الله عز وجل

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts
  • أبو السيه
    عضو فعال
    • May 2003
    • 155

    #1

    الله عز وجل

    بسم الله الرحمن الرحيم



    سمعت قصة فتاة إسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية

    في جامعة اليرموك الأردنية .

    وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية

    طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه :

    من منكم يحدثني عن

    لفظ الجلالة

    ( الـلـه )

    من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟

    لم يرفع يده أحد ...

    ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها إسبانيه مسيحية:
    إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله) .

    فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها

    يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين.

    فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط .

    اذكروا اسم... (الله) ...الآن

    وراقبوا كيف نطقتموها

    هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف

    أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم...


    ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله

    فإن أي جليس لن يشعر بذلك .

    ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ"

    وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه

    " لله "

    كما تقول الآية:

    (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)

    وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت

    "له"

    ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى

    ( له ما في السموات والأرض)

    وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة

    " هـُ "

    ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه:

    (هو الذي لا اله إلا هو)

    وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت

    "إله"

    كما قال تعالي في الآية

    ( الله لا إله إلا هو)


    هيلين اسمها الآن "عابدة"


    منقوووووول( الـلـه )
  • yasmeen
    عضو متميز
    • Oct 2001
    • 6284

    #2
    لا اله الا الله

    سبحان الله و بحمده

    بارك الله فيك اخي ابو السيه لنقل الموضوع
    [Flash=http://alfrraj***********/yasmeen.swf] width = 550 height = 170 [/flash]

    تعليق

    • أبو السيه
      عضو فعال
      • May 2003
      • 155

      #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      جزاك الله خيرا ......على المرور بالموضوع ..

      وبارك الله فيك..




      [x-ray](( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هوالرحمن الرحيم ))[/x-ray]

      تعليق

      • أبـو مـازن
        عضو فعال
        • Jun 2003
        • 90

        #4
        أحـسـنت وبـارك الله فيـك وجـزاك الله خيــــــــــرآ
        أبــــــــو السيــــــــــــــــه
        علـي هـذه المشــاركـة الممتـازة
        أفـادك اللـه
        [moved] ومن يتوكل علي الله فهو حسبه[/moved]
        ومن يتوكل علي الله فهو حسبه
        [moveup] ومن يتوكل علي الله فهو حسبه[/moveup]

        تعليق

        • أبو السيه
          عضو فعال
          • May 2003
          • 155

          #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          أشكرك أخي ...أبو مازن ....على مرورك الكريم
          وجزاك الله ألف خير

          تعليق

          مواضيع مرتبطة

          Collapse

          جاري العمل...