اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الذكرى التاسعة للبيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين 26 / 6 / 1435هـ

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • #41
    أمير المدينة:
    تجديد العهد والوفاء لقائد فذ


    واس (المدينة المنورة)

    وصف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ذكرى البيعة التاسعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مقاليد الحكم في المملكة بأنها مرحلة تجديد للعهد والوفاء تجاه قائد فذ وملك أعطى وقته لدينه ووطنه وكرس حياته وقفا على خدمة هذه البلد وشعبها.

    وقال سموه إن هذا التاريخ يعني لنا في حياة أبناء منطقة المدينة المنورة تاريخا مميزا نتذكر من خلاله تلك الإنجازات العملاقة والبناء والعطاء الذي كرسه سيدي خادم الحرمين الشريفين لخدمة أقدس بقعتين على وجه الأرض (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وهذا ما نشهده هذه الأيام مع إخواني أبناء المدينة المنورة في تسارع مع الزمن لإخراج هذه المدينة بمظهر يليق بجلالها وقدسيتها.
    وأضاف قائلا نيابة عن أهالي منطقة المدينة المنورة أجدد معهم فرحتهم بمرور الذكرى التاسعة لتولي سيدي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة بما تعكسه هذه الفرحة من شعور نعتز به ونعيشه كل يوم مع أبناء المدينة المنورة الذين يعدون هذه المناسبة الوطنية عرفاناً بالحب والوفاء يبادلونه قادتهم جميعاً وفي مقدمتهم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء حفظهم الله وأعانهم.


    تعليق


    • #42
      أبكانا عندما سأل عن أحوال المواطنين فـور شفائه.. مشعل بن عبدالله يتحدث إلينا:
      الفقر والوظيفة والسكن هـاجـس الملك الأول لمصلحة الوطن



      حاوره:عبدالله آل هتيلة

      ليس هناك من هو أفضل من أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحديث عنه، ونقل صورة حقيقية عن حياته، وتوجهاته، واهتماماته، وأولوياته، وأهمية وقيمة المواطن عنده.
      الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، هو أحد أبناء الملك الذين تربوا في كنفه، وتتلمذوا على يده، وتلقوا خبراتهم في مدرسته.
      سألناه والوطن يحتفل بيوم البيعة كعادته في كل عام عن بعض هذه الجوانب، وكان حديثه استكمالا للصورة الجميلة التي تتميز بها شخصية الملك، وإنسانيته، وأبوته الحانية. فقد حدثنا عن عبدالله بن عبدالعزيز الذي لا يشغله شيء أكثر من انشغاله بالمواطن وسلامة المواطن وصحة المواطن وسعادته.
      كما حدثنا عن الملك الذي يكن له الزعماء والقادة كل الاحترام؛ لأنهم يعرفون من هو عبدالله بن عبدالعزيز المخلص لأمته، والحريص على استقرار المنطقة والعالم. سألناه في البداية:


      • سمو الأمير.. حدثنا عن الملك عبدالله الإنسان؟
      صدقني تعجز الكلمات أن تفيه حقه في هذه المناسبة العزيزة على قلوب أبناء الوطن رجالهم ونساءهم صغيرهم وكبيرهم، ويكفي أنه يحمل همهم جميعا معه أينما حل أو رحل، ودائما ما يوصي المسؤولين في الدولة ويؤكد عليهم أن يضعوا احتياجات المواطن أمام أعينهم، وأن يعملوا على إنجازها وفي أسرع وقت ممكن، لحرصه الشديد على أن يتمتع المواطنون بالحياة الكريمة، وأن لا يعانوا من أي نقص في أي جانب من جوانب الحياة.

      يوجهنا بسرعة نقل هموم شعبه
      • بحكم قربكم من خادم الحرمين الشريفين ــ يحفظه الله ــ لا شك بأنكم تتذكرون الكثير من المواقف الإنسانية العظيمة التي اتخذها.. حدثنا عنها؟
      نعم، أتذكر عندما كان منوما ــ متعه الله بالصحة والعافية ــ في المدينة الطبية بالرياض العام الماضي، كان دائم السؤال عن أحوال المواطنين، وكان يحثنا باستمرار بأن ننقل له أخبار الوطن والمواطنين أولا بأول، ودائما تأتي توجيهاته للأمراء والمسؤولين الذين يلتقيهم أثناء فترة النقاهة، بأن لا يغفلوا لحظة عن احتياجات المواطن ومتطلباته.

      ساعد المحتاجين والمرضى أثناء تنويمه
      • كنتم أبناء الملك بالقرب منه أثناء العارض الصحي، بماذا كان يوصيكم؟
      صدقني إذا قلت لك بأن خادم الحرمين الشريفين كان يتحامل على الآلام حتى لا نشعر بمعاناته فنتأثر، وكان كما ذكرت لك دائم السؤال عن شؤون المواطنين، ويأمرنا بأن ننقل له ــ حفظه الله ــ كل ما يتعلق بأحوالهم، وقد وجهنا في تلك الأثناء بمساعدة بعض الأسر والوقوف إلى جانبها عندما علم بظروفها، إلى جانب أمره بمعالجة بعض المرضى الذين كانوا في أمس الحاجة للرعاية الصحية الخاصة، فهو يحرص على إحقاق الحق ونصرة المظلوم ومساعدة المحتاجين.
      • أخذ الملك عبدالله ــ حفظه الله ــ على عاتقه عتق الرقاب والإفراج عن السجناء وغيرها من أمور الإصلاح، كيف يتابع سموكم هذا المشهد، وما هي أغرب القضايا التي تعرفونها في هذا الشأن؟
      الملك عبدالله دائما يحفز ويشجع على عمل الخير، ودائما يؤكد بعدم الضغط على أصحاب الحق، وإفهامهم بتلبية جميع طلباتهم في حال الموافقة، وأن الدولة تقف إلى جانبهم، وأيضا في حال عدم الموافقة على التنازل فإن الجميع معهم لأنهم أصحاب حق، وكثير من المواقف لخادم الحرمين الشريفين في هذا الشأن، ولكن لعل أكثرها تأثيرا في نفسه ــ حفظه الله ــ عفو ذوي الطفل الذي تعرض لحادث دهس في نجران، فعندما كان في نيويورك لتلقي العلاج أبلغته بأن أسرة الطفل تنازلت عن الحق الخاص لوجه الله تعالى ثم بمناسبة شفائه، فكان لهذا الموقف تأثير كبير في نفس الملك لحظة تعافيه من العملية الجراحية.

      سؤال أبكانا
      • حدثنا سمو الأمير أكثر عن توجيهاته لكم رعاه الله.
      عندما هم بمغادرة جناح الملاحظة الذي لازمه عدة أيام، كان أبناؤه والأطباء المشرفون على المرحلة العلاجية، وعدد من المسؤولين الذين يتحلقون حوله في غاية السعادة، ويكاد الجميع أن يطيروا من الفرحة، وكانت تبدو على محياه حفظه الله لمسة حزن، وخشينا أن تكون تعبيرا عن آلام خفيفة مازالت تلازمه، إلا أن كل هذه المخاوف تلاشت عندما سألناه في محاولة للاطمئنان على حقيقة وضعه الصحي فقال وبسرعة: طمئنوني عن أحوال أهلي، ويقصد بذلك الشعب السعودي الذي لم يفارقه لحظة واحدة حتى أثناء تنويمه، وكم كانت لحظات مؤثرة عشناها حتى أن بعضنا دخل في موجة من البكاء.

      تابع احتفالات المواطنين بشفائه
      • سمو الأمير هل تابع الملك الاحتفالات التي شملت أرجاء الوطن بمناسبة شفائه بعد الوعكة الصحية؟
      نعم، وكم كانت فرحته وهو يرى شعبه سعيدا بشفائه، وكان أكثر سعادة وهو يشاهد بعض مظاهر الفرح من كبار السن والنساء والأطفال، وكان التأثر واضحا على محياه؛ لأنه يشعر بأنه جزء منهم، يفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم.

