اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال لجميع المذاهب: ما المقصود بالتجسيد والتمثيل؟

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • سؤال لجميع المذاهب: ما المقصود بالتجسيد والتمثيل؟

    السلام عليكم ورحمة الله..

    انا عضوة جديدة بالمنتدى..
    اتمنى ان يكون حضوري مرحباً به لديكم..

    بعد اذنكم..

    ستكون هذه اول مشاركة لي..

    موضوعي هو مجرد سؤال .. لا أبغي فيه اي اثارة للفتنة أو ما شابه..


    ما هو التجسيم؟ ( القصد هنا التجسيم لله تعال)
    وهل هناك نوع ( أو قصد آخر) للتجسيم؟


    سؤال آخر هو بشأن التمثيل بالصفات والأفعال للمخلوقات ونسبتها الى الله عز وجل
    هل هو نسبى؟ أم ماذا؟

    ارجو ان لا يحدث اي سوء فهم

    لأن قصدي من هذه الأسئلة العلم فقط لا غير..

    وان تسبب هذا الموضوع في جدل غير محترم.. ( سب أو شتم أو تسميات غير محترمة لعلماء المسلمين..) فأنا شخصيا سأنصرف عن هذا الموضوع ولن ابغي حتى الإجابة له..

  • #2
    الرد: سؤال لجميع المذاهب: ما المقصود بالتجسيد والتمثيل؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اختى الفاضله زينب , ارجو ان يكون طرحك للسؤال فعلا بنية العلم والمعرفه وليس بنينه اخرى , وان كنت تقصدين اننا نحن السنه نشه الله تعالى بالمخلوقين او نجسم كما يدعوننا الروافض فنحن لسنا كذالك والحمد لله فاهل السنه والجماعه بعيدين كل البعد عن ما يفترى عليهم من التجسيم والتشبيه .

    فعقيدة اهل السنه والجماعه فى باب الاسما والصفاة باختصار هى (( اثبات ما اثبته الله لنفسه فى كتابه الكريم واثبات ما اثبته له الرسول صلى الله عليه وسلم فى الاحاديث الصحيحه , من غير وضعى على من غير الف خط , من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل))

    مثال : قال تعالى (( الرحمن على العرش استوى)) , نحن اهل السنه والجماعه نقر صفة الاستوااااء لله تعالى ولكن وحطى الف خط على ولكن من غير تشبيه اى استواء الله على العرش ليس كاستواء المخلوقين ولا يجوز لنا ان نقول ذالك ونتبرا ممن يشبه استواء الله تعالى باستواء المخلوقين , ولا تمثيل والتمثيل هو ان الانسان يتخيل بمخيلته الضيقه وبذهنه الضيق كيفية استواء الله تعالى على العرش , فلا يجوز على الانسان ان يتخيل او يتصور كيفية استواء ربنا جل وعلا على عرشه , ولا تكييف , لا نقول نحن اهل السنه والجماعه ان استواء الله تعالى على العرش بهذه الكيفيه او بهذه الصفه فنحن نصدق بهذه الصفه من غير السؤال عن الكيفيه ولا يجوز لنا السؤال عنها لانه من البدع المحدثه السؤال عن كيفية صفاة الله تعالى, ومن غير تعطيل اى نحن اهل السنه والجماعه لا نعطل صفاة ربنا جل وعلا مثل الرافضه والصوفيه وغيرها من الفرق التى ضلت فى باب الاسماء والصفات , بل نقر بها على الوجه الذى شرحته لك انفا.

    باختصار كل صفات الله تعالى التى وردت بالايات الكريمه وفى السنه النبويه المطهره الصحيحه نقر بها ونؤمن بها ايمانا كاملا من غير ان نشبه الله تعالى بالمخلوقين كما يدعى دعاة الضلال ومن غير تكييف اى لا نسال عن الكيفيه ولا يجوز لنا ان نسال عنها لانها من علم الغيب الذى استاثر الله تعالى به نفسه, ولا تخيل كيفية استوائه على العرش كذالك والاهم من ذالك لا نعطل الصفات مثل الفرق الضاله التى قالت ان استواء الله على العرش هو غير حقيقى وهو مجازى .

    والحمد لله رب العالمين

    تعليق


    • #3
      الرد: سؤال لجميع المذاهب: ما المقصود بالتجسيد والتمثيل؟

      شكراً لك أخي الكريم على الرد..
      ولو أن حجم الخط المستخدم يصعب القراءة..

      كنت أبحث عن تفسير للآية الكريمة:

      وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ [القيامة:22-25]

      أردت من خلالها التفسير لكيفية النظر إلى الله.. ومعناه

      وان كنت بسؤالي هذا أذنب..
      فاستغفر الله ربي

      وحبذا لو كان الرد مقتبس من كتب التفسير، ذكر مصدر للرجوع إليه..

      تعليق على ما قلته أخي..
      لم أتهم أي مذهب بأي شيء.. بل ولم ألمح إلى أي شيء من هذا الصدد..
      أولاً: أنا لست مخوله لأن أحكم على المذاهب من خلال القيل والقال..
      ثانياً: بينت نيتي من البداية.. وكفى بذلك..

      وكما قلت مسبقا..
      ان قصدي من هذا الموضوع هو المعرفة "لا غير"..

      مع احترامي لكم جميعا..

      تعليق


      • #4
        الرد: سؤال لجميع المذاهب: ما المقصود بالتجسيد والتمثيل؟

        اذهبى الى كتاب ايسر التفاسير للشيخ ابو بكر الجزائرى و كتاب تفسير العلامه السعدى رحمه الله تعالى سوف تجدين ما تصبين اليه وزياده

        تعليق


        • #5
          الرد: سؤال لجميع المذاهب: ما المقصود بالتجسيد والتمثيل؟

          شكراً جزيلاً أخت سبيل الرشاد..

          انا بصراحة قد تطلعت إلى بعض المواقع.. ولم أرجع إلى أي من كتب التفسير.. ولهذا كنت متحيرة..

          فمنهم من يصف النظر معنوياً مع أن الآية صريحة وواضحة.. ومنهم من يصفه بأنه حسي حقيقي مما يعني بأنه جلَّ وعلا هناك أمكانية لتدارك الأبصار له..
          وقد قال تعالى:
          (( لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ ))


          سأنظر في تلك الكتب ان شاءالله..

          شكراً لك..

          تعليق

          تشغيل...
          X