اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العروض وموسيقى الشعر العربي

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • العروض وموسيقى الشعر العربي

    العروض :
    هو "علم يبحث فيه عن أحوالالأوزان المعتبرة" أو "هو ميزان الشعر به يعرف مكسورة من موزونة ،كما أن النحومعيار الكلام به يعرف معربه من منونة .ويرجع رجال التراجم الفضل فى نشأة علم العروضالى الخليل بن أحمد ،أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثانى الهجري فاين خلكان يذكرأن الخليل كان إماما في علم النحو ،أنه هو الذي استنبط علم العروض وأخرجه الىالوجود وحصر أقسامه في خمس دوائر يستخرج منها خمسة عشر بحرا ،ثم زاد الأخفش بحراواحدا وسماه الخيب ،كما يذكر أن الخليل كان له معرفة بالايقاع والنغم وتلك المعرفةأحديث له علم العروض ،فإنهما متقاربان في المأخذ ويحدثنا ياقوت عن الخليل بن أحمدبأنه أول من استخرج العروض وضبط اللغة وحصر أشعار العرب وأن معرفته بالايقاع _بناءأكان الغناء علي موقعها وميزانها -هى التى أحدثت له علم العروض .ولكن لا ينبغى أنيفهم من وضع الخليل لعلم العروض أن العرب ام تكن تعرف أوزان الشعر من قبل ،فالواقعأنهم كانوا قبل وضع علم العروض على علم بأوزان الشعر العربي وبحوره على بناننها وأنام تكن تعرفها بالأسماء التى وضعها الخليل لها فيما بعد .وإذا كان الخليل بن أحمدغير مسبوق في وضع علم العروض فإن أبا عمرو بن العلاء قد سبقه في الكلام عن القوافىوقواعدها ووضع لها أسماء ومصطلحات خاصة والرواة مختلفون بشأن الباعث الذى دعاالخليل الى التفكير في علم العروض ووضع قواعدة .فمن قائل :إنه دعا بمكة أن يرزقهالله علما لم يسبقه اليه أحد ولا يؤخذ الا عنه فرجع من حجه ففتح عليه بعلم العروض .ومن قائل أن الدافع هو إشقاقه من اتجاه بعض شعراء عصره الى نظم الشعر على أوزان اميعرفها العرب ولم تسمع عنهم ،ولهذا راح يقضى الساعات والأيام يوقع بأصابعه ويحركهاحتى حصر أوزان الشعر العربي وضبط أحوال قوافيه .وكما اختلفت الاراء بالنسبة الىالباعث الذى دعا الخليل الى التفكير فى علم العروض ،اختلفت كذلك بالنسبة الىسببتسمية هذا العلم بالعروض . فمن قائل :إن من معانى العروض "مكة "لاعتراضها وسطالبلاد .فمن قائل : إنه سمى عروضا باسم عمان التى كان يقيم فيها واضعة ومخترعةالخليل بن أحمد ويذكر صاحب لسان العرب أنه سمى عروضا لان الشعر يعرض عليه _أي يوزنبواستطة.

    2-
    الحاجة الى علم العروض :

    عرفنا مما سبق أن العروض هو علمميزان الشعر او موسيقى الشعر ،وهو علم له قواعده وأصوله ونظرياته التى تحصل ونكتسببالتعليم ،وإذا كان الشعر من الناحية العلمية هو الجانب التطبيقى لقواعد للعروضوأصوله ونظرياته فإنه قبل ذلك فن كسائر الفنون مصدره الموهبة والاستعداد .وقديستطيع الشاعر الموهوب بما اه من أذن موسيقية وحس وذوق مرهفين أن يقول الشعر دونعلم بالعروض وحاجة الى قوانينه ولكنه مع ذلك يظل بحاجة الى دراسةعلم العروض وإلمامبأصول.وجهل الشاعرالموهوب بأوزان الشعر وبحوره المختلفة من تامة ومجزوءة ومشطورةومنهوكة قد يحصر شعره فى بعض أوزان خاصة وبذلك يحرم نفسه من العزف على أوتار شتىتجعل شعره منوع الأنغام والأكان من ذلك تتجلى أهميته دراسة الشاعر للعروض والألمامبقوانينه وأصوله فهو أشد لزوما لطلاب اللغة والتخصص فيها لأنه يعنيهم على فهم الشعرالعربى وهو كذلك أشد لزوما للدراسين والمتحصصين فى فروع الثقافة العربية من تاريخواجتماع وأدب وبلاغة ومذاهب دينييه أوعقلية .