      محاربة الفقر بقرارات مفصلية
      • وما الأمر الذي يشغل بال الملك أكثر من غيره؟
      سيدي خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ يسعى جاهدا إلى القضاء على الفقر، وهمه الأكبر أن لا تكون في المملكة أسرة تعاني من الحاجة، ولذلك سعى إلى تحقيق كثير من الخطوات التي ساهمت كثيرا في الحد من الفقر، وذلك عن طريق الزيادة في مخصصات الضمان الاجتماعي، وبناء مشاريع الإسكان في مختلف مناطق المملكة، وتوظيف الشباب، وإتاحة مزيد من فرص العمل للمرأة، فكل هذه الخطوات من شأنها الحد من الفقر الذي أزعم بأن لا وجود له بالشكل المتعارف عليه في مجتمعنا السعودي، وأحب أن أؤكد بأن خادم الحرمين الشريفين يسأل دائما عن مشاريع الإسكان، وتوظيف الشباب، ويستفسر عن وصول المساعدات لمستحقيها، ويوجه دائما ببحث حالات الأسر في جميع مناطق ومحافظات المملكة لكي يشملها الضمان الاجتماعي، فالملك ــ حفظه الله ــ مهموم بهذه الجوانب التي من شأنها تحسين أوضاع الأسر السعودية.

      قضايا الإسلام والمسلمين همه الآخر
      • هل كان يتابع الأوضاع الخارجية رغم ظرفه الصحي؟
      نحمد الله بأن المواطن السعودي على وجه الخصوص، والمسلمين في جميع أصقاع المعمورة يدركون بأن الشغل الشاغل لخادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ هو خدمة الإسلام والمسلمين، ومعالجة كثير من القضايا التي تحيق بالأمتين العربية والإسلامية، وقد تحقق ولله الحمد على يديه الكثير من النجاحات التي لا يريد منها إلا الأجر والمثوبة من رب العباد، وأداء الواجبات التي أنيطت به كخادم للحرمين الشريفين، ولا أخفيك بأنه كان يتابع هذه الأوضاع من منطلق إيمانه بدور المملكة الريادي ومكانتها العالمية وتأثيرها القوي في اتخاذ القرارات المفصلية، خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية ونصرة كل القضايا العربية.
      • سمو الأمير، يولي الملك عبدالله ــ حفظه الله ــ جل اهتمامه ورعايته بالحرمين الشريفين، وتوج ذلك بأكبر توسعة في التاريخ، واليوم تتابعون عن قرب مشاريع توسعة المسجد الحرام، حدثنا عن ذلك..
      بعد وصوله ــ حفظه الله ــ قبل أيام وعندما وصل إلى جدة، وتوجهنا إلى قصره العامر، باشرني بسؤال عن سير العمل في توسعة الحرم، وأحمد الله أنني تشرفت بزيارة للاطلاع على هذه التوسعة، وأحمد الله أن ما شاهدته من عمل يعتبر مفخرة للأمة الإسلامية، ولا أخفيك أنني كنت في موقف محرج للإجابة على السؤال، لأن الملك يهتم بأدق التفاصيل عن التوسعة، فاتصلت ببعض المشرفين والمهندسين على المشروع وزودوني بالمعلومات التي تشرفت بطرحها أمام الملك الذي قال لي: سأزور الحرم المكي في أول زيارة لمكة المكرمة للاطلاع على هذه التوسعة، وللعلم الملك متابع دقيق للتوسعة وحريص على أن تكون هذه التوسعة التاريخية تحت إشرافه المباشر، ولا نستطيع القيام بأي عمل يتعلق بها ما لم نعد إليه شخصيا.

      يواجه زعماء العالم بقوة الحجة
      • عندما يلتقي بالرؤساء والزعماء، كيف يكون النقاش بينه وبينهم حول القضايا المطروحة؟
      رافقت خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ في كثير من الزيارات الخارجية عندما كنت أعمل في وزارة الخارجية، وتشرفت بحضور بعض لقاءاته ببعض زعماء العالم، وبحكم قربي منه كنت أشعر بمدى الألم الذي يعتصر قلبه جراء ما لحق بالفلسطينيين وما يحيق بالأمتين العربية والإسلامية من خلافات ومشكلات، فكان يواجههم بقوة الحجة، ويطالبهم بإحقاق الحق وتطبيق العدالة، الأمر الذي جعله يفرض احترامه على جميع زعماء دول العالم.
      • ما هو التنسيق الذي يسبق لقاءات الملك عبدالله بالزعماء في العادة؟
      لا شك بأنه كان حريصا على أن تخرج تلك الاجتماعات بالنتائج المثمرة التي تصب في صالح المواطن وتنمية الوطن أولا، وثانيا لرغبته في إيجاد الحلول المناسبة لكثير من القضايا العربية والإسلامية، فيجتمع بالأمراء والوزراء المسؤولين أكثر من أربع مرات في اليوم الواحد للخروج بأفضل هذه النتائج.
      فكرة الاتحاد الخليجي سترى النور
      • سمو الأمير، أطلق خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ الكثير من المبادرات، ولعل من أهمها فكرة الاتحاد الخليجي، هل الملك متفائل بتحقيق هذا الاتحاد؟
      والد الجميع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لا يطلق أي مبادرة أو يطرح أي فكرة إلا بعد دراسة أبعادها والتأكد من أنها ستحقق الخير للأمتين العربية والإسلامية، وكلنا ندرك بأن فكرة الاتحاد الخليجي من شأنها تحقيق الخير لشعوب ودول مجلس الاتحاد الخليجي، وطالما أطلقها عبدالله بن عبدالعزيز فكلنا على ثقة بأنها سترى النور عاجلا أم آجلا، لأن العرب والمسلمين يعلمون أكثر من غيرهم بأن خادم الحرمين الشريفين يسعى لما فيه الخير للأمة.

      سر التلاحم القوي
      • سمو الأمير نحن محسودون على هذه الألفة بين خادم الحرمين الشريفين وشعبه.. ما تعليقكم؟
      الحمد لله، ويكفي تلك المشاعر التي أبداها المواطنون تجاه والدهم، والتي تؤكد وبما لا يدع مجالا للشك التلاحم القوي بين القيادة والشعب، والتي تزيدها الأيام قوة وصلابة، وهي الضمانة بعد الله سبحانه وتعالى للوقوف في وجه التحديات التي تحيق بنا، ويكفي أن المملكة أثبتت تماسكها وصلابتها بفضل هذه اللحمة التي هي مصدر فخر واعتزاز الجميع.

      لا يقبل أنصاف الحلول
      • سمو الأمير.. كيف تأتي توجيهاته لأمراء المناطق والمسؤولين، في ما يتعلق بهموم المواطنين؟
      سيدي خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ عطوف بطبعه، يتعامل مع كل من حوله باللين، ولكن عندما يتعلق الأمر بقضايا الشعب يكون حازما لا يقبل أنصاف الحلول، ويتعامل بحزم مع بعض المسؤولين خاصة عندما يلاحظ أن أمرا يهم الشعب لم ينفذ، والشواهد كثيرة، فلذلك تأتي توجيهاته صريحة ومباشرة لأمراء المناطق عندما يلتقيهم بعد اجتماعات أمراء المناطق السنوية، أو للوزراء في مجلس الوزراء، إضافة إلى توجيهاته اليومية التي لا تنتهي وكلها تصب في مصلحة الوطن والمواطن.

      • بماذا أوصاكم الملك لمكة المكرمة وأهلها عندما كلف سموكم بالإمارة؟
      أوصاني بهم خيرا، وقال لي بالحرف الواحد «أهل مكة أهلي وعليك أن تعاملهم كأهلك، وأهل مكة يستاهلون كل خير، فيكفي أنهم سكان أطهر بقاع الأرض، ولا شك بأن مسؤوليتك يا مشعل كبيرة وعليك أن تتحملها، والناس يضعون آمالهم فيك»، وأمام هذه المسؤولية أتمنى بعد توفيق الله أن أكون عند حسن ظن خادم الحرمين الشريفين وإخواني وأخواتي في منطقة مكة المكرمة.

