المظبي على الملح

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts
  • ابوفيصل
    عضو بارز
    • Apr 2005
    • 1881

    #1

    المظبي على الملح

    السلام عليكم

    كيفكم ان شاء الله تمام

    الطريقة هي طريقة عمل المظبي على الملح أو تعرف على الطريقة التالية



    المقادير
    كيس أو إثنان ملح قصب خشن



    .


    لحمه هرفي صغير طازجه ..






    بهارات لتكشين اللحم بشكل خفيف جداً غير ملاحظ ..
    ملح ناعم خفيف
    بصل
    طماط
    فلفل بلدي
    زيت طبخ أو تاخذ من شحم الهرفي افضل
    ورق الغار لزوم الكبسة عشان تطلع نثرية وبها نكهه الرز الزربيان العدني ذو النكهه المميزه ..
    حبات هيل توضع مع الارز
    عويدي او مسمار يوضع مع الارز
    رز ابو كاس حسب عدد الاشخاص
    (طريقة الليلة لثلاثة أشخاص تكفي أربعه)






    الطريقة



    1



    أولا ناخذ الملح ونحطه بالقدر حتى يملأ اقل من ثلثه او ربعه تقريبا بدون ماء ولا شئ .. الكيس يكفي اذا كان حجم القدر صغير .. واذا كان القدر كبير كيسان الى كيس ونص ..
    نشعل النار على القدر ثم نكب الملح ساده وسطه ولا تخاف ما راح يسيح أو يحترق من الحراره أبداً أبداً ..




    2


    يترك على نار هادئة لمدة عشر دقائق حتى يسخن الملح وتأكد من ذلك بلمس الملح باصبعك ..
    بعد ذلك اخلط اللحم مع البهارات بشكل خفيف جداً وكذلك إضافة قليل جداً من الملح لأن اللحم سيتشرب بجزء من بخر الملح ..
    الان بعد ما تبلنا اللحم .. الملح وسط القدر اصبح يصدر صوت خفيف طقطقه من اثر الحراراه .. ناخذ اللحم ونضعه بكل هدوء فوق الملح قطعه قطعه .. ولا تحرك القطع من مكانها بعد أول مره تضعها فوق الملح .. تمام ..




    3


    الآن بعد ما صفيت اللحم فوق الملح لا تخاف عليه أبد ..
    كل المطلوب منك ان تضع القصديرعلى فوهة القدر بشكل جيد لفه مره او مرتين واتركه لمدة ساعة اذا كان اللحم صغير طازج .. ولا ترفع عنه القصدير ابداً .. وستبهرك رائحة اللحم المظبي بعد نص ساعه من وضعه داخل القدر .. لذلك لا تنزعج كثيراً ما دام النار هادئة ..



    [/img]
    4


    على بال ما ينضج اللحم ضع البصل والطماط وأحمسهم مع الفلفل وضع الهيل والعويدي .. وخل شغلك على رواقه لأن أمامك متسع من الوقت على بال ما ينضج اللحم ..





    5


    طش الماء في القدر وخله لين يسخن ثم ضع رز ابو كاس ومعه ورق الغار وطبق على قدر الرز لين يستوي وخله على نار هادئة .. حتى ينضج هكذا ..





    6


    شيل القصدير بعد ساعه لان اللحم قرب يستوي ويطلع شكله غير محمر ولا اروع ولونه ورائحته تاخذك الى عالم آخر من الخيال .. بشويش حاول تاخذ اللحم من فوق الملح بدون ما تحركها كثير يعني تشيلها بحرفنه وهي راح تجي معك ..




    7


    الأرز يكون استوى واللحم كذلك وبكذا تضع اللحم فوق الرز وهذي هي صورة اللحم على الرز من قريب




    الف عافيه
    تحياتي واحترامي للجميع
  • طفولتي
    عضو متميز

    • Mar 2007
    • 17960

    #2
    الرد: المظبي على الملح

    وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو
    حسبي على بليسك جابتني الريحه على وجهي
    ياحلو الرز أفااااااااااااااااااااااا عليك بس تسوي هالوجبه الحلوه ولا تعزمني هذي بحق
    أأأأأأأأأأأأأأأأأه اموت في المظبي فله >> فله ولا شقه

    شــــكرلك يالغالي على هالوجبه الرائعه
    جعله من زود
    أكرمك الله

    تعليق

    • الذبابي
      عضو متميز

      • Jan 2005
      • 8749

      #3
      الرد: المظبي على الملح

      قسم بالله جعت واشتهيت المضبي

      اللحين بطلع اصك لي نفر

      ذوق يابو فيصل واختياراتك روعه




      تعليق

      • ابوفيصل
        عضو بارز
        • Apr 2005
        • 1881

        #4
        الرد: المظبي على الملح

        طفولتي اذا جيتي وجبتي معك الارباح الي صار لها سنه ماشفناها
        ابشري بذاك المندى اللي بتطيح خشتك عنده
        ههههههههههههههههههههههههههههههه
        بس قاعده تقولين خساير في البنشر عشان انسى
        شرفتي المشاركه بزيارتك طفولتي
        تحياتي واحترامي للجميع

        تعليق

        • ابوفيصل
          عضو بارز
          • Apr 2005
          • 1881

          #5
          الرد: المظبي على الملح

          الذبابي انت منبع الذوق يالغالي
          ياجعله بالف عافيه
          تحياتي واحترامي للجميع

          تعليق

          • بنت اسكندرية
            عضو متألق
            • May 2008
            • 3909

            #6
            الرد: المظبي على الملح



            تعليق

            مواضيع مرتبطة

            Collapse

            جاري العمل...