اعلان

Collapse
No announcement yet.

جـــدة ..غــير

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • جـــدة ..غــير

    معالم من معالم جدة قديما وحديثا


    جدة قديما

    البيوت في البلد

    تزخر عروس البحر الأحمر جدة بالعديد من المباني الأثرية القديمة التي لا يزال بعضها قائماً حتى هذا اليوم و من أشهرها دار أل نصيف و دار آل جمجوم في حارة اليمن و دار آل باعشن و آل قابل و المسجد الشافعي في حارة الشام، و يبلغ إرتفاع بغض هذه المباني أكثر من 30 متراً.

    بنى أهالي جدة بيوتهم من الحجر المنقبي الذي كانوا يستخرجونه من أماكن متفرقة من البحر مثل بحيرة الأربعين، ثم يعالجونه بالآلات الحادة يدوياً حسب المقاسات التي يريدونها مع إستخدام الأخشاب التي كانوا يجلبونها من المناطق المجاورة كوادي فاطمة و البعض كانوا يستوردونه من الخارج خاصة من الهند و كانت تحمله السفن إلى ميناء جدة.

    و كانت طريقة البناء تتمثل في رص الأحجار في صفوف فوق بعضها البعض و تعرف بلغة المهنة باسم (المداميك) و مفردها (مدماك)، و تفصل بينها قواطع من الخشب تسمى بلغة المهنة (تكايل) و توضع لتوزيع الأحمال على الحوائط.



    جحر المنقبي
    إستخدم البناؤون أربعة أنواع من الأحجار في البناء أشهرها الحجر المنقبي و هو الأكثر استخداماً نظراً لتوفره بكثرة في السواحل البحرية ، و كان يتم نحته على شكلقوالب مستطيلة الأضلاع بواسطة آلة حديدية تسمى (الشاحوطة) و تم إستغلال جمال هذا النوع من الأحجار لإظهار جمال واجهات المنازل الخارجية دون الحاجة لتغطيته بطبقة سطحية من النورة المصبوغة.

    و من أشهر البيوت التي استخدمت هذا الحجر في بنائها بيت البغدادي الذي كان يقع في غرب محافظة جدة قرب شاطىء البحرالأحمر.

    و أما النوع الثاني من الأحجار فهو الحجر البحري الذي كان يستخرج من ساحل البحر و استخدم بجانب الحجر المنقبي في بعض المباني ، و هو عبارة عن حجر مكون من الترسبات الصلبة ، أما النوع الثالث فهو الحجر المرجاني الذي يستخرج من قاع البحر بواسطة الغواصين ، و اشتهر باسم (المشاط) لأن سطحه الداخلي عند فلقه يكون شبيهاً بالمشط، و من المعروف أن الحجر المرجاني عبارة عن كائنات بحرية دقيقة تتحجر بعد موتها.

    أما النوع الرابع و الأخير فهو البلاط البحري، و هو النوع من الأحجار البحرية أيضاً يستخرج بواسطة الغواصين لاستخدامه في تبليط مداخل البيوت، و هو عبارة عن شرائح حجرية ذات أسطح ملساء

    معالم مدينة جدة

    أتشرف بأن أستعرض نبذة تاريخية..

    عن هذه المدينة العريقة..

    القديمة قدم التاريخ الإسلامي..

    حيث كانت و مازالت

    بوابة الأماكن المقدسة..

    و مركز القوافل التجارية..

    من الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب..


    التي تعبق بعطر الشرق القديم

    و عطر الغرب الحديث..

    و المدينة السياحية الحديثة..

    التي تتجدد شباباً و حيوية..

    متاحف

    متحف عبد الرؤوف خليل


    يتكون المتحف من مبان رئيسية هي المسجد, واجهة القلعة, بيت التراث العربي السعودي, بيت التراث الإسلامي, بيت التراث العالمي, معرض التراث العام.
    و المباني جميعها تمثل واجهة مبنى المتحف من الخارج و يحتويها سور خارجي صمم لتمكين المشاهد من رؤية الأعمال الخارجية في يسر و سهولة.

    و هو مكون من 19 وحدة و يحوي المتحف في جنباته 15 نافورة متصلة مع بعضها بجدول من المياه المتحركة, كما يعلو المتحف 9 مآذن بارتفاعات مختلفة.
    ===============
    مدينة الطيبات:
    تعد هذه المدينة جامعة للعلوم و المعرفة, فهي أكبر من متحف, بل تعتبر مدينة متاحف تشتمل على حضارات متنوعة, و تبلغ مساحة المدينة الإجمالية 10 آلاف متر مربع, و عدد مبانيها 12 مبنى جهزت بكاملها بأفضل التجهيزات و المكتبات العلمية و المتاحف المتخصصة.