      يحاسبنا إذا قصرنا
      • سمو الأمير، أنتم أبناء الملك عبدالله، كيف يلتقيكم، وعن ماذا يحدثكم؟
      يعتبرنا من أفراد الشعب السعودي، يتحدث معنا في الشأن العام المتعلق بالمواطن وعن آماله وتطلعاته، وأحيانا يفاجئنا ببعض الأسئلة التي لا تخطر لنا على بال، وكلها تخص المواطنين مثل المشاريع وقضايا الشأن العام، ويحاسبنا بقسوة إذا قصرنا تجاه أي أمر يهم الوطن والمواطن، أما في سن الطفولة فكان يداعبنا بأبوته المعهودة، ويوجهنا إلى الطريق الصحيح، ويحثنا دائما على مخافة الله في السر والعلن.
      • لاحظنا في مجلس سموكم الأخير حرصكم على دمج المرأة في المساهمة بطرح رؤاها حول العملية التنموية وما يهم الوطن وما يعنيها بشكل خاص، ونعلم جميعا دعم الملك لها، فهل بعد الشورى والمجالس البلدية تطمع المرأة السعودية لمواقع أخرى بما فيها الحقائب الوزارية؟
      الملك حريص على أن تكون المرأة شريكة في بناء الوطن، وأكد ذلك في كثير من المناسبات عندما قال إن المرأة هي الأم والزوجة والأخت والابنة، لذلك الملك يريد أن يعطي للمرأة دورا هاما وفاعلا ضمن الضوابط الإسلامية، باعتبارها نصف المجتمع، ولا شك بأنها أخذت ــ أي المرأة ــ حقوقها في السابق وستأخذها في المستقبل ولكن وفق رؤية جديدة وبما لا يتعارض مع الضوابط الإسلامية، ولا شك بأن المرأة شغلت منصب نائبة وزير وهي عضوة في مجلس الشورى والغرف التجارية وفي كثير من مراكز صنع القرار، لذلك لا يوجد هناك ما يمنع من أن تتولى المرأة حقيبة وزارية وكلنا ثقة في أبنائنا وبناتنا بل هم محل الفخر والاعتزاز داخليا وخارجيا.

      يتابع شؤون الدولة بمساندة ولي العهد
      • ونحن نحتفل بالبيعة التاسعة لخادم الحرمين الشريفين، ماذا تود أن تقوله سمو الأمير؟
      أحب أن أطمئن الجميع بأن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في أتم الصحة والعافية، يتابع شؤون الدولة ويحمل هم الأمة أكثر من أي وقت مضى، ويواصل العمل ليل نهار لاستكمال مسيرة التنمية والبناء، يسانده ويساعده سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ــ حفظهم الله ــ.

      استقرار نظام الحكم
      • سمو الأمير، كيف تابعتم عن قرب اختيار الملك للأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا لولي العهد؟
      هذا الاختيار يمثل بعد نظر خادم الحرمين الشريفين للمستقبل؛ لإيضاح كثير من الأمور المتعلقة بالاستقرار واحتياجات المستقبل، فلا شك بأن صداها كان كبيرا وواضحا، وهو اختيار طمأن المواطنين داخليا، وأعطى دفعة قوية لمكانة المملكة خارجيا نحو استقرار نظام الحكم في المملكة، فنحمد الله كان الاختيار خطوة جبارة لم يكن أحد يتوقعها.
      • سمو الأمير.. ما الذي يشغل بال الملك في ظل هذه الظروف والمتغيرات في العالم وفي الدول من حولنا؟
      ما يشغل بال الملك قبل كل شيء هو المواطن السعودي، وجلب سبل العيش الرغيد له بصفة عامة، لذلك أؤكد بأن المواطن هو من أوليات خادم الحرمين الشريفين، أما على المستوى الخارجي فكلنا نعلم وقفاته مع الأشقاء في مصر وسوريا وسعيه الجاد لاسترداد حقوق الفلسطينيين، فالملك مهموم بكل ما يتعلق بالإسلام والمسلمين بشكل عام.
      • بيان خادم الحرمين الشريفين تجاه المغرر بهم يجسده حرص القائد على أبناء شعبه من الانجراف خلف الفكر المنحرف وإزهاق أرواحهم لحساب قضايا لا تعنيهم ولا يقرها دينهم، كيف قرأتم نتائج ذلك البيان؟
      دائما ما يتحدث خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ عن استهداف شباب المملكة من قبل جهات كثيرة لجرهم للإرهاب والمخدرات، ونعلم أن وزارة الداخلية بقيادة سيدي الأمير محمد بن نايف نجحت في القبض على كميات هائلة من المخدرات كانت تستهدف أبناء الوطن، لذلك كان الملك ومازال يهدف إلى إيضاح كثير من الحقائق للشباب المغرر بهم ووجوب الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، خاصة أن الجهاد والقيام به واضح للجميع وله أركانه، إلا أن جهات لها مصالح دنيوية تسعى جاهدة للتغرير بشباب الوطن باسم الدين، فمن المؤلم أن يقاتل السعودي أخاه السعودي في الخارج باسم الدين، فالحمد لله كانت ردة الفعل تجاه هذا البيان جيدة حتى من قبل أولياء أمور المغرر بهم.

      الابتعاث لبناء المجتمع
      • أطلق الملك عبدالله أكبر عملية ابتعاث طلاب للخارج في التاريخ، فماذا كان يريد منها؟
      يريد أن تكون هذه العملية لبنة أساسية لبناء المجتمع، من منطلق أن الفرد هو منطلق بناء الحضارات، فمتى ما تطور فكر الفرد وأصبح ناضجا، يستطيع النهوض بالمجتمع، والتعليم في الدول التي يذهب إليها أبناؤنا وبناتنا يعود بالنفع على المملكة بشكل عام وللمجتمع بشكل خاص؛ لأن النظرة تصبح أشمل وأعم، فلا شك بأن عملية الابتعاث تعتبر قفزة جعلتنا نخطو كثيرا إلى الأمام لأن المبتعثين استفادوا كثيرا في مجالات الحياة المتعددة وكونوا رصيدا لحضارات دول أخرى، أضف إلى ذلك أن كثيرا من الخريجين ومن سيأتي بعدهم مزودا بالعلوم سيسهمون وبفعالية في بناء الوطن وخدمة المجتمع.



      تعليق


      • #43
        أمير عسير:
        خادم الحرمين جعل المملكة منارا للعلم والمعرفة


        واس (أبها)

        رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير أسمى التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ بمناسبة الذكرى التاسعة للبيعة المباركة.

        وقال سموه: «تحل علينا ذكرى بيعة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ، التي تعد من أغلى المناسبات على قلب كل مواطن في هذه المملكة الفتية، التي آتت أكلها لكل فرد فوق ثراها من مواطن ومقيم، فمنذ توليه دفة الحكم في هذه البلاد الغالية وشغله الشاغل التنمية التي بالفعل وصلت لكل محافظة ومركز وهجرة دون استثناء، وألقت بظلالها على كل مواطن ومقيم، وحرص ــ حفظه الله ــ على الاستثمار في أبناء المملكة، إيمانا منه في عوائدها العظيمة على تنمية البلاد والحفاظ على ثرواتها للأجيال القادمة، كما أننا لا نستطيع أن نحصر إنجازات ملك الإنسانية المقرب إلى قلب كل مواطن في مقالٍ أو اثنين، ومن أراد الوقوف على هذه الإنجازات فعليه السير على آثار هذا الملك الصالح في كل شبر من المملكة، فلا يمكن لشخص أن يتجاهل هذه التنمية الهائلة التي شهد بها البعيد قبل القريب».
        وتابع يقول: «ويلاحظ المتتبع، حرص خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ على جعل أرض المملكة منارا للعلم والمعرفة، فقد دأب على إنشاء عدد من الجامعات وزيادة عدد المبتعثين الذين تجاوز عددهم الـ150 ألف طالب وطالبة، وتهيئة كافة العوامل المساعدة للاستزادة منه وطرق كل أبوابه من داخل المملكة أو خارجها عبر إرسال البعثات لمختلف دول العالم، أملا في عودتهم بإذن الله أفرادا نافعين مفيدين لدينهم ووطنهم».
        وأشار إلى ما تشهده منطقة عسير من نهضة تنموية في شتى المجالات المختلفة، في هذا العصر الزاهر، وقال «وقد حظيت منطقة عسير على وجه التحديد هذا العام بإنشاء جامعة بيشة، التي تضم 13 كلية، وكذلك إنجاز 50% من مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد بالفرعاء، وزيادة عدد المستشفيات بالمنطقة حتى أصبحت 27 مستشفى بطاقة استيعابية تصل إلى 2800 سرير، كما نفذت أمانة منطقة عسير مشروعات تطويرية بقيمة تتجاوز 5 مليارات، وطرح وترسية عدد من المشروعات التعليمية بقيمة مليار ريال، وتخصيص 3 مواقع لمشرعات وزارة الإسكان، بالإضافة إلى تشغيل تدريجي لمحطات المياه المحلاة لكافة محافظات منطقة عسير في مشروع يعد الأول من نوعه في العالم من حيث الارتفاع ومقاومة التضاريس، وتنفيذ عدد من مشروعات الطرق بأطول بلغت 1732 كلم وبتكلفة تجاوزت 4 مليارات ريال».



