اعلان

Collapse
No announcement yet.

نقاش عالمي حول موجة جديدة من الأفلام "الجنسية" الاستفزازية

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • نقاش عالمي حول موجة جديدة من الأفلام "الجنسية" الاستفزازية


    تاييبه - رويترز
    من خلال مشاهد جنسية صريحة تتضمن لقطات بالطول الكامل ومن الامام لممثلين عراة وافعالا جنسية "غريبة" يعرف المخرج التايواني تساي مينج ليانج ان فيلم "السحابة المتمردة" يوسع الحدود بالنسبة للرقابة والمتفرجين في بلاده.
    لكن المخرج لا يخفي دهشته من أن الفيلم الذي حصل على جوائز سيقدم بالكامل لدى عرضه لأول مرة في تايوان، وكان المخرج يتوقع أن الفيلم سيحظر، "جزء مني كان يريد حظر الفيلم كي يصبح موضوعا للمناقشة." وأضاف "أريد أن تناقش أعمالي".

    ويبدي عدد من المراقبين قلقا بشأن أن يكون قبول عرض هذا الفيلم وغيره من الأفلام المشابهة وحصوله على جوائز عالمية هو بداية موجة "إباحية" جديدة في الأفلام السينمائية بهدف كسب الجمهور وسط المنافسة الحادة في سوق السينما.
    ويحكي فيلم تساي الجديد عن ممثل افلام اباحية يعاني من التمزق بين زميلة من جانب وصديقته الحميمة من جانب آخر. وفاز الفيلم بدب فضي عن الاسهام الفني المتميز في مهرجان برلين السينمائي في فبراير/ شباط.
    لكن الفيلم اثار جدلا داخليا وسبب صداعا للرقباء الحكوميين، وقال مسؤول في مكتب الاعلام الحكومي "المجتمع أكثر انفتاحا الآن. أغلب اعضاء لجنة المراجعة شعروا بضرورة احترام التعبير الفني للمخرج."
    وليس مسموحا للافلام في تايوان بأن تعرض مشاهد جنسية أو عريا ما لم يمكن تبرير المشاهد على أنها أساسية في القصة.
    واكد تساي أنه لن يطرح الفيلم في تايوان إذا حذفت الحكومة أيا من المشاهد الجنسية الصريحة لكن لجنة للمراجعة تتألف من 15 فردا صوتت في نهاية الامر بالموافقة بأغلبية تسعة أصوات مقابل ستة على ترك الفيلم دون حذف وإن كانت صرحت بعرض للكبار فقط.
    وفي الاستديو الذي يعمل به وقد تبعثرت في انحائه الاشياء في احدى ضواحي تايبه قال تساي "بعض الناس يقولون إنني استمتع فيما يبدو باستفزاز جمهوري.بالنسبة لي.. فأن يستفز المرء فهذا رد فعل أيضا. أريدهم ان يظهروا رد فعلهم على افلامي.. فاما ان يستفزو ويتحركوا ويشعروا بالضيق أو أن يشعروا بالراحة".
    وأضاف تساي بينما يجلس أمام ملصق وردي عملاق يبين مشهد الافعال الجنسية بالفم والذي يثير الجدل "لا أريدهم أن يشعروا بمجرد التسلية أو الراحة مثلما يشاهدون أغلب الافلام دون حتى أن يعلق بذهنهم الفيلم الذي شاهدوه بالأمس."
    وقال تساي إن أسم "السحابة المتمردة" مستعار من أسم اغنية في الستينات واستوحيت فكرته من الانفتاح المتزايد في تايوان بشأن الجنس وهو يتحرى عما إذا كان الناس ما زالوا يؤمنون بالحب.
    وأوضح تساي وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة عريضة "يقول بعض الناس إنهم يفضلون مشاهدة فيلم اباحي عن الذهاب لمشاهدة "السحابة المتمردة". هل يجب ان اهتم بذلك.. هل يجب أن أغضب.."
    ويقول النقاد إن افلام تساي تبالغ في التبسيط وتفتقر للسرد الواضح للاحداث الذي يمكن أن يجذب اليها جمهورا أوسع.
    ومثل افلامه الاخرى فان "السحابة المتمردة" ليس به كثير من الحوار ويظهر به الممثل لي كانج شينج أحد المؤيدين الاشداء لتساي.
    وبرز المخرج البالغ من العمر 47 عاما على الساحة الفنية العالمية في 1994 بفيلم "يحيا الحب" الذي فاز بجائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي. وفاز فيلمه "النهر" عام 1996 بجائزة دب فضي في مهرجان برلين السينمائي.
    لكن رغم الحفاوة به في الخارج فلم يحصل تساي على أي جائزة من مهرجان الحصان الذهبي وهو نسخة السينما الصينية من الاوسكار. وقال تساي "اعتاد الناس على الخوف من افلام تساي مينج ليانج وهم يقولون إنني أصنع الافلام لمجرد أن أفوز بالجوائز أو لاستهدف الجماهير الغربية. وكثير من الناس يكرهون افلامي حتى بدون أن يروا ايا منها. ويختم تساي كلامه بأن يريد أن يظهر للناس أن "المجتمع متنوع لكننا اخترنا التخلي عن التنوع واصبحنا جميعا نفس الشيء..نحن لا ندرك حجم ما تخلينا عنه في حياتنا".
    [flash=http://www.sfhty.com/u/57823200601250238521.swf] width=300 height=120 [/flash]
Working...
X