    وقد تجسدت عناصر العمارة القديمة بهذا الصرح في الكثير من مفردات وظيفة البيئة مثل الأعمال الخشبية و الجبسية و الحجرية بمختلف أشكالها و أنماطها, و كان التخطيط لهذا الصرح يعكس حركة الإنسان داخل مدينة جدة القديمة, متمتعاً بمناخها المعتدل رغم حرارة الجو من الخارج, وذلك نتيجة لتخلل الهواء عبر أزقتها و حواريها و مبانيها المتباينة الإرتفاع.


    كورنيش مدينة جدة و الذي يعتبر مفخرة من مفاخر العهد السعودي الزاهر و علماً حضارياً من معالم جدة فقد بلغت تكاليف إنشائه أكثر من 700 مليون ريال و استغرق تنفيذ و استكمال أهم خدماته حوالي خمس سنوات .. و يمتد الكورنيش شمالاً و جنوباً إلى أكثر من 100 كم و يغطي مساحة من الإسفلت التي تقارب 3 ملايين متر مسطح و .,5 المليون من الأرصفة و 12 ألفاً من أعمدة الإنارة و مواقف تتسع للآلاف السيارات.

    و على شواطىء البحر الأحمر يمتد هذا الكورنيش عملاقاً و على جوانبه معرض علمي مفتوح للمجسمات و الأعمال الفنية لكبار فناني و نحاتي العالم و من كل أقطار الأرض فهناك العديد من أعمال الفنان العالمي فارساريللي الباحث عن العلاقة بين اللون و درجاته و الشكل المستدير و المربع.

    و كذلك نماذج من أعمال هنري مور الفنان الكبير و النحات المشهور و أعمال للفنان الفرنسي سيزار و غيرهم من الفنانين الذين خلدهم التاريخ بالإضافة إلى العديد من الأعمال الرائعة لكبار الفنانين السعوديين.


    شرم أبحر

    شاليهات قرية النخيل



    يمتاز شرم أبحر بجمال أخاذ حيث تقام على جوانبه العديد من المدن السياحية و المنتجعات ذات المستوى الراقي كما عملت أمانة محافظة جدة على توفير خدمات متنوعة على الشاطىء الفيروزي و الذي يستمتع به الزائر وقتما حل و تقام العديد من المسابقات سنوياً في فترات مختلفة فهناك سباق الدبابات البحرية و سباق الزوارق الشراعية و الكثير من الألعاب البحرية و عروض الدلافين و أنشأت أمانة محافظة جدة عدداً من الجلسات العامة لمرتادي شرم أبحر على شكل زوارق تقف على الشاطىء من الخرسانة المقاومة للماء و العوامل الجوية الأخرى كما تعمل على إنشاء السقالات البحرية في مواقع مختلفة مما يشبع نهم هواة صيد الأسماك و غيرهم من عشاق الإستمتاع بجمال و روعة أمواج البحر و ألوانه الخلابة.


    درة العروس

    رة العروس مدينة سياحية متكاملة على شاطئ البحر الأحمر, تحتوي المدينة على مساجد و مصليات و مدارس و محلات تجارية و مطاعم و مقاهي و سكن فندقي و نادي للجولف و نادي للفروسية و مركز للغوص و نادي للأعضاء و حديقة مائية و مدينة ملاهي ترفيهية و مرسى لليخوت,

    كما تحتوي على قرى سكنية متميزة ذات اطلالة فريدة على البحر مباشرة و منها جزيرة الأحلام, شقق المرسى, الشاطئ الذهبي, الكورال بيتش, الهابي بيتش, اللونغ بيتش, شاطئ المرح, قرية للجولف و الشاطئ الرملي .. و غيرها

    توجد بالمدينة محطة مستقلة لتوليد الكهرباء و محطة تحلية المياه و محطة تنقية مياه الصرف الصحي و شبكات الهاتف العادي و الجوال و شبكة قنوات فضائية و يتوفر أيضاً بالمدينة نظام للأمن و الحراسة البرية و البحرية على مدار الساعة كما تعطي المدينة أهمية بالغة للخدمات الخاصة بالنظافة و الصيانة و تنسيق الحدائق و خدمة المواصلات و العناية الصحية


    مهرجانات جدة

    يقام سنويا بجدة مهرجان الربيع في اجازة نصف السنة و تتراوح مدته حوالي اسبوعين و تقام فيه الألعاب البحرية و العروض الشعبية و مسابقات الرسوم التشكيلية للأطفال و معارض التصوير الفوتوغرافي و تعد له مسيرة تشارك فيها العديد من الجهات المختلفة و تكون بداية انطلاقة هذا المهرجان الرائع.