        تعليق


        • #44
          أمير القصيم: نهضة تنموية وعطاء متدفق


          واس (القصيم)

          أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم أن المملكة شهدت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ إنجازات تنموية في شتى المجالات وفي جميع مناطق المملكة.

          وقال سموه: في كل عام تتجدد الذكرى.. ويتكرر المشهد.. رخاء ونماء.. أمن واستقرار.. نهضة وبناء.. عطاء متجدد وخير متدفق، مشروع هنا يرسى، ومنشأة هناك تدشن.. مدن اقتصادية.. جامعة عالمية.. مركز للمال والأعمال.. ازدهار اقتصادي واجتماعي.. مشاريع للحرمين الشريفين، حوار بين أتباع الأديان، خدمة للإسلام والمسلمين.. مشاريع للصحة والإسكان.. جامعات في كل مكان.. خدمة للوطن والمواطنين.. اهتمام بالمرأة وشؤونها، محاربة للفساد وهيئة للنزاهة.. ثقل سياسي ومنهجية واضحة، إنه باختصار عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله.
          ونحن، إذ نحتفي بالذكرى التاسعة للبيعة لنجدد الولاء والمحبة والعرفان والتقدير لمقامه الكريم ــ أيده الله ــ على كل ما بذله من جهد ووقت في سبيل الوطن والمواطن.
          ومنطقة القصيم، كغيرها من مناطق المملكة، شهدت وتشهد نموا ونهضة كبيرة لم تكن لولا حرصه ــ رعاه الله ــ الدائم على أن يحظى المواطن في هذه البلاد بكل ما يحقق له الرفاهية والاستقرار.
          والمواطنون في منطقة القصيم تلهج ألسنتهم بالدعاء له ــ رعاه الله ــ بالصحة والعافية وطول العمر، فحفظه الله وحفظ الله لهذا الوطن أمنه واستقراره ورغد عيشه في ظل قيادته الحكيمة.



          تعليق


          • #45
            أمير الرياض: الملك عبدالله دعم التضامن العربي والإسلامي


            واس (الرياض)

            أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عمل على دعم التضامن العربي والإسلامي والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية العادلة وخدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم.

            ورفع سموه التهئنة للملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة الذكرى التاسعة لتوليه مقاليد الحكم في البلاد.
            وقال سموه في كلمة له بهذه المناسبة: تحل علينا ذكرى البيعة التاسعة والوطن يعيش نهضة حضارية شاملة، وخدمات تنموية متكاملة، في ظل أمن وطني، واستقرار سياسي، ورخاء اقتصادي، وحب متبادل ما بين القيادة الحكيمة والشعب الوفي.
            وأضاف سموه: إن ذكرى البيعة المباركة تعد مناسبة وطنية مهمة، وحدثا تاريخيا للمملكة، لاستذكار ما قام به ــ أيده الله ــ من أكبر توسعة للحرمين الشريفين في تاريخهما مع تطوير الخدمات بالمشاعر المقدسة، وعمل على الرقي برأس المال البشري من خلال تشييد العديد من مؤسسات التعليم العام والتعليم العالي والتدريب التقني والمهني بالإضافة إلى برنامج الابتعاث الخارجي، كما اهتم بقطاع الصحة ووجه بإنشاء عدد من المدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية مع دعمها بالكوادر الصحية المؤهلة، وكذلك تنفيذ مشاريع النقل العام، ولم يغفل ــ رعاه الله ــ عما يسهم في راحة المواطن واستقراره وتحسين مستوى معيشته من خلال توجيهاته بتوفير فرص العمل لأبناء وبنات الوطن في القطاع الخاص والعام، ورفع مخصصات الضمان الاجتماعي، وإقرار مشاريع السكن المناسب للمواطنين، والتأكيد على كافة أجهزة الدولة بتسخير إمكانياتها لخدمة المواطن وتلبية متطلباته، وأرسى ــ رعاه الله ــ دعائم الأمن في وطننا بمكافحة الجريمة ومحاربة الإرهاب والتصدي لكل من لدية فكر ضال أو منحرف.
            وتابع سموه يقول: قد اتخذ ــ أيده الله ــ في سياسته الخارجية منهجا يقوم على الاعتدال والاتزان والحكمة وبعد النظر، كما عمل على دعم التضامن العربي والإسلامي والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية العادلة وخدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم وحل قضاياهم ونصرتهم ومد يد العون والدعم لهم في ظل نظرة متوازنة، مع المحافظة على الاستقرار والسلام العالميين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وبالمقابل عدم السماح للغير بالتدخل في شؤون المملكة.
            وأردف سموه يقول: وبادر ــ حفظه الله ــ بتأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات الذي يهدف إلى التفاهم والتعايش السلمي المشترك بين شعوب العالم، ومراعاة مشاعر الشعوب بكل فئاتهم وتوجهاتهم وعاداتهم وثقافاتهم من خلال تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات المختلفة وتأسيس علاقات على قاعدة الاحترام المتبادل والاعتراف بالتنوع الثقافي والحضاري.
            واستطرد سموه: إن المتأمل لإنجازات الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ توليه سدة الحكم، يرى الجهود المباركة التي أسهمت في خدمة الشعب ورفعة المملكة لتكون في مصاف الدول العالمية المتقدمة.



            تعليق


            • #46


              الجزيرة - واس :

              هنأ المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بذكرى البيعة التاسعة، سائلا الله العلي القدير أن يمن على البلاد نعمة الأمن وأن يحفظها من الفتن.
              وقال المفتي في كلمة له بهذه المناسبة : هذا اليوم السبت السادس والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1435هـ يوافق انتهاء العام التاسع من عه
              د خادم الحرمين واستقباله العام العاشر، لقد بايع المواطنون الملك عبدالله بعد موت الملك فهد - رحمه الله - بيعة صادقة خالصة لعلمهم بآلية مسئولية وتجاربه الكبيرة مع أخوانه الملوك السابقين وآليته بتحمل هذه المسئولية ولما بدى عليه من القوة والنشاط في إدارة حكم هذا البلد فرضوه جميعاً إماما لهم وقائدًا لهم".
              وأشار إلى أن كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي ألقاها يوم المبايعة لاتزال عالقة في أذهان المواطنين جميعًا، حيث بين لهم -أيده الله - حرصه على نصائح الشعب وسعيه في ذلك وقبوله لأي نصيحة هادفة أو لأي اقتراح هادف، وكل ذلك يدل على حرصه - وفقه الله وسدد خطاه-.
              وخلص إلى القول : الملك عبدالله بن عبدالعزيز في هذا اليوم يدخل عامه العاشر، ونرجو الله أن يبارك في عمره، وأن يبارك في عمله، وأن يبارك في ولده، وأن يجعله بركة على نفسه وعلى مجتمعه وعلى الناس والمسلمين أجميعن.



              تعليق


              • #47
                مبروك للشعب السعودي الشقيق
                ملكا وحكومة وشعبا
                ادام الله عليكم الامن والامان في ظل مليككم
                شكرا اخي ناجع لنشر الموضوع

                دمت بخير

                تعليق


                • #48
                  اضيف في الأساس بواسطة قلم على الطريق عرض الإضافة
                  مبروك للشعب السعودي الشقيق
                  ملكا وحكومة وشعبا
                  ادام الله عليكم الامن والامان في ظل مليككم
                  شكرا اخي ناجع لنشر الموضوع

                  دمت بخير


                  الله يبارك بعمرك أختنا الغالية

                  وفقك الله .

