وهو المنخفض فيشغل الحيز الترددي مابين 10700 الى 11600ميجا هيرتز
    4- K باند وهو اخر حيز تم استخدامه وهو يستغل للتراسل مابين الاقمار نفسها وكذلك يستغل لبث الااشرات القويه جدا وهو مهيأ للعمل على استقبال وارسال البيانات وقد بدء التطبيق الفعلي عليه في اقمار الاتصالات وتحاول بعض الحكومات فرض قيود عليه لاستخدامه فقط في المجال العسكري وان تم فعلا استغلاله حاليا في عدة اقمار تجارية ولكن على نطاق ضيق
    بعد يتم استقبال الاشارة من القمر بواسطة وحدة الاسبال ال ان بي تقوم الوحدة بارسالها للجهاز مباشرة وطبعا هنا يبدء دور جهاز الاستقبال وسوف نواصل الحديث عنه قريبا جدا
    مع تحياتي العطرة
  • الزمهري
    عضو شرف
    مشرف منتدى القنوات الفضائية
    • Mar 2000
    • 2460

    #2
    اخي العزيز المسمار تحية من القلب على هذا المجهود الرائع ... والله الله الله لا يحرمنا اياك ولا دروسك المستفاذة والى الامام ان شاءالله .....

    تعليق

    مواضيع مرتبطة

    Collapse

    جاري العمل...