    3-
    الصلة بين العروضوالموسيقا:
    عرفنا أن العروض هو علم موسيقي الشعر او على ذلك يكون هناك صلة تجمعبينه وبين الموسيقى بصفة عامة وهذه الصلة تتمثل فى الجانب الصوتى فالموسيقي تقومعلى تقسيم الجمل الى مقاطع صوتية تختلف طولا وقصرا أوالى وحدات صوتية معينة على نسقمعين ،بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهى المقطع الصوتى أو التفعيلة فىأخر كلمة وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأمن نهاية كلمة وينتهى ببدء الكلمة التى تليهاوهاكم مثالا على ذلك

    لا تسألى القوم ما مالى وما حسبى وسائلى للقوم ما حزمىوما خلقى

    فتقطيع هذا البيت أوتقسيمه الى وحدات صوتية أوتفاعيل يكون كالآتى

    لا تسألل....... قوم ما ...........مالى وما ........حسبى

    مستفعلن ........فاعلن....... .... مستفعلن ............فعلن

    وسائلل ............قوم ما ...........حزمى وما .........خلقى

    مستفعلن........... فاعلن ............مستفعلن .............فعلن

    ولكن تقطيع البيت أو تقسيمهالى وحدات صوتية أو تفاعيل لايتحقق إلا إذا كتب الشعر كتابة عروضية

    4-
    الكتابة العروضية:

    أوضحنا فيما سبق الصلة الوثيقة التى بينالعروض والموسيقي وهى صلة الفرع المتولد من الأصل ،فالعروض فى حقيقية أمره ليس إلاضربا من الموسيقي اختص بالشعر على أنه مقوم من مقوماته .وإذا كان للموسيقي عندكتابتها رموز خاصة يدل على الانغام المختلفة وللعروض كذلك رموز خاصة به فى الكتابةتخالف الكتابة الإملائية التى تكون على حسب قواعد الإملاء المتعارف عليها وهذهالرموز العروضية يدل بها على التفاعيل التى هى بمثابة أنغام الموسيقي المختلفة .والكتابة العروضية تقوم على أمين أساسين هما 1-ما ينطق يكتب

    2-
    ما لا ينطقلا يكتب :

    وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرفلا تكتب إملائيا وحذف بعض أحرف تكتب إملائيا وفيما يلي تفصيل الأحرف التى تزادأوتحذف فى الكتابة العروضية .

    أ-الحروف التى تزاد :

    تزاد في الكتابةالعروضية ستة أحرف هى :

    1-
    إذا كان احرف مشددا فك التشديد ورسم الحرف أو كتبمرتين

    2-
    إذا كان الحرف منونا كتب التنويننونا

    3-
    تزاد ألف في بعضأسماء الأشارة مثل :هذا -هذه -هذان

    4-
    تزاد واو في بعض الاسماء كما في : داود _وطاوس -وناوس

    5-
    تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة

    6-
    إذا أشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كتب حفا مجانسا للحركة

    ب-الأحرف التى تحذف :

    1-
    تحذف همزة الوصل وهى الالف التى يتوصل بهاالى النطق بالساكن إن كان قبلها متحرك ويكون ذلك في :

    أ-ماضي الأفعالالخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة وفي أمرها ومصدرها

    ب-الأسماء العشرةوهى : ابن -ابنم -امرؤ -امرأة- اثنان - اثنتان -ايمن المختصة بالقسم ،است .

    ج-أمر الفعل الثلاثي الساكن ثانى مضارعه نحو:فاسمع واكتب

    د-ألفالوصل من "ال"المعرفة .فإذا كانت "ال"قمرية ،كما فى القمر

    2-
    تحذف واو "عمرو "رفعا وجرا

    3-
    تحذف الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة وهى "فى -الى -على

    4-
    تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن .


    5-
    المقاطع العروضية .

    يتألف المقطع العروضى من حرفين علي الأقلوقد يزيد الي خمسة أحرف والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعرالى مقاطع تختلف فى عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع :

    1-
    السبب الخفيف : وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيها ساكن نحو :لم -عن -قد -بل .

    2-
    السبب الثقيل : وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو :لك-بك-وبع.

    3-
    الوتد المجموع :هوما يتألف من ثلاثة أحرف ،أولها وثانيهامتحركان والثالث ساكن نحو :الى -على -نعم -مضى .

    4-
    الوتد المفروق :وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولها متحرك وثانيها ساكن وثالثها متحرك نحو :أين -قام-ليس-سوف-حيث-لان-بين.