                  تعليق


                  • #49


                    الاحتفاء بهذه المناسبة العزيزة على كل مواطن ومواطنة هو احتفاء بسنوات من الأمن والأمان والانجاز والعطاء , تم خلالها تطوير الأنظمة وتحديث أجهزة ومؤسسات الدولة ، وتدشين مئات المشاريع التعليمية والصحية والتنموية في مختلف أنحاء المملكة ، ليعم نفعها كافة شرائح المجتمع الفقير قبل الغني والقرية قبل المدينة ، حتى تتحقق بإذن الله تنمية متوازنة وشاملة , وبالرغم من أن المشاريع لا سيما الكبيرة منها مثل الموانئ والمدن الاقتصادية ومركز الملك عبدالله المالي ومشاريع الطرقات والسكة الحديدية ، تستغرق بعض الوقت في تشييدها وبنائها وتشغيلها وظهورها إلى حيز الوجود، إلا أنه بدأت تنعكس آثارها الإيجابية على الحياة العامة للمواطن من خلال تنشيط الدور الاقتصادي والحركة التجارية والعقارية، وتهيئة فرص أكبر وأكثر لمصادر الدخل والعيش الكريم .
                    فجميع أنحاء المملكة ولله الحمد تحولت إلى ورشة عمل ومرحلة بناء في الوقت الذي يمر العالم فيه بأزمة مالية خانقة ، وفي حقيقة الأمر، فإن هذه المشاريع المتعددة والمتنوعة التي تهدف إلى خير ورفاهية المواطن ترسخت من خلال المواطن وولائه لقيادته وانتمائه لوطنه، ومن التفاف الرعية حول الراعي، بحبل من الود والحب الساكن في القلوب والنفوس .





                    .

                    تعليق


                    • #50


                      وإذا كانت القيادة الرشيدة حققت إنجازات ومكتسبات للوطن والمواطن في فترة زمنية قياسية، فإنها سجلت أيضاً نجاحات متتالية على الساحتين العربية والدولية، مما جعلها تحظى باحترام وتقدير العالم أجمع، فليس هناك عمل إنساني وخيري إلا ساهمت فيه المملكة، من خلال تسيير قوافل الإغاثة والإنقاذ حيثما وقعت كوارث طبيعية أو غير طبيعية وامتدت الخدمات الطبية والعلاجية للمحتاجين من داخل المملكة وخارجها ومنها إجراء العديد من العمليات الجراحية لفصل التوائم المتلاصقة (السامية) ومن جنسيات عربية وأجنبية .. كذلك تبنى - حفظه الله - مؤتمرات ولقاءات للحوار ما بين الأديان والحضارات وأعطى صورة مشرفة وناصعة عن ديننا الإسلامي كدين تسامح واعتدال وتكاتف .. بالإضافة إلى ذلك احتضن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مؤتمرات ولقاءات دولية للمصالحة وفض النزاعات. ناهيك عن مبادرته التاريخية لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي التي تبنتها جامعة الدول العربية، وأصبحت أساساً ومنطلقاً لمفاوضات سلام عادل وشامل ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين، علاوة على جهوده الموفقة في لم شمل الأمة العربية وتوحيد كلمتها، متجاوزاً ما ارتكب بحق المملكة من أخطاء من بعض الأطراف .
                      وقد أجمع المواطنون على أن هذا القائد المحبوب حقق الكثير من المكاسب والإنجازات في فترة زمنية قصيرة، لا نملك أمامها إلا أن نبتهل إلى المولى عز وجل أن يحفظه ويمد في عمره المديد بإذن الله وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية، لتتواصل مسيرة التطوير والتحديث والبناء والنماء في وطننا الغالي.
                      ولعل أبرز ما يميز الأعوام التسع الماضية الكم الهائل من المشروعات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية العملاقة التي اختصرت الزمن وسابقت الخطط والاستراتيجيات لتقف المملكة العربية السعودية على رأس هرم الدول التي تجاوزت حدودها التنموية حسب إعلان الألفية - للأمم المتحدة عام 2000 - كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة .






                      .

                      تعليق


                      • #51


                        وتتميز تجربة المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالسعي نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية بإدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة والتاسعة ، وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءاً من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للمملكة .
                        ودخلت المملكة العربية السعودية ضمن العشرين دولة الكبرى في العالم ، حيث شاركت في قمم العشرين التي عقدت في واشنطن ولندن وتورنتو.
                        وتمكن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً ، وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية ، وفي صناعة القرار العالمي ، وشكلت عنصر دفع قوي للصوت الإسلامي والعربي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته .
                        وارتسمت في التسعة أعوام الماضية بعمرها القصير في الزمن .. الكبير بما تحقق فيها من إنجازات ومكتسبات شملت كل ركن من أركان المملكة وكل فرد من أفرادها, مراتب عالمية متقدمة حيث توالت الإنجازات تلو الإنجازات في مسيرة التطور والنجاح لمصلحة الوطن ورفاهية مواطنيه ونمائه ، تجسدت فيها أسمى ملامح التلاحم ، وسادت بين الشعب وقيادته روح المحبة والتفاهم.
                        وتحقق لشعب المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - خلال التسعة أعوام الماضية عدد من الإنجازات المهمة ، منها إنشاء عدد من المدن الاقتصادية ، كمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ، ومدينة جازان الاقتصادية ، ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة ، إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض، وكذلك تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى ما يقارب ثلاثين جامعة ، وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن.






                        .

                        تعليق


                        • #52


                          وإيمانا منه - أيده الله - لما للمرأة السعودية المسلمة من دور فعال في إثبات الذات والوصول إلى أعلى المستويات فقد أولاها اهتمامه ورعايته بمشاركتها في الحياة السياسية وإعطاءها الفرصة الكاملة للإسهام في بناء هذا الصرح الشامخ لكي تصبح عضواً في مجلس الشورى وأن ترشح للانتخابات البلدية ، حيث ألقى - رعاه الله - كلمه ضافية في مستهل اللقاء السنوي للسنة الثالثة للدورة الخامسة لمجلس الشورى قال فيها : " يُسعدني أن ألتقي بكم في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى ، سائلاً الحق تعالى أن يوفقكم في أعمالكم.
                          أيها الأخوة والأخوات شعب المملكة العربية السعودية :
                          إن كفاح والد الجميع الملك عبدالعزيز مع أجدادكم - يرحمهم الله - أثمر وحدة القلوب ، والأرض ، والمصير الواحد ، واليوم يفرض علينا هذا القدر أن نصون هذا الميراث ، وأن لا نقف عنده بل نزيد عليه تطويراً يتفق مع قيمنا الإسلامية والأخلاقية.
                          نعم .. هي الأمانة والمسؤولية تجاه ديننا ، ومصلحة وطننا ، وإنسانه ، وأن لا نتوقف عند عقبات العصر ، بل نشد من عزائمنا ، صبراً ، وعملاً ، وقبل ذلك توكلاً على الله - جّل جلاله - لمواجهتها.
                          إن التحديث المتوازن ، والمتفق مع قيمنا الإسلامية ، التي تصان فيها الحقوق ، مطلب مهم ، في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين ، والمترددين.
                          يعلم الجميع أن للمرأة المسلمة في تاريخنا الإسلامي ، مواقف لا يمكن تهميشها ، منها صواب الرأي ، والمشورة ، منذ عهد النبوة ، دليل ذلك مشورة أم المؤمنين أم سلمة يوم الحديبية ، والشواهد كثيرة مروراً بعهد الصحابة ، والتابعين ، إلى يومنا هذا.
                          ولأننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي ، في كل مجال عمل ، وفق الضوابط الشرعية ، وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء ، وآخرين من خارجها ، والذين استحسنوا هذا التوجه ، وأيدوه ، فقد قررنا التالي :
                          أولاً : مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية.
                          ثانياً : اعتباراً من الدورة القادمة يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية ، ولها الحق كذلك في المشاركة في ترشيح المرشحين بضوابط الشرع الحنيف.
                          من حقكم علينا - أيها الإخوة والأخوات - أن نسعى لتحقيق كل أمر فيه عزتكم وكرامتكم ومصلحتكم .. ومن حقنا عليكم الرأي والمشورة ، وفق ضوابط الشرع ، وثوابت الدين ، ومن يخرج على تلك الضوابط فهو مكابر ، وعليه أن يتحمل مسؤولية تلك التصرفات ".
                          وفي هذا الصدد أصدر حفظه الله 29 صفر 1434 هـ الموافق 11 يناير 2013م أمرين ملكيين بتعديل مواد في نظام مجلس الشورى وتكوين المجلس لمدة أربع سنوات هجرية ومشاركة المرأة عضواً في مجلس الشورى ويتكون مجلس الشورى من رئيس ومائة وخمسين عضواً ، على ألاّ يقل تمثيل المرأة فيه عن ( 20 بالمائة ) من عدد الأعضاء .