    مجتمع جدة التجاري



    فلل سكنية


    بعض شاليهات جدة الرائعة



    متنجع ذو طابع كلاسيكي مميز بفلله العشر ذات الدورين والمكونة من غرفة المعيشة وطاولة الطعام بالطراز الأوروبي، وغرفة النوم الرئيسية، والغرفة المزدوجة والحمامين والشرفة الجميلة محاطة بالأشجار والزهور. وتتوفر مجموعة من اخدمات كالمطعم ، والجلسات الجمسلة، والمسبح، والحدائق الخضراء ، المارينا بشرفتها الواسعة وسط المياه الزرقاء ، الألعاب المائية ، رياضة الغوص الممتعة ، ملاعب الأطفال ، المواقف


    يعتبر مجمع كورال السكني من أفضل المجمعات السكنية بمدينة جدة لما يتميز به من طراز معماري ذو طابع عرببي حديث. يقع المجمع في أرقى الأحياء السكنية بمدينة جدة غرب طريق الملك وعلى بعد 700 متراً من شاطئ البحر الأحمر وكورنيش جدة. وعلى بعد 8 دقائق من أهم المراكز الحكومية والخاصة مثل مطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي.وسط مدينة جدة التاريخي.الغرفة التجارية وفنادق الدرجة الممتازة.ويتكون المجمع من عدد محدود من الفلل السكنية وذلك لتوفير أكبر قدر من الخصوصية والألفة بين السكان . 12 فيلا كل فيلا تتكون من ثلاث طوابق، يتكون الطابق الارضي من مجلس ومطبخ وغرفة لتحضير الطعام وصالة داخلية وصالون استقبال وغرفة طعام وتواليت مع مغاسل بالإضافة إلى ملحق السائق. أما الطابق الأول فيحتوي على غرفتين نوم وتواليت وغرفة نوم رئيسية مع غرفة ملابس وتواليت وصالة داخلية. كما يوجد غرفة مربية وغرفة غسيل وكوي ومخزن بالطابقالثاني مع سطح خارجي.تطل جميع الفلل على فناء خارجي يتكون من حدائق ومسابح والعاب للأطفال لإضفاء جو من الحياة الإجتماعيةلساكني المجمع. تبلغ مساحة أرض المجمع 5200 متر مربع خصصت مساحة 2000 متر مربع كمسطحات خضراء .كما تبلغ مساحة كل فيلا 517 متر مقسمة على ثلاث طوابق


    إدارة درة الكورنيش تقدم أفضل الخدمات الفندقية للوحدات الفاخرة بأسعار مغرية من "أثاث فخم - أدوات منزلية وكهربائية كاملة - مسجد ومطعم - مغسلة وملعب - مسابح وقاعات حفلات واجتماعات ومسطحات خضراء".
    إطلالة جميلة على البحر وخدمات أخرى تفوق التوقعات.
    وتتكون من 46 وحدة سكنية فاخرة ومجهزة.

    تحياتي

  • #2
    الرد: جـــدة ..غــير



    صور رائعة جداً



    الله يعطيك العافيه اختي القطة البيضاء


    وكل سنه وجده غير
    [color=#000020]
    [size=4][color=darkgreen][b]مبروك للأخضر ال

    تعليق


    • #3
      الرد: جـــدة ..غــير




      مشكور كاتب على المرور

      تعليق


      • #4
        الرد: جـــدة ..غــير

        بصراحه لم اتصور ان مدينه جدا تمزج بين الماضي و الحاضربهذا الشكل..لم توقع مشاهده صور هذه العماره القديمه فيها ..تشبه كثيرا العماره في سوريا الصور رائعه بالفعل و قد احسست انني زرت المدينه

        تعليق


        • #5
          الرد: جـــدة ..غــير

          الله يسلم يديك على الصور الروعة
          مشكورة وألف تحية لك





          تعليق


          • #6
            الرد: جـــدة ..غــير

            الف شكر لك
            تسلم ايديك
            ............

            تعليق


            • #7
              الرد: جـــدة ..غــير

              رحت لجدة ما شفت ولا شي من ذي

              ( رحت في عزاء الله يكفينا وياكم )

              صراحه شوقتيني اصيف في جدة

              تعليق


              • #8
                الرد: جـــدة ..غــير

                مشكورين على المرور

                انا وبس انشاء الله تزورها وتشوفها بس غريبه في الرياض وما عمرك جيت على جده غير مره

                تعليق

                Working...
                X