    5-
    الفاصلة الصغرى : وهو ما يتألف من أربعة أحرف،الثلاثة الأولى منها متحركة والرابع ساكن نحو :لعبت-وفرحت وضحكت .

    6-
    الفاصلة الكبرى : وهى تتألف من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحركوالخامس ساكن نحو :"غمرنا"من قولك :غمرنا فلان بعطغة .

    6-
    التفاعيل : عرفناأن تفاعيل العروض تتألف من مقاطع ،وهذه التفاعيل لا تقل عادة عن مقطعين ولا تزيدعلي ثلاثة مقاطع فمثلا :فعولن تتكون من مقطعين أولهما وتد مجموع وثانيهما سبب خفيف .ومفاعيلن :تتكون من ثلاثة مقاطع أولها وتد مجموع وكل من الثانى والثالث سبب خفيف .

    عدد التفاعيل :

    ويبلغ عدد التفاعيل العروضية التى اخترعها الخليلعشر تفاعيل كاللأتى :

    أ- اثنتان خماسيتان وهما :

    فاعلن : وتتكون منسبب خفيف ووتد مجموع .

    فعولن : وتتكون من وتد مجموع وسبب خفيف .

    ب- ثمانية سباعية وهى :

    مفاعيلن : تتكون من وتد مجموع وسببين خفيفين .

    مستفعلن :تتكون من سببين خفيفين ووتد مجموع .

    مفاعلتن :تتكون منوتد مجموع وفاصلة صغرى .

    متفاعلن :تتكون من فاصلة صغرى ووتد مجموعة .

    مفعولات :تتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق .

    فاعلاتن : تتكون منوتد مفروق وسببين خفيفين .

    مستفعلات : تتكون من سبب خفيف فوتد مفروق فسببخفيف .

    فاعلاتن : تتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف .

    7-
    البحور :

    أشرنا سابقا الى أن الخليل بن أحمد وضع خمسة عشر بحرا وأن تلمذهالأخفش زاد عليها بحرا سماه "المتدارك "وبذلك أصبح مجموع البحور ستة عشرا بحرا وقدرتب العروضيون بحور الشعر الستة عشر على حسب اشترال كل مجموعة منها فى دائرة عروضيةواحدة على الوجة التالى :

    1-
    الطويل ،والمديد ،والبسيط .

    2-
    الوافروالكامل .

    3-
    الهزج ،والرجز ،والرمل .

    4-
    السريع ،والمنسرح ،والخفيف،والمضارع ، والمقتضب ،والمجتث .

    5-
    المتقارب ،والمتدارك .

    أجزاءالبيت :

    ينقسم البيت الشعرى الى قسمين متساويين من حيث النغم والقياسالموسيقى ويعرف كل قسم بالمصراع تشبيها بمصراعى الباب أو بالشطر فيقال الشطر الأولأوالثانى كما يقال المصراع الاول أو الثانى من البيت .

    التفعيلة الاخيرة :

    ولما كان للتفعيلة الخيرة من كل شطر أهميته خاصة فقد انفردت بتسميةفالتفعيلة التى فى آخر الشطر الأول من البيت تسمى "العروض " بفتح العين والتفعيلةالتى فى آخر الشطر الثانى تسمى "الضرب" وما عدا ذلك من تفاعيل البيت يسمى "الحشووهكذا.

    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .................... ...فعولن مفاعيلنفعولن مفاعلن

    وكل بحر من بحور الشعر له نظام خاص فى التغيرات التى تدخل علىالحشو أو على العروض أو على الضرب
    بقلم : لؤي محمد الحساسنة

    --------------------------------------------------------------------------------
    وسألحقهذه المادة بتطبيق مصور ( فيديو) لمادة العروض ليسهل على الدارسين فهم مادة العروضبشكل واضح .

  • #2
    الرد: العروض وموسيقى الشعر العربي

    شكرا اخي لؤي على الموضوع الحيوي الهام
    يعطيك العافيه يحتاج ذلك كتاب الشعر الفصيح وحتى الشعر الشعبي لذلك سيتم تثبيته للفائده
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: العروض وموسيقى الشعر العربي

      شكرا لك أخي الطيب

      بارك الله فيك على الموضوع القيم والمفيد

      تحياتي لك

      تعليق


      • #4
        الرد: العروض وموسيقى الشعر العربي

        شكرا لك اخ صقرعلى ثقتك ودمت بخير

        تعليق


        • #5
          الرد: العروض وموسيقى الشعر العربي

          شكرا اخى الكريم

          بارك الله لك موضوع متميز



          تعليق

          تشغيل...
          X