                          .

                          تعليق


                          • #53


                            وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - المتواصل على تّلمس احتياجات أبنائه المواطنين في شتى مناحي الحياة والسعي لتوفير كل سبل الراحة والاطمئنان والعيش الكريم لهم أصدر - حفظه الله - عدداً من الأوامر الملكية التي غطت مجمل احتياجات المواطن ومؤسساته: " العامة والخاصة "، التي أسهمت في القيام بدورها وزيادة في تفعيلها على حدّ سواء ، واستكمالاً لما اتخذ من خطوات على المستوى الحكومي صدر التوجيه الكريم بعزم الدولة على المسارعة الفاعلة والجادة في سعودة الوظائف، وأن يقوم القطاع الخاص بواجبه الوطني في هذا الأمر على الوجه الأكمل مع حرص واهتمام الجميع لهذا المطلب الوطني المُلح، بما يسهم في رفع نسبة تشغيل المواطنين.
                            وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر خلال السنوات الماضية مجموعة من الأوامر والتوجيهات الكريمة دللت على أن المواطن كان ولا يزال في مقدمة اهتمامات خادم الحرمين الشريفين ، فهو يتلمس دائما احتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم عن كثب . . ورغبة منه - أيده الله - في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين فقد أصدر أوامره الكريمة في ربيع الآخر من عام 1431هـ بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره أربعون ألف مليون ريال لتمكينه من إنهاء الطلبات على القروض والتسريع في عملية الحصول على القرض ، و إعفاء جميع المتوفين من أقساط قروض صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة المستحقة عليهم دون أية شروط و إعفاء جميع المقترضين من صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة من قسطين لمدة عامين.
                            كما صدر أمره الكريم باعتماد بناء ( 500 ) ألف وحدة سكنية في مناطق المملكة كلها ، وتخصيص مبلغ إجمالي لذلك قدره مائتان وخمسون مليار ريال , وصدر أمره الكريم بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية و رفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من ثلاث مئة ألف ريال ليصبح خمس مئة ألف ريال.
                            وفي هذا الصدد أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين في 12 شعبان 1433 هـ الموافق 2 يوليو 2012م الموافقة على نظام الرهن العقاري ويهدف إلى تنظيم النشاط العقاري المعني بالتنفيذ، والرهن العقاري، والإيجار التمويلي، والتمويل العقاري، ومراقبة شركات التمويل العقاري، والتي تصب في مصلحة المواطن والاقتصاد السعودي.وعلى راحة ورفاهية المواطنين وتحقيق الحياة الكريمة لهم.
                            واستمرارا لمتابعته وحرصه - رعاه الله - لتوفير السكن المناسب للمواطنين بما يكفل لهم حياة كريمة أصدر أمره الكريم في 06 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 16 ابريل 2013م بإعطاء المواطنين أراض مطورة وقروض للبناء عليها في مختلف مناطق المملكة وتتولى وزارة الإسكان هذا الأمر .


                            " واس "



                            تعليق


                            • #54


                              وسعيا منه - حفظه الله - لإيجاد حلول عاجلة لمسألة البطالة ونحوها التي توليها الدولة جل اهتمامها ، دُعم البنك السعودي للتسليف والادخار لتمكينه من تلبية طلبات القروض الاجتماعية ، وتمويل ورعاية المنشآت الصغيرة والناشئة ، وأصحاب الحرف والمهن من المواطنين ليزاولوا أعمالهم بأنفسهم ولحسابهم ، وتوفيراً لفرص العمل لهم ، وتنفيذ برامج للتوفير والادخار لذوي الدخول المنخفضة من المواطنين ، وتحقيقا لذلك رُفع رأس مال البنك السعودي للتسليف والادخار بمبلغ وقدره عشرون ألف مليون ريال ، وإضافة الوديعة التي سبق وضعها لدى البنك البالغ مقدارها عشرة آلاف مليون ريال الصادر بها أمره - حفظه الله - بتاريخ 27 / 10 / 1429هـ إلى رأس مال البنك ليصبح مجموع زيادة رأس ماله 30 مليار ريال.
                              كذلك إعفاء جميع المتوفين من أقساط قروض البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية دون أي شروط، وإعفاء جميع المقترضين من البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية من أقساط لمدة عامين .
                              ولتحقيق الاكتفاء لمستحقي الضمان الاجتماعي وما شابههم أمر خادم الحرمين الشريفين برفع الحد الأعلى لعدد الأفراد في الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعي من (8) أفراد إلى (15) فرداً وتخصيص مبلغ وقدره ألف مليون ريال لهذا الغرض ، وتفعيل البرامج المساندة في الضمان الاجتماعي ودعمها وتخصيص مبلغ ثلاثة مليارات وخمس مئة مليون ريال لهذا الغرض ، وكذلك توسيع الخدمات المقدمة من الرعاية والتنمية الاجتماعية وتطويرها من خلال عدة برامج وتخصيص مبلغ مليار ومائتي مليون ريال لهذا الغرض.
                              كما زيدت مخصصات الإعانات التي تقدم للجمعيات الخيرية من الدولة بنسبة (50%) لتصبح سنوياً أربع مئة وخمسين مليون ريال سنوياً. ودعم الجمعيات التعاونية بمبلغ مئة مليون ريال سنوياً , إضافة إلى إقامة ودعم عدد من المشروعات والبرامج الأخرى .
                              ومن منطلق أهمية توفير السكن الكريم الملائم للمواطنين , دُعمت ميزانية الهيئة العامة للإسكان بمبلغ مقداره خمسة عشر ألف مليون ريال ،كذلك شملت الأوامر الملكية الكريمة تثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي للمواطنين واعتماد الحد الأدنى لرواتب فئات العاملين في الدولة كافة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً
                              كما شملت الأوامر الملكية زيادة المزايا المالية للموظفين من انتداب وبدل نقل ومكافأة نهاية الخدمة إضافة إلى أمره الكريم بتثبيت كل المواطنين والمواطنات المعينين على كل البنود ممن يتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة , و يشمل من يعملون في الأجهزة الحكومية ويتقاضون رواتبهم من خارج الميزانية العامة . بالإضافة لصرف مكافأة شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين .
                              ورغبه في إيجاد حل لمشكلة البطالة التي يعاني منها بعض المواطنين والمواطنات وجّه خادم الحرمين الشريفين باعتماد صرف مُخصص مالي قدره ( ألفا ريال ) شهريا للباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص ، ولدعم ومساندة الجهاز الأمني بما يعزز قدرته في حفظ الأمن والاستقرار الوطني صدر أمر خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بإحداث (60) ألف وظيفة عسكرية لوزارة الداخلية .
                              كما أمر - أيده الله - برفع الوظائف العسكرية المعتمدة في ميزانية السنة المالية الحالية 1432 / 1433هـ التي يشغلها مستحقو الترقية - وقت صدور الأمر الكريم- من الضباط والأفراد في جميع القطاعات العسكرية والأمنية إلى الرتبة التالية ،كذلك الأمر بالعفو عن سجناء الحق العام وفق الضوابط المقررة و التسديد عن المطالبين بحقوق مالية وفق ضوابط معينه , والتسديد عن السجناء المطالبين بديات مترتبة على حوادث السير وفق ضوابط معينة .
                              وإيماناً من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بأهمية دور الأندية الأدبية والرياضية في تقدم النهضة الشبابية ، وسعياً من الدولة في دعمها لتتمكن من أداء واجبها الأكمل لخدمة الشباب والرياضة أمر - حفظه الله - بتقديم دعم لجميع الأندية الأدبية بالمملكة مقداره عشرة ملايين ريال لكل ناد.
                              وشملت أوامره - رعاه الله - تقديم دعم للأندية الرياضية قدره عشرة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدوري الممتاز ، و خمسة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدرجة الأولى ، و مليونا ريال لبقية الأندية الرياضية المسجلة رسمياً.
                              وإيماناً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بأهمية دور الجمعيات المهنية المتخصصة ولتحقق أهدافها على الوجه الأكمل ، أمر - حفظه الله - بتقديم دعم مالي لجميع الجمعيات المهنية المتخصصة المرخص لها مقداره عشرة ملايين ريال لكل جمعية.
                              واستشعاراً من الدولة لمسؤوليتها في حماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه، وتنقية المجتمع من آثاره الخطيرة، وتبعاته الوخيمة على الدولة في مؤسساتها، وأفرادها، ومستقبل أجيالها , صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بإنشاء " الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد " وارتباطها مباشرة به - حفظه الله - .

