قال باحثون ان تناول الأسماك مرة او مرتين في الشهر يقلل مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية بما يقرب من النصف.
تحتوي الأسماك على أحماض دهنية غير مشبعة عديدة الروابط المزدوجة وهي تساعد على تدفق الدم وتساعد على منع الجلطات والانسدادات التي تنجم عنها معظم السكتات الدماغية.
قال معد الدراسة البرتو اشيريو من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد «الرجال الذين يتناولون الأسماك مرتين في الشهر او اكثر تقل لديهم فرصة الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل الى النصف بالنسبة للذين لا يتناولون الأسماك».
وقال اشيريو «يبدو انه لا توجد فوائد لتناول الأسماك بصفة مستمرة لذلك فان تناول الأسماك عددا محدودا من المرات في الشهر كانت له نفس فائدة تناولها كل يوم».
وأضاف اشيريو «لم تحدد دراستنا نوع السمك. نستطيع فقط ان نخلص الى ان تناول الأسماك بصورة عامة قد يساعد في منع الاصابة بالسكتة الدماغية».
وشملت الدراسة التي نشرت في دورية رابطة الاطباء الأمريكية 43 الف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و57 عاما في بداية الدراسة عام .1986
واصيب 608 من بين المشاركين في الدراسة بالسكتة الدماغية ونجمت السكتة عند 377 منهم عن هبوط حاد بالدورة الدموية سببه الجلطات او الانسدادات التي تمنع تدفق الدم الى عضو من أعضاء الجسم وعادة ما يكون هذا الجزء هو المخ حيث تحرمه الجلطات من الحصول على الاكسجين.
وتوصلت الدراسة الى ان الذين يتناولون ما بين مرة الى ثلاث مرات في الشهر وجبة تحتوي على خمس اونصات من السمك تقل لديهم بنسبة 34 بالمائة الاصابة بالسكتة الدماغية.
تحتوي الأسماك على أحماض دهنية غير مشبعة عديدة الروابط المزدوجة وهي تساعد على تدفق الدم وتساعد على منع الجلطات والانسدادات التي تنجم عنها معظم السكتات الدماغية.
قال معد الدراسة البرتو اشيريو من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد «الرجال الذين يتناولون الأسماك مرتين في الشهر او اكثر تقل لديهم فرصة الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل الى النصف بالنسبة للذين لا يتناولون الأسماك».
وقال اشيريو «يبدو انه لا توجد فوائد لتناول الأسماك بصفة مستمرة لذلك فان تناول الأسماك عددا محدودا من المرات في الشهر كانت له نفس فائدة تناولها كل يوم».
وأضاف اشيريو «لم تحدد دراستنا نوع السمك. نستطيع فقط ان نخلص الى ان تناول الأسماك بصورة عامة قد يساعد في منع الاصابة بالسكتة الدماغية».
وشملت الدراسة التي نشرت في دورية رابطة الاطباء الأمريكية 43 الف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و57 عاما في بداية الدراسة عام .1986
واصيب 608 من بين المشاركين في الدراسة بالسكتة الدماغية ونجمت السكتة عند 377 منهم عن هبوط حاد بالدورة الدموية سببه الجلطات او الانسدادات التي تمنع تدفق الدم الى عضو من أعضاء الجسم وعادة ما يكون هذا الجزء هو المخ حيث تحرمه الجلطات من الحصول على الاكسجين.
وتوصلت الدراسة الى ان الذين يتناولون ما بين مرة الى ثلاث مرات في الشهر وجبة تحتوي على خمس اونصات من السمك تقل لديهم بنسبة 34 بالمائة الاصابة بالسكتة الدماغية.

تعليق