                              " واس "





                              تعليق


                              • #55


                                وتوفيراً للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة للمواطنين وسعياً لأن تَعُمَّ جميع أرجاء البلاد، واستكمالاً لما هو قائمٌ، وتحت الإنشاء من مُدن طبية، ومستشفياتٍ تخصصية ومرجعية، ومستشفيات ومراكز طبية، ومراكز للرعاية الصحية الأولية في كل مناطق المملكة ، أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله - في العام المالي 1432 / 1433هـ باعتماد مبلغ ستة عشر مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة عدد من المدن الطبية والمراكز والمستشفيات لدفع عجلة التنمية الصحية في المملكة .
                                ورغبة في دعم البنية التحتية للقطاع الصحي للإسهام في الجانب الصحي ، تم رفع الحد الأعلى في برنامج " تمويل المستشفيات الخاصة " في وزارة المالية من خمسين مليون ريال إلى مائتي مليون ريال .
                                وامتداداً لدعمه - أيده الله - بهذا القطاع ولتقديم رعاية صحية عالية الجودة، وتزامناً مع تطوير وزارة الصحة، وإرساء نهج العدالة والشمولية والتكامل وأتباع سياسة الشفافية والمصداقية التي غرسها - رعاه الله - في هذا البلد المعطاء ، وتأكيده الدائم في مقولته المأثورة "لا شيء يغلى على صحة المواطن" .. رعى -حفظه الله- في الثالث من شهر ذو الحجة 1433هـ الموافق 19 أكتوبر 2012م حفل افتتاح أربعمائة وعشرين مشروعاً ووضع حجر الأساس لمائة وسبعة وعشرين مشروعاً من المشروعات الصحية في مختلف مناطق المملكة بمبلغ إجمالي قدره /241ر987ر084ر12/ ريالاً.
                                كما وجه - أيده الله - في 14 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 24 ابريل 2013م باعتماد أكثر من (000ر000ر100ر15) ريال لإنشاء (22) مشروعًا طبيًا ، منها (19) مجمعاً طبياً ومستشفى ، و(3) مراكز لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال ، وتعد أول مراكز تنشأ في المملكة تعنى بهذه الفئة حيث توفر لمرضى التوحد ومرضى فرط الحركة وغيرهم مراكز على أعلى مستوى من الرعاية والعلاج ، كما وجه - أيده الله - بنزع ملكية عدد من الأراضي ، لإقامة عدد من المشروعات الصحية عليها ، إضافة إلى الموافقة على اعتماد عدد من البرامج التطويرية لمرافق وزارة الصحة .
                                ولعل النجاح الأبرز الذي حققته المملكة في المجال الطبي هو عمليات فصل التوائم السيامية التي حققت فيها المملكة نجاحا منقطع النظير بفضل من الله ثم بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وأهلها لأن تكون " مملكة الإنسانية " إذ أجريت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني نحو 30 عملية من هذا النوع بالغة التعقيد لتوائم سيامية من دول عربية وأفريقية وأسيوية وأوروبية.

                                " واس "




                                تعليق


                                • #56


                                  وامتدادا لما قامت عليه المملكة العربية السعودية من تحكيم الشريعة الإسلامية في كل شأن من شؤونها وحرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين على أن يعكس الإعلام نهج الدولة المُستند إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لتحقيق ذلك في آداب التعامل مع العُلماء صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بعدم المساس أو التعرض لسماحة مُفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العُلماء، بالإساءة أو النقد .
                                  كذلك صدر أمره الكريم بإنشاء فروع للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في كل منطقة من مناطق المملكة , وإحداث ثلاث مئة وظيفة لهذا الغرض , واعتماد مبلغ مائتي مليون ريال ، لتلبية احتياجات هذه الفروع , إضافة إلى إنشاء" مجمع فقهي "، ليكون مُلتقىً علمياً تُناقَشُ فيه القضايا والمسائل الفقهية، تحت إشراف هيئة كبار العُلماء.
                                  وحرصا من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على أن تظهر بيوت الله بما يليق بها من البناء والتجهيز والعناية والرعاية لتحقق لها العمارة الحسية والمعنوية، واستشعاراً للمسؤولية الشرعية نحو هذه الأماكن الطاهرة، والتشرف بخدمتها، وتلمس احتياجاتها ، صدر أمره الكريم بتخصيص مبلغ خمس مئة مليون ريال لترميم المساجد والجوامع في كل أنحاء المملكة , كذلك بتخصيص مبلغ مائتي مليون ريال لدعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم , إضافة إلى تخصيص مبلغ ثلاث مئة مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، واعتماد دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ مائتي مليون ريال لاستكمال بناء مقرات لها في مختلف مناطق المملكة.

                                  " واس "



                                  تعليق


                                  • #57


                                    وفي 17 رجب 1426 هـ صدر أمره الكريم بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين وكذلك المتقاعدين بنسبة / 15 بالمئة / بالإضافة إلى زيادة مخصصات القطاعات التي تخدم المواطنين مثل الضمان الاجتماعي والمياه والكهرباء وصندوق التنمية العقاري وبنك التسليف السعودي وصندوق التنمية الصناعي وتخفيض أسعار البنزين والديزل وإنشاء جامعات وكليات ومعاهد ومدارس جديدة في ربوع الوطن لتيسير أمور المواطنين وتلبية احتياجاتهم .
                                    وتوالت مبادرات الملك المفدى بإصداره - رعاه الله - أمره في السابع عشر من شهر رجب 1426هـ بتخصيص مبلغ إضافي قدره ثمانية آلاف مليون ريال من فائض إيرادات السنة المالية 1425 / 1426هـ للإسكان الشعبي في مناطق المملكة وتتم برمجة تنفيذ هذا المشروع على مدى خمس سنوات ليصبح إجمالي المخصص لهذا الغرض عشرة آلاف مليون ريال .
                                    كما صدرت التوجيهات السامية بعد ذلك بزيادة رأس مال بعض صناديق التنمية بمبلغ / 25 / مليار ريال , على النحو التالي : زيادة رأس مال كل من صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره ‌تسعة آلاف مليون ريال ليصبح حوالي اثنين وتسعين ألف مليون ريال ورأس مال بنك التسليف السعودي بمبلغ إضافي قدره ثلاثة آلاف مليون ريال ليصبح ستة آلاف مليون ريال لدعم ذوي الدخل المحدود من ‌المواطنين وأصحاب المهن والمنشآت المتوسطة والصغيرة .. وزيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية بمبلغ ثلاثة عشر ألف مليون ريال ليصبح عشرون ألف مليون ريال ، إضافة إلى دعم صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 20 مليار ريال في ميزانية العام المالي 1427 / 1428 هـ .
                                    واستكمالاً لدعم مؤسسات الإقراض الحكومي تم بميزانية العام المالي 1428 / 1429 ( 2008م ) تعزيز موارد صندوق التنمية العقارية بمبلغ خمسة وعشرين ألف مليون ريال يوزع بالتساوي على خمسة أعوام مالية اعتباراً من العام المالي السابق لمقابلة الطلب على القروض وتقليص فترة الانتظار .
                                    كذلك صدرت التوجيهات السامية لوزارة المالية بإيداع مبلغ عشرة آلاف مليون ريال لحساب بنك التسليف والادخار بهدف تمكين البنك من زيادة عدد القروض الاجتماعية والأسرية الممنوحة لذوي الدخول المحدودة بالإضافة إلى ما يقوم به البنك من تقديم دعم للمنشآت الصغيرة والناشئة .
                                    وفي هذا الإطار أيضا صدرت في جمادى الآخرة 1431هـ موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على دعم الصندوق الصناعي بمبلغ عشرة آلاف مليون ريال ليصبح رأسمال صندوق التنمية الصناعية السعودي 30 مليار ريال , تلاه وفي رجب 1432هـ صدور الموافقة السامية على رفع رأس مال الصندوق إلى 40 مليار ريال واعتماد مجلس إدارة الصندوق رفع الحد الأقصى للقرض الواحد المعتمد للمشاريع الصناعية المقامة في المناطق والمدن الأقل نمواً إلى 1.2 مليار ريال للمشاريع الجديدة ومشاريع التوسعة للشركات المساهمة العامة والشركات المساهمة المغلقة والشركات ذات المسؤولية المحدودة .
                                    ويستمر العطاء لدعم الصناديق الأخرى وبنوك التنمية الحكومية بتقديم القروض في المجالات الصناعية والزراعية والعقارية وستسهم هذه القروض - بإذن الله - في توفير فرص وظيفية إضافية ودفع عجلة النمو .

                                    " واس "



                                    تعليق


                                    • #58


                                      كما تواصلت مبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتوفير سبل العيش الكريم لأبناء الوطن حيث قرر مجلس الوزراء في شهر محرم 1429هـ , إضافة بدل غلاء معيشة إلى رواتب موظفي الدولة ومستخدميها ومتقاعديها بنسبة تراكمية قدرها خمسة في المئة لمدة ثلاث سنوات إضافة إلى تحمل الدولة خمسين في المئة من رسوم الموانئ ورسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل المركبات وتجديد رخص الإقامة للعمالة المنزلية , إلى جانب زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة 10 في المئة .
                                      وتأكيداً لاهتمام ولي الأمر بأحوال المواطنين عامة وذوي الدخول المنخفضة خاصة أمر خادم الحرمين الشريفين بتقديم مساعدات عينية لجميع المتضررين من موجة البرد التي مرت بها بعض مناطق المملكة في شتاء عام 1429هـ . وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - بصرف مساعدة مقطوعة عاجلة تبلغ حوالي ستمائة وأربعة وخمسين مليون ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لتأمين كسوة شتوية تعينهم على مواجهة موجة البرد القارص . ولمساعدة الأسر المحتاجة على تلبية مستلزماتها الطارئة خلال شهر رمضان المبارك .
                                      ومن هذا المنطلق الذي يوضح حرصه أيده الله على مساعدة ذوي الدخل المحدود والمنخفض تم إنشاء بنك خادم الحرمين الشريفين للطعام والكساء في شهر محرم لعام 1433هـ ليكون لبنة أساسية في تطوير الخدمات الاجتماعية والإنسانية للفئات المستحقة للرعاية والمساعدة وقد بدأ فعليا البنك في صرف المساعدات المالية والعينية لما يزيد عن عشرة آلاف أسرة فقيرة في مدينة الرياض على ضوء دراسة دقيقة لأحوال الأسر كما يقوم البنك بتقديم الطعام للأسر الفقيرة بطريقة صحية وآمنه .
                                      وأصدر خادم الحرمين الشريفين - في رمضان 1430هـ أمرا عاجلا بصرف مساعدة قدرها مليار ومئة وستة وستون مليون ريال لجميع الأسر كما أصدر - حفظه الله - في رمضان 1431هـ أمراً عاجلاً بصرف مساعدة مقدارها (مليار ومئة وتسعة عشر مليون وخمسة آلاف ريال ) لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة ، وذلك لمساعدة هذه الأسر المحتاجة على تلبية مستلزماتها الطارئة في هذا الشهر الكريم ، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك .
                                      كما أمر حفظه الله في 30 شعبان 1429هـ بصرف مبلغ مليار ومائة وخمسين مليون ريال لجميع الأسر التي يشملها الضمان الاجتماعي في المملكة .

                                      " واس "



                                      تعليق


                                      • #59


                                        واستمرار لعنايته - أيده الله - بشؤون مواطنيه ومنهم المعوقين والمحتاجين أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله - في شهر رمضان 1429هـ أمرا بزيادة مقدار الإعانة المالية المخصصة لجميع فئات المعوقين المسجلين على قوائم وزارة الشؤون الاجتماعية بما نسبته 100% لمساعدة المعوقين على تلبية لوازمهم ، وتحقيق متطلباتهم ، وسد احتياجاتهم المرتبطة بإعاقاتهم ، بمبلغ إضافي (سنوي) مقداره مليار وواحد وأربعون مليون ريال ، ليصبح إجمالي ما سيخصص سنويا لبند الإعانات المالية للمعوقين المسجلين في وزارة الشؤون الاجتماعية مليارين واثنين وثمانين مليون ريال .
                                        وقد شهدت المملكة منذ مبايعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 26 / 6 / 1426هـ المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحاتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة .
                                        واتسم عهد خادم الحرمين الشريفين بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به - رعاه الله - من صفات متميزة ، ومن أبرز المنجزات التنموية التي تحققت في عهده على امتداد أنحاء الوطن ، القرارات التي اتخذها في سبل تحسين المستوى المعيشي للمواطنين ، ودعم المخصصات للقطاعات الخدمية ، إضافة إلى دوره الرائد في خدمة القضايا الإسلامية والعربية ، وإرساء دعائم العمل السياسي الخليجي والإسلامي والعربية والدولي ، وصياغة تصوراته والتخطيط لمستقبله , و دوره في تأسيس الحوار العالمي بين أتباع الديانات و الثقافات والحضارات .

                                        " واس "



                                        تعليق


                                        • #60


                                          وشهد القطاع الصناعي جانبا من الاهتمام والرعاية من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - حيث أسس وافتتح / أيده الله / مشروعات عملاقة مما ضاعف حجم الاستثمارات في المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع ليبلغ (676) مليار ريال، وبلغ عدد المجمعات الصناعية فيهما (42) مجمعاً صناعياً أساسياً فضلاً عن أكثر من (400) مصنع ما بين صناعات متوسطة وخفيفة، وزاد حجم الإنتاج على (106) ملايين طن سنوياً، ومن المتوقع أن ترتفع الاستثمارات والمجمعات الصناعية وبالتالي الإنتاج لأكثر من ذلك بعد الانتهاء من المراحل المتبقية في المشروعين العملاقين (الجبيل2) و(ينبع2).
                                          كما تم إنشاء مدينتين صناعيتين إحداهما في رأس الزور والثانية في رابغ وتقديم القروض الصناعية للمستثمرين من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودية ، التي بلغت حتى نهاية عام 1431هـ ( 3226 ) قرضاً صناعياً بقيمة إجمالية تقدر بنحو90 مليار ريال قدمت للمساهمة في أنشاء 2284 مشروعاً صناعيا في مختلف أنحاء المملكة.
                                          ويجري العمل حالياً على تبني استراتيجية وطنية للصناعة لتعزيز القدرات التنافسية الصناعية السعودية ، وزيادة ارتباطاتها التكاملية محلياً وإقليمياً وعالمياً ، وتحفيز الصناعات المتقدمة ذات القيمة المضافة العالية ، والتوسع في توفير التجهيزات والخدمات اللازمة لتحقيق التنمية الصناعية في جميع مناطق المملكة .
                                          وستحقق نقلة نوعية كبرى للصناعة الوطنية ويستمر تنفيذها حتى عام 2020م وستضخ الدولة من خلالها 40 مليار ريال مما يضع أسساً قوية لتعزيز صرح الصناعة الوطنية واستغلال المزايا النسبية التي تمتلكها المملكة وتكرس قواعد الاقتصاد الوطني وتزيده قوة وقدرة وتنافسية , إضافة إلى أن تحقق هذه الاستراتيجية انطلاقة كبرى للصناعة الوطنية وبناء نهضة صناعية تستوعب الراغبين في الاستثمار الصناعي من رجال الصناعة المحليين والمستثمرين الأجانب .

                                          " واس "


                                          تعليق

                                          تشغيل...